6 من اهم طرق علاج الأرق واضطرابات النوم تعرف عليهم الان

6 من اهم طرق علاج الأرق واضطرابات النوم تعرف عليهم الان

هناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون بصفة مستمرة من مشكلة الأرق واضطراب النوم، خاصة إذا كان الشخص يعاني من مشكلة ما أو تفكر في موضوع مُعين، مما يقل عدد ساعات النوم، ويشعر بمعاناته الحقيقية مع الأرق، ولا يستطيع النوم بطريقة طبيعية. وفى المقالة التالية دعنا نتعرف على ما هو الارق واعراضه وانواعه وعوامل الخطر.

تعرف علي علاج الأرق وطرق علاجه من خلال الفيديو التالي د احمد يجيب علي اسئلتك حول التوتر والأرق 

ما هو الأرق؟

الأرق هو مواجهة صعوبة في النوم، يمكن أن يكون لفترة قصيرة، أو فترة طويلة الأجل (مزمنة)، حيث يستمر الأرق من ليلة واحدة حتى أسبوعين، أما الأرق المزمن يحدث لمدة 3 ليالً في الأسبوع ولمدة 3 أشهر.

إذا .. ماهي أعراض الأرق؟

يواجه الشخص صعوبة في ممارسة المهام اليومية، وتشمل

  • مواجهة صعوبة في النوم.
  • الاستيقاظ أكثر من مرة خلال الساعة.
  • التعب والإعياء طوال الوقت.
  • عدم الإدراك والتركيز.
  • عدم إتمام المهام اليومية.
  • الحزن والكآبة.

ما هي أنواع الأرق؟

هناك نوعان من الأرق، وهي الابتدائي والثانوي

الأرق الأساسي

هذا النوع من الأرق لا يرتبط بأي مشاكل أو حالة صحية، يعاني منها الشخص.

الأرق الثانوي

يحدث الأرق الثانوي أن الشخص يواجه مشاكل في النوم بسبب حالة صحية أو مرض مثل (الربو، والاكتئاب، التهاب المفاصل، تعاطي المخدرات).

مقالة مميزة حول تجربتي مع الأرق وكيف تغلبت عليه فى 4 خطوات

ما هي عوامل خطر الأرق ومضاعفاته؟

تعاني النساء أكثر من الرجال، وكبار السن عن صغارهم، وتشمل عوامل خطر الأرق التي تجعل الشخص يعاني من

  1. مشاكل في الصحة النفسية.
  2. النوبات الليلية.
  3. مرض طويل الأمد.

وتشمل مضاعفاته كالآتي:-

يحتاج الجسم إلى النوم حتى يتمكن من ممارسة مهامه اليومية بشكل جيد، ولكن غذا تمكن الأرق من حياته، فمن المحتمل أن يتعرض إلى

ارتفاع خطر التعرض لبعض المشاكل الصحية، مثل

  1. السمنة والاكتئاب وارتفاع ضغط الدم.
  2. عدم التركيز.
  3. اضطراب القلق.
  4. ردود الفعل البطيئة.

ما هي أسباب الأرق عند النساء؟

تعد النساء أكثر عرضة من الرجال في الإصابة بالأرق، حيث أشارات العديد من الدراسات والتقديرات أن النساء أكثر عرضة لخطر الأرق مدى الحياة بنسبة اكثر من 40%، وأن أكثر من 64% من السيدات يتناولن مهدئات تساعدهن على النوم

ولا يوجد سبب واضح للأرق عند النساء، ولكن يعتقد الباحثون أنها ترتبط ببعض العوامل الهرمونية والنفسية، والتكوين الجيني للمرأة، ومن بعض هذه العوامل

  1. فترة أثناء الحمل.
  2. فترة سن اليأس وانقطاع الطمث.
  3. الاكتئاب والقلق والتوتر.
  4. عدم وجود فيتامين د والكالسيوم الذي يحتاجه الجسم.
  5. المشاكل النفسية والعاطفية.

ما هي أسباب الأرق عند النساء؟

تعرف ايضا حول الدليل الكامل حول داوء نايت كالم وعلاقته بالجنس وهل يسبب ادمان ؟

ما هو اختبار القلق؟

اختبار القلق هو عبارة عن أسئلة يوجهها الطبيب لعلاج الأرق، من أجل الوصول إلى التشخيص، وتتضمن هذه الاسئلة

  1. الحالات الطبية.
  2. البيئة الاجتماعية.
  3. الحالة النفسية.
  4. أخر تاريخ للنوم بشكل جيد.

حيث تساعد هذه المعلومات على تحديد الأسباب الخفية وراء مشاكل النوم، كما يطلب الطبيب في بعض الأحيان

  • الاحتفاظ بسجل النوم.
  • تسجيل توقيت عندما يغفو.
  • ملاحظة الحالات التي يستيقظ فيها بشكل متكرر.
  • إبلاغ الطبيب عن الوقت الذي يستيقظ فيه.

والان لنتعرف سويا على راى اشهر اطباء الطب النفسى

رأى الدكتور احمد المسيرى فى الارق وانواعه

فى البداية يقول الدكتور أحمد المسيري استشاري الطب النفسي وعلاج الادمان، عضو الكلية الملكية للأطباء النفسيين، أن الأرق هو صعوبة الدخول فى النوم، أو صعوبة التواصل فى النوم، أو الاستيقاظ المبكر، فالأرق يعاني منه معظم الناس بسبب ضغوط الحياة، أو الامتحانات، أو العمل، ويسبب الأرق انخفاض فى عدد ساعات النوم، وهذا يؤثر على الجسم، أو فى جودة النوم، وهذا يؤثر على المخ، وكلاهما يؤثر بشكل مباشر على انخفاض المزاج، الحزن، التعب، عدم التركيز، وعدم القدرة على إنجاز الأعمال.

ويضيف المسيري، الأرق ينقسم إلى نوعين، الأرق الأولي، ويعاني منه "الناس اللي نومها خفيف"، والأرق الثانوي، ويعاني فيه الشخص من أمراض عضوية مثل الروماتيزم، آلام المفاصل، آلام الظهر، السلس البولي، وهناك من يعانون من أمراض الانسداد التنفسي أو "الشخير" أثناء النوم، أو يعاني من أمراض نفسية أشهرها التوتر و الاكتئاب، ومن الاعراض الثانوية للأرق أيضًا، سوء استخدام المخدرات، لأنها تؤثر على الجهاز المركزي المسؤول عن النوم، فمعظم الأشخاص الذين يتعاطون المخدرات يعانون من الأرق.

مقالة مميزة حول الأرق انواعه و اعراضه و طرق علاجه - من الأكثر عرضه للأرق؟

علاج الأرق واهم 6 خطوات تساعد على التخلص منه

  • 1.اولا إعداد غرفة النوم : أن تكون غرفة نومك هادئة:

تساعد غرفة النوم الهادئة فى النوم والاسترخاء بشكل أفضل وأسرع، بالإضافة إلى أنه يجب أن تكون درجة حرارة الغرفة ملائمة للنوم، وعادة ما تكون ما بين 65 إلى 85 درجة، وذلك للاستمتاع بنوم هادئ عميق، وإن كنت ممن يعانون من مشكلة التعرق الليلي عليك في هذه الحالة البحث عن طريقة تبريد الوسادة والحفاظ على رطوبتها، علاوة علي أن تقوم بتجهيز الأغطية المناسبة.

  • 2.إطفاء الأنوار وجميع الأجهزة الموجودة بالغرفة:

الظلام يساعد بشكل كبير العقل على الاسترخاء، وطلب النوم، وإفراز الهرمونات التي تعمل على تحفيز العقل والجسد على النوم، وإن تركت الأجهزة تعمل وظللت تُحدق في التلفاز لفترة طويلة، يقوم العقل على الفور بإصدار مجموعة من الهرمونات تعمل على عدم وصول النوم، وبالتالي يجب أن تكون غرفتك مظلمة، وتغلق كافة الأجهزة قبل النوم على الأقل بـ60 دقيقة حتى تستطيع

  • 3.النوم دون إزعاج أو الشعور باضطرابات النوم:

يجب أيضاً أن تقوم بالاستغناء عن جميع الأجهزة الإلكترونية بغرفتك، مثل التلفزيون أو جهاز البلاى ستيشن، وعدم استخدام جهاز الحاسب الآلي أو أي جهاز لوحي وأنت على السرير، وذلك لأن غرفة النوم معروف عنها أنها مكان للراحة، علاوة على أنه يجب أن تقوم بإغلاق هاتفك بمجرد ذهابك إلى النوم، أو على الأقل ضبطه في وضع عدم الإزعاج وعدم وضعه بجوارك على السرير، حتى لا يكون مصدر للإغراء، وتقوم بفتح الإنترنت والتصفح ويذهب عنك النوم، وتعود من جديد إلى الأرق.

  • 4.تأكد من أن الفراش مناسب للنوم:

إذا كان السرير الخاص بك غير مريح فيكون عامل مساعد على الأرق، لا تستغرب كثيراً لأن الأرق ينتج عن عدم الراحة، وبالتالي يجب تخصيص وقت مناسب للعناية بصورة كبيرة بفراشك، والبحث عن سرير أخر يكون مريح لك، وإن كنت ممن يعانون من أمراض الظهر والرقبة والعظام فعليك أن تبحث عن وسائل نوم مريحة، ويفضل "الفراش القطني" لأنه يكون مريح للظهر مما يساعدك على التخلص من الأرق، ناهيك عن ضرورة غسل الملاءات مرة واحدة فى الأسبوع على الأقل، وذلك لإمكانية النوم بشكل هادئ ومريح نفسياً مع ضرورية ترتيب غرفتك في كل صباح.

  • 5.رش معطر داخل غرفة النوم:

يفضل أن تستخدم العطور الزيتية الأساسية، والتي لها فاعلية كبيرة على مساعدة جسم الإنسان على الاسترخاء، وتساهم في تهدئة العقل، حيث أشارت الأبحاث والتقارير أن "اللافندر" يعتبر الرائحة الأولى التي تساعدك على التخلص من الأرق والنوم بشكل هادئ وعميق، وبالتالي يفضل اقتناء زجاجة واحدة من عطر اللافندر، وأن تقوم باستخدامه كالأتي:

  1. يجب رش قطرات قليلة من عطر اللافندر على قطعة من القماش ووضعها تحت الوسادة، أو خلط قطرات من اللافندر مع الماء ثم رش غرفتك به أو قُم بتدليك جسمك بزيت اللافندر فهو يساعد شكل كبير على منع الأرق والتعزيز من الاسترخاء.
  2. إن لم يكن لديك عطر اللافندر، ولا تستطيع شراءه في هذه الحالة عليك أن تستخدم مجموعة من الزيوت العطرية المتوفرة لدي أي عطار، مثل المسك، وخشب الصندل فتعد من أفضل الزيوت العطرية.

6.إخلاء غرفة النوم من الضجيج والضوضاء:

الصوت العالي والضوضاء يكونا عامل مساعد للأرق، وبالتالي يجب أن تقوم ببذل جهد أكبر للتخلص من الضوضاء الموجودة بغرفتك، مثل إحكام غلق النوافذ والشبابيك والأبواب والتلفاز، وذلك لكي تمنع تسلل أي ضوء إلى غرفة نومك، كما يفضل أن تقوم بالاستغناء عن جميع الآلات الموسيقية الموجودة بغرفتك، وأن لا تترك سماعة الأذُن في أذنك، حتى لا يتسبب ذلك الأمر في الأرق.

مقالة هامة حول اسباب اضطرابات النوم و3 خطوات فقط تساعدك على علاجها

ثانيًا: تهيئة الجسم للنوم:

1.ضرورة أخذ دش دافئ:

يجب أخذ حمام دافئ لأنه يعد إحدى الطرق المقاومة للأرق، والتي تساعد على النوم بشكل سريع، حيث أن العقل يكون مستعد لوضع الهدوء وتقليل عامل التوتر والقلق، وهذه العوامل إذا اختفت تكون مساعدة على عدم حدوث الأرق، الحمام الدافئ يكون عامل مساعد على رفع حرارة الجسم، مما يساعد بصورة كبيرة العقل على إفراز هرمونات النوم.

  1. يمكنك أن تقوم بوضع قطرات بسيطة من الزيوت العطرية إلى الماء، مثل البابونج أو اللافندر، والتي لها تأثير كبير على عملية الاسترخاء.
  2. من الأفضل البقاء في الماء مدة لا تقل عن ثلث الساعة، على أن تكون درجة حرارة الماء 100 درجة.

2.تناول مشروب خفيف دافئ قبل الذهاب إلى النوم:

إن تناول الوجبات الدسمة قبل الذهاب إلي النوم من الأمور غير المُستحبة والتي تدفع إلى الأرق، وبالتالي يُفضل أن يتم الامتناع عن تناول الوجبات الدسمة قبل النوم مُباشر، علي أن لا تقوم بالذهاب إلى الفراش وأنت جائع، وبالتالي فأفضل الحلول في هذه الحالة أن تقوم بتناول وجبة خفيفة مكونة من الفاكهة أو الزبادي منزوع الدسم أو قليل الدسم، أو تناول الشاي الأخضر، أو كوب كبير من الحليب خالي الدسم، كل هذه الوجبات تساعد في إفراز هرمونات النوم وتحد من الأرق.

  1. إذا أردت أن تتناول وجبة خفيفة قبل النوم لابد أن تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة، مثل خبز الحبوب الكاملة، والتي تساهم بصورة كبيرة في إنتاج هرمون السيروتونين، وهو هرمون السعادة الذي يعمل على تعزيز عملية الاسترخاء، وبالتالي يكون دافع لاستدعاء النوم.
  2. من الوجبات الخفيفة اللوز، البسكويت حليب دافئ منزوع الدسم، وكوب من الفشار بزيت خفيف، قطعة جبن قريش.

3.ارتداء ملابس نوم مريحة:

قبل الذهاب إلى النوم يجب البحث عن ملابس نوم مريحة، لأن الراحة في النوم تكون سبب أصيلاً للتخلص من الأرق ومواصلة النوم بكل هدوء، وبالتالي فإن من الضروري ارتداء "بيجامة" تكون مناسبة للنوم ومصنوعة من مواد قطنية.

4.القيام ببعض تمارين التمدد:

تمارين التمدد من الأمور التي تساهم أيضًا في علاج مشكلة الأرق، وذلك لأنها تساعد بشكل كبير العضلات على عملية الاسترخاء قبل الذهاب إلي النوم، وفي حقيقة الأمر، هناك دراسة أجريت داخل مركز أبحاث السرطان على فئة النساء الذين قاموا بممارسة هذه النوعية من التمارين، اتضح أن بنسبة 30% منهم استطاعوا التخلص من الأرق واضطرابات النوم.

  • من السهل أن تقوم بمحاولة الاستلقاء على ظهرك على الفراش أو على الأرض مع ضرورة ثني الركبة ومحاولة وصول ركبتك إلى ذقنك، حتى تشعر بتمدد أوتار الظهر والركبة، وذلك لمدة ربع الساعة تقريباً على أن يتم التبديل مع الركبة الأخرى بالتناوب.
  • الجلوس في وضع القرفصاء، وذلك من خلال وضع اليد اليمنى على الأرض بجانبك، ثم رفع الذراع اليسرى فوق مستوى الأُذن والحفاظ على كتفيك أسفل خديك، ويراعي القيام بهذا التمرين مدة لا تقل عن ربع الساعة تقريباً.

5.قراءة قصة او كتاب قبل الذهاب إلى النوم:

تعد القراءة والكتابة أحد أهم الوسائل التي تخلصك من الأرق، وتجعلك تذهب إلى النوم في هدوء لتستمتع بنوم هادئ دون اضطراب، ولكن:

  • يجب الابتعاد تماماً عن اختيار قصة تكون مخيفة، أو بها آثاره حتى لا تشعر بالملل.
  • تفريغ جميع المشكلات وأحداث اليوم في الدفتر الخاص بهم.
  • من المستحب ممارسة بعض الألعاب السهلة والبسيطة، مثل رياضة الاسكودو، والكلمات المتقاطعة، وحل الألغاز.

ثالثًا: استخدام تقنيات تساعد على تشتيت الانتباه:

ارتخاء عضلات الجسم:

محاولة جادة في ارتخاء العضلات والتركيز عليها بالتدريج، هذه الطريقة تعمل تقليل الأرق وتساعد على النوم بصورة أفضل، ولكن مع ضرورة البدء بأصابع القدم حتى أعلى الرأس.

القيام من الفراش:

هذه الطريقة في بعض الأحيان تكون مفيدة وتساعد على التخلص من الأرق، وهى عبارة عن القيام من الفراش في حالة إضراب النوم، ومحاولة فتح التلفاز، أو قراءة كتاب أو الرسم، أو عمل وجبة طعام خفيفة، وذلك لمدة نصف ساعة أو ساعة، وذلك للتخلص من شعور التعب.

قوس قزح:

في هذه الحالة حاول أن تقوم بتهدئة أعصابك، فمثلاً لماذا لا تقوم بإلهاء نفسك في سيناريو تصنعه لك، وفكر في قوس قزح، أو السماء وعدد السحب، حيث أن التفكير في الأمور الغريبة قد يكون دافع لحل مشكلة الأرق والتخلص منه، ومن الممكن أن تلجأ إلى التفكير في اللعب في وقت متأخر من الليل.

الاستماع إلى الموسيقى:

الموسيقي تكون سبباً في استدعاء النوم والتخلص من الأرق.

رابعًا: اللجوء إلى بعض الحلول بعيدة المدى:

الإقلال من تناول الكافيين والمنبهات:

إذا كنت ممن يدمنون تناول الكافيين، وتواجه مشكلة الأرق، عليك في هذه الحالة أن تبتعد قليلاً عن تناول الكافيين وتحد من تناوله، وذلك لأن الكافيين على وجه التحديد من المنبهات التي يستمر مفعولها في الجسم لمدة تصل إلى 5 ساعات متواصلة.
كما أن تناول الشاي بالأعشاب يعمل على تهدئة الأعصاب، وبالتالي يزيل الأرق.

خامسًا: تناول مكملات نوم:

يوجد مجموعة كبيرة من المكملات الغذائية التي تتوافر بصورة كبيرة في المخازن الصحية، أو المخازن الغذائية، والتي تعمل على زيادة إنتاج الهرمونات التي تساعد على النوم.

سادسًا : الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية:

ممارسة التمارين الرياضية مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع تعمل على تقليل الأرق والنوم بصورة هادئة.
حاول ممارسة التمارين الرياضية المفيدة للجسم، مثل السباحة، الجري، وركوب الدراجات، ويجب مراعاة أن تكون ممارسة هذه التمارين في بداية اليوم قدر المستطاع.

تعرف ايضا على العلاقة بين اضطرابات النوم و ادمان المخدرات

هل يمكن علاج الأرق بالبيت؟

علاج الارق بالبيت من الأمور التي يتبعها الأشخاص من خلال تغيير نمط العادات اليومية، للحصول على نوم جيد.

وعادة ما يتجه الأشخاص إلى إتباع بعض الطرق التي تعمل على حل مشكلة الارق، وتشمل:-

تناول المشروبات الدافئة

ينصح الكثير من الأطباء بتناول البابونج والحليب الدافئ قبل النوم، لأنه يعمل على تحفيز الميلاتونين ويساعد على النوم.

تمارين الاسترخاء

النشاط البدني الجيد أفضل حل الارق ، حيث يعمل على تحسين النوم، وذلك من خلال ممارسة اليوجا والتأمل، والتي تعزز الموجات المغذية للنوم، الذي يحصل عليه الشخص.

تناول مكملات الميلاتونين

الميلاتونين (هرمون يتم إطلاقه بشكل طبيعي في الدماغ قبل أربع ساعات من الشعور بالنعاس) ولكن التعرض للضوضاء ومشاهدة التلفاز أو الهاتف المحمول، تمنع تحفيز الميلاتونين.

لذلك ينصح الطبيب حل مشكلة الارق أن يستخدم الشخص مكملات الميلاتونين، والتي تساعد على النوم بشكل صحي.

تغيير العادات اليومية

يمكنك تهدئة إضاءة الغرفة قبل النوم، وتهيئة الجو وعدم إنارة المصابيح أو التلفاز أو الهاتف المحمول، وذلك حتى لا تشتت انتباهك، أي التخلص من اي مصدر للضوضاء قبل النوم بحوالي 30 دقيقة.

هل المهدئات افضل حل للارق؟

يتساءل الكثير عن حل مشكلة الأرق، وهل تناول المهدئات حل للارق أم تسبب مشاكل جسدية ونفسية، لذلك دعنا نخبرك أن الحبوب المنومة والمهدئات هي عقاقير طبية تسبب بطئ وظائف الجسم والدماغ.

وعادة ما يصفها الطبيب لعلاج:-

  • التخفيف من أعراض القلق.
  • المساعدة في التغلب على الأرق، حتى تتمكن من العودة إلى نمط النوم الصحي.
  • الأشخاص الذين لا يمكنهم علاج الأرق أو القلق، ولا يتعاملون مع الأسباب الكامنة وراء المشاكل، لذلك يقوم الطبيب بمساعدته في الشعور بالهدوء والاسترخاء على المدى القصير.

ما هي أشهر أدوية علاج الأرق؟

أشهر العقاقير الطبية التي يصفها الأطباء لعلاج الأرق، تشمل الآتي:-

  • تيمازيبام (ريستوريل)
  • Zaleplon (سوناتا)
  • تريازولام (هالسيون)
  • إسزوبيكلون (زولبيديم)

ولكن يجب أن تعلم أن علاج الارق وعدم النوم، لا يمكن ان يتم من خلال تناول أدوية علاج الأرق خارج الإشراف الطبي.

رأى الطب النفسي في اضطرابات النوم:

يرى خبراء الطب النفسي أن علاج الأرق الأولي يكون علاجه سهل نسبيًا، بينما الأرق الثانوي يحتاج إلى دور طبي متخصص، والطبيب "الشاطر" هو الذى يستطيع أن يصل إلى تاريخ الإصابة بالأرق، لأن معالجة السبب أهم من العلاج الدوائي.
كذلك ضبط وتعديل النوم أو ما يسمى "زيادة صحة النوم"، من خلال إعطاء المريض تعليمات للتعامل مع البيئة التى يعيش فيها، والعلاج المعرفي السلوكي هو وسيلة حديثة لعلاج الأرق يكون من خلال مساعدة المريض بتحدي الأفكار السلبية التى تؤثر على نومه.

وينبغي الحذر من الاستمرارية فى تناول أدوية النوم، التى تسبب اعتمادية، وبالتالي قد تكون سببًا آخر فى الإصابة بالأرق حال تناولها أكثر من شهر، ودون علم الطبيب.
وعند حدوث مثل هذه الاعراض لدى شخص عزيز لديك، أو وقوعك فى مثل هذه الأعراض التى تنغص عليك حياتك، عليك بالاستعانة بمركز أو طبيب نفسي متخصص لتشخيص الحالة والعلاج، لأن التمادي فى السكوت على الأرق، قد يُفاقم الأمور إلى أمراض نفسية خطيرة ومزمنة.. فلا تتردد فى التواصل.

هل الأعشاب تساعد في حل مشكلة الأرق؟

بالفعل تساعد الأعشاب في حل مشكلة الأرق، ولكنها مؤقتة، وليست التخلص منه، حيث يقوم الأشخاص باتخاذ علاج الأرق بالبيت من خلال تناول بعض المكونات العشبية أو ما يطلق عليها الطب البديل، حتى تساعدهم على النوم، ومن أشهر الأعشاب التي تساعد في حل مشكلة الأرق:-

  • الكاموميل.
  • البابونج.
  • عشبة الأشوجاندا.
  • الخزامي.
  • زهرة الآلام.

كيف تتخلص من الارق؟

وللإجابة على تساؤلك كيف اتخلص من الارق، دعنا نخبرك أنك بحاجة إلى زيارة الطبيب النفسي ومعرفة السبب الرئيسي للأرق، لأنه توجد الكثير من الاضطرابات النفسية التي تحفز القلق ويعد جزء هام من أعراضها.

وتتبع مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الإدمان خطة علاجية جيدة، تشمل الآتي:-

العلاج الدوائي

عادة ما يصف الطبيب العقاقير الطبية المهدئة، بعد التشخيص الصحيح، ومعرفة الاضطراب الذي يعاني منه، مثل : الاكتئاب واضطراب القلق، واضطراب ثنائي القطب (نوبات الهوس)، كل هذه العوامل تحفز الأرق.

والوصفات الطبية تتضمن : مضادات الاكتئاب، المهدئات، المنومات، مضادات الذهان، مضادات مستقبلات الميلاتونين الانتقائية.

العلاج النفسي

والتي يطلق عليها العلاج بالكلام، وعبارة عن جلسات علاجية تتضمن:-

العلاج المعرفي السلوكي

هي استراتيجية جديدة يقوم بها الطبيب من خلال جلسات العلاج النفسي التي تتضمن معرفة السبب الرئيسي للقلق، ومحاولة علاجه، وما هي الأفكار التي تسيطر على الشخص تسبب له الأرق.

كما يقوم الطبيب بتدريب الشخص على اتباع تقنية الاسترخاء، للحصول على نوم صحي، وتغيير معتقداته وأفكاره المتعلقة بالنوم.

ما هي الأطعمة التي تساعدك على معالجة الارق؟

هناك أشياء تساعد على النوم والتخلص من الأرق، والتي من بينها هو تناول بعض الأطعمة التي تحفز الميلاتونين في الدماغ، وتساعد على علاج الأرق.

ومن أكثر الأطعمة التي تساعدك على النوم وتقلل من الأرق:-

  • المكسرات واللوز.
  • تناول ثمرات من الكيوي.
  • اللبن الدافئ.

تناول البروتينات الخالية من الدهون

والتي تشمل الجبن قليل الدسم، والدجاج والأسماك، وهي الأطعمة الغنية بحمض التربتوفان، والتي تعمل على زيادة مستوي السيروتونين.

الأطعمة الغنية بالمغنسيوم

مثل السبانخ، والمكسرات والبذور، الفاصوليا السوداء.

هل طريقة 874 أسرع طريقة للنوم والتخلص من الأرق؟

يتساءل الأشخاص حول طريقة 874 للنوم، ومدى فاعليتها في التخلص من الأرق، دعنا نخبرك أن الكثير من الأطباء يشيرون إلى إنها تؤدي إلى بطئ معدل نبضات القلب، والتي تعمل على تهدئة الجهاز العصبي.

وهو عبارة عن تمرين من خلال استنشاق الهواء عبر الأنف لمدة 4 ثواني، وحبس النفس حتى 7 ثوان، وفي الثانية الـ 8 يصبح الزفير.

نصائح هامة لك عند علاج الارق وقلة النوم؟

بعد ما تعرفنا على أفضل حل الأرق، يمكن أن نوضح بعض النصائح التي تفيدك حول علاج الارق وقلة النوم، والتي تشمل الخطوات الآتية:-

  • ممارسة تمارين الاسترخاء مثل: اليوجا والتأمل.
  • أتباع عادات صحية وتناول الاطعمة والمشروبات التي تحفز إنتاج الميلاتونين.
  • الاستماع إلى الموسيقى الهادئة التي تساعد على النوم.
  • أخذ حمام دافئ قبل النوم، حتى يساعد الجسم على الاسترخاء.
  • الابتعاد عن تناول منتجات الكافيين قبل النوم بحوالي 3 ساعات، مثل : الشاي والقهوة والنسكافية.
  • عدم التصفح في الهاتف المحمول قبل النوم، وتهدئة إنارة الغرفة للمساعدة في النوم.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

كم مدة علاج الارق؟

لا توجد مدة محددة لعلاج الأرق، لكن يتوقف على الاضطراب الذي يعاني منه الشخص، وعادة ما يحدد الطبيب مدة علاج الأرق.

الارق هل هو مرض نفسي؟

الأرق هو أحد أعراض اضطراب نفسي أو مشكلة صحية، لذلك لا يمكن وصفه بإنه اضطراب نفسي.


مواضيع قد تهمك

علاج ادمان المورفين

طرق التخلص من الاعراض الانسحابية للمورفين

المورفين والجنس والعلاقة الشائعة بينهما - اضرار المورفين

أخطار المورفين والترامادول على الإنسان - طرق علاجهما

أفضل الطرق للتخلص من أعراض الترامادول الانسحابية​

افضل مركز علاج ادمان في عمان

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

تعليقات

اترك رد
  • أحلام
    October 20, 2020

    لا أستطيع النوم بالليل مما يؤدي هذا الى سهري وفي الصباح اكون مرهقة ويأتيني نعاس شديد فأستيقظ متأخرة ونهاري لايكون انتاجيا ابدا اما بالنسبة لتخيل فأنا اتخيل دائما بل الخيال عالمي ومع ذالك اجد صعوبة بالنوم كما اني أنام في الظلام والهدوء ايضا لاينفع ما العمل ؟ لقد اقتربت الدراسة !

    • مستشفى الأمل
      October 20, 2020

      أهلا وسهلا بيك في موقع مستشفي الأمل للطب النفسي إذا كانت الحلول المذكورة بالمقال عن كيفية علاج الأرق وإضطرابات النوم لا تستجيب مع حالتك حيث ذكرتي أن هناك صعوبة في النوم مع توفير الهدوء والظلام . فنحن هنا أمام أمر يحتاج الي تشخيص وفحص لمعرفة هل هيه حاله عرضيه وستزول ام مرضيه وتحتاج الي علاج ، ليس كل من يواجه مشكله الارق بسبب ظروف معينه يعني انه مريض ولذلك فالتشخيص والفحص مهم جدا

اترك رد