كل ما تود معرفته عن الوسواس القهري وإليك اهم 5 من ادوية الوسواس القهري

كل ما تود معرفته عن الوسواس القهري وإليك اهم 5 من ادوية الوسواس القهري

يعرف مرض الوسواس القهري بالاضطراب القهري وهذا المرض هو نوع من الاضطرابات التي تحدث بسبب القلق ويتميز بعدة أفكار تخوفيه ومقلقة غير منطقية أي أنها تكون وسواسيه ينتج عن تواجدها في نفس المريض قيامه بـ التصرفات المتهورة القهرية، وغالبا ما يدرك الأشخاص المصابون بالوسواس القهري أن تصرفاتهم غير منطقية وعندما يواجهون أنفسهم يعرفون أنها وساوس قهرية، ويقومون بمحاولة تغييرها أو تجاهلها، إلا أنه بالرغم من محاولاتهم للتخلص من هذه الأفكار تزيد لديهم تلك الضائقة والقلق أكثر.

ما هو الوسواس القهري

الوسواس القهري هو نمط فكري ينطوي على مخاوف أو قلق وخوف "وسواس" يدفع المصاب إلى القيام بسلوكيات قهرية غير مرغوب فيها "إكراهات" تتسبب تلك المخاوف والسلوكيات في الكثير من النتائج السلبية على حياة المريض وعدم القدرة على الاستمرار في أنشطته اليومية بشكل طبيعي.

وعندما يحاول المريض السيطرة على تلك المخاوف يشعر بالضيق الشديد ويزيد شعور القلق والخوف ما يدفعه للقيام بالسلوكيات القهرية لتخفيف ذلك الشعور، ما يؤدي إلى جعل تلك السلوكيات كأنها طقوسًا قهرية وتلك هي الدائرة المفرغة للوسواس القهري.

هل كل الأفكار العادية من الممكن أن نطلق عليها الوسواس القهري؟

بالطبع من الممكن ان تأتيك أحيانا ببعض الأفكار التي تتسم بالغرابة، لا سيما عندما تكون حزينا أو مكتئبا، ولكن بالتأكيد أنت تستطيع أن تتحكم في هذه الأفكار ولا تتركها تسيطر عليك وتلعب بك كالدمى الخشبية، ولكن مريض الوسواس القهري لا يستطيع مقاومة هذه الأفكار بالتالي هو يقوم بالعديد من التصرفات اللاعقلانية والتي تتسم بالغرابة إلى حد كبير.

لهذا أعراض الوسواس القهري من الممكن أن نقسمها إلى أعراض الوساوس وأعراض التصرفات القائمة على هذه الوساوس على النحو الآتي:

أعراض الوسواس القهري

تتمثل الأعراض الناتجة عن مرض الوسواس القهري في التخيلات والأفكار الموجودة في نفس المريض مرارا وتكرارا بصفة عنيدة ولا إرادية، وقد تظهر في دوافع لا إرادية وعنيدة، أو على شكل دوافع إرادية تتميز بأنها تفتقر إلى المنطق، وتثير كل انواع هذه الوساوس الضيق والانزعاج للشخص عادة، خصوصاً عند محاولة إحداث التفكير وتوجيهه إلى أمور أخرى أو القيام بأنشطة أو أعمال أخرى، ودائما ما تتمحور الوساوس الناتجة عن الوسواس القهري حول الخوف من موضوع معين بشكل عام وذلك مثل:

  • الوساوس والخوف من التلوث و الاتساخ.
  • والوساوس التي تحدث بسبب الحاجة إلى التناظر والترتيب.
  • الوساوس بسبب الرغبات الجامحة في العدوانية.
  • الوساوس الناتجة بسبب التخيلات والأفكار المتعلقة بالجنس.
  • أيضا الخوف من حدوث عدوى بسبب مصافحة الآخرين أو نتيجة لملامسة الأغراض التي تم لمسها من أحد الأشخاص الآخرين.
  • وتشمل الوساوس أيضا حدوث شكوك في نفس المريض من إطفاء البوتاجاز أو الفرن أو قفل الباب.
  • تتمحور أيضا أعراض الوسواس القهري حول التفكير الدائم في أفكار تسبب الأذى للآخرين في إحدى حوادث الطرق.
  • تتسبب أيضا في حدوث ضائقة شديدة في إحدى الحالات التي تكون الاغراض فيها ليست مرتبة أو عدم اتجاهه في المسار الصحيح. شاهد هذ المقطع

اليك علامات تخبرك كيف تكتشف إصابتك باضطراب الشخصية الوسواسية؟

الأعراض القهرية لاضطراب الوسواس القهري

تعرف الأعراض القهرية بأنها تصرفات تحدث بشكل متكرر ناتج عن الرغبات والدوافع الجامحة التي لا يمكن السيطرة عليها وتقوم هذه التصرفات بتخفيف حدة الضائقة والقلق المرتبطة بالوسواس، مثل الأشخاص الذين ينشأ عندهم الاعتقاد بأنهم قاموا بدهس أحد الأشخاص فإنهم يعودون مرارا وتكرارا لموقع الحدث الذي يتخيلون أنهم قاموا فيه بعمل الحادث، ولا يستطيعون التخلص من هذه الشكوك أبدا وقد يقومون باختراع الطقوس والقوانين التي تعمل على التحكم بالقلق الناتج عن الأفكار الوسواسية.

تتنوع الأفكار الوسواسية لدى الشخص بالارتباط بموضوع معين مثل: الفحص، العد، الاستحمام والنظافة، العمل بشكل منظم، العودة إلى بعض الأعمال بشكل معين عدة مرات، الحاجة إلى إيجاد تعزيزات، وتشتمل الأعراض الناتجة عن التصرفات القهرية إلى الإحصاء والعد بعدة أنماط وطرق معينة، الفحص المتكرر بشكل كبير البوتاجاز أو الفرن للتأكد من أنه مغلق، الفحص المتكرر بشكل كبير الأبواب للتأكد من أنها مغلقة، القيام بغسل اليدين بشكل متكرر حتى يحدث تقشر الجلد الأيدي.

أشد أنواع الوسواس القهري

هناك مجموعة من أنواع الوسواس القهري الشديدة، والتي تضر أصحابها بشكل كبير، وهي:

وسواس التلوث

لدى الأشخاص المصابون بالوسواس بـ وسواس النظافة أفكار غير منطقية عن أنهم سيصابون بمرض ما من خلال لمس أشخاص أو أشياء، لذا يتجنبون لمس الأشياء، ويستمرون في غسيل يديهم عدة مرات إلى الحد الذي يمكن أن يتسبب في إصابتهم بنزيف بها، وتقشرها، ويمكن أن يؤلمهم ويسبب لهم مشاكل جلدية بسبب الغسيل المتكرر وكثرة استخدام الصابون والمطهرات.

وسواس الشك

يشك أصحاب هذا الوسواس في ذاكرتهم إلى الحد الذي يجعلهم يشكون في الأحداث التي قد حدثت للتو، بجانب الرجوع والتأكيد على غلق الأبواب والمصابيح والموقد عدة مرات لشكهم في كل مرة أنهم لم يقوموا بغلقهم جيدًا، أو أنهم لم يغلقوهم جيدًا في المرة السابقة، لذا يكررون الفعل مرارًا حتى يشعرون أنهم على ما يرام.

وسواس الترتيب

لا يستطيع المصابون بوسواس الترتيب التوقف عن تنظيم كل ما حولهم بشكل قهري حتى لو لم تكن الأشياء بحاجة إلى ذلك، حيث يظلوا يرتبون العناصر، وينقلونها بكثرة، و يعدونها بشكل متكرر، يمكن أن يصل هذا الأمر إلى إرهاقهم.

وسواس الأفكار الجنسية والعدوانية

في هذه الحالة تظهر كثير من الوسواس القهري الجنسي او العدواني داخل عقل المريض، سواء جنسية أو عنيفة أو محظورة، ويجدون صعوبة في إيقاف هذه الأفكار والهواجس من عقلهم، ويحاولون قمعها وعدم تنفيذ تلك الأفكار، ويمكن أن يمتد هذا إلى إيذاء أنفسهم والآخرين.

وسواس المرض

يظن المرضى أنهم مع أقل ألم مصابون بمرض ما، وبالتالي يذهبون للكشف لدى الأطباء بشكل متكرر، وربما يصل بهم الأمر إلى الرقاد في السرير، لأنهم يشعرون أنهم ليسوا على ما يرام، بل يشعروا أن هناك احتمالية لأن يموتوا بسبب صعوبة مرضهم، بينما هم في الحقيقة متوهمون ليس أكثر.

اضطراب تشوه الجسم

يظن المصابون بوسواس تشوه الجسم، أنهم مصابون بعيوب جسدية صعبة، من خلال فحص المرآة بشكل متزايد، يسبب هذا مشاكل كبيرة في القيام بالأنشطة اليومية، كالتفاعلات الاجتماعية أو العمل، ويمكن أن يكون الأمر تجنب الأنشطة اليومية أو الانعزال التام عن الآخرين، مع الإصابة الشديدة بالقلق الاجتماعي والاكتئاب، وتدني احترام الذات.

يمكن أن يقرر البعض القيام بعمليات تجميلية للجلد أو الجسم أو الجراحة، وقد يؤدي الأمر إلى تزايد في القيام بهذه العمليات غير الضرورية في كثير من الأحيان، مما يمكن أن ينتج عنه تشوهات ناتجة من تلك العمليات.

اضطراب نتف الشعر

يقوم هذا الوسواس على الرغبة في نزع الشعر بشكل متكرر، وقد يؤدي هذا الهوس لقلة ثقة الأشخاص بأنفسهم، والشعور بالإحراج والعار من الآخرين، وقد يسبب مشكلات جلدية، ومشاكل جسدية عمومًا، مع خوف من مقابلة الآخرين، للقيام بهذا الفعل أمامهم.

مضاعفات الوسواس القهري

تعرف على ماهي اسباب واعراض الوسواس القهري الجنسي

ما هي مضاعفات مرض الوسواس القهري على الدماغ؟

مريض الوسواس القهري يعلم في قرارة نفسه أن جميع هذه التصرفات التي يقوم بها غير منطقية على الإطلاق وهذه الوساوس هي أفكار مزعجة للغاية يرغب في تركها، ولكن ترك هذه الحالة دون علاج الادمان اذا كان بسب الادمان ودون رؤية من المختص النفسي تؤثر على الصحة والسلامة الجسدية والنفسية على النحو الآتي:

  • اضطراب الحياة الاجتماعية والمهنية لأنه يقضي طويلا جداً في القيام بهذه التصرفات الغير مبررة، حتى لا يصاب بحالة من التوتر والانزعاج العصبي التي ربما تصل إلى الهلع إذا لم يقم بها.
  • تهديد الحياة المهنية لأنه قد لا يستطيع حتى الذهاب إلى عمله أو دراسته.
  • تهديد الحياة الأسرية لأن شريك الحياة قد يرى أن هذه الأعراض لا يمكن التعايش معها.
  • قد تزيد المشكلات المترتبة على هذا الأمر على النحو الذي قد يؤدي إلى الاكتئاب والتفكير في الانتحار وعدم الرغبة على العيش بهذه الطريقة مرة أخرى.
  • بعض المشكلات الصحية مثل التهابات الجلد المترتبة على غسل اليدين وحكّهما بهذه الطريقة.المبالغ فيها.

أسباب الإصابة بمرض الوسواس القهري

لا توجد أسباب صريحة وواضحة اضطرابات الوسواس القهري وهناك نظريات مركزية توضيح العوامل المسببة للإصابة باضطراب الوسواس القهري والتي تشمل:

العوامل البيولوجية:

هناك بعض الأدلة التي توحي بأن اضطرابات الوسواس القهري تحدث نتيجة تغيرات كيميائية تحدث في جسم الشخص المصاب أو في الأداء الدماغي، وهناك بعض الأدلة التي توحي أيضا بارتباط حدوث اضطرابات الوسواس القهري بعوامل وراثية جينية معينة، ولكن إلى الآن لم يتم تحديد هذه العوامل الجينية المسؤولة عن التسبب في حدوث الوساوس القهرية.

العوامل البيئية:

كما أكد بعض الباحثين عن ارتباط حدوث الاضطرابات الوسواسية بالعادات المكتسبة مع مرور الوقت.

درجة وجود السيروتونين:

ويعتبر السيروتونين من المواد الكيميائية التي يكون تواجدها ضروري لعمل الدماغ، وعند نقصان مستوى السيروتونين قليلة أو كافية لعمل الدماغ اللازم، ومن الممكن أن يساهم ذلك في حدوث اضطرابات الوسواس القهري، وتم استخلاص تلك النتيجة عند إجراء مقارنة بين صور أدمغة أشخاص تمت إصابتهم بهذا المرض وبين صور لأدمغة أشخاص ليسوا مصابين بالوسواس القهري، وتم وتبين من خلال هذه المقارنة أن الأشخاص المصابين بالوسواس القهري ويتناولون أدوية ترفع من درجة السيروتونين تتقلص حدة المرض وأعراضه.

الجراثيم العقدية الموجودة في الحنجرة:

وهناك أبحاث أيضا أوضحت بأن هناك بعض الأطفال المصابين بالتهاب الحنجرة تطور مرض الوسواس القهري لديهم، إلا أن هذه الدراسة لم تلق دعما لأنها ليست مؤكدة.

وهناك عوامل من الممكن أن تزيد من استثارة أو ظهور الوسواس القهري مثل:

  • الحمل.
  • والتواجد في حياة مليئة بالضغوط والتوتر، والتاريخ العائلي.

هل مريض الوسواس القهري طبيعي؟

نعم، مريض الوسواس القهري طبيعي، ولديه أفكار متونة في كافة مجالات حياته، عدا عن الأمر الذي يسبب له الأفكار المزعجة أو الوسواس، لكنه بشكل عام شخص طبيعي يمكنه ممارسة حياته دون أي تأثيرات سلبية على الآخرين إذا تخلص من السلوكيات القهرية التي تدفعه لها الوسواس المتعلقة بار معين، مثل الخوف من التلوث أو تكرار عد الأشياء، أو التأكد بشكل مستمر من إغلاق الباب أو الموقد وغيرها من الوسواس المتعلقة بشيء واحد فقط في الحياة ولكنه شخص طبيعي تجاه كافة الأشياء الأخرى.

تطورات أعراض مرض الوسواس القهري

تطورات أعراض مرض الوسواس القهري تحدث حال عدم تلقي العلاج حيث يمكن أن تحدث العديد من المضاعفات في كافة أنواع الوسواس القهري، وإليك أبرز تطورات المرض بأنواعه:

اضطراب التشوه الجسمي

يعد هذا النوع من الاضطراب أحد أنواع الوسواس القهري الأكثر انتشارًا، وفي حال عدم تلقي العلاج تظهر مضاعفات المرض في توجه المصاب به إلى القيام بعمليات تجميل متعددة في الجسم أو الوجه نظرًا لشعورهم بالقبح، وبالرغم من كثرة العمليات الجراحية التجميلية إلا أنهم لا يشعرون بالرضا عن جسمهم، ويفعلونها بشكل متكرر، أيضًا ممارسة الرياضة بصورة غير طبيعية، وقد يصل الأمر إلى خدش الجلد أو إيذاء النفس.

الاستحواذ القهري

وسواس الاكتناز أو الاستحواذ هو أحد أنواع الوسواس القهري المنتشرة وهي عبارة عن الشعور بالحاجة الملحة إلى الاحتفاظ بالأشياء، وتحدث مضاعفات هذا الوسواس على شكل اكتناز كافة الأشياء وعدم التخلص منها بالرغم من كونها ليست لها فائدة وقد تعد من القمامة، إلا أنهم غير قادرين على التفريط بها، ما يجعل المنزل عبارة عن مساحة للإصابة بالأمراض نتيجة تراكم الأشياء غير الصحية وانعدام النظافة.

بالإضافة إلى فقدان مساحة كبيرة من المنزل نتيجة الاحتفاظ القهري بهذه الأشياء التي ليس لها فائدة، ما يسبب أيضًا عدم رغبة الآخرين في زيارة الشخص نتيجة عدم نظافة المنزل وهو ما يؤثر على علاقاته الاجتماعية.

صعوبة الاستمرار في العلاقات العاطفية

يعاني البعض من القلق الاجتماعي، الذي يسبب مشاكل اجتماعية وعاطفية عنيفة بمرور الوقت، وذلك نتيجة الشك المستمر لدى المريض والخوف من الشريك إذا كان سيؤذيه أو ما ينويه تجاهه وهل العلاقة تستحق أم لا ما يتسبب في الكثير من الصراعات العاطفية ويهدد بإنهائها وهو ما يحدث عادة في تلك الحالات ما يجعلهم في خطر دائمًا يهدد علاقاتهم أو القدرة على الزواج والاستمرار به.

الإصابة بالاكتئاب

الاكتئاب أحد مضاعفات الإصابة الوسواس القهري إذا لم يتم الاهتمام به وعلاجه، وذلك لأن كافة أنواع الوسواس تنطوي على تصرفات قهرية ليست نابعة عن رغبة حقيقة لدى الشخص في فعلها، ما يساهم في شعوره بالعجز واليأس وفقدان السيطرة على النفس أو الأمور من حوله، ويجعل مزاجه في حالة مكتئبة غالبية اليوم، نظرًا للهواجس والأفكار السلبية التي تسيطر على حياته وتؤثر عليها سلبيًا في كافة المناحي.

إدمان المخدرات أو الكحول

يلجأ بعض الأشخاص المصابين بالوسواس القهري إلى تعاطي المخدرات أو شرب الكحول بهدف تقليل حدة أعراض الوسواس مثل القلق المستمر والخوف والارتباك والتفكير والتصرفات القهرية، إلا أن الأمر يصبح أكثر سوءً نتيجة التأثيرات الخطيرة للمواد المخدرة على الدماغ والجهاز العصبي وهو ما يزيد من شدة المرض.

تطورات أعراض مرض الوسواس القهري

الوسواس القهري مرض نادر.!!

كان يسود فكرة أن الوسواس القهري مرض نادر، إلا أنه منتشر بشكل كبير ضمن العديد من الأمراض النفسية ويبدأ ظهور هذا المرض في أغلب الأوقات خلال سن مبكرة في مرحلة المراهقة ومن الممكن أن يكون في سن الطفولة في سن العاشرة عموما، وتظهر أعراضه في سن المراهقة أو البلوغ، أو في سن الرشد تقريبا.

قد ينتج عن حدوث الوسواس القهري عدة أشياء ترتبط ظهورها بظهور اضطرابات هذا المرض وتشمل هذه المضاعفات الأفكار الانتحارية أو الإقبال على إدمان الكحول، أو حدوث أمراض نفسية أخرى سوى الوسواس القهري، القيام بقطع العلاقات الاجتماعية والتسبب في الكثير من المشاكل.

الأفكار اللاعقلانية وعلاقتها بالوسواس القهري

إذا كنت تتساءل عن الأفكار اللاعقلانية وعلاقتها بالوسواس القهري؟ يقول الأطباء أن العلاقة بينهما وطيدة، وذلك لأن الوسواس مبني على هواجس غير منطقية مثل الخوف الشديد من مصافحة الآخرين، نتيجة الخوف من الأوساخ أو التلوث، أيضًا الشعور بعدم الرضا عن الجسم أو ملامح الوجه، كلها أفكار غير عقلانية، لذا يعتقد بأن الوسواس القهري له علاقة طردية بالأفكار غير العقلانية التي بدورها تتحول إلى هواجس أو "وساوس".

أفضل علاج للوسواس القهري

أفضل علاج للوسواس القهري هو الذي يصفه لك الطبيب وفقًا للتشخيص العام ومعرفة أسباب الإصابة وعلاجها، ولا يمكن أن تقوم كافة الوسائل غير الطبية المنتشرة عبر المواقع الإلكترونية بعلاج الوسواس القهري، خاصة استخدام الأعشاب التي تتطلب استشارة الطبيب قبل تناولها لأن هناك بعض الحالات التي لا يجب عليها تناولها، مثل:

  • الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية أخرى.
  • الأشخاص الذين لديهم مشاكل جسدية مزمنة أو خطيرة.
  • بعض الفيتامينات غير الكافية في الجسم.
  • الحساسية قد مكونات معينة في بعض الأعشاب.

كيفية تشخيص مرض الوسواس القهري؟

يتم تشخيص المريض بالوسواس القهري عن طريق التقييم النفسي الذي يساعد في تشخيص مرض الوسواس القهري، فعندما يشك المعالج أو الطبيب النفسي داخل أحد مراكز علاج الادمان والطب النفسي بإصابة الشخص بالاضطراب القهري، يقوم بعمل سلسلة إجرائية من الفحوصات النفسية والطبية، والتي تساعد في تشخيص مرض الوسواس القهري، باستخدام طريقة النفي والاستبعاد لحالات يمكن أن تؤدي إلى ظهور أعراض المرض نفسها، كما تساعد في إيجاد المضاعفات الأخرى التي لها علاقة بمرض الوسواس القهري،

طرق أخرى لتشخيص الوسواس

كما يمكن تشخيص الوسواس القهري عن طريق الفحص الجسدي والفحوصات المخبرية، وذلك لأن الشخص الذي يخضع للفحص الجسدي يتصرف بطريقة وسواسية أثناء الفحص ويتم ملاحظتها لأنها تكون أفعال غير منطقية كما أنه يتم ملاحظته من السلوك الروتينية اليومية للمريض، والتي تتم بشكل متكرر وتتم بطريقة تخيلية تسبب ضائقة للأفكار وهي ليست مجرد قلق عادي إلا أنه مبالغ فيه و يتعلق بمشاكل حقيقية يعاصرها المريض،

كما يحاول الشخص المصاب باضطراب الوسواس القهري بتجاهل الافكار والرغبات والخيالات وإنكارها، كما أن الشخص المصاب بهذا المرض أن الأفكار التي تراوده إنما هي من نسج خياله وكذلك الرغبات والتخيلات.

ما هي صعوبات تشخيص الوسواس القهري

ترجع صعوبات تشخيص الوسواس القهري إلى أن الأعراض يمكن أن تكون مشابهة لأعراض بعض الاضطرابات النفسية الأخرى، مثل:

علاج الوسواس القهري

تعرف على أخطر 8 اضطرابات نفسية تهدد حياتك بجانب الوسواس القهري

طرق علاج مرض الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري قد لا يؤدي إلى التخلص نهائيًا من المرض، لكنه يعمل على تقليل الأعراض المزعجة للوسواس القهري، ويتم اختيار العلاج المناسب وفقًا لمدى شدة الوسواس والأعراض، فقد تحتاج بعض الحالات إلى علاجًا طويل الأمد بينما يحتاج البعض إلى الاستمرار في العلاج مدى الحياة أو علاجًا مكثف.

وعادة يتم الجمع بين نوعين من العلاج هما العلاج النفسي والدوائي، ويتضمن كلا من العلاجان ما يلي:

العلاج النفسي للوسواس القهري

يعرف العلاج النفسي لاضطراب الوسواس القهري بالمعالجة المعرفية والإدراكية، وهذه الطريقة هي الأمثل في علاج مرض اضطراب الوسواس القهري في الحالات الصغيرة والكبيرة على حد سواء وهناك أدوية يتم الاستعانة بها لعلاج الوسواس القهري والتي من الممكن أن تعمل على السيطرة على السلوكيات القهرية والوساوس التي تحدث للمريض وتبدأ عادة بالأدوية المضادة للاكتئاب نظراً لأهميتها في علاج هذا المرض حيث أن هذه الأدوية تعمل على رفع نسبة السيروتونين التي من الممكن أن يكون انخفاض نسبتها هي السبب في حدوث هذا المرض ويتم العلاج من خلال:

  • العلاج المعرفي السلوكي:

والذي يقسم المشكلة لعدة أجزاء منفصلة، كالأفكار والمشاعر الجسدية والأفعال، ويشجعك على مواجهتها كلها، عبر مواجهة مخاوفك، والتصالح معها، ومعرفة الطرق المختلفة التي ستجعل وجودها ضئيلًا ومحدودًا.

  • علاج منع التعرض ومنع الاستجابة:

يساعد هذا العلاج الأشخاص على القدرة على مواجهة الوسواس، عبر صناعة مواقف مزعجة من قبل الطبيب وزيادتها كل حين، لتعويد المريض على التعامل معها بشكل أفضل، من خلال اكتساب القدرة على مواجهتها.

  • مجموعات الدعم:

في الكثير من الحالات تفيد مجموعات الدعم، لأنها تسهل على المرضى الحصول على صداقات لأشخاص يمرون بنفس مشاعرهم، ويمكن أن يشجعوا بعضهم البعض في التخلص من المرض.

علاج الوسواس القهري بالادوية

من المهم اللجوء إلى ادوية علاج الوسواس القهري، خاصة إن كنت جربت العلاج النفسي وحده ولم يسهم في علاج حالتك، والأدوية الأولى التي يتم وصفها في هذه الحالة هي مضادات الاكتئاب مثل مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية، والتي تساعد في الشفاء عبر زيادة مستويات السيروتونين في الدماغ وهو هرمون يمد الجسم بالشعور بالسعادة والراحة، والذي يقاوم الوساوس والاكتئاب الناتج عنها، والتي يتم استخدامها لمدة 12 أسبوعًا من أجل أن تعطي التأثير المرجو، فيما يستمر العلاج بها للعام على الأقل حتى تختفي الوساوس، ثم يتم تقليل الدواء بشكل تدريجي حتى لا يسبب أية أعراض غير مرجوة.

والان .. اليك ما هي الادوية المستخدمه في علاج الوسواس القهري ومدى خطورتها

أدوية علاج الوسواس القهري

ينصح الأطباء بتناول أدوية الوسواس القهري للسيطرة على الأعراض النفسية التي يعاني منها المريض، وهي عادة مضادات الاكتئاب التي تم اعتمادها من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، وتشمل:

  • كلوميبرامين "أنافرانيل" ينصح به للبالغين، والأطفال أكثر من 10 سنوات.
  • فولكسيتين "بروزاك" يتناوله البالغين والأطفال أكثر من 7 سنوات.
  • باروكستين "باكسيل، بيكسيفا" ممنوع تناوله من قبل الأطفال أقل من 18 عامًا.
  • سيرترالين "زولوفت" يستخدم للبالغين والأطفال أكثر من 6 أعوام.
  • فلوفوكسامين يمكن استخدامه من قبل الأطفال أكثر من عمر 8 أعوام، والبالغين أيضًا.

ولكن يجب الانتباه إلى أن هذه الأدوية لها آثار جانبية محتملة الحدوث ويجب عند حدوث أي أعراض ناتجة عنها سرعة التوصل إلى الطبيب النفسي المختص وأخباره بجميع الآثار والأعراض الناتجة عن تناول تلك الأدوية يقوم الطبيب بتقديم النصائح التي يجب فعلها عند تناول المريض لهذه الأدوية تجنبا لحدوث أية أعراض يكون المريض في غنى عنها.

خطورة استخدام ادوية علاج الوسواس القهري

واحيانا لا تؤثر طرق العلاج بالأدوية للتخلص من هذا المرض النفسي بشقيه العلاج النفسي والعلاج الدوائي وفي هذه الحالة يتم الاستعانة بطرق علاجية أخرى للتخلص منه مثل: إدخال المريض في قسم علاج الامراض النفسية، و التحفيز العميق للدماغ المريض، والتحفيز المغناطيسي داخل جمجمة المريض، بالإضافة إلى المعالجة بالتخليج الكهربائي، ويجب إختبار ايجابيات وسلبيات هذه الطرق جيدا قبل اللجوء لها في العلاج نظرا للموازنة بينهما وتجنب المخاطر محتملة الحدوث.

ما هي مدة علاج الوسواس القهري

مدة علاج الوسواس القهري تختلف من شخص لآخر وفقًا للحالة الطبية ومدى شدة الأعراض وتوقيت التشخيص فكلما كان مبكرًا كلما كانت مدة العلاج أقل، وبشكل عام قد تتطلب بعض حالات الوسواس القهري إلى علاج مكثف في وقت قصير، ويمكن لمرضى آخرين الاستمرار في العلاج لمدة تزيد عن عام أو أكثر، وقد تحتاج بعض الحالات إلى علاج مدى الحياة.

نصائح هامة حول التعامل مع أعراض الوسواس القهري وعلاجه 

هناك عدة نصائح يمكن أن تفيدك للغاية أثناء رحلتك في التعامل مع أعراض الوسواس القهري وعلاجه، وهي:

المواجهة هامة

تقبل المخاطرة دائمًا، فطريقة التخلص من الوسواس تكون عبر مواجهته، حيث إن الهرب من الأفكار لن يساعدك على التعافي، لأنك ستظل تهرب من أفكارك دائمًا، لذا فالحل الوحيد للتعافي هو في مواجهتها.

لا تطلب الطمأنينة

أن تريد دائمًا أن تجد الطمأنينة في طريقك، وفي الحقيقة أنه ينبغي أن تعرف أن الأسوأ يمكن أن يحدث، وأنك ستستطيع التعامل معه، فبدلًا من أن تبحث عن طمأنينة سواء من نفسك أو من الآخرين، ابحث عن القوة فيك لمواجهة المواقف الصعبة التي تتخيلها.

لا تضيع الوقت في منع أفكارك

منع الأفكار يمكن أن يزيد من تفكيرك بها، فكلما حاولت منعها وقاومتها، كلما قفزت إلى عقلك، لذا فتقبلها، ولكن لا تمتثل لها.

لا تفكر بالأبيض والأسود

الحياة ليست أبيض وأسود، لذا فلا تجعل أفكارك سوداوية للغاية أو متفائلة حد عدم فعل أي مجهود، بل وازن بينهما، لذا لا تخبر نفسك مع كل خطأ أنك فاشل، فكما يقولون دائمًا يمكنك دائما بدء يومك من جديد، ضع هذا في حسبانك دائمًا.

اصبر، ولا تقارن

كل شخص له طبيعته الخاصة، لذا كن صبورًا تجاه ذاتك وتطورك، فمقارنتك لنفسك بالآخرين، لن يشعرك إلا بمزيد من الأسى، كن على يقين أنك ستصل في النهاية ولكن تحتاج إلى طريق آخر يناسبك ويناسب حالتك.

انظر للمصاعب بإيجابية

تغيير نظرتك تجاه المصاعب سيساعدك على تخطيها، بأن تقول لنفسك هي فرصة لأن تكون أقوى.

لا تنسى أن لديك الوسواس القهري

هذا سيجعلك غير واثق في ردود أفعالك أو ما تشعر أو تفكر به، لذا فإن كنت غير متأكد مما تشعر به فتعامل معه على أنه أحد أعراض المرض.

افتخر بنفسك

خذ لحظة دائمًا لتفخر بما فعلت وبنجاحك، فهي طريقة تساعدك على فهم دوافعك، وتحقيق المزيد من التحديات.

التشخيص المزدوج


اعرف على اهم ما يميز اختيار دكتور نفسي و علاج الإدمان فى مصر


اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

مرض الوسواس القهري من الأمراض التي تدور حولها الكثير من علامات التعجب والاستفهام، خاصة فيما يتعلق بكيفية علاجه وأسباب الإصابة به، وسنحاول الإجابة على بعض من هذه الأسئلة الآن

هل يمكن الشفاء من مرض الوسواس القهري؟

بالرغم من أن مرض الوسواس القهري مرضا مزمنا إلا أن العلاج السلوكي الإدراكي والعلاج الدوائي من الممكن أن يقلل الأفكار الوسواسية التي يشعر بها المريض إلى حد كبير.

هل الجلسات النفسية مفيدة في علاج مرض الوسواس القهري؟

في الواقع العلاج النفسي المتمثل في العلاج السلوكي المعرفي من أكثر الطرق فعالية في علاج مرض الوسواس القهري.

كيف يمكن للعلاج السلوكي المعرفي مساعدة المريض على تخطي أعراض الوسواس القهري؟

يهدف العلاج السلوكي الإدراكي إلى تدريب الشخص على التوقف عن القيام بالأفعال والسلوكيات التي تمليها عليه الوساوس أو الأفكار الغير مرغوب فيها، وشيئاً فشيئاً يساعده على التوقف عن التفكير أصلاً في هذه الوساوس ومنعها من التحكم به إلى هذه الدرجة.

ما هي أفضل أدوية لعلاج الوسواس القهري بدون اثار جانبية؟

يبحث المرضى عن أدوية لعلاج الوسواس القهري دون آثار، ولكن في الحقيقة ليس هناك دوءً دون آثار جانبية، ولكن يقوم الطبيب بوصف الدواء المناسب بالجرعة المناسبة مما يقلل الآثار الجانبية.

كيف أتخلص من الوسواس القهري بدون طبيب؟

من الصعب التخلص من الوسواس القهري دون تدخل طبيب، ولكن مع النوم الجيد وممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي وممارسة تقنيات الاسترخاء يمكن أن يساعد في تقليل المرض.

مخاطر ادوية الوسواس القهري الفكري بدون وصفة طبية؟

رغم أن ادوية الوسواس القهري هي آمنة في الغالب، إلا أن استخدامها دون وصفة طبية يمكن أن يسبب مشاكل مثل اكتئاب و رغبات انتحارية، خاصة لدى المراهقين.


مقالات قد تهمك

تسعة مشاهير مصابون باضطراب الوسواس القهري

ابرز علامات الشفاء من الوسواس القهري تعرف عليها

اهم الطرق التي تساعدك فى التخلص من وسواس المرض نهائيا

اليك تجربتي مع الوسواس القهري و اهم النصائح للتغلب عليه

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد