اليك تجربتي مع الوسواس القهري و اهم النصائح للتغلب عليه

اليك تجربتي مع الوسواس القهري و اهم النصائح للتغلب عليه

ربما إن قرأت تجربتي مع الوسواس القهري ستظن أنك تقرأ رواية أدبية أو تشاهد فيلما دراميا، فالصراع الذي كنت أعيش فيه بين الأفكار التي تأمرني بالقيام ببعض التصرفات وبين عدم رغبتي في القيام بها جعلتني مضطرب الوجدان وغير متزن على الإطلاق، فقد كنت أظن أن رأسي تتحكم بي صبحا وليلا، ودعني أقص عليك قصتي كيف بدأت وكيف انتهت، وكيف كانت تجربتي مع الوسواس القهري بالتفصيل. 

تجربتي مع الوسواس القهري وكيف بدأ معي

كنت أظن أنني أعاني من وسواس النظافة مثلما كانت أمي، ولكن في الحقيقة تجربتي مع وسواس النظافة ليست مثل تجربتها، فقد تم تشخيصها بالوسواس القهري بسبب كثرة وساوس النظافة التي كانت تعاني منها، أما أنا فقد كنت أعاني من نوع خاص من أنواع الوسواس القهري، على الرغم أنني كنت الذكر الوحيد في أسرتي ولدي ثلاث أخوات إناث، إلا أنني كنت أعاني من الوسواس القهري الجنسي، وكانت تراودني بعض الأفكار الجنسية المتطرفة باستمرار.

اسباب الاصابة بالوسواس القهري من خلال تجربتي معه

تساءلت كثيرا ما سبب إصابتي بمثل هذا الاضطراب النفسي؟، ولكنني تذكرت تشخيص والدتي بالمرض، فقد كان العامل الوراثي عاملا هاما ساعد في إصابتي، ولكنني علمت بعدها أن العديد من العوامل قد تساهم كذلك مثل 

  • العامل الاجتماعي مثل التعرض لصدمة نفسية أو حادث مريع.
  • العامل البيولوجي مثل اضطراب نسبة النواقل العصبية في الدماغ.

أعراض الوسواس القهري التي ظهرت على

كنت أظن أن هذه الأفكار الوسواسية لن تأخذ أكثر من حيزها الضيق ولن تخرج من عقلي حتى تسيطر على باقي جسدي، ولكنني كنت مخطئا فيما ادعيت أو فيما تمنيت إن صح التعبير، بل ظهرت العديد من الأعراض عليّ بسبب هذه الأفكار مثل :

  • رغبتي الدائمة في القيام ببعض الممارسات الجنسية المبتذلة.
  • كنت أعاني من عدم القدرة على الانتباه لعملي أو لأسرتي بسبب كثرة الأفكار الإباحية التي كانت تتلاحق في رأسي تترا دون هوادة.
  • عدم القدرة على التوقف عن ممارسة الإباحية على الرغم من شعوري الدائم بالذنب، فقد كنت من أسرة محافظة وباقي أخواتي من الإناث كما أخبرتك.
  • كنت دائما ما أستخدم هذه الممارسات الجنسية في محاولة التخلص من الوحدة التي كنت أشعر به ومن الاكتئاب الذي كاد أن يطيح بي العديد من المرات.
  • لم تكن لدي القدرة على الحفاظ على علاقاتي الاجتماعية بسبب هذا الاضطراب اللعين.

تعرف ايضا علي : الوسواس القهرى الجنسى - اسبابه و اعراضه

كيف تطورت أعراض الوسواس القهري معي

لم تتوقف تجربتي مع الوسواس القهري أو معاناتي معه على هذا الحد فقط، بل تطورت لتهدد استقراري النفسي والاجتماعي لأكثر من هذا فقد بدأت العديد من المضاعفات في الظهور على النحو الآتي :

  • كنت دائم الصراع مع نفسي بسبب شعوري الدائم بالذنب والخجل مما أفعله.
  • بدأت الاضطرابات النفسية تتلاحق عليّ، فقد بت مشخصا بالاكتئاب بسبب الأعراض التي أعاني منها.
  • دارت في ذهني العديد من الأفكار الانتحارية وصرت أشعر بأنني غير مستحق للحياة، وأنني جالب للعار لنفسي ولأسرتي.
  • بدأت أفكر في تعاطي المخدرات وشرب الكحوليات للرغبة في تجاوز ما أشعر به.
  • تطورت في العديد من المشكلات المادية والقانونية التي أوشكت على سجني بسبب ديوني.

-كانت تجربتي مع الوسواس القهري الجنسي مؤرقة للغاية، كادت أن تودي بحياتي عدة مرات، فكنت أرى الحياة من خلال نظارة سوداء لا أقدر على خلعها من أمام عينيّ، حتى بدأت الأمور في الانفراج، ودعني أخبرك كيف تخلصت من هذا الداء.

اليك ايضا : تفاصيل تهمك حول علاقة السيروتونين والوسواس القهري عليك معرفتها

تجربتي مع الوسواس القهري وكيف اتخذت قرار العلاج

فكرت بالفعل في التخلص من حياتي أو أن أخلص العالم من وجودي بمعنى آخر، حتى أوشكت أن أقتل نفسي بالفعل، ولكن أنقذني أحد أصدقائي، وأخبرني أنه سيساعدني على العلاج، لم أكن أصدق أن العلاج النفسي له القدرة على مساعدتي في التخلص من كل هذا الذي أمر به، ولكن بات الأمر حتميا خاصة بعد محاولاتي العديدة للانتحار، ومن ثم بدأت تجربتي مع الوسواس القهري في أخذ منحنى آخر.

علامات الشفاء من الوسواس القهري التي شعرت بها

وصف لي الطبيب العديد من الأدوية العلاجية مثل مضادات الاكتئاب ومضادات الانزعاج العصبي التي ساعدتني كثيرا في هذه الفترة، وبعدها بدأت في حضور جلسات العلاج السلوكي المعرفي لتجعلني قادرا على السيطرة على هذه الأفكار الوسواسية بطريقة صحيحة، وبعدها شعرت لأول مرة بالقدرة على إزاحة هذه الأفكار بعيدا عن رأسي ولو قليلا، وبدأت في الانتباه إلى حياتي بعيدا عن مثل هذه الممارسات المبتذلة، تحسنت حالتي شيئا شيئا، وبدأت علامات الشفاء من الوسواس القهري في الظهور عليّ.

نهاية الوسواس القهري إذا كنت تركته بدون علاج

على عكس ما ظننت، ولكن بدأ العلاج النفسي وأساليب العلاج المعرفي السلوكي بتحسين حالتي، وربما إن لم أتوجه للعلاج النفسي في مثل هذا الوقت، لزادت الأفكار الانتحارية التي كنت أشعر بها للدرجة التي أنهت حياتي بالفعل، فنهاية مريض الوسواس القهري بدون علاج ستؤدي بلا شك إلى المزيد من المضاعفات مثل باقي الأمراض الأخرى قد يؤدي هذا الاضطراب إلى المزيد من المضاعفات إن ترك بدون علاج فقد يؤدي :

  • بعض الاضطرابات النفسية الأخرى مثل الاكتئاب أو الانزعاج العصبي.
  • قد يؤدي ذلك إلى تعاطي المخدرات والكحوليات.
  • العديد من المشكلات المادية والاجتماعية والقانونية بسبب عدم القيام بالعديد من التصرفات غير الصحيحة.
  • قد يصل الأمر إلى الانتحار والرغبة في مفارقة الحياة.

ومن خلال المقطع التالي نوضح كافة التفاصيل عن الوسواس القهري وعلاجه فتابع معنا..

اليك ايضا : الوسواس القهري أعراضه وعلاجه - ادوية علاج الوسواس القهرى

اهم النصائح للتغلب على الوسواس القهري

دعني ألخص لك شعوري خلال تجربتي مع الوسواس القهري بالشعور الدائم بالذنب والرغبة الملحة في الموت، وربما ليست كل تجارب مرضى الوسواس القهري تصل إلى نفس الشدة، ولكنني بالطبع لا أريد أن يشعر أحد مثل شعوري السابق، لهذا إليك النصائح الآتية :

  1. الوسواس القهري من الاضطرابات النفسية التي تتسم بكثرة الأفكار الوسواسية التي تقهرك على القيام بالكثير من التصرفات الغير مرغوبة، لهذا لا تتأخر في طلب المساعدة من الطبيب النفسي المختص.
  2. تعاطي المخدرات والإدمان لن يحل الأزمة التي تمر بها ولن يعالج الوسواس القهري، لهذا لا تلجأ لمثل هذه الوسائل.
  3. لا تتأخر في التوجه لقسم الطوارئ إن بدأت في التفكير في الانتحار.
  4. العلاج السلوكي المعرفي قد يكون الحل الأمثل للتخلص من الأفكار التي تطيح برأسك كل يوم، لهذا كن حريصا على حضورها.

-قد تكون تجارب مرضى الوسواس القهري تقع في مدى واسع من الاختلاف بسبب تنوع الأفكار الوسواسية، ولكن ربما تظل السمة المشتركة بين كل هذه التجارب هو عدم الرغبة في الاستجابة لمثل هذه الأفكار وعدم القدرة على ممارسة الحياة بصورة طبيعية، وقد يظل العلاج المعرفي السلوكي هو الحل الأمثل لمرضى هذا الداء.

مقالة مميزة لك ايضا عن : قائمة أسعار المصحات النفسية فى مصر المرخصة

اليك اهم الأسئلة الشائعة التي تدور حول الوسواس القهري

مرض الوسواس القهري من الاضطرابات النفسية المؤرقة التي تهدد استقرار الفكر والوجدان، وربما بعض تجارب مرضى الوسواس القهري قد تجعلك تفكر كثيرا في أسباب الإصابة بمثل هذا المرض وكيفية علاجه، ودعنا نستعرض سويا أبرز الأسئلة الشائعة في هذا السياق.

هل أفضل طرق علاج الوسواس القهري هي الكلام؟

قد يعد العلاج المعرفي السلوكي الذي ساعد المريض على معالجة الأفكار الوسواسية التي يفكر بها من أفضل طرق علاج الوسواس القهري، والذي يعقد على شكل جلسات بين الطبيب المعالج والمريض.

هل مريض الوسواس القهري يشفي؟

مرض الوسواس القهري من الأمراض المزمنة التي لا يعرف لها علاج مخصوص لها، ولكن على الرغم من ذلك قد تساعد الأدوية العلاجية على تقليل أو ربما التخلص من الأعراض التي يعاني منها المريض بصورة كبيرة.

هل أفكار الوسواس القهري حقيقية؟

دعنا نخبرك أن مريض الوسواس القهري نفسه يعرف أن هذه الأفكار الوسواسية التي يفكر بها غير منطقية على الإطلاق، على سبيل المثال ليس من المنطقي التحقق من أزرار الموقد عشر مرات في نصف ساعة للتأكد أنها مغلقة.


مقالات قد تهمك

كيف تكتشف إصابتك باضطراب الشخصية الوسواسية؟

تسعة مشاهير مصابون باضطراب الوسواس القهري

تعرف على كيفية التخلص من الوسواس القهري نهائيا

الاجابة الكاملة | هل نقص فيتامين د يسبب الوسواس القهري

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد