الاجابة الكاملة | هل نقص فيتامين د يسبب الوسواس القهري

الاجابة الكاملة | هل نقص فيتامين د يسبب الوسواس القهري

من المعلوم أن فيتامين د من أهم الفيتامينات في الجسم، ولكن هل نقص فيتامين د يسبب الوسواس القهري أو غيره من الاضطرابات النفسية، وهل يمكن أن تؤثر قلته على نسبة النواقل العصبية في الدماغ لهذه الدرجة، لنلقي نظرة شاملة في هذا المقال عن فيتامين د وفوائده وأعراض نقصانه في الجسم عن الحد الطبيعي وتأثير ذلك على الصحة النفسية.

فيتامين د

يعد فيتامين د من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، وعلى عكس ما يبدو لك فيتامين دال ليس واحدا ولكنه عدة فيتامينات تبدأ من فيتامين د1 وحتى فيتامين د3، وتلقائيا يستطيع الجسم تصنيع فيتامين د من آشعة الشمس التي يتعرض لها، ومن ثم تبدأ العديد من العمليات الحيوية في الجسم لتحويل الكورتيزول المصنع فيه إلى فيتامين د النهائي. 

ما فائدة فيتامين د للجسم 

قد تظن أن فائدة فيتامين دال تتوقف على الشعور بالطاقة والحيوية كما هو شائع بين الكثير من الناس، ولكن توجد العديد من الفوائد الأخرى لفيتامين دال، والتي يعد من أبرزها ما يلي

  • تنظيم نسبة الفوسفور والكالسيوم في الدم

تعد من أبرز فوائد فيتامين دال هو الحفاظ على التوازن البيولوجي بين نسبة الفوسفور والكالسيوم في الدم والتي تؤثر بشكل كبير على قدرة الجسم على تجلط الدم وبناء العظام وغيرها.

  • الحفاظ على صحة العظام والأسنان 

تحتاج العظام والأسنان دائما إلى الكالسيوم الذي يتحكم في مستواه في الدم فيتامين دال، واختلال نسبة فيتامين دال في الجسم يفقد الجسم بالضرورة القدرة على الحفاظ على صحة العظام والأسنان.

  • الحفاظ على قدرة الجسم المناعية

فيتامين دال له دور هام في انقسام خلايا B المناعية مما يحافظ على قدرة الجسم على مواجهة أنواع الميكروبات المختلفة.

  • وقاية الجسم من الإصابة ببعض الأمراض 

وجود نسبة كافية من فيتامين دال في الجسم يساهم بشكل كبير في تقليل من نسبة الإصابة بأمراض القلب وغيرها من الأمراض والجدير بالذكر أن الحفاظ على نسبة فيتامين دال في الجسم ثابتة ليس ضروريا فقط للصحة الجسدية العامة، بل له أهمية كبيرة في اتزان المزاج والصحة النفسية فهو يعد من مضادات الاكتئاب الطبيعية في الجسم.

تعرف على اهم مضادات الاكتئاب الطبيعية - تعرف على أشهر الأطعمة لمنع ...

أعراض نقص فيتامين د

قد تستنتج من السابق أن نقص  فيتامين د سيؤدي بالضرورة إلى اضطراب الصحة الجسدية والنفسية نظرا لأهميته البالغة التي تحدثنا عنها، ومن أهم اعراض نقص فيتامين د ما يلي:

  • آلام العضلات.
  • الإرهاق المستمر.
  • آلام العظام والمفاصل.
  • ضعف المناعة والإصابة بأنواع العدوى المختلفة.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • زيادة عرضة الإصابة بمرض السكري.
  • الإصابة بمرض التصلب المتعدد وهو أحد الأمراض العصبية التي يهاجم فيها الجسم الغشاء المحيط بالجهاز العصبي المركزي فيؤدي ذلك إلى العديد من الأعراض التعجيزية.
  • اضطراب الصحة النفسية.

ولا تتوقف توابع نقص فيتامين د على هذا القدر من الأعراض فقط، بل المثير للقلق أن نقص فيتامين دال يعد أحد عوامل الإصابة ببعض أنواع السرطانات خاصة سرطان القولون والبروستاتا والثدي.

ويأتى السؤال الاهم ...تابع القراءة 

هل يؤثر نقص فيتامين دال على الصحة النفسية ؟

إن كان  نقص  فيتامين د  يؤثر على الصحة الجسدية لدرجة زيادة عرضة الإصابة ببعض السرطانات، فهل بالتبعية يؤدي نقص فيتامين د إلى مضاعفات نفسية وذهنية، لنلقي نظرة عن علاقة فيتامين د ببعض الاضطرابات النفسية الشائعة كالوسواس القهري والاكتئاب ونوبات الهلع حتى نصل إلى إجابة سؤال هل نقص فيتامين د يسبب الوسواس القهري وغيره من الاضطرابات النفسية؟

أعراض نقص فيتامين د

مقالة هامة حول مضادات الاكتئاب هل تسبب الإدمان؟ اعراض الانسحاب من ادوية 

  العلاقة بين نقص فيتامين د والاكتئاب 

في الواقع توجد مستقبلات عصبية في الدماغ خاصة بفيتامين د لها القدرة على التأثير على سلوكيات الفرد ومشاعره، وبالتبعية نقص فيتامين دال عن الحد الطبيعي سيؤدي إلى بدء ظهور أعراض الاكتئاب مثل 

  • الحزن الشديد.
  • اضطرابات النوم ما بين الأرق للنوم لعدد ساعات أكثر من المعتاد.
  • فقدان الاهتمام بالأنشطة التي كنت تستمتع بها من قبل.
  • الخمول الدائم.
  • اضطرابات الشهية مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن أو فقدانه.
  • اضطرابات التركيز.
  • اضطراب القدرات الإدراكية كالنسيان.
  • ضعف الرغبة الجنسية.
  • آلام الرأس والجسد.
  • القلق والانزعاج العصبي.
  • وقد تصل إلى درجة الأفكار الانتحارية والرغبة في الموت.

العلاقة بين فيتامين د ونوبات الهلع 

توجد علاقة قوية بين اضطراب فيتامين  دال وعرضة الشخص للإصابة بأنواع الانزعاج العصبي كنوبات الهلع واضطراب ما بعد  الصدمة وغيرها، وبالفعل توجد دراسة أجريت حديثا أثبتت أن الكثير من مرضى الانزعاج العصبي  يفتقرون للنسبة الطبيعية من فيتامين د في الجسم، لهذا قد يصف الطبيب لمرضى الانزعاج العصبي بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د. 

هل نقص فيتامين د يسبب الوسواس القهري ؟

في الواقع تناول فيتامين دال قد يؤدي إلى تقليل أعراض الوسواس القهري والتي ربما تصل إلى درجة كبيرة من الشدة في بعض الأحيان، والحقيقة أن نقص فيتامين دال لا يزيد من عرضة الإصابة بالوسواس القهري فقط، بل إن نقصانه قد يؤدي إلى الإصابة بمرض الشيزوفيرنيا وبعض الأمراض الذهانية الأخرى بالإضافة إلى اضطراب الحالة المزاجية.

نصائح مستشفى الامل لعلاج نقص فيتامين د

إن كانت اختلال النسبة الطبيعية من فيتامين د من الممكن أن تتسبب في الكثير من الأعراض النفسية والجسدية التي سبق الحديث عنها، فبالطبع يجدر بنا إعطائك بعض النصائح الهامة لمنع الإصابة بنقص فيتامين دال وعلاج اختلال نسبته الطبيعية

مقالة يهمك قراءتها حول الأمفيتامينات - اضرارها و اعراض تعاطي الأمفيتامينات

كيفية علاج نقص فيتامين دال 

تتمثل أفضل طرق علاج نقص فيتامين دال في كل مما يأتي 

  1. التعرض لآشعة الشمس وقضاء بعض الوقت خارج المنزل.
  2. تناول الطعام الغني بفيتامين د.
  3. ممارسة الرياضة خاصة المشي.
  4. الحفاظ على الوزن المثالي للجسم.
  5. النوم الصحي الغير متقطع.
  6. تناول المكملات الغذائية الغنية بفيتامين دال والموصوفة من قبل الطبيب.

وتجدر هنا الإشارة أن زيادة تناول فيتامين دال عن الحد الطبيعي قد يؤدي أيضا إلى العديد من الأعراض، لهذا يجب استشارة الطبيب وعدم تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين دال بكثرة دون داعي طبي يذكر.

أسئلة شائعة 

أصبح البحث عن إجراء تحليل فيتامين دال شائعا للغاية في الآونة الأخيرة، وربما دار في ذهنك العديد من الأسئلة حول الأهمية الكبيرة للفيتامين التي دفعت الكثير من الناس لإجراء التحليل بهذه السرعة، لنستعرض سويا أبرز الأسئلة الشائعة حول فيتامين دال وتأثيره على الجهاز العصبي.

أين يوجد فيتامين دال؟

يتوافر فيتامين دال في بعض المأكولات البحرية مثل السلمون والتونة وغيرها.

هل فيتامين دال يخزن في الجسم؟

فيتامين دال يعد من الفيتامينات التي يستطيع الجسم تصنيعها، فيمكن للجلد البدء في تصنيعه من آشعة الشمس، ولكنه يخزن في الخلايا الدهنية حتى يُنَشَط عن طريق الكبد والكليتين.

ما هي أعراض نقص فيتامين دال عند الرجال؟

يؤثر نقص فيتامين دال سلبا على الرجال ويتسبب في الإصابة ببعض الأعراض الجسدية النفسية مثل الاكتئاب والإرهاق وآلام الظهر والعظام وسهولة الإصابة بأنواع العدوى المختلفة وغيرها.

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد