تعرف على كيفية التخلص من الوسواس القهري نهائيا

تعرف على كيفية التخلص من الوسواس القهري نهائيا

قد تفكر كثيرا في كيفية التخلص من الوسواس القهري نهائيا عندما تشعر أن هذا الاضطراب قد تمكن بالفعل من إحداث تلف في حياتك وأوقاتك، فالأفكار الوسواسية التي تتمكن من السيطرة على عقل الشخص ثم تتلاعب به بعد ذلك كالدمى الخشبية ذهابا وجلوسا وحديثا بالطبع تحتاج إلى تدخل فوري لوقفها من هذا العبث،

وفي الواقع المريض بهذا الاضطراب يعلم جيدا أنه بحاجة إلى المساعدة في هذا السياق، لهذا لنساعدك قليلا في هذا المقال إن كانت كيفية التخلص من الوسواس القهري نهائيا موجودة أم لا.

مفهوم الوسواس القهري؟

الوسواس القهري كما يبدو من مسماه هو يتكون من شقين، الأول هي الأفكار الوسواسية المتكررة الغير مرغوب فيها والتي تسيطر على عقل المدمن ليل نهار وتدفعه للقيام بالكثير من التصرفات والسلوكيات الغير منطقية ومن هنا أتت كلمة قهري، فهذه الكلمة تعني أنه لا يستطيع التحكم فيها ولا يستطيع مقاومة هذه الأفكار وهي تقهره على القيام ببعض السلوكيات الغير صحية والتي تؤرقه بشكل كبير وتؤثر سلبا على حياته وأوقاته.

أنواع الوسواس القهري وأعراضه؟

تختلف أعراض الوسواس القهري باختلاف نوع الأفكار التي تأتيه على النحو الآتي

الخوف من العدوى 

الخوف الشديد من الاتساخ ومن العدوى تدفع المريض لغسل يديه أكثر من 100 مرة في اليوم، وهو لا يستطيع مقاومة ذهابه لغسل يديه كلما أتت له هذه الفكرة، وبالتالي قد يقضي وقتا طويلا من يومه أمام صنبور المياه، وبالرغم من أنه يعلم جيدا أن ما يفعله غير منطقي إلا انه لا يستطيع التوقف عنه.

 التحقق الدائم 

والتي تعني الأفكار المتعلقة بأمان البيت والسيارة والعمل والبوابة الخارجية وهكذا، وبالتالي هو دائم التحقق من غلق صنبور المياه وأنبوبة الغاز وصندوق الكهرباء وكل ما قد يمثل خطرا في وجوده.

ترتيب الأشياء

الأفكار المتعلقة بالترتيب الدائم والنظام ووضع الأشياء في ترتيب معين وعدم قبول أي شكل آخر في النظام غير الذي اعتادوا عليه.

الأفكار العدوانية

بعض أعراض الوسواس القهري تتعلق ببعض الأفكار العدوانية الراغبة في إيذاء النفس وقتل أو إيذاء الآخرين. شاهد هذا المقطع


تعرف على كيف تكتشف إصابتك باضطراب الشخصية الوسواسية؟ 


لماذا يظهر لديك تفكير الوسواس القهري؟

كما هو الحال في الكثير من الأمراض النفسية لا يوجد سبب بعينه يمكننا أن نخبرك أنه المؤدي للإصابة بهذا المرض، ولكن توجد بعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بهذا الاضطراب النفسي

العامل الوراثي والعائلي

وجود فرد مصاب بهذا الاضطراب خاصة إذا كان الوالدين أو الأقرباء من الدرجة الأولى يشير إلى أن الجينات تحمل هذا الاضطراب ومن المتوقع أن خطر إصابة الأبناء أكثر.

العوامل البيولوجية

اضطراب الإشارات والنواقل العصبية في الدماغ، وعدم كفاءة النواقل العصبية يساهم بشكل كبير في تراوح المزاج انخفاضا وعلوا والإصابة بالعديد من الاضطرابات الذهنية والمزاجية.

العامل النفسي 

وجود بعض الاضطرابات النفسية الأخرى يزيد من خطر الإصابة بهذا الاضطراب كـالاكتئاب والقلق والتوتر وغيرها.

العامل الاجتماعي

بعض الخبرات الفردية والأحداث الحياتية من الممكن أن تزيد من خطر الإصابة بهذا الاضطراب، فتعرض طفل صغير لأحد الأمراض المعدية في سن مبكرة ومقاساته عواقب هذا من الممكن أن يؤدي إلى خوفه الشديد من العدوى للدرجة التي تسيطر عليه وتمنعه من مقاومة أفكار الإصابة. 


تعرف ايضاً اسباب واعراض الوسواس القهرى الجنسى


هل أفكار الوسواس القهري حقيقية؟

من المثير للدهشة وعلى عكس ما يبدو لك الكثير من مرضى الوسواس القهري يرون أن الأفكار التي تراودهم هي أفكار لا منطقية إطلاقا، ولا تؤثر عليهم إلا بالسلب فهم دائما ما يقضون الكثير من الوقت في محاولات الاستجابة لهذه الأفكار والقيام بالكثير من السلوكيات التي تهدف إلى تقليل ازعاج هذه الوساوس وتنحيها قليلا عن عالمهم،

إذا حاول المريض بالوسواس القهري عدم الاستجابة لهذه الأفكار فمثلا إذا أخبر نفسه أنه قد غسل يديه للتو بالفعل وحاول تجاهله فغن يصاب ببعض أعراض الانزعاج العصبي التي ربما يصل على درجة الهلع وفقدان السيطرة على الذات إذا لم تتم الاستجابة.

طرق علاج الوسواس القهري الشائعة؟ هل تضمن التخلص نهائيا

بالرغم من أن اضطراب الوسواس القهري من الاضطرابات المزمنة التي قد تستمر طيلة الحياة، إلا أن الطرق العلاجية المستخدمة في علاج هذا الاضطراب هدفها هو تقليل الأعراض التي يشعر بها الشخص لكي يتمكن من التعايش مع هذه الاضطراب، ومن المعلوم أن علاج الاضطرابات النفسية تنقسم إلى العلاج الدوائي والعلاج النفسي السلوكي، على النحو التالي:

العلاج النفسي 

من أمثلة العلاج النفسي المستخدم هو العلاج السلوكي الإدراكي والعلاج الديناميكي مثلة مثل مراحل علاج الادمان، ولعل من أبرز وأهم طرق علاج الوسواس القهري هو العلاج السلوكي الإدراكي؛ لأنه يهدف إلى تدريب المريض على كيفية التعامل مع الأفكار الوسواسية التي تلاحقه ليل نهار ولا يستطيع أن يفعل أي شيء لمقاومتها،

وكذلك يهدف إلى تدريب المريض على التوقف من القيان بهذه السلوكيات والتصرفات التي تفرضها عليه هذه الأفكار.

-وقد يهدف العلاج النفسي أيضا إلى تدريب المريض على طرق الاسترخاء التي تمكنه من التعامل الصحيح مع الحالة التي يبدأ فيها بالانزعاج العصبي والقلق عندما يحاول عدم الاستجابة للأفكار الوسواسية التي تراوده.

العلاج الدوائي 

من أبرز الأدوية العلاجية التي تستخدم في علاج مرضى الوسواس القهر هي عائلة مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية SSRI التي تنتمي إلى مضادات الاكتئاب ومن أمثلتها: 

  • Citalopram
  • escitalopram 
  • fluoxetine

تعرف ايضاً ماهي خطورة انواع و طرق علاج المرض النفسي 


نصائح للتخلص من الوسواس القهري

10 نصائح تساعدك على التخلص من الوسواس القهري 

قد يبدو لك أن علاج هذه الحالة التي وصلت إليها أمرا صعبا أو مستحيلا، ولكن في الحقيقة يمكن التغلب على أعراض الوسواس القهري إلى الدرجة التي تستطيع بها التعايش والتحكم قدر المستطاع في وقتك، ويمكننا أن نسرد الآن بعض النصائح لمريض الوسواس القهري عليك ان تقرءها:

  • لا تهرب أو تنكر وجود هذا الاضطراب،
    للتعايش مع مرض الوسواس القهري عليك ان لا تهرب، في الحقيقية هو موجود ويحتاج منك إلى التدخل وطلب المساعدة.
  • الشعور الشائع بين الناس هو الهروب من المخاوف وعدم مواجهتها، ولكن هذا لن يجدي نفعا في علاج الوسواس القهري بل إنه قد يزيد الأفكار الوسواسية التي تتزاحم في رأسك.
  • الوسواس القهري مرض مزمن: 
    وكيفية التخلص من الوسواس القهري نهائيا قد لا تكون بهذه الصورة التي تتخيلها، ولكن يجب عليك أن تتعلم الوسائل العلاجية والطرق التي يمكنك بها مقاومته، وإذا لم تتعلمها جيدا فأنت بذلك معرض لخطر الانتكاس مرة أخرى.
  • اطلب المساعدة من الطبيب النفسي المختص؛
    لأن العلاج السلوكي الإدراكي مهم للغاية في التعامل الصحيح مع هذا المرض.
  • الهدف من العلاج النفسي هو مساعدتك على مواجهة آلامك المتعلقة بهذا الداء وعدم الاستسلام له،
    فلا تعتقد أن نجاح الشفاء هي مسؤولية أحد غيرك.
  • إلزام وتأهيل نفسك على تلقى العلاج:
    بالرغم من أن العلاج النفسي السلوكي والأدوية الطبية مساعدة بدرجة كبيرة على الشفاء، إلا أنها لا تعني بالضرورة نجاح الشفاء إذا لم تستطع أن تلزم نفسك على العلاج وتكون لديك الرغبة والإرادة الكافية.
  • لا تعتمد على الآخرين في تحقيق الشفاء أكثر من اعتمادك على ذاتك.
  • لا تتعجل العلاج والتخلص من الوسواس القهري:
    علاج الوسواس القهري قد يستغرق وقتا طويلا، لا تتوقع تخفيف أعراضك بين ليلة وضحاها.
  • لا تتوقع أن الوسواس القهري يمكن الشفاء منه كليا،
    فمثله مثل الأمراض العضوية طويلة الأمد كالسكري وارتفاع ضغط الدم، لهذا المقصود من العلاج مساعدتك على التعايش معه.
  • الاخذ فى عين الاعتبار امكانية الانتكاسة:
    الانتكاس مرة أخرى والرجوع إلى الحالة المسبقة التي كنت عليها احتمال متوقع؛ فلا تظن أن كيفية التخلص من الوسواس القهري نهائيا متوافرة إلى الآن، ولكن يجب عليك المتابعة مع الطبيب من حين إلى آخر حتى لا تنتكس مرة أخرى.

تعرف على من هم تسعة مشاهير مصابون باضطراب الوسواس القهري كيف تعاملوا مع الوسواس 


علامات الشفاء من الوسواس القهري

كما سبق أن ذكرنا أن كيفية التخلص من الوسواس القهري نهائيا غير موجودة إلى الآن؛ لهذا ستجد أن علامات الشفاء من الوسواس القهري قد تتمثل في عدم لعبك لدور الضحية بعد ذلك، وأخذك لليد العليا في السيطرة على المرض وعلى الأفكار الوسواسية ومنعها من التحكم بك،

في الواقع الشفاء الذي تريدك أن تصل إليه هو فقط التحكم في هذه الأفكار ومعرفة كيفية مقاومتها جيدا؛ كي لا تقضي على مهامك وأوقاتك. 

أسئلة شائعة 

من المعلوم أن اضطراب الوسواس القهري من الاضطرابات النفسية التي تسيطر على الشخص بدرجة كبيرة وتمنعه من أداء وظيفته وعمله بالكيفية المطلوبة مثله مثل الادمان، فقد يقضي طوال اليوم في غسيل يديه خوفا من إصابته بالعدوى على سبيل المثال،

لهذا صار البحث على العلاج، واستكشاف كيفية التخلص من الوسواس القهري نهائيا من الضرورات التي تثار حولها العديد من الأسئلة عند مرضى الوسواس القهري

كيف أتخلص من الوسواس القهري والتفكير السلبي؟

العلاج النفسي المتمثل في العلاج السلوكي الإدراكي له أهمية عظمي في منع التفكير السلبي من السيطرة على عقلك ويمكنك من مواجهته وعدم الاستسلام إليه.

هل يمكن علاج الوسواس القهري نهائياً بالاعشاب؟

في الواقع مرض الوسواس القهري مرض مزمن لا يمكن الشفاء منه نهائيا، ولكن يمكننا أن نساعدك ببعض الوسائل العلاجية النفسية على مواجهته وعدم الاستسلام إليه حتى تستطيع أن تتحكم في وقتك بدرجة كافية، أما الأعشاب فاستخدامها في أمراض الطب النفسي مازال قيد البحث والتجربة.

هل يمكن ترويض العقول لعلاج الوسواس القهري؟

نعم، الإنسان مجبول على الهروب مما يخافه، وبالتالي مريض الوسواس القهري سيحاول مرارا الهروب من الأفكار الوسواسية التي تلاحق عقله ولكنه سيفاجئ بأن هذا الهروب يزيد هذه الأفكار قوة وسيطرة عليه، والمطلوب من الطب النفسي في هذا الوقت ترويض عقلك على المواجهة وعدم الهروب أو الاستسلام لهذه الأفكار.

هل يترتب على الوسواس القهري الموت؟

للأسف بعض الأبحاث الواردة في هذا السياق أثبتت أن الكثير من مرضى الوسواس القهري تراودهم الكثير من الأفكار الراغبة في الموت مما يرفع خطر هذا الاضطراب في تهديد الحياة، وقد تكمن كيفية التخلص من الوسواس القهري في منع الأفكار والوسواس من الوصول بك إلى هذه الدرجة المتأخرة. 


مقالات قد تهمك   

معايير اختيار أفضل دكتور لعلاج الإدمان في السعودية

معايير اختيار واسعار المصحات في الإمارات ومصر  

كيف تتحدد اسعار علاج الادمان فى مصر؟

---------------------------------

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد