ما هو الوسواس القهري الجنسي وأعراضه وأسبابه واهم خطوات علاجه

ما هو الوسواس القهري الجنسي وأعراضه وأسبابه واهم خطوات علاجه

يمكن تعريف الوسواس القهري الجنسي بأنه فرط واضطراب في الرغبة الجنسية أو الإدمان الجنسي و اشتداد الشهوة الجنسية، ويعتبر الوسواس القهري الجنسي عبارة عن مجموعة من الأشياء المثيرة والأفكار والسلوكيات الجنسية التي تقوم بدورها بالتأثير بطريقة سلبية على العلاقات والعمل والصحة ومجالات أخرى في حياة الفرد الشخصية. ونكشف لكم قرائنا الأعزاء من خلال هذا التقرير كافة التفاصيل المتعلقة بالوسواس القهري وسبل مواجهتها والتخلص منه.

ما هو الوسواس القهري بشكل عام؟

هو مرض نفسي يحدث عندما تصل الأفكار الوسواسية إلى مستوى يؤثر على الحياة اليومية وحتى الأنشطة الحيوية.

الوسواس، والذي يعني الأفكار والدوافع الوسواسية، وهو ما يعني الأفعال والسلوكيات المتكررة، التي لا يستطيع الإنسان التخلص منها، وتتطور ضد إرادة الشخص.

وعلى الرغم من أن الشخص يعتبر هذه الأمور غير عقلانية، إلا أنه يعاني من ضيق شديد وبالتالي قلق لأنه لا يستطيع التوقف عن التفكير فيها، وهكذا تظهر السلوكيات والأفعال العقلية المتكررة من أجل التخلص من الاضطرابات والضيق الناتج عن الوساوس، وهكذا تكون قهرية.

أنواع الوسواس القهري

الأفكار الوسواسية تكون مستمرة ومزعجة، ويكاد يكون من المستحيل تجنبها أو إيقافها، كما أنها تسبب ضيقًا وقلقًا أو خوفًا كبيرًا، وهذه الأفكار مهما كان محتواها فهي ليست معقولة ومع ذلك يكاد يكون من المستحيل السيطرة عليها، ولها عدة أنواع.

وسواس التلوث

هو أن يعتقد الشخص أنه مُعرّض للإصابة بالجراثيم أو الاتساخ، وينطوي هذا الاعتقاد القهري على أن الشخص سوف يصبح قذرًا، وقد يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من هوس التلوث سلوكيات قهرية مثل الإفراط في التنظيف، بالإضافة إلى سلوكيات التجنب مثل الابتعاد عن البيئات العامة مثل الحدائق والشواطئ والمولات التي قد تمتلئ بالجراثيم، وقد يتجنبوا زيارة الأهل والأصدقاء والخروج إلى الشارع أو استقبال الضيوف في منزلهم.

وسواس الشك

يفكر الشخص في الجوانب الجيدة والسيئة والصواب والخطأ والجميلة والقبيحة والإيجابية والسلبية لجميع أفعاله في نفس الوقت، ومع ذلك، فهو لا يستطيع حسم أمره ويبدأ في التساؤلات هل أطفأت الموقد؟ هل أغلقت الباب؟ أسئلة مثل هذه تشغل عقولهم باستمرار. 

وسواس العدوان

يتضمن أفكارًا حول إيذاء النفس أو الآخرين، ولمكافحة هذه الهواجس، قد تظهر على الشخص سلوكيات قهرية مثل الابتعاد عن الأشياء التي يمكن استخدامها كأدوات مثل السكاكين والمقص، والابتعاد عن الأماكن المرتفعة، والابتعاد عن الأحباب.

الوساوس الجنسية

الهواجس الجنسية ليست مشاكل جنسية، ولا علاقة لها بالوظيفة الجنسية، لكنها مجرد اضطراب في الفكر يؤدي إلى القلق والخوف، ومع تكرار وشدة هذه الأفكار فإنها يمكن أن تؤدي إلى التردد نحو الجنس، لكن سلوك الهروب أو الابتعاد لا يجعل هذه الأفكار تزول، وتشمل هذه الأفكار الخوف من انتقال الأمراض الجنسية أو الخوف من الجنس نفسه أو الخوف من أفكار الشذوذ الجنسي.

وسواس التكامل والتماثل

تكون هذه الأفكار حول ضرورة أن يكون كل شيء متناسقًا ومنظمًا وفي مكانه، وتشمل هذه الهواجس الترتيب الدائم، وقد تكون مصحوبة بسلوكيات قهرية، حيث يقوم الشخص بالتحقق باستمرار من مواقع الأشياء في المنزل، وعندما يدخل بيئة أجنبية، فإن أول ما يلاحظه هو الأشياء التي لا تبدو متماثلة.

وسواس المرض

وسواس المرض يعاني الشخص خلاله من خوف شديد من الإصابة بالمرض، وقد يكون مهتم للغاية بإجراء الاختبارات والفحوصات لحماية نفسه من الأمراض، ويميل إلى الذهاب إلى الطبيب باستمرار.

وسواس الاكتناز والتخزين

وهي وساوس تتعلق باحتفاظ الشخص بأشياء ليس لها أي قيمة مادية أو روحية بالنسبة له، وعدم القدرة على التخلص من الممتلكات، وتراكم الفوضى داخل أرجاء المنزل وما إلى ذلك.

فيما يتمثل الوسواس القهري الجنسي

من الممكن أن تتمثل السلوكيات الجنسية المسببة لمرض الوسواس القهري في ممارسة جنسية ممتعة دائما مثل الإثارة الذاتية التي يقوم بها الفرد حتى تصبح عادة ضارة له شخصيا أو لغيره بان تصبح هاجسا مدمرا له، كما يمكن لها أن تتمثل في إتباع الشخص لبعض السلوكيات الغير مقبولة مثل ممارسة الجنس خارج إطار الزواج ومن المؤكد إن هذه السلوك لها مردودات سلبية،

وعلى أي حال فان هذا السلوك تعمل على التأثير سلبا على جوانب كثيرة مثل العلاقات الاجتماعية والعمل واحترام الذات ولكن هناك طرق لعلاج الوسواس القهري الجنسي ومواجهته، ومن المؤكد أن أعراض الوسواس القهري الجنسي كمرض يختلف من شخص لأخر على حسب الشدة.

أسباب حدوث الوسواس القهري الجنسي

في واقع الأمر لا توجد أسباب محددة لحدوث الوسواس القهري الجنسي إلا أنه يمكن حصر مجموعة من الأسباب في النقاط التالية:

أسباب بيولوجية

  • حدوث اضطراب وعدم توازن المواد الكيميائية الطبيعية الموجودة في الدماغ: حيث يوجد في الدماغ مركبات كيميائية معينة مسئولة عن تنظيم الحالة المزاجية لدى الشخص مثل الدوبامين والسيروتونين ومن الممكن أن يؤدي اضطرابها إلى حدوث الوسواس القهري الجنسي.
  • حدوث حالات مؤثرة على عمل الدماغ: حيث أن هناك بعض المشاكل الصحية أو الأمراض التي تحدث للشخص وتؤثر على سلوكه الجنسي مثل مرض الصرع ومرض الخرف فمثل هذه الأمراض يرتبط حدوثها بمرض الوسواس القهري الجنسي، بالإضافة إلى أن الأدوية التي يعالج مرض باركنسون من الممكن أن تتسبب في حدوث حالة الوسواس القهري الجنسي.
  • حدوث تغييرات في مسارات الدماغ: فقد يحدث مرض الوسواس القهري الجنسي إدمانا على ممارسة الجنس الأمر الذي يؤدي إلى حدوث تغييرات في دوائر الدماغ العصبية بمرور الوقت، وتتسبب هذه التغييرات في حدوث ردود فعل ممتعة عند ممارسة الجنس وردود فعل غير ممتعة عن الامتناع عن ممارسة السلوك الجنسي.

أسباب اجتماعية

بعض الصدمات العصبية التي تحدث في حياة بعض الأشخاص قد تكون عاملا كبيرا للتوجه للممارسات الجنسية وعدم الشعور بالراحة إلا بهذه الممارسات.

أسباب نفسية

من الوارد جدا أن يكون مرض الوسواس القهري الجنسي مصاحبا لبعض الاضطرابات النفسية الأخرى مثل الاكتئاب أو الذهان أو غيرها.

ما هي اعراض الوسواس القهري الجنسي؟

هناك عدة مؤشرات عند تواجدها في شخص وصفه بأنه يحمل الوسواس القهري الجنسي ومن ضمن هذه الأعراض ما يأتي: 

  • حدوث دوافع جنسية مع عدم القدرة على السيطرة عليها: ويمكن أن يحدث مع هذا الشعور صدور إحساس بالمتعة والإشباع الجنسي أو لا يوجد.
  • الاستعانة بالسلوك الجنسي الشديد: للهروب من مشاكل أخرى تحل بالشخص مثل إحساسه بالقلق أو الاكتئاب أو الوحدة أو الضغوطات النفسية.
  • تسبب السلوك الجنسي في إفساد علاقات اجتماعية: ومشاكل في حياة الفرد مثل فقدان علاقات هامة أو حدوث مشاكل قانونية أو اجتماعية أو صحية نتيجة للاتصالات الجنسية الغير شرعية.

علامات الوسواس القهري الجنسي عند المراهقين

تعرف الان كيف تكتشف إصابتك باضطراب الشخصية الوسواسية؟

اليك ايضا علامات الوسواس القهري الجنسي عند المراهقين

يشعر الأشخاص المهووسون بالضيق والقلق والخجل من الهواجس الجنسية، لأن الأفكار غير المرغوب فيها تأتي إلى أذهانهم لا إرادياً، في أوقات غير متوقعة، ولا يستطيعون السيطرة عليها.

  • القلق بشأن وجود رغبات جنسية تجاه الأقارب، ويسأل نفسه هل سأشعر بإثارة إذا عانقتهم؟ ويشعر بالخجل الشديد والذنب والضيق، ويبتعد عنهم ويتجنبهم.
  • الخوف من أن يكون منحرفًا، وغير قادر على السيطرة على نفسه وهواجسه.
  • مواجهة مشكلات في تكوين علاقات صحية ومستقرة.
  • تأخذ الهواجس الجنسية الكثير من وقته ويظهر عليه الانشغال.
  • القلق من إمكانية انتقال الأمراض عن طريق الاتصال الجنسي.
  • يشعر برغبات متكررة لممارسة بعض السلوكيات الجنسية ليقوم بتفريغ التوتر، ومع ذلك يشعر أيضًا بالذنب والندم.
  • يحاول تقليل التخيلات أو الرغبات أو السلوكيات الجنسية أو التحكم فيها لكن دون جدوى.

ماذا تفعل عند رؤية مثل هذه الاعراض

فيجب عند معرفة الشخص بوجود هذه الأعراض أنه بصدد مشكلة الوسواس القهري الجنسي وعليه اللجوء إلى الطيب إذا وجد إن الدوافع الجنسية والسلوكيات الغير مرغوب فيها يفقد السيطرة عليه وتسببت له في قطع العلاقات أو حدوث وعكات صحية ومشاكل قانونية، وعلى هذا الشخص التوجه إلى الطبيب وإخباره بكل شيء بكل وضوح وصراحة وعدم إخفاء أي شيء بدافع الخجل؛ فإن الأطباء النفسيين القائمين على علاج الوسواس القهري الجنسي لديهم خلفية كبيرة وخبرة عن هذه الأعراض ويتعاملون معها بكل سلاسة، و ذلك للتخلص من الخجل يجب الأخذ في الاعتبار أن كل ما يتم مناقشته مع الطبيب المختص يظل في طي الكتمان، وذلك باستثناء حالات معينة مثل الأخبار عن اعتداء جنسي على أطفال أو أشخاص والإضرار بالنفس وبالغير.

الفرق بين الوسواس القهري الجنسي والهوس الجنسي

الوسواس القهري يعتبر من مظاهر الهوس الجنسي، وهو اضطراب يتميز بوجود وساوس وأفكار متكررة ومستمرة غير مرغوب فيها تُسبب القلق والضيق، وكذلك يشمل الأفعال القهرية وهي سلوكيات متكررة تُشعر الفرد بأنه مدفوع للقيام بها استجابةً للهوس، مع محاولات مستمرة من قبل الفرد لقمع أو تجاهل مثل هذه الأفكار للهروب من مشاعر القلق والضيق، وتستغرق هذه الوساوس والأفعال القهرية وقتًا طويلاً وتشغل معظم وقت اليوم وتسبب توتر في المجالات الشخصية والاجتماعية والمهنية.

الهوس الجنسي عبارة عن أفكار تظهر من تلقاء نفسها بسبب مشاعر العار وكراهية الذات، وهي غير واقعية ومكروهة إلى حد كبير، ولا يرغب الشخص أبدًا في التصرف وفقًا لهذه الأفكار، بل يريد الشخص التوقف عن التفكير فيها، وتسبب هذه الأفكار الضيق والشعور بالذنب بالإضافة إلى تعطيل الأداء اليومي بشكل كبير.

تجربتي مع الوسواس القهري الجنسي

لم أكن مدمنًا للجنس، لكني كُنت أعاني من القلق العام وماطلت في علاجه ومع مرور الوقت واجهت بعض الأعراض الأخرى التي زادت من صعوبة الأمر ومنها:

  • أصبح من الصعب للغاية أو حتى من المستحيل تأجيل أو السيطرة على الحوافز والاحتياجات الجنسية.
  • لقد بدأ تركيزي على السلوكيات المتعلقة بالجنس يتسبب لي في مواجهة صراعات نفسية داخلية، وفي علاقاتي وحياتي العملية.
  • كنت أشعر بالذنب والخجل والضيق لعدم قدرتي على إيقاف بعض هذه الأفكار.
  • حاولت القيام بأنشطة بدنية بشكل متكرر للهروب من بعض المشاعر، وهو ما يٌعد علامة على السلوك القهري، لكن لا جدوى.
  • كنت استسلم لرغبتي المستمرة في مشاهدة الإباحية دون التفكير في العواقب، وحتى لو كان ذلك على حساب التغيب عن يوم العمل أو الخروج مع عائلتي وأصدقائي.

شعرت أني أفقد السيطرة على سلوكي الجنسي، وخجلت من طلب المساعدة، خاصةً أن سلوكي سبب لي مشاكل شخصية وجعل علاقاتي بالآخرين متوترة، ومالت هذه الأفكار والسلوكيات إلى التفاقم بمرور الوقت دون علاج، لذا تحدثت إلى صديق قريب، وساعدني على أخذ قرار الحصول على المساعدة، وقمت بوضع أي خجل أو إحراج جانباً والتركيز على فوائد تلقي العلاج.

وحاولت التركيز على تذكّر أني لست وحدي، فالعديد من الأشخاص يعانون من السلوك الجنسي القهري كما نصحني صديقي، وبدأت رحلة البحث عن طبيب نفسي ذو خبرة في تشخيص وعلاج السلوك الجنسي القهري، وبدأت رحلة العلاج على النحو التالي:

العلاج الدوائي

بعد التجربة اتضح لي أن الاستخدام المنتظم للأدوية والعلاج النفسي المتزامن فعالان جدًا في علاج الاضطراب الذي كنت أعاني منه، كما تبيّن أنه عند فقدان أحدهما، تقل فعالية العلاج ويزداد احتمال تكرار الاضطراب. 

العلاج السلوكي المعرفي

حيث يتم تحديد ماهية الوضع وأسبابه والسلبيات التي تتطور تبعاً لذلك، وبالتالي يتم تحديد طريقة العلاج وفقًا للشخص، بالإضافة إلى زيادة الوعي، وتعزيز القدرة على التحكم في الأفكار والسلوكيات اللاواعية.

جلسات العلاج الجماعية

قمت بتجربة الانضمام إلى مجموعات يلتقي فيها أشخاص عانوا من هذه الحالة من قبل، وقد ساعدتني في التعرف على الاضطراب بشكل علمي، و مكنتني من العثور على الدعم والمساعدة، كما سمحت لي بالنظر في خيارات المساعدة لمنع الانتكاس.

تعرف ايضاً على ما هي أخطر 7 أنواع للاضطرابات الجنسية

علاج الوسواس القهري الجنسي

يتم علاج حالة الوسواس القهري الجنسي دائما عن طريق العلاج النفسي وتناول مجموعة من الأدوية ومجموعة من عوامل المساعدة الذاتية، ويتبلور الهدف الرئيسي من العلاج في التعامل مع السلوكيات والمثيرات المفرطة بالتزامن مع الحفاظ على تواجد أنشطة جنسية بطريقة صحية، ويجب أيضا التوقف على تواجد أمراض عقلية أخرى أم لا حيث أنه يجب علاجها مع علاج الوسواس القهري النفسي، فغالب الأشخاص المصابين بالوسواس القهري الجنسي يكونون أقدموا على تناول المواد المخدرة أو الكحول أو يعانون من مشاكل عقلية مثل الاكتئاب أو القلق أو غيرها، ويتم علاج حالة الوسواس القهري الجنسي على أساس شدة الحالة فقد تطول فترة العلاج وقد تقصر على حسب حدة حالة الوسواس القهري أو خفتها، وقد يكون العلاج بشكل دوري ومستمر على مدار سنوات له أهمية في عدم انتكاسة المريض، وتكون خطوات علاج الوسواس القهري كالتالي:

العلاج النفسي

 العلاج الديناميكي النفسي, ويعمل العلاج النفسي لحالة الوسواس القهري الجنسي بهذه الطريقة على تنمية الوعي بسلوكيات وأفكار اللاوعي كما يعمل على تطوير الرؤى الجديدة لدوافع الشخص والتخلص من صراعات العلاج النفسي العلاج المعرفي السلوكي, ويساهم ذلك في استبدال السلوك والممارسات الجنسية الغير صحية والتي أدت إلى حدوث الوسواس القهري الجنسي بخارى من السلوكيات والأنماط الجنسية الصحية، ومن الممكن أن يتم توفير هذه الطريقة من العلاج بإسلوب جماعي أو فردي أو زوجي أو اسري على حسب ارتياح الشخص وتفضيله لأي طريقة من هذه الطرق تكون هي الطريقة المتعبة في علاج الوسواس القهري الجنسي بالعلاج النفسي الديناميكي.

برنامج ال 12 خطوة

وهو برنامج يعتمد على تواجد المدمن خلال رحلة علاج الإدمان بين مجموعة من الأشخاص الذين عانوا من هذه المشكلة من قبل واستطاعوا التخلص منها وعدم الرجوع لها مرة أخرى؛ لأن هذا سيكون له دافعا تحفيزيا كبيرا على المرضى المصابين بهذا الأمر.

علاج الوسواس القهري بالادوية

يمكن أيضا في علاج الوسواس القهري الجنسي استخدام مجموعة من الأدوية المختلفة التي من الممكن لها أن تكون مفيدة في هذا الشأن, حيث أنها تعمل على المواد الكيميائية الموجودة في الدماغ والمرتبطة بشكل كبير في حدوث الأسباب للإصابة بالوسواس القهري الجنسي، ويقوم الطبيب بوصف الدواء بناء على حالة كل مريض على حده وعلى حسب الإصابة بالأمراض العقلية الأخرى او كان الشخص من مدمني المخدرات، ويختار الطبيب من الأدوية ما تكون أقل أثارا جانبية لحالة كل شخص، وتتضمن تلك الأدوية ما يأتي: 

أدوية مضادة للاكتئاب

حيث تعتبر مضادات الاكتئاب ضمن الأدوية التي تستخدم في إعادة الامتصاص للسيروتونين من أكثر الأدوية المستخدمة في علاج الوسواس القهري الجنسي, وتتضمن بارواكستين "باكسيل"، وفلوكستين "بروزاك"، وسيرترالين "وزلوفت"، بالاضافة الى أدوية أخرى.

الأدوية التي تعمل على توازن الحالة المزاجية

والتي تستخدم لعلاج حالات ثنائي القطب والذي كان يطلق عليه الهوس الاكتئابي سابقا، إلا أن استعمال هذه الأدوية يؤدي إلى أحجام المثيرات الجنسية عن عملها وهذه الادوية مثل الليثيوم.

النالتريكسون

والذي يستخدم في علاج الإدمان على الكحول ولكنه يقوم بإغلاق الجزء الموجود في الدماغ والمسؤول عن الإحساس بالمتعة عن ممارسة سلوكيات يوجد عليها ادمان من الشخص.

الأدوية مضادات الاندروجين: وتعمل مثل هذه الأدوية على الحد من تأثيرات الهرمونات الجنسية الذكرية، ونظرا لفاعلية مثل هذه الأدوية في التأثير على العملية الجنسية بشكل كبير فانه يتم استخدامها في الحالات الخطيرة مثل حالة الاعتداء على الأطفال.

وتجدر هنا الإشارة أن علاج الوسواس القهري الجنسي يجب أن يتضمن أيضا علاج أي اضطراب ذهني أو نفسي مصاحب، وكذلك أي اضطراب جسدي من الممكن أن يؤدي إلى مضاعفات نفسية إذا لم يتم علاجه.

نصائح هامة لك عند علاج وسواس الشهوة

وساوس الشهوة الجنسية يمكن أن تتداخل أحيانًا مع الحياة اليومية والعلاقات بطريقة ضارة للغاية، والبحث عن نصائح للتحكم في رغباتك الجنسية يمكن أن يساعدك على تحسين حياتك وعلاقاتك دون أن تؤثر دوافعك الجنسية سلبًا على حياتك.

  • حاول الخروج من أي موقف تشعر فيه بصعوبة التحكم في رغباتك، يمكنك تجربة الخروج من المنزل والمشي السريع إلى متجر البقالة.
  • قم بتدوين جميع المهمات أو الأشياء التي تحتاج إلى القيام بها في المنزل، وإذا شعرت بالحاجة إلى القيام بسلوك متهور، فانظر إلى قائمتك واصرف انتباهك بنشاط آخر.
  • حاول الاحتفاظ بشيء في متناول يدك يمكن أن يشتت انتباهك بسهولة، مثل لغز يمكنك حله أو كتاب مفيد.
  • اكتب جميع المخاطر والعواقب المحتملة للقيام بهذا السلوك، واحمل هذه القائمة معك دائمًا وراجعها كلما شعرت بالرغبة الجنسية.
  • خذ وقتًا للتفكير في هذا السلوك وما يحفز رغبتك الجنسية، وفكر جيدًا في المحفز، والوقت من اليوم، والبيئة التي تكون فيها عرضة لهذه الحوافز، وهكذا يسهل عليك كسر هذه الدورة بسلوكيات جديدة أو تغييرات في نمط الحياة.
  • قم بإضافة ملحقات المتصفح أو إعداد أدوات الرقابة الأبوية على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الخاص بك لزيادة صعوبة الوصول إلى المحتوى الإباحي. 
  • اختر هواية جديدة أو املأ التقويم الخاص بك بالأنشطة المختلفة مع الأصدقاء، وابقِ عقلك مشغولًا.
  • تعتبر التمارين البدنية واحدة من أصح الطرق للتحكم في العديد من المشاعر والعواطف وإدارتها، بما في ذلك الرغبة في ممارسة الجنس.
  • كن صادقًا مع الطبيب بشأن دوافعك الجنسية واشرح له مخاوفك، وقم بتقدير عدد المرات التي تفكر فيها في اليوم بالجنس أو تشعر بالرغبة الجنسية، حتى يتمكن الطبيب من مساعدتك.
  • لا تشعر بالحرج أو الخجل من حاجتك لطلب المساعدة المتخصصة، حيث يلتزم المعالجون بقواعد السرية، ويتفهمون كل ما تمر به.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

في الواقع العديد من المصنفات النفسية تدرج مريض الإدمان الجنسي تحت مسمى الوسواس القهري؛ فهو بالفعل يمتلك مجموعة من الأفكار الوسواسية التي تدور جميعها في فلك الممارسات الجنسية، لهذا تدور الكثير من الأسئلة حول كيفية علاجه وسبب حدوثه، وسنستعرض أبرز هذه الأسئلة الآن

ما هي صفات مريض الوسواس القهري الجنسي؟

المشكلة الكبرى في هذا الأمر أن مريض الوسواس القهري لا يستطيع التحكم في هذه الأفكار التي تطارده ويستجيب لها في كل مرة إما بالذهاب لأحد البيوت الغير أخلاقية أو مشاهدة الأفلام الإباحية أو غيرها، لهذا هو يقضي وقتا طويلا جدا في هذه الممارسات بما يؤثر على باقي الجوانب الحياتية، كما أنه دائما ما يتسم بالكذب لمحاولة إخفاء هذه الممارسات.

ما العلاقة بين الوسواس القهري والضعف الجنسي؟

في الواقع هذه الممارسات الجنسية الغير شرعية والتي يفعلها هذا المريض بصفة مستمرة غالبا ما تؤدي إلى الضعف الجنسي ومشاكل القذف واضطراب الانتصاب.

هل ocd مرض مزمن؟

نعم، يعتبر الوسواس القهري مرض مُزمن، لكن عندما يتم البدء في العلاج بشكل صحيح وتعلم كيفية إدارة الوسواس القهري بنجاح، يصبح من السهل جدًا إدارة أعراض الاضطراب والسيطرة عليها تمامًا.

ما هو الوسواس القهري الجنسي للأطفال؟

مرض الوسواس القهري الجنسي للأطفال أو ما يمكننا أن نطلق عليه أحيانا البيوديفيليا Pedophilia هو الرغبة الملحة في إقامة العلاقات الجنسية مع الأطفال بصفة أساسية وقد يدرج البعض البيدوفيلييا أو عشق الأطفال ضمن انحرافات السلوك الجنسي.

هل التخيلات من الوسواس القهري الجنسي؟

نعم، تعتبر التخيلات الجنسية الزائدة عن حدها والتي تُعطّل مرور اليوم بشكل طبيعي وتُعطّل أداء المهام اليومية، من أعراض الوسواس القهري الجنسي.

هل Ocd مرض نفسي؟

نعم، إذا وصلت الأفكار الوسواسية إلى مستوى يؤثر على الحياة اليومية وتحد من الأنشطة اليومية، هُنا يجب أن يبحث الشخص عن طبيب نفسي مُختص.

ما هو اخطر انواع مرض الوسواس القهري؟

وسواس الشك والتحقق القهري، من أكثر الوساوس والأفعال القهرية خطرًا وشيوعاً، وقد يظهر الشك في الأشياء مثل أن قوابس الأجهزة الكهربائية قد تعلق في المقبس وتتسبب في نشوب حريق (وسواس الشك) والشعور بالحاجة إلى التحقق مراراً وتكراراً للتأكد (الفعل القهري). 

ولكن يمكن لهذه الشكوك والضوابط أن تظهر نفسها في العديد من مجالات الحياة، وقد تكون هناك هواجس مثل التسبب في عدم الراحة أو الأذى للآخرين، والانخراط في سلوك عدواني عن غير قصد، والتلفظ بكلمات غير سارة، وفي بعض الأحيان إيذاء الأشخاص من حوله دون قصد.

هل مرض الوسواس القهري الجنسي يشفى؟

نعم، يتم علاج الهواجس الجنسية، عن طريق العلاج النفسي التحليلي والعلاج المعرفي السلوكي والعلاج الدوائي، حيث أن عدم الارتياح والقلق الناجم عن الهواجس التي تتعارض مع قيم الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري الجنسي هي انعكاسات لصراع نفسي آخر يعيشه العقل اللاوعي، وبعد فترة من العلاج تختفي الهواجس تمامًا ويتم حل الأسباب الجذرية لمرض الهوس.


معلومات قد تهمك 

العلاقة بين اضطرابات النوم و ادمان المخدرات

انواع اضطراب الشخصية - طرق علاج اضطراب الشخصية

ما هو إضطراب القلق ؟ - 5 أسباب لاضطراب القلق

اسعار مستشفيات علاج الادمان فى مصر والعالم العربى

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد