تعرف على 4 خطوات هامة فى علاج مرض الفصام نهائيا

تعرف على 4 خطوات هامة فى علاج مرض الفصام نهائيا

علاج مرض الفصام نهائيا، الأكثر بحثاً حول أسر مرضى المصابين بالفصام الذين يتساءلون دائما هل يوجد علاج لمرض الفصام أم لا، خاصة أن الفصام من الامراض العقلية المزمنة التي يتخللها الهلاوس والأوهام وتؤثر على الشخص المصاب به، حتى وأن أسباب الإصابة بالفصام ليست معروفة بشكل دقيق، لذلك يمكن أن نتعرف معا في المقال الآتي حول هل يمكن علاج مرض الفصام نهائياً أم لا، وما هي الخطوات التي يجب عليك اتباعها إذا تعرضت لانتكاسة الفصام.

هل يمكن علاج مرض الفصام نهائيا

يتطلب علاج مرض الفصام خطة علاجية مدى الحياة، ولكن لا يمكن علاج مرض الفصام نهائيا، خاصة إنه من الاضطرابات النفسية المزمنة.

يصيب الفصام حوالي 1% من سكان العالم، ويسبب التشتت وعدم التفكير بشكل جيد، كما يصيب الشخص بالهلاوس والأوهام.

مريض الفصام بحاجة إلى رعاية دائمة، خاصة إنه لا يعترف إنه مريض، وبحاجة إلى المساعدة الطبية.

وتشير بعض الدراسات أن أعراض الفصام قد تختفي لدى حوالي 70% من الأشخاص الذين يتلقون العلاج، وعادة ما تتحسن قدراتهم الاجتماعية والمهنية في غضون 6 أشهر.

ومن المقطع التالي نوضح لك مرض الفصام وعلاقته بالزواج وكيف يتم علاجه فشاهد معنا...

الاجابة الكاملة حول ما هي نهاية مرض الفصام اذا ترك بدون علاج؟

لنتعرف أكثر حول علاج مرض الفصام نهائيا، وما هي مدة العلاج.

ما هي مدة علاج مرض الفصام

لا يمكن تحديد مدة علاج مرض الفصام، لأنها تختلف من مريض لآخر، ولكن يمكن أن نشرح كيف يتقدم حالات الفصام وكيف يتعافى الأشخاص من الأعراض:-

عادة ما تظهر العلامات الاولى للفصام بين أواخر سن المراهقة، ومنتصف الثلاثينات/ لأن متوسط بداية الفصام حول العام يبدأ من منتصف العشرينات، وهذا يعني أن نصف هذه الحالات ظهرت قبل هذا العمر، والنص الآخر ظهر في وقت لاحق.

تستغرق الاعراض عامين قبل ان تتحول العلامات المبكرة الغامضة إلى مرض الفصام، أو خلال ما يسمى المرحلة البادرية، والذي يتحول إلى خطورة كبيرة لتحفيز زيارة الطبيب النفسي.

بعد ذلك تستمر المرحلة النشطة لعدة سنوات، والتي تعد الفترة التي تسبب القلق للشخص وأحبائه، ولكن غالبا ما يتبعها مرحلة أقل عاصفة يشعر فيها المريض بالاستقرار، وتصبح الاعراض أقل حدة، ويواجه المريض (الهلاوس، وفقدان الاهتمام، ومواجهة صعوبة في التفكير).

وتشير بعض الدراسات حول مدة التعافي من الفصام، والتي أوضحت أن الأشخاص يتعافون من الفصام، بعد عشر سنوات من التشخيص، والتي توضح:-

  • 50% من مرضى الفصام تتحسن اعراضهم أو يتعافون لدرجة إنه يمكنهم العمل بمفردهم والاستقلال.
  • 25% تتحسن أعراضهم ببطئ، ولكنهم بحاجة إلى شبكة دعم قوية.
  • 15% من المصابين، ليسوا أفضل ويتلقون العلاج داخل المستشفى.

هل هناك حالات شفيت من الفصام نهائيا

لا توجد حالات شفيت من الفصام نهائيا، لانه مرض مزمن ولكن هذا لا يعني أن الشخص قد انتهت حياته، لإنه يمكنه ممارسة حياته بشكل طبيعي، وعيش حياة سعيدة من خلال معرفة كيفية إدارة اعراض الفصام بشكل جيد.

وتناول العلاج باستمرار، يجعل الأشخاص يعيشوا حياة طبيعية، ولكن لا يزال لديهم نوبات عرضية متفاوتة.

كما تشير بعض الدراسات أن حوالي 20% من مرضى الفصام تتعافى أعراضهم في غضون 5 سنوات.

اذاً هل يمكن علاج مرض الفصام بدون ادوية؟

يعتقد البعض أنه يمكن علاج مرض الفصام بدون أدوية، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ ولا يؤثر على الأعراض، خاصة أن مرض الفصام عقلي ويرتبط بعمل كيمياء الدماغ، والمريض بحاجة إلى استعادة توازن الناقلات العصبية في المخ، وتوجيه التفكير بشكل صحيح.

خاصة أن العقاقير الطبية تعمل على تحسين التفكير، والتأثير على المواد الكيميائية في الدماغ، حتى يشعر المريض بالرفاهية والسيطرة على الأعراض.

لذلك يعد الدواء أهم جزء في علاج مرض الفصام نهائياً، يكاد أن يصبح من المستحيل إدارة الأعراض بدون تناول مضادات الذهان التي يصفها الطبيب.

هل يمكن ان ينتكس مريض الفصام بعد العلاج

عندما يكون مرض الفصام تحت سيطرة الشخص ويشعر بالتحسن، يعتقد الشخص إنه تم شفاؤه، ولم يعلم إنه في أي من الأوقات سوف يصاب بالانتكاسة، وأن الأعراض سوف تعود مرة أخرى.

لذلك يمكن أن ينتكس مريض الفصام مرة اخرى، لذلك يجب أن تتعرف على العلامات المحتملة لانتكاسة الفصام.

وتتضمن علامات الإنذار المبكر لانتكاسة الفصام من شخص لآخر، مايلي:-

  • اضطرابات في النوم.
  • الشعور بالريبة.
  • تطوير شعور حول المعتقدات غير الصحيحة (الأوهام).
  • سماع أصوات يصعب تحملها.

لذلك حاول أن تتواصل مع الطبيب من خلال وضع خطة جيدة لإدارة الموقف من انتكاسة الفصام، وتشمل الخطة الخيارات الآتية:-

  1. جرعة أعلى من مضاد الذهان.
  2. إضافة عقار طبي آخر.
  3. المزيد من العلاج النفسي والسلوكي.

ماذا يرى مريض الفصام بعد انتكاسة العلاج

 انتكاسة الفصام تعني عودة الأعراض المعرفية والإيجابية لمرض الفصام، ولكن تأتي الأعراض أكثر حدة من التعرض لنوبة الفصام الأولى، وعادة ما تكون الأعراض كالآتي:-

  • الهلاوس : التحدث مع أشخاص غير متواجدين في الواقع، وسماع أصوات غريب.
  • الأوهام : أن هناك شبكة المخابرات الحربية تقوم بمراقبته، وأنهم سوف يقومون بقتله.
  • الارتباك : تعود خلايا المخ إلى عدم التوازن، ويعاني الشخص من القلق والارتباك.
  • الانسحاب الاجتماعي : يعاني المريض من أعراض العزلة الاجتماعية والانسحاب من الحياة الأسرية، والعمل.

كما أن انتكاسة الفصام يعاني فيها بعض المرضى من الكاتاتونيا أي صعوبة في الحركة، وأن عودة أعراض الفصام تسبب الضائقة النفسية والاجتماعية والمصاعب المالية، في العمل والمدرسة والعلاقات. 

ما هي الأدوية التي تعالج الفصام؟

هناك العديد من العقاقير الطبية التي تعالج مرضى الفصام، حيث يصف الطبيب الأدوية التي تعمل على تحسين الناقلات العصبية في المخ، وتساعد في تخفيف القلق الأعراض الذهانية، ومن أبرز هذه الأدوية ..

مضادات الذهان

هي أكثر العقاقير الطبية شيوعا لعلاج مرض الفصام، حيث تنقسم إلى مضادات الذهان من الجيل الأول (النموذجية) أو التقليدية، والتي تعمل على تحسين توازن الناقلات العصبية في المخ، والتخفيف من الأعراض الذهانية لدى مرضى الفصام، وتشمل العقاقير الآتية:-

  • كلوربرومازين.
  • سينابين.
  • كاريبرازين.
  • كلوزابين (كلوزاريل)
  • هالوبيريدول.
  • فلوفينازين.

مثبتات المزاج

هذا النوع من الأدوية بعمل على توازن الحالة المزاجية، أي يجعل الشخص أقل تأثراً بالقلق والاكتئاب، ومن أبرزها:-

  • لاموتريجين.
  • الليثيوم.
  • كاربامازيبين (تيجريتول).
  • حمض فالبرويك (ديباكوت).

مضادات الاكتئاب

 يعاني بعض الأشخاص المصابين بالفصام، من أعراض الاكتئاب، لذلك يصف الطبيب بعض العقاقير الطبية التي تؤثر على المواد الكيميائية في الدماغ، والتي تسمى مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية، ومن أبرز الادوية:-

إليك حقيقة وجود علاج نهائي للفصام بالاعشاب

 الأعشاب هي علاج نهائي للفصام، يروى أحد الأشخاص إنه بعد تناول خلطات الأعشاب، خاصة الكركم (الكركمين) انتهت الهلاوس والأوهام التي كانت تنتابه، كما شعر بالهدوء والراحة بعد تناوله.

 ولكن دعنا نخبرك إنه على الرغم من الأبحاث التي تم إجراؤها على تلك الأعشاب وغيرها، في تهدئة الجهاز العصبي والشعور بالتحسن، أو السيطرة على أعراض الفصام، إلا إنها مؤقتة أي لا يمكن أن تعالج الفصام.

كما إنه لا يوجد علاج نهائي للفصام، إلا بالذهاب للطبيب والخضوع إلى التشخيص الجيد، من خلال معرفة الأعراض التي تظهر على المريض، وهل يعاني من أوهام وهلاوس أم لا، وبعد ذلك يقوم الطبيب بوصف العلاج الذي يؤثر على الناقلات العصبية في المخ ويمنح المريض الشعور بالتحسن أو يخفف حدة الأعراض، كما يستطيع ممارسة حياته بشكل طبيعي.

ما هي خطوات علاج مرض الفصام الفعالة

تتضمن حقيقة علاج نهائي للفصام في الخطة العلاجية التي ذكرناها، وخاصة أن مريض الفصام لا يدرك خطورة مرضه ويرفض العلاج، ولكن السير على خطة علاجية يجعله يسيطر على الأعراض، وتشمل أساليب علاج مرض الفصام، مايلي:-

العلاج الدوائي

وهو مجموعة العقاقير الطبية التي تعمل على السيطرة على مرض الفصام، وعادة ما يصف الطبيب الجرعات بناء على حالة المريض وشدة أعراضه، ولكن يتم تناول الأدوية لفترة محددة، ولا يمكن زيادة الجرعات أو التقليل منها دون العودة إلى الطبيب.

العلاج النفسي

والذي يهدف إلى مساعدة المريض في أن يتقبل المرض، ويتعلم على كيفية التعامل مع الأعراض التي تظهر عليه، بالإضافة إلى تجنب المحفزات التي تثير اضطرابه، وعادة ما يشمل العديد من الطرق العلاجية، أبرزها العلاج المعرفي السلوكي و

العلاج الأسري

عادة ما يهدف إلى تدريب الأسرة في التعامل مع أعراض مريض الفصام، وكيفية تقديم الدعم له، مع اهتمامهم الكامل بتناول العلاج في موعده، وما هي الحيل والطرق التي يمكنهم اتباعها حتى لا يقع في انتكاسة المرض مرة أخرى.

ما هي علامات الشفاء من الفصام

بعد أن تعرفنا حول هل يمكن علاج مرض الفصام نهائيا أم لا، يمكننا أن نوضح علامات الشفاء من الفصام، والتي تظهر في انكماش وانخفاض الأعراض السلبية للفصام، وتشمل:-

  • عدم الشعور بـ الهلاوس السمعية والبصرية.
  • الاعتماد على الذات والانخراط في الحياة العاطفية.
  • عدم ظهور أي تصورات مشوهة او مبالغ فيها للواقع.
  • التركيز نوعا ما، وتذكر الأحداث.
  • اختفاء نوبات جنون العظمة.
  • القدرة على التعبير عن المتعة، والتلذذ بالحياة.
  • الاهتمام بالذات والنظافة الشخصية.

ما هو الفرق بين الفصام والانفصام؟ اليك الاجابة الكاملة

أهم النصائح لنجاح علاج مرض الفصام نهائيا

يمكننا أن نوضح لك بعض الطرق والاستراتيجيات التي تفيدك حول نجاح علاج مرض الفصام نهائيا، والتي تبدأ من الأسرة والمقربين وتلقي الدعم، ومعرفة كل علامات الخطر نحو المريض... لنتعرف اكثر

التعرف على علامات الإنذار

حتى لو كان الشخص المصاب بالفصام لا يفهم حاجته إلى تناول الدواء، فيجب على المحيطين إخباره بأهمية العلاج، مع تثقيف نفسه حول المرض، وما هي الأدوية التي يتناولها وتأثيرها على المخ، مع توجيه بعض التساؤلات من حين لآخر، من خلال

هل تسمع هلاوس؟ هل تعاني من الأوهام؟ هل تشعر بشئ غريب اليوم، كل هذه العوامل من حين لآخر، تجعل تعلم ما يمر به المريض خلال فترة العلاج، ومعرفة ما إذا كان الدواء يعمل أم لا، وكيف يبدو عندما لا يكون ذلك.

الدعم الاسري والاجتماعي

عادة ما يعد الدواء والعلاج من العناصر التقليدية لإدارة الفصام، ولكن لا يمكن التغاضي عن الدعم لمساعدة المريض على التعايش مع هذا المرض

والذي يأتي من الأصدقاء والأسرة والعائلة، وغيرهم من المحيطين بمريض الفصام، وذلك من خلال توفير الوقت لمشاركة مشاعره والتجارب التي يخوضها وكيفية الاعتماد على الذات دون الحاجة للآخرين، بالإضافة إلى تعلم إدارة وممارسة حياته الطبيعية.

الرعاية الذاتية وإدارة الفصام في المنزل

يجب أن تتعلم الخطة العلاجية الجيدة وما هي استراتيجيات الرعاية الذاتية للفصام، حاول أن تتبع بعض الطرق الجيدة لإدارة الفصام بشكل جيد، وعلاج مرض الفصام نهائيا من خلال:-

  • استخدام تقنية الاسترخاء، من خلال التنفس بعمق وممارسة التأمل.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على الخضروات والمعادن والفيتامينات.
  • الحصول على الراحة الكافية، و قسط كافٍ من النوم.
  • تجنب تعاطي وإدمان المخدرات والكحوليات.
  • طلب المساعدة عند الحاجة أو الشعور بعودة الأعراض.

في النهاية..

بعد ما تعرفنا على هل يمكن علاج مرض الفصام نهائيا أم لا، يجب أن تعلم إنه من المحتمل أن يعيش الشخص المصاب بالفصام حياة طبيعية، إذا التزم بالخطة العلاجية، كما أن هناك نسبة قليلة من المحتمل أن يعانون من الأعراض ويعيشون بشكل أكثر استقلالية.

ومن أهم الأشياء التي يجب فهمها هو أن الفصام يعيش طويلا أي يستمر هذا الاضطراب مدى الحياة، ويتطلب الإدارة والعلاج الكامل والمستمر، من المحتمل أن تتكرر الأعراض ويتعرض الشخص لانتكاسة، لكن الرعاية المستمرة تساعد الأشخاص في التعامل الجيد مع نوبات الفصام.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

هل أعراض انفصام الشخصية مزمنة؟

نعم، خاصة أن مرض انفصام الشخصية هو مرض مزمن، ولكن يمكن السيطرة على الأعراض من خلال تناول العقاقير الطبية.

هل مرض الفصام خطير؟

مرض الفصام ليس خطير، إذا تم التعامل معه والسيطرة على الخطة العلاجية، ولكن يصبح خطير إذا قام الشخص بإهماله.

هل مريض الفصام يرجع طبيعي بعد العلاج؟

مريض الفصام يمكنه ادارة اعراضه والعودة إلى ممارسة الحياة بشكل طبيعي بعد العلاج، مع استمرار الفصام.

هل يمكن ان ينتحر مريض الفصام؟

من الممكن أن يؤدي الفصام إلى الانتحار، خاصة إذا لم تتم إدارته بشكل جيد.


مقالات قد تهمك

هل مريض الفصام مجنون ؟ وافضل طرق علاجه اليك الاجابة الكاملة

ماذا يتخيل مريض الفصام ؟ وهل يعلم بمرضه ؟ اليك الاجابة الشاملة

ما هو الفرق بين الذهان والفصام ؟ اليك الاجابة الكاملة

كل ما يدور فى ذهنك حول مرض انفصام الشخصية والزواج

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد