هل مريض الفصام مجنون ؟ وافضل طرق علاجه اليك الاجابة الكاملة

هل مريض الفصام مجنون ؟ وافضل طرق علاجه اليك الاجابة الكاملة

هل مريض الفصام مجنون بسبب هذه الضلالات والهلاوس التي غالبا ما يراها أم أنه يكذب على من حوله ولا يرى شيئا؟ دعنا نخبرك أنه على الرغم من أن حالة مريض الفصام قد تبدو محيرة للغاية لمن حوله للدرجة التي ينعتونه بها بالمجنون، إلا أن سؤال الطب النفسي قد يضع حدا لحيرتك خاصة إن كان أحد أقاربك أو أصدقائك مصاب بهذا الداء، و سندعك الآن تبحث عن إجابة سؤالك (هل مريض الفصام مجنون؟) في هذا المقال.

ما هو الفصام

مرض الفصام أو الشيزوفرينيا هو أحد الاضطرابات العقلية التي تتسم بالانفصال عن الواقع والعيش في عالم خاص مليء بالضلالات والأوهام التي يعتقد اعتقادا تاما بأنها حقيقية ولا يستطيع أن يقنعه بأنها غير موجودة، وكذلك يتسم هذا المرض بالكثير من الهلاوس الحسية والسمعية والبصرية التي لا يشعر بها أحد غيره.

أعراض مرض الفصام

قد يتبادر إلى أذهان البعض بمجرد سماع مرض الشيزوفرينيا الأوهام والهلاوس، ولكن في الواقع أعراض الفصام تنقسم إلى أعراض موجبة وأعراض سالبة على النحو الآتي :

1- الأعراض الموجبة:

تشمل الأعراض الموجبة لمرض الشيزوفرينيا كلا مما يأتي :

  • الأوهام والضلالات:

الأوهام التي يفكر بها مريض الفصام قد لا يمكن لأي شخص من المحيطين حوله أن يصدقها، ولكن على الرغم من ذلك هو يعتقد اعتقادا جازما لا يقبل الشك أنها حقيقية، فقد يظن على سبيل المثال أن المافيا تبحث خلفه أو أن مؤامرة كونية على وشك الحدوث معه، وربما يفكر في بعض أوهام العظمة التي يظن فيها أنه نبي أو أنه الوحيد القادر على تغيير العالم، ومهما حاولت الحديث معه أو إقناعه فهو لم يقتنع بما تقوله إطلاقا.

  • الهلاوس:

مريض الشيزوفرينيا يرى بعض الأشياء الغير حقيقية والتي ربما لا يراها الشخص الجالس بجواره، ويسمع كذلك بعض الأصوات الغريبة، وربما يشعر بمرور بعض الحشرات على جلده أو شعر بوخز أو ضغط، وعلى الرغم من أن الهلاوس السمعية هي أكثر أنواع الهلاوس ورودا إلا أن قد تحدث هلاوس الشم والتذوق كذلك.

  • اضطرابات الحركة:

يتسم مريض الفصام ببعض الاضطرابات الحركية مثل البقاء ساكنا لمدة طويلة أو التحرك بحركات معينة مرارا وتكرارا وهكذا.

  • اضطرابات الكلام:

قد يتحدث مريض الفصام أحيانا ببعض العبارات الغير مفهومة والتي قد لا تمد للواقع بصلة.

2- الأعراض السالبة:

يقصد بالأعراض السالبة اضطراب الوظائف العقلية والتي تشمل التفكير والتذكر و الإدراك كذلك، لذلك فقد تجد مريض الفصام يعاني من الأعراض الآتية :

  • عدم الشعور بالسعادة مطلقا:

قد لا يبدو مريض الفصام سعيدا أو قادرا على الاستمتاع بأي شيء.

  • التبلد:

غالبا ما تشعر أن مريض الفصام غير متفاعل مع المتحدث معه، فقد لا يغير من نبرة صوته أو تعابير وجهه على الإطلاق.

  • الانعزال عن من هم حوله:

فقد لا يرغب في البقاء مع الأصدقاء أو يخطط لمثل هذه المناسبات، وقد لا يرغب في التعامل مع المحيطين به.

  • عدم القدرة على القيام ببعض المهام الفردية:

ريما يجد مريض الفصام صعوبة في الاعتناء بنفسه أو بنظافته الشخصية فضلا عن عدم قدرته على الاعتناء بأسرته أو بعمله.

اسباب حدوث الفصام

مثل باقي الاضطرابات النفسية والعقلية الأخرى، لا يوجد سببا واحدا يمكننا أن نجزم بأنه المتسبب في حدوثه، ولكن عوضا عن لذلك توجد بعض العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بمرض الفصام مثل :

  • الجينات والحمض النووي:

وجود أقارب مصابين بهذا هذا النوع من الاضطرابات العقلية يزيد بالطبع من خطر إصابة الأبناء، خاصة إن كانوا أقارب من الدرجة الأولى لأنه يشير إلى وجود جينات حاملة للمرض في العائلة.

  • مضاعفات الحمل والولادة:

بعض المضاعفات التي قد تحدث للجنين أثناء فترة الحمل مثل سوء التغذية أو التعرض لبعض الفيروسات أو السموم قد تزيد من خطر الإصابة بالمرض، وأيضا بعض الصعوبات التي قد تحدث أثناء الولادة مثل الولادة المتعسرة على سبيل المثال قد تزيد من خطر الإصابة كذلك.

  • بعض العوامل البيولوجية:

مثل اضطراب نسبة النواقل العصبية في الدماغ خاصة الدوبامين والسيرتونين قد يزيد عرضة الإصابة بالمرض.

  • تعاطي بعض أنواع العقاقير والمخدرات:

تعاطي بعض أنواع العقاقير الطبية التي لها القدرة على التأثير على كيمياء الدماغ خاصة في أواخر مرحلة الطفولة وبداية المراهقة قد يزيد من خطر الإصابة بمثل هذه الاضطرابات العقلية كذلك.

اليك ايضا : اضطراب الشخصية الفصامية الأعراض والأسباب والعلاج

ما هي أنواع مرض الفصام

توجد أربعة أنواع رئيسية لمرض الفصام على النحو الآتي :

  • مرض الفصام التشككي أو البرانودي

والذي يتسم فيه المريض بالارتياب الدائم والتشكيك المستمر في المحيطين به، لهذا قد يقوم بتصرفات غير منطقية وغير مبررة على الإطلاق،كما أنه قد يتسم في الكثير من الأحيان بإبداء مشاعر غير ملائمة للمواقف التي يعيشها لأنها يبررها بتبريرات خاطئة ومريبة.

  • مرض الفصام الكتاتوني

قد يبدو المصاب بمرض الفصام الكتاتوني كالمشلول تماما في بعض الأحيان، وقد يبدو في أحيان أخرى كأنه منغلق ذهنيا وعقليا وجسديا على النحو الذي لا يغير فيه تعابير وجهه على الإطلاق أو لا يُحرِك ساكنا لفترات طويلة.

  • مرض الفصام غير المميز

والذي تظهر على المصاب به بعض الأعراض الغامضة والتي لا يمكن تمييزها خاصة، ولكن قد يبدون مرتبكين في الكثير من الأحيان.

  • مرض الفصام العاطفي 

يعاني فيه المريض من الضلالات والهلاوس والأوهام التي تحدث في مرض الفصام بالإضافة إلى بعض الاضطرابات المزاجية مثل الاكتئاب أو الهوس.

وربما بوصولك لهذا الحد من المقال تساءلت مرة أخرى (هل مريض الفصام مجنون؟)، وهل من الممكن أن يصل الفصام بصاحبه لدرجة الانتحار….دعنا نفصل لك!!

اليك ايضا : 8 اضطرابات نفسية تهدد حياتك!

هل مريض الفصام مجنون؟

يعاني مريض الفصام من بعض الهلاوس والأوهام والضلالات التي يعتقد اعتقادا جازما بحقيقتها، وهذا هو السبب الذي قد يجعل بعض المحيطين ينعتونه بالمجنون، ولكن دعنا نخبرك أن مريض الفصام من الممكن أن يحيا حياة طبيعية خالية من الأعراض الذهانية في حال كان ملتزما بالعلاج الدوائي والنفسي الموصوف له من قبل الأطباء.

هل مرض الفصام خطير لدرجة الانتحار؟

في الواقع نعم، توجد علاقة قوية تربط بين مرض الفصام والانتحار، لذلك من المهم للغاية أن ينتبه المحيطون بالمريض لتصرفاته؛ لأنه قد يحاول الانتحار ببعض التصرفات الاندفاعية السريعة والتي قد لا يستطيع أحد على إنقاذه منها، ولهذا أيضا قد يكون الانتحار هو إجابة سؤال( كيف تكون نهاية مريض الفصام إذا ترك بلا علاج ).

تعرف ايضا علي : ما هو الفرق بين الفصام والانفصام؟ اليك الاجابة الكاملة

افضل طرق علاج مرض الفصام نهائيا

مثل باقي الاضطرابات العقلية الأخرى يكمن علاج مرض الفصام في العلاج الدوائي والعلاج النفسي المصاحب له على النحو الآتي داخل مصحات علاج الادمان والطب النفسي :

  • العلاج الدوائي

من المعلوم أنه لا غنى إطلاقا عن الأدوية العلاجية في علاج مرض الفصام، فالأدوية المضادة للذهان قد تعد خط الدفاع الأول المستخدم من قبل الأطباء في السيطرة على الأعراض الفصامية التي يعاني منها المريض، وقد يستخدم الطبيب أنواع وجرعات مختلفة من مضادات الذهان بالإضافة إلى بعض مضادات الاكتئاب والانزعاج العصبي.

  • العلاج النفسي

قد تساعد الجلسات النفسية كذلك في علاج مريض الفصام، فقد يساعده العلاج النفسي على مقاومة الأعراض الذهانية والتحكم في المرض ومعرفة أعراض الانتكاسة لطلب المساعدة سريعا من الطبيب المختص، وقد يهدف العلاج النفسي كذلك إلى تنمية مهارات المريض في التواصل مع الآخرين.

ما هي أعراض انتكاسة الفصام

من المهم للغاية أن يلتزم مريض الفصام بالعلاج الدوائي الموصوف له من قبل الأطباء، فالفصام من الأمراض المزمنة التي تحتاج علاج مستمر، حتى لا يشعر المريض بانتكاسة الفصام التي تتمثل أعراضها في كل مما يأتي :

  • اضطراب القدرات الإدراكية.
  • اضطرابات النوم.
  • الشعور بالخوف الشديد.
  • الشعور بفقدان الشغف وضعف الطاقة.

وقد تنتاب المريض في الانتكاسة بعض النوبات الذهانية شديدة بعد مدة من التعافي منها.

اليك ايضا : قائمة أسعار المصحات النفسية فى مصر المرخصة

تعرف علي اهم الأسئلة الشائعة التي تدور حول مرض الفصام

قد يعد مرض الفصام من الاضطرابات العقلية التي قد يصاب فيها المريض ببعض الهلاوس والضلالات التي قد تجعل من حوله يصابون بالحيرة الشديدة أو ينعتونه بالمجنون، وربما تساءلت عدة مرات هل مريض الفصام مجنون عليّ الهرب منه أم هو يحتاج إلى تقديم المساعدة.

ما هي العلاقة بين مريض الفصام والقتل؟

من المثير للدهشة أن بعض مرضى الفصام قد يتجهون لبعض السلوكيات العدوانية بعد عقدين من بداية المرض.

هل مريض الفصام يستطيع الزواج بدون مشاكل؟

الالتزام بالأدوية المضادة للذهان جيدا قد يمكن مريض الفصام من الزواج والانتباه لأمور أسرته كذلك، ولكن قد يبدو هذا الزواج صعبا للغاية إن كانت تسيطر على المريض بعض الأعراض الفصامية الحادة.


مقالات قد تهمك

اهم 7 من علامات الشفاء من الفصام تعرف عليهم الان

مرض الانفصام في الشخصية وهل يختلف لدى النساء عنه لدى الرجال؟

اضطراب الانفصام في الشخصية وعلاقته بالإدمان

انواع اضطراب الشخصية - طرق علاج اضطراب الشخصية

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد