اليك أعراض انفصام الشخصية عند النساء وأهم طرق علاج انفصام الشخصية

اليك أعراض انفصام الشخصية عند النساء وأهم طرق علاج انفصام الشخصية

أعراض انفصام الشخصية عند النساء، تعاني زوجتي من الهويات المختلفة، في الكثير من الأحيان تجد إنها تتجسد في شخص أخر لا أستطيع التعامل معه، حاولت مرارا وتكرارا أن اجعلها تتغلب على هذه الحالات والتقلبات المزاجية، حتى اخبرني الطبيب إنها اعراض انفصام الشخصية عند النساء، والذي ينقسم إلى الكثير من أنواع الانفصام المختلفة، لذلك أود في المقال الآتي ان استعرض معكم كل ما تريد معرفته مرض الانفصام في الشخصية و أعراض انفصام الشخصية عند النساء.

ومن المقطع التالي نوضح لك كل النقاط حول الفصام وهل هو مرض خطير ؟ فشاهد معنا...

ما هو الانفصام في الشخصية؟

ينتمي الفصام إلى مجموعة أكبر من الحالات المعروفة باسم "الاضطرابات الذهانية"، وتشمل الأمراض اضطرابات الشخصية المتعددة، واضطراب الفصام ، واضطراب الذهان الوجهي والاضطراب الوهمي ايضا.
الانفصام هو اضطراب عقلي شديد و مستمر ومزمن لدى المصاب، يؤثر هذا الاضطراب على سلوك وتفكير و إدراك الفرد.

ويتميز هذا المرض بعدد من الأعراض الذهانية (psychotic symptom)، مثل سماع الأصوات والهلوسة والتوهم، ويعد مرض الفصام ضمن الأمراض العقلية المنتشرة بين الناس في العالم كله، اذ تقدر احصائيات حديثة وجود أكثر من 21 مليون مصاب بالانفصام في الشخصية حول العالم.

اعراض مرض الانفصام في الشخصية:

  • قد اشارت الدراسات الى إن العَرَض الرئيسي الذي يُعرِّف مرض انفصام الشخصية هو الذهان، الذهان هو حالة ذهنية مزعزعة للغاية يمكن أن تشمل الهلوسة الحسية، وأنماط التفكير الوهمية أو أنها مزيج من الهلوسة والتفكير الوهمي، في حين يشير الأطباء النفسانيون إلى الذهان على أنه عرض يشير الى مرض الانفصام في الشخصية، ومن الأعراض الشهيرة ايضا لمرض الانفصام في الشخصية، التفكير غير العادي او غير الطبيعي أو الفوضوي، ومن الأعراض أيضا ظهور أنماط الحركة الجسدية غير المنتظمة أو المهتزة بشكل غير عادي على المريض.
  • هناك أيضًا أعراض اخرى لمرض الشيزوفرينيا، منها فقدان القدرة على الإحساس بالمتعة، وعدم القدرة على الاستجابة العاطفية وتبادل المشاعر مع الآخرين، بالإضافة إلى ضعف القدرة على وضع الخطط أو اتخاذ القرارات بوجه عام.
  • وتظهر على مريض الفصام علامات عدم الاهتمام بالجنس الآخر، والاهمال في المظهر الخارجى، وقد يكون الشره المرضي واضطرابات الطعام ايضا من علامات وجود مرض الانفصام، حيث أن الاضطراب العاطفي المستمر الذي يسببه مرض الفصام يؤدي إلى اضطراب في سلوك تناول الطعام، ومن العلامات ايضا، الإنكار المستمر لوجود المرض والكذب على الآخرين لتخطي بعض المواقف المحرجة، كما يعانى مريض الانفصام في الشخصية من الاكتئاب المزمن الذي يؤدي به إلى العزلة والقلق من كل شيء يحيط به.

أنواع انفصام الشخصية

هناك عدة أنواع مختلفة من الاضطراب الانفصامي، وتشمل:-

اضطراب الاغتراب عن الواقع وتبدد الشخصية

هو المكان الذي يشعر فيه الشخص بإنه خارج نفسه، ويراقب أفعاله ومشاعره وأفكاره من مسافة بعيدة، أي هو المكان الذي يشعر فيه الشخص أن العالم حوله غير واقعي، حيث يبدو الأشخاص والأشياء من حوله ضبابية.

يمكن أن يصاب الشخص بتبدد الشخصية والاغتراب عن الواقع معاً، أي يستمر لبضع لحظات، ثم يختفى على مدى سنوات عديدة.

فقدان الذاكرة الانفصالي

أما هذا النوع يعاني فيها الشخص من فترات لا يستطيع فيها تذكر أي معلومات عن نفسه أو الأحداث التي مرت في حياته السابقة، قد لا يتذكر موهبة أو مهارة مكتسبة.

قد يجد نفسه في مكان غريب دون أن يعرف كيف وصل إليه، ، قد تستمر هذ الحلقات الفارغة لعدة دقائق أو ساعات أو أيام، أما في الحالات النادرة يمكنها أن تستمر لبضعة أشهر أو سنوات.

اضطراب الهوية الانفصامية

أو ما يطلق عليه اضطراب الشخصية المتعددة، قد يشعر الشخص المصاب بهذا النوع بعدم اليقين بشأن هويته، ومن هو، قد يشعر بوجود بعض الهويات الأخرى، لكلاً منها اسمه وصوته تاريخه الشخصي، وسلوكياته، وتتضمن الأعراض الرئيسية لاضطراب الهوية الانفصامية:-

  • فجوة في الذاكرة والاحداث والمعلومات الشخصية.
  • امتلاك عدة هوايات متميزة.

أنواع انفصام الشخصية

مقالة مميزة حول ما هو الفرق بين الفصام والانفصام؟ اليك الاجابة الكاملة

الفرق بين الانفصام عند الرجال والانفصام عند النساء:

يصاب الرجال بالفصام بشكل ملحوظ أكثر من النساء، و يعاني الرجل ​​المصاب بالمرض من الأعراض في بداية العشرينات أو منتصف العشرينات، على العكس من ذلك ، تعاني المرأة المصابة في المتوسط ​​من الأعراض في بادئ الأمر في أواخر العشرينات من عمرها.

كما اثبتت الدراسات أن النساء يعانين من ارتفاع في مخاطر الإصابة بالفصام لديهن في منتصف الأربعينيات، وعندما تظهر الأعراض للمرة الاولى على المراة في هذا العمر المتقدم نسبياً، يشير الأطباء والباحثون إلى أنه هناك عدد من المخاطر التي تحيط بالنساء الذين يصابون بهذا المرض بعد سن الأربعين مثل فقدان الشهية والتدهور في الصحة العامة.

في حين تميل النساء المصابات في الأربعينات من العمر إلى أن يكون لديهن عدد أعلى من الأعراض الذهانية مقارنة بالرجال المصابين بـ الشيزوفرينيا، ونادرا ما يتجلى الفصام بين النساء في الخمسينات والستينات من العمر.
من الجدير بالذكر ايضا انه يمكن أن تظهر علامات انفصام الشخصية لدى النساء لمدة 10 سنوات، ويصاحب المرض حالة من الاكتئاب وتجنب الاتصالات الاجتماعية. 

والان اليك اهم أعراض انفصام الشخصية عند النساء والرجال بشكل مفصل فتابع معنا..

أعراض انفصام الشخصية عند النساء

تظهر أعراض مرض الانفصام في الشخصية لدى النساء من خلال بعض السلوكيات النفسية والجسدية التي تظهر على المراة، ويأتي أبرزها:-

تبدد الشخصية

وهو الشعور بالانفصال عن الجسد، وهو ما يشار إليه بالخروج عن الجسد، واضطهاد وتخريب الذات.

الاغتراب عن الواقع

دائماً ما تفكر النساء المصابة بانفصام الشخصية بأن العالم ليس حقيقي، ويبدو ضبابي وأن ما يحدث ليس له أساس الصحة.

فقدان الذاكرة

دائماً ما تفشل النساء اللاتي يعانين من انفصام الشخصية من استرجاع بعض المعلومات الهامة، مثل الأسم الهوية، والعديد من العوامل واسعة النطاق.

كما يوجد بعض الحالات التي تعاني من فقدان الذاكرة الطفيف، أو عدم تذكر محادثة مع أحد الأشخاص.

الارتباك في الهوية

والتي تظهر في تغيير الهوية والشعور بالارتباك الدائم، على سبيل المثال تظهر في العوامل الآتية:-

  • مواجهة صعوبة في تحديد الأشياء الهامة في حياتها.
  • وجهات نظر سياسية أو دينية أو اجتماعية أو توجه جنسي مختلف.
  • اضطراب في الطموح المهني.
  • مشاكل في الزمان والمكان والمواقف.
  • عدم القدرة على تذكر ذكريات الطفولة أو التاريخ الشخصي.
  • إيذاء النفس والتعرض للانتحار.

اليك ايضا .. أعراض انفصام الشخصية عند الرجال

الشخص الذي يعاني من انفصام الشخصية لديه هويتين مختلفتان، وهي الهوية الأساسية والشخصية البديلة، كما أن هناك بعض الأشخاص المصابين باضطراب الشخصية الانفصامية لديهم ما يصل إلى 100 تغيير.

وتتضمن أعراض انفصام الشخصية عند الرجال:

  1. القلق والتوتر.
  2. الأوهام والضلالات.
  3. تجارب الخروج عن الجسد.
  4. النوبات.
  5. الكآبة.
  6. فقدان الذاكرة.
  7. التوتر والارتباك.
  8. اضطراب تعاطي المخدرات.
  9. الميول الانتحارية.
  10. فقدان الذاكرة.
  11. الشعور بالاضطهاد.

اذاً لماذا هناك اختلاف بين الانفصام في الرجال والنساء؟

من خلال الدراسة التي نشرت في مجلة الطب النفسي وعلم الأعصاب، والتي أجريت لتحديد العوامل التي قد تفسر هذا الاختلاف، ركز الباحثون جهودهم على معرفة الية عمل الدماغ الطبيعي في النساء مقارنة بالرجال، وتأثير هذا المرض على دماغ الجنسين.

من بين النتائج التي توصلوا إليها، أن النساء عادة تنمو لديهن عدد كبير من المادة الرمادية (الخلايا العصبية الرئيسية في الدماغ) في عمر مبكر أكثر من الرجال، ويفترض أن تطور نمو هذه المادة الرمادية بشكل سريع قد يؤدي إلى استقرار عمل دماغ المرأة في عمر مبكر، وبالتالي انخفاض مخاطر الإصابة بالفصام، ويعتقد الباحثون أيضا أن أدمغة المرأة قد يكون لديها بيئات كيميائية مجهزة تجعله أقل عرضة للاصابة بالفصام عن الرجال.

بالإضافة إلى ذلك، غالباً ما تظهر علي النساء أعراض تختلف في التردد أو الشدة عن تلك الموجودة لدى الرجال المصابين بالفصام. 

قد ركزت بعض الدراسات القديمة على معرفة تأثير هرمون الاستروجين ودوره في الحد من أعراض الانفصال لدى النساء، وهو هرمون الجنس الأساسي للمرأة، ووجدوا أنه قد يقلل الهورمون من مخاطر الإصابة بالذهان عند النساء، بالإضافة إلى انه قادر على تأخير العمر الذي يظهر فيه هذا الاضطراب، وعندما يقل إفراز هرمون الاستروجين مع تقدم عمر المرأة، تزداد خطورة اصابتها بمرض الانفصام في الشخصية.

يذكر ايضا انه قد وجد باحثون عدد من الأدلة للدور الوقائي للاستروجين، ولكن معظم النظريات المركزة على دور هذا الهرمون لا يمكن أن تفسر سبب وجود أعراض مختلفة لدى النساء اللواتي يعانين من انفصام الشخصية في وقت متأخر عن الرجال المصابين بالفصام. 

ويعتقد الباحثون أن أي تأثيرات مرتبطة بـ الإستروجين قد تظهر مع عوامل وراثية فريدة، وكذلك مع تأثير هرمونات الإجهاد المتزايد في النساء الأكبر سنا.

أعراض انفصام الشخصية عند المراهقين

تتضمن أعراض انفصام الشخصية عند المراهقين بعض التغيرات في الشخصية، أي أن الشخص المصاب لديه هويتان مميزتان، الهوية الأساسية هي شخصيته المعتادة، والأخرى " التغييرات" وهي الشخصية البديلة.

وتتضمن اعراض انفصام الشخصية عند المراهقين:-

  • القلق والتوتر.
  • الأوهام والمعتقدات الخاطئة عن العالم ومن حوله.
  • الكآبة والارتباك.
  • الإدمان على المخدرات والكحوليات.
  • عدم التركيز وفقدان الاهتمام بالأنشطة.
  • الأفكار الانتحارية وإيذاء النفس.
  • الشعور بالانفصال عن نفسه.
  • عدم تذكر فترات زمنية وأحداث ومعلومات شخصية.
  • عدم اليقين بشأن هويته.

ما لا تعرفه حول اضطراب الانفصام في الشخصية وعلاقته بالإدمان - مستشفى الامل ...

العلاقة بين مرض انفصام الشخصية والزواج

يتساءل الكثير من الأشخاص حول مرض انفصام الشخصية والزواج، وكيفية الارتباط بشخص يعاني من اضطراب الهوية الانفصامية، خاصة أن هذه الخطوة ليست أمراً سهلاً ولكن يمكن التعامل مع الزوج أو الزوج مريض انفصام الشخصية من خلال معرفة كيفية التعامل مع الأعراض المرضية، وإدارتها بشكل مناسب لا يسبب للطرف الأخر ضغط نفسي كما يمكنك تقديم العناية والاهتمام بشريكك مريض انفصام الشخصية، من خلال معرفة مايلي:-

  • يجب في البداية أن تتعرف على كافة أعراض وعلامات مرض انفصام الشخصية، حتى تستطيع التعامل معه.
  • لا تتلاعب مع الهوية البديلة أو تحاول قمعها، ولكن تعامل مع مشاعر الانفصال التي تأتي فجأة، وكأنه نفس الشخص.
  • يجب أن تصبح أكثروعياً في معرفة الأماكن والأشخاص التي تحفز الاضطراب، حتى يمكن تلاشيها والتعامل معها عند التعرض لهم.
  • أطلب له المساعدة الطبية، وحضور الجلسات العلاجية، واتباع كافة تعليمات الطبيب.
  • يمكنك حضور جلسات الإرشاد الأسري، والانضمام إلى مجموعة الدعم ممن يعانون من انفصام الشخصية.
  • حاول الحفاظ على صحتك النفسية من خلال تخصيص وقت لممارسة الرياضة والاسترخاء، وأخذ قسط كافً من الراحة.

ما هي نهاية مرض الفصام

لا توجد نهاية محددة لمريض الفصام، ولكن من يحدد كيف سيعيش هو المريض والمحيطين به، خاصة أن أغلب المصابين بالفصام يجب أن يمتلكون خطة علاجية تجعلهم أكثر تحكماً في اضطرابهم.

وأهمها هو الخطة العلاجية الجيدة والحفاظ على العلاج النفسي والدوائي، مع الإنضمام لمجموعة الدعم.

علاج انفصام الشخصية

يتم علاج انفصام الشخصية من خلال مزيج من الأدوية والعلاج النفسي، لنتعرف تفصيلا

العلاج الدوائي

يصف الطبيب العقاقير الطبية لعلاج أعراض اضطراب الشخصية الانفصامية مثل القلق والاكتئاب، حيث تساعد الأدوية على تحسين الحالة المزاجية و توازن الناقلات العصبية في المخ.

العلاج النفسي

هو أفضل الطرق فاعلية في علاج انفصام الشخصية، وذلك من خلال الجلسات النفسية وتوجيه الشخص نحو العلاج الصحيح، لأنه يقوم بالتركيز على:-

  • التعرف على الصدمات والإساءات السابقة التي تعرض لها الشخص.
  • معرفة التغييرات السلوكية المفاجئة.
  • ما هي محفزات انفصام الشخصية.
  • دمج الهويات والشخصيات المنفصلة في هوية واحدة.
  • إدارة التغييرات السلوكية المفاجئة للشخص.
  • التركيز على نقاط قوة وضعف الشخص المصاب.

وأخيرا تعرف علي اهم 7 من علامات الشفاء من الفصام تعرف عليهم الان

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

هل مريض انفصام الشخصية يعلم انه مريض؟

لايعلم مريض انفصام الشخصية بمرضه، حيث يشير الأطباء أن الكثير من المرضى لا يدركون إنهم مصابون بانفصام وتعدد في الشخصيات، ويعتقدون أن ما يعيشونه هو حقيقي وليس تبدد في الهوية.

هل مرض انفصام الشخصية خطير؟

مرض انفصام الشخصية من الامراض المزمنة التي يمكن العيش معها من خلال إدارة الأعراض، والالتزام بتناول العقاقير الطبية والجلسات العلاجية كما يمكن للمريض معرفة المزيد من كيفية التحكم في سلوكه، وكيف يعمل بشكل أفضل مع المقربين، خاصة في النوبات التي يعاني منها مرضى الانفصام.

هل مرض الفصام مرض عقلى؟

بالفعل الفصام هو مرض عقلي، وما يطلق عليه اضطراب الهوية الانفصامية، والذي يعد شكل من أشكال التفكك وعدم التواصل أي عملية عقلية ينتج عنها عدم اتصال مشاعر الشخص وذكرياته وأفعاله وإحساسه هويته.

في النهاية .. بعد ما تعرفنا على مرض الانفصام في الشخصية وما هي اعراضه عند النساء والرجال، يجب أن تعلم أن هذا المرض مزمن وله العديد من الآثار النفسية إذا لم يتلقى المريض العلاج النفسي والدوائي، خاصة أن حالات الانتحار لدى مرضى الانفصام تتخطى الـ 40 % حالة وفاة.


مقالات قد تهمك

معلومات مميزة حول الفرق بين الفصام وتعدد الشخصيات

ما هي أعراض الفصام؟ - كيف يمكن علاجها والتخفيف منها؟

كل ما يدور فى ذهنك حول مرض انفصام الشخصية والزواج

هل مريض الفصام مجنون ؟ وافضل طرق علاجه اليك الاجابة الكاملة

الاضطراب الفصامي العاطفي : الاعراض والاسباب و5 طرق للعلاج

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد