6 أسباب لمرض الذهان...و4 من النصائح لعلاج مرض الذهان

6 أسباب لمرض الذهان...و4 من النصائح لعلاج مرض الذهان

 يعد  مرض الذهان من أحد الأمراض التي أصابت العديد من المرضى ولا زالوا يبحثون عن علاج لها  في الوقت الحالي، فهو أحد الأمراض التي أصبحت تصيب العديد من الأشخاص على اختلاف المراحل العمرية المختلفة. 

و من الملاحظ أن هناك بعض الأفكار والمعتقدات الخاطئة التي تم تكوينها عن هذا المرض، لذا سنسلط  الضوء على هذا المرض وأسبابه، كما ستخصص جزءا من المقالة  للتحدث عن كيفية علاج مرض الذهان، وفي البداية نقول انه ينقسم هذا  المرض الى درجات ( شديد ومتوسط وخفيف).كما أنه من المتوقع أن يكون الذهان مزمن ومستمر مع الشخص طول فترة معينة من حياته، وفى بعض الأحيان يكون متقطع على فترات.

ماهو الذهان؟ ولما سمي بذلك

في الواقع الذهان هو مصطلح طبي نفسي للحالات العقلية التي يحدث فيها خلل ضمن إحدى مكونات عملية التفكير المنطقي والإدراك الحسي في مخ الإنسان، وتتعدد الأعراض التي يعاني منها الأشخاص الذين يعانون من الذهان وأهمها أنهم قد يتعرضون لنوبات هلوسة، والتمسك بمعتقدات توهمية (مثلا توهمات ارتيابية)، ويعانون أيضا من مظاهر تفكير مفكك وغيرها من الأعراض.

وبالتالي يكون غير قادرا على التفكير بشكل منطقي أو طبيعي. ومن هنا يمكن استنتاج مدى علاج مرض الذهان والصعوبة التي تواجه المتخصصين، ويصاحب مرض الذهان مجموعة من الهلاوس البصرية والسمعية فضلا عن بعض إضطرابات الأفعال في الحياة اليومية.

سبب التسميه بالذهان

ربما يرجع تسميته إلي ارتباطه المباشر والكبير بالذهن، لذا تم اشتقاق الاسم منه. لذلك مع اشتداد المرض نجد أن المريض يكون في حالة انفصال قد تكون كليا أو جزئيا عن العالم المحيط به، مما يدخله في بعض المشاكل والصعوبات في العالم المحيط به وفي حياته اليومية.

أعراض الاكتئاب الذهاني

يعاني الأشخاص المصابون بالاكتئاب الذهاني من أعراض الاكتئاب إلى جانب أعراض الذهان،و تشمل الآتي:-

  1.  الإثارة والقلق.

  2. الإعياء.

  3. التهيج.

  4. الأوهام والهلاوس.

  5. رؤية وسماع أشياء غير موجودة في الواقع.

  6. الإمساك.

  7. صعوبة في التركيز.

  8. اليأس والعجز.

  9. مشاعر عدم القيمة وجلد الذات.

  10. العزلة الاجتماعية.

  11. الاضطرابات في النوم.

  12. الاضطرابات في الشهية( فقدان الوزن أو زيادته).

  13. التهديد بالانتحار.

الفرق بين الذهان والفصام

يرجع الفرق بين الذهان والفصام إلى ان:

  • الذهان هو:  عبارة عن اضطراب عقلي خطير، يسبب الهلوسة والتوهم  طوال الوقت، وفيه ينفصل الشخص تمامًا عن الواقع، ويميل إلى العزلة، وقد يقوم بإلحاق الضرر بنفسه أو الآخرين دون إدراك ما يفعله.
  • أما الفصام فهو:  أحد أنواع الاضطررابات النفسية المزمنة، ويقوم الشخص المصاب به بتحريف الواقع، وفي أغلب الأحيان يقوم بالهلوسة، وقد يكون الذهان جزء من أعراض الإصابة بالفصام.

انواع الذهان في علم النفس

قد يسبب الضغط النفسي والعصبي مرض الذهان، وأيضًا قد يسببه التعرض لمرض ما أو إدمان بعض المخدرات والمشروبات الكحولية، ويوجد أكثر من نوع لمرض الذهان، إليك أنواع الذهان:

  • الاضطراب ثنائي القطب: تتأرجح الحالة المزاجية للمريض من عالية جدًا إلى منخفضة جدًا، تظهر أعراض الذهان على المريض عندما تكون حالته المزاجية عالية جدًا، إذ يشعر بأنه في حالة جيدة للغاية ويمتلك قوى خارقة.
  • الاضطراب الوهامي: إذ يؤمن المريض بوجود أشياء غير موجودة في الحقيقة.
  • الاكتئاب الذهاني: وهو اكتئاب شديد للغاية مع أعراض ذهانية.
  • الفصام: هو مرض يصحب المريض مدى الحياة، مصحوب بأعراض ذهانية.

تعرف على سر اضطراب الانفصام في الشخصية وعلاقته بالإدمان


ماهي اعراض مرض الذهان؟

اعراض مرض الذهان

ماهي أسباب مرض الذهان؟

ربما يمكن علاج مرض الذهان بسهولة إذا تم تشخيص الأسباب بسهولة.وفي وقت مبكر، فكما سوف يتضح من الأسباب، أن هناك مجموعة من الأسباب التي تكمن في ظهور مرض الذهان.والتي إذا تداخلت فيما بينها ربما تجعل الحالة مستعصية وبالتالي من الصعب علاجها، لكن إذا وجد السبب بمفرده، فسوف يكون مفيدا في علاج مرض الذهان، وسوف نقوم بذكر 5 أسباب لمرض الذهان:

  • الأمراض التي تصيب الدماغ

كما سبق أن ذكرنا فان الذهان مرتبط بصفة أساسية بالدماغ، وبالتالي فانه عند إصابة الدماغ بأحد الأمراض، فمن المتوقع أن تتلف الخلايا تماما، وبالتالي إصابة الشخص بمرض الذهان، حيث أن الدماغ مقسم الى عدد كبير من الخلايا والتي يكون لكل منها وظيفة محددة تقوم بها.

  • حالات الصرع

في حالة استمرار الصرع لفترة كبيرة في حياة الشخص، ومع استمرار الوتيرة من المتوقع أن يكون من مضاعفات الصرع هو إصابة  الفرد بمرض الذهان، لذا دائما ما ينصح بأن يتم علاج الصرع أول بأول، حماية للفرد من حدوث المضاعفات ومن إصابته بسلسلة من الأمراض الأخرى .

  • تناول العقاقير والمنشطات

لاشك أن تناول العقاقير بكثرة دون الحاجة إليها سوف يكون لها أضرار لا تحصى، ولذلك يجب الحرص والعناية الفائقة عند تناول تلك الأدوية، حيث أن هناك العديد من الأدوية التي يتم تناولها والتي من المحتمل أن تكون الأضرار الجانبية لها هي إصابة الفرد بمرض الذهان، وخصوصا عند تناولها على المدى البعيد.

  • الصدمات العصبية

نتيجة لتعرض العديد من الأشخاص لبعض الصدمات العصبية في حياته، فقد يدفعهم ذلك إلى إصابتهم بمرض الذهان، وخاصة إذا كانت الضغوط تلك شديدة أو مستمرة لفترات طويلة أو تتعلق بعمله أو تؤثر على سير حياته بالإيجاب، لذلك ينبغي التخلص من تلك الضغوط أول بأول حتى يمكن الوقاية منها، وحتى لا يمكن الدخول في دوامة من الأمراض الأخرى .

  • الاكتئاب

قد تصدم للوهلة الأولى أن الاكتئاب يؤدي إلي الإصابة بمرض الذهان، ولكن هذا ما يحدث بالفعل أن الاكتئاب الحاد والعميق قد يدفع الشخص إلي الوقوع في براثن الذهان، لذلك ينبغي أن تتم معالجة حالات الاكتئاب البسيطة والمتوسطة قبل أن تتحول الى حالة كبيرة وعميقة.

وربما تندهش من أن الاكتئاب هو سببا في الذهان، ولكن كما سبق أن ذكرنا أن الذهان يعتبر أحد أصعب الأمراض النفسية، وعلى درجة كبيرة من الخطورة التي لا تقل عن حالات الاكتئاب الشديدة، حيث أن الذهان يكون مرتبط ببعض من الأعراض التي تكون على صلة بأمراض نفسية أخرى، مما يتطلب مجهود كبير في علاج مرض الذهان.

  • أسباب وراثية

يعد الذهان مرضًا وراثيًا، إذا كنت تحمل جينات هذا المرض فأنت بالطبع معرض للإصابة به، لكن ليس من الضروري أن تصاب بالمرض إذا كنت تحمل هذه الجينات.


تعرف على مجموعة من أخطر انواع الاضطرابات الشخصية غير الذهان


كيف يسبب تعاطى المخدرات الاصابة بمرض الذهان؟

يعد إدمان المخدرات والخمور من ضمن مسببات مرض الذهان، نظرًا لتأثيرهم المباشر على الجهاز العصبي المركزي، إذ تسبب هذه المخدرات حالات من الهلاوس البصرية والسمعية، مثال على ذلك:

  1. الخمر: يشعر مدمن الخمر ببعض الأوهام والارتباك العقلي، كما أنه من أهم مسببات الفصام.
  2. الأمفيتامينات: يسبب الاستخدام المتكرر للأمفيتامينات ظهور أعراض الذهان.
  3. الحشيش: أظهرت الدراسات أن مدمني الحشيش في سن 17 عامًا أكثر عرضة للإصابة بمرض الفصام من غيرهم.
  4. الكوكايين: يصاب أكثر من 50% من مدمني الكوكايين بمرض الذهان، وقد تستمر هذه الأعراض لفترة تمتد من شهر واحد إلى عدة سنوات بعد التوقف عن تعاطيه.
  5. الكبتاجون: يسبب تعاطي الكبتاجون أعراض الذهان المشابهة لتلك التي يسببها الأمفيتامين والكوكايين.
  6. الإكستاسي: قد يسبب الإكستاسي مرض الذهان بعد جرعة واحدة.
  7. الكيتامين: يشعر مدمني الكيتامين ببعض الأعراض التي تشبه الذهان، مثل الأوهام المختلفة وضعف الادراك واضطراب التفكير وعدم ترابط الكلام.

كيف يُشخص مرض الذهان؟

يُشخص الطبيب مريضه عن طريق بعض الأسئلة التي يسألها له وكذلك بإجراء بعض الفحوصات، مثل الأشعة السينية للوقوف على أسباب المرض. شاهد هذا المقطع

ما هو التشخيص المزدوج Dual Diagnosis؟

هو تشخيص المريض الذي يعاني من مرض نفسي أو عقلي مثل مرض الذهان أو الاكتئاب أو الاضطراب ثنائي القطب مع إدمانه على بعض أنواع المخدرات مثل الكحوليات و الأفيونات وغيرها، إذ يعاني المريض في هذه الحالة من مرضين مختلفين، المرض العقلي ومرض الإدمان.

كيفية علاج مرض الذهان؟ ما الحل

بالرغم من خطورة وصعوبة مرض الذهان المتمثلة في الأسباب والأعراض التي تظهر على المريض إلا أنه أحد الاختلالات العقلية التي يمكن الشفاء منها.

ولكن دائما ما نشير أن الشفاء يتوقف على الحالة أو شدة مرض الذهان، كما يتوقف أيضا على النوع الذي يعانى منه المريض.

ففي حالة الإصابة بمرض الذهان من النوع الخفيف أو البسيط فان نسب علاج مرض الذهان  تصل الى 80% من إجمالي عدد الحالات التي تقدمت للعلاج، أما في الحالات المزمنة فإن نسب الشفاء من علاج مرض الذهان تصل إلي 20%.

خطوات علاج مرض الذهان؟ الحل

  • العلاج الدوائي:

ويتم فيه إعطاء المريض مجموعة من الأدوية والعقاقير التي ترتبط بعلاج مرض الذهان، فضلا عن بعض الأدوية النفسية والكفيلة بتحسين المزاج العام والحالة النفسية للمريض.

  • العلاج النفسي:

يعد مرض الذهان مرضًا عقليًا، لا يجب الاعتماد في علاجه على العلاج الدوائي دون الدعم النفسي، لما توفره أهمية جلسات العلاج النفسي للمريض من مزايا عدة، يمكن تلخيصها فيما يلي:

  • العلاج السلوكي المعرفي CBT:

يساعد المريض في التعرف على نوبات الذهان، كذلك يساعده في تمييز الحقائق من التخيلات، ويؤكد هذا البرنامج أيضًا على أهمية الالتزام بالعلاج الدوائي.

  • العلاج النفسي الداعم:

الذي يساعدك على تعلم كيفية التعايش مع مرض الذهان وإدارته وطرق التفكير الصحية.

  • العلاج المعرفي المعزز CET:

مجموعة من تمارين الكمبيوتر وجلسات جماعية للمساعدة المريض على التفكير والفهم بشكل أفضل.

  • الرعاية المتخصصة المنسقة CSC:

نوع من العلاج الجماعي، يجمع العلاج الدوائي والنفسي مع الخدمات الاجتماعية والتعليم والعمل.

  • التعليم النفسي والدعم العائلة:

هذا النوع من الجلسات للعائلة والأشخاص المحيطين، ليساعد المريض على الترابط معهم بشكل أفضل، ويحسن طريقة حل المشاكل.

علاج الامراض النفسية المصاحبة للادمان

علاج مرض الذهان بالاعشاب 

يبحث البعض عن كيفية علاج مرض الذهان بالاعشاب الطبيعية، حيث تتداول بعض المواقع الالكترونية معلومات عن فوائد بعض الاعشاب المستخدمة لعلاج الذهان وأبرزها:

  • الناردين:

وهي عشبة تساعد على تقوية الذاكرة، ومكافحة الأرق، وعلاج فرط الحركة، بالإضافة إلى تنشيط الذهن.

  • الغنكة:

وهي أعشاب تكافح بعض الاضطرابات النفسية والعقلية مثل الاكتئاب والذهان، كما تقوي الذاكرة، وتزيد من قدرة الشخص على الاستيعاب.

  • سانت جونز:

وهي تساعد على تقليل أعراض مرض الذهان، وتنشيط الذهن، وتقوية الإدراك.

هل يمكن التخلص من الذهان بهذه الاعشاب؟ تحذير

نود أن ننوه أن الأعشاب السابق ذكرها ليست علاجًا لمرض الذهان، ولا تساعد في القضاء عليه حتى ولو قليلًا، لذا فأن كافة المعلومات المتداولة حول كونها علاج للذهان هي أكاذيب ولا تستند على أي مرجع علمي.


إقرئ ايضاً ماهو مرض الانفصام في الشخصية وهل يختلف لدى النساء عنه لدى الرجال؟


نصائح لعلاج مرض الذهان

  • لابد أن يكون للأهل والأصدقاء نوع من الدعم الحقيقي الذي يتم تقديمه إلي المريض، حيث أنها من الأمور التي تساهم بشكل كبير في دعم المريض والتحسين من حالته المعنوية.
  • يجب على الأهل ألا يعاملوا المريض بانه أحد المرضى النفسيين أو احد هؤلاء المصابين بتأخر عقلي، بل يجب عليهم أن يقوموا بدعمه من الناحية المعنوية، لمساعدته على زيادة الثقة بنفسه.
  • يجب أن يبتعد المريض عن التوتر ومصادر الإزعاج، حيث أن تلك الأشياء من شأنها أن تكون مصدرا للقلق والبعد عن المراحل العلاجية.
  • لابد من توفر الاسترخاء للمريض، والهدوء مع عدم الضغط عليه في القيام ببعض الأشياء التي تتطلب منه أي مجهود.

حيث أن مثل تلك الأعمال من شأنها تقلل من مفعول الرحلة العلاجية التي يقوم بها المريض، وبذلك نكون قد قدمنا بعض من النصائح والإرشادات التي يمكن اتباعها في علاج مرض الذهان، فضلا عن معرفة الأسباب التي تؤدي إلي الإصابة به  بشكل مباشر.

----------------------------------------------------------------------------------

أسئلة شائعة عن مرض الذهان

إليك أهم الأسئلة التي يبحث عن إجابتها البعض ممن لديهم مرضى مصابون بالذهان.

هل أدوية الذهان تسبب أورام في المخ؟

مرض الذهان لا يسبب الإصابة بأي أورام في المخ، فهو عبارة عن وجود خلل بوظائف المخ وليس خلاياه، وليس هناك علاقة بينه وظهور أي أورام في المخ.

كيف أتعامل مع مريض الذهان؟

يجب التعامل مع مريض الذهان بهدوء عيدًا عن العنف، لأن تصرفاته لا إرادية ولا يمكنه التحكم بها، ولابد من إتباع الإرشادات الطبية الخاصة بالعلاج، مع التفاهم وعدم الاستهزاء به.

هل مرض الذهان وراثي؟

نعم من الممكن أن يلعب العامل الوراثي دورًا هامًا في الإصابة بمرض الذهان، لذا في حالة وجود أحد الأقارب مريض بالذهان لابد من إجراء الفحوصات للتأكد من استقرار وظائف المخ.

ما هو أفضل دواء لعلاج الذهان؟

يلجأ الطبيب النفسي إلى استخدام مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية، بالإضافة إلى مضادات الذهان، حيث تشمل الخطة العلاجية، الآتي:-

ريسبيريدون (ريسبردال)

أولانزابين (زيبريكسا)

كيتيابين (سيروكويل)

وعادة ما تستمر أدوية علاج الاكتئاب الذهاني عدة أسابيع او أشهر، حتى تعطي الفاعلية الجيدة.

ما هي الاضطرابات الذهانية؟

الاضطرابات الذهانية هي مجموعة من الأمراض التي تصيب العقل، وتؤثر على تفكير الشخص وسلوكياته واستجابته للمؤثرات الخارجية، كما تجعله من الصعب أن يتصرف بشكل مناسب او يتواصل بشكل جيد ويفهم الواقع الأشخاص المصابين بالاضطرابات الذهانية عندما تكون الأعراض شديدة عليهم، يواجهون صعوبة في الاتصال بشكل جيد وليس لديهم القدرة على التعامل مع  الحياة اليومية.

ما هو مرض الهذيان؟

مرض الهذيان هو عبارة عن تغييرات مفاجئة في الدماغ، تسبب ارتباك ذهني واضطرابات عاطفية، تجعل الشخص يواجه صعوبة في التذكر والنوم والانتباه بشكل جيد وعادة ما يصاب الأشخاص بالهذيان بـ

  • أثناء الأعراض الانسحابية من الكحول.
  • بعد العمليات الجراحية.
  • مع الخرف.


مقالات قد تهمك 

6 أعراض تكشف إصابتك باضطراب الشخصية الانعزالي

ما هو المرض النفسي؟ أنواع المرض النفسي الأكثر شيوعًا

الاضطرابات الجسدية العلاج و الاعراض و الاسباب

أفضل مستشفى لعلاج اضرار تعاطى الإدمان​

اضطراب التوحد وعلاج مرض التوحد عند الكبار والأطفال

تعليقات

اترك رد
  • إبراهيم
    March 17, 2021

    أنا أعاني من وجع شديد في الرأس ودوخة وأرى خطوط سوداء أمام عيني وأسمع طنين متواصل في أذني اليسرى..ولا أتحمل الضجيج والأصوات المرتفعة ولكنني لا أسمع أي أصوات أو هلوسة.. وأحس أحيانا بنوبات اكتئاب شديدة وضعف الذاكرة.. كما أجد صعوبة في التفكير السليم وترابط الكلام بسهولة وهذه الأعراض التي ذكرتها تسبب لي مشاكل في حياتي اليومية.. ولا أعرف ماهو تشخيص هذه الأمراض وما الذي على عمله..!؟؟

    • مستشفى الأمل
      March 17, 2021

      أهلا وسهلا بك في موقع مستشفي الامل للطب النفسي الامراض النفسية تتشابه في كثير من أعراضها لذا فان الامر يحتاج إلي طبيب متخصص للقيام ببعض الاجراءات والفحوصات علي المريض وتشخيص الحالة ثم إختيار أنسب طرق العلاج المناسبة لحالته . لمزيد من الاستفسارات والتواصل مع متخصص يمكنك التواصل علي أرقام الخط الساخن : 00201020226226 -00201020226227

  • روان
    July 13, 2020

    امي تعاني بانها ترا ابي يخونها مع اختها وترا تخيلات حقيقه وانا احداً يراقبها ويتمنى لها الشر وترا انها شخصية مهمه بكل شي

    • مستشفى الأمل
      July 13, 2020

      أهلا بيك في موقع مستشفي الأمل للطب النفسي أختي الكريمة ماتمر به السيدة الوالدة من توهم وشعور بالخيانة رؤية تخيلات والشعور لديها بالمراقبة من أشخاص هي أعراض لمرض نفسي وبالتالي الأمر يحتاج إلي زيارة طبيب متخصص لعمل الإختبارات والفحوصات اللازمة حتي نستطيع الوصول إلي التشخيص المناسب للحالة وبالتالي معرفة طريقة العلاج المناسبة حتي نستطيع تجاوز المشكلة .للتواصل مع متخصص ومعرفة برامج العلاج برجاء التواصل علي الأرقام : 00201020226226 - 00201020226227

  • سعيد الزهراني
    June 21, 2020

    انا كنت اعاني من اكتئاب بسبب تركي للدخان فجأه .. ورحت طوارئ الامل عطوني برانزا ولعبت فيني الحبوب اخذتها وتركتها ما قالوا لي اراجع وصرت خارج التغطيه ما ادري عن نفسي اهلي لاحظوا تصرقاتي الغربيه واهلوس واسمع اصوات ولا ادري عن شي ولما ودوني قالوا لي خذ برانزا بعد وصرت ااذا اخذتها ارجع لطبيعتي واذا تركتها خرجت عن عقلي اش الحل .؟ علما ب ان الطوارئ قالوا ما سألوني أسئله كثير ولا حتا عرفوا اني مدخن ..هذا في مستشفى الامل .

    • مستشفى الأمل
      June 22, 2020

      أهلا بيك في موقع مستشفي الأمل أخي الكريم التصرفات الغريبة والهلاوس وسماع الأصوات هو أمر يتطلب بالضرورة العرض علي طبيب متخصص وليس طواريء حيث أن تلك الأعراض تحتاج إلي علاج نفسي وسلوكي وإجراء فحوص وإختبارات لمعرفة أسبابها وبالتالي تلقي العلاج المناسب للتواصل مع متخصص برجاء التواصل علي أرقام : 01020226226-002 01020226227-002

  • حسام
    June 15, 2020

    أعاني من سماع أصوات وهمية وتقلصات عضلية بين فترة وأخرى وشعور باكتئاب دوري وضعف في التواصل مع العائلة

    • مستشفى الأمل
      June 16, 2020

      أهلا بك في مستشفي الأمل للطب النفسي اعتقد يافندم ان حضرتك تحتاج الي زيارة متخصص لتحليل الامر والوقوف علي التشخيص الصحيح وبالتالي وضع طريقة العلاج المناسبة لان الأمر يتطلب عمل بعض الإختبارات والفحوص شرفنا بالاتصال علي الارقام : 01020226226-002 01020226226-002

اترك رد