ما هو المرض النفسي؟.. تعرف على أبرز أنواعه

ما هو المرض النفسي؟.. تعرف على أبرز أنواعه

المرض النفسي هو ظهور اضطرابات خفيفة أو حادة في التفكير أو السلوك تتسبب في فقدان القدرة على التعامل مع متطلبات الحياة الروتينية، ويوجد أكثر من 200 مرض نفسي حول العالم، وتظهر الأعراض على هيئة تغيرات في المزاج والشخصية والعادات الاجتماعية.

إليك أنواع المرض النفسي الأكثر شيوعًا، تعرف عليها وإذا كنت تعاني من أحدهم فعليك التوجه فورًا لطبيب نفسي كي يقوم بفحصك:

 

اضطرابات القلق:

  • يستجيب الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات القلق لبعض الأشياء أو المواقف التي تنطوي على الخوف والرعب، وكذلك هناك الكثير من العلامات الجسدية مثل سرعة ضربات القلب والتعرق.
  • و يتم تشخيص اضطراب القلق إذا كان رد الشخص غير مناسب للموقف الذي يمر به، لمعرفة إذا كان الشخص لا يستطيع السيطرة على رد الفعل، أو إذا كان القلق يتداخل مع رد الفعل الطبيعي.
  • وتشتمل اضطرابات القلق كمرض نفسي على اضطراب القلق العام واضطراب الهلع واضطراب القلق الاجتماعي والرهاب.

 

اضطرابات المزاج:

هي مرض نفسي أيضًا يتضمن مجموعة من الاضطرابات التي تسمى بالاضطرابات العاطفية وتنطوي على مشاعر مستمرة من الحزن أو فترات يزداد بها الشعور بالسعادة، أو التقلبات من السعادة الشديدة إلى الحزن الشديد.
والاضطرابات المزاجية الأكثر شيوعًا هي الاكتئاب، والاضطراب ثنائي القطب.

 

الاضطرابات الذهانية:

الاضطرابات الذهانية تنطوي على الوعي المشوش والتفكير، ومن أكثر أعراض الاضطرابات الذهانية شيوعًا الهلوسة السمعية والبصرية، والفصام هو مرض نفسي ناتج عن عن الاضطراب الذهاني.

 

اضطرابات الأكل:

تشمل اضطرابات الأكل المشاعر المتطرفة والمواقف والسلوكيات الخاصة بالوزن والغذاء، وأبرزها فقدان الشهية العصبي، والشره المرضي العصبي، واضطراب الأكل تعتبر المرض النفسي الأكثر شيوعا.

 

اضطرابات الشخصية:

الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الشخصية لديهم تصرفات متطرفة وغير مرنة تسبب مشاكل في العمل أو المدرسة أو العلاقات الاجتماعية، بالإضافة إلى أن أنماط تفكير الشخص وسلوكه تختلف بشكل كبير عن المستوى الطبيعي، واضطرابات الشخصية تنطوي على أكثر من مرض نفسي مثل اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع، واضطراب الشخصية الاضطهادية.

 

اضطراب الوسواس القهري (OCD):

الوسواس القهري هو مرض نفسي يعاني الأشخاص المصابون به من أفكار أو مخاوف مستمرة تجعلهم يؤدون بعض الطقوس أو الروتين، وينتابهم هواجس دائمة وقهرية، ومثال على ذلك هو معاناة الشخص من خوف غير معقول من الجراثيم مما يدفعه لغسل يديه باستمرار.

 

اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD):

هو مرض نفسي يمكن أن يتطور بعد التعرض لحدث مؤلم مثل الاعتداء الجنسي أو الموت غير المتوقع لأحد الأشخاص المقربين، أو كارثة طبيعية، وغالبًا ما يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة أفكار دائمة ومخيفة وذكريات عن الحدث.

 

متلازمة الاستجابة للإجهاد:

تحدث متلازمة استجابة الإجهاد عندما يمتلك الشخص أعراض عاطفية أو سلوكية استجابة لحدث أو وضع مرهق. قد تشمل متلازمة الاستجابة للإجهاد كمرض نفسي الضغوطات المتعلقة بالكوارث الطبيعية مثل الزلزال أو الإعصار أو حادث سيارة، وتبدأ متلازمة استجابة الإجهاد عادة في غضون ثلاثة أشهر من الحدث أو الحالة وتنتهي في غضون ستة أشهر.

 

الاضطرابات الجنسية:

تشمل الاضطرابات التي تؤثر على الرغبة الجنسية ومن أبرزها العجز الجنسي، ويصاب بهذا المرض النفسي فئة كبيرة من الأشخاص مما يجعل الحياة الزوجية أكثر صعوبة وتعقيدًا.

 

الاضطراب الجسدي:

يعاني الشخص المصاب بالاضطراب الجسدي من أعراض جسدية لمرض أو من ألم بمستوى مفرط بغض النظر عما إذا كان الطبيب يجد سبب طبي لتلك الأعراض أم لا.

 

اضطرابات التشنج:

الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات التشنج يصدرون أصواتًا غريبة أو يقومون بحركات جسدية غير مألوفة تكون متكررة وسريعة ومفاجئة وغير قابلة للسيطرة، وتعتبر اضطرابات التشنج مرض نفسي شائع.

اترك رد