أفضل علاج لاضطرابات الطعام

أفضل علاج لاضطرابات الطعام

نناقش اليوم أحد أشهر الأسئلة التي يطرحها الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأكل، وهو كيفية الحصول على الأفكار الصحية لتناول الطعام الصحي الذي يحافظ على الوزن والصحة، وما هو أفضل علاج لوقف هذه الأفكار الوسواسية الخاطئة القهرية لسلوكيات اضطرابات الأكل؟ 

الجواب على هذه الأسئلة بسيط إلى حد ما، فمن خلال تناول مجموعة متنوعة وكافية من الطعام يتمكن الجسم من استعادة حيويته وصحته، حيث تؤثر الأطعمة التي تتناولها على قدرة الجسم على إنتاج الناقلات العصبية، والمواد الكيميائية الموجودة في الدماغ التي تؤثر على مزاجك و أفكارك وأفعالك، في حين يعاني معظم الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأكل من نقص في المواد الغذائية المفيدة في نظامهم الغذائي الذي يشكل اللبنات الأساسية لبناء الجسم السليم، وبالتالي لا تنتج أدمغتهم ما يكفي من الناقلات العصبية، وذلك يلعب دورًا في التأثير على المزاج والنفسية والتفكير ايضا وكل نشاط حيوي يقوم به الجسم.

يذكر أيضا أن العديد من الدراسات قد اشارت الى ان اولئك الذين يعانون من فقدان الشهية، أو الشره المرضي وغيرها من اضطرابات الأكل غير النمطية، يعانون أيضًا من الاكتئاب والقلق، ومن الممكن ايضا ان يعانوا من إدمان تعاطي المخدرات، فقد وجدت دراسة أجريت عام 2004 من قبل فريق دولي من الباحثين، أن ثلثي الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأكل معرضون للإصابة باضطراب القلق في حياتهم، كما أظهرت الدراسة أن عددًا كبيرًا من الأشخاص الذين يعانون من اضطراب في تناول الطعام يتعاطون الكحول أو الأدوية المخدرة الأخرى.

ما هي اضطرابات الأكل النفسية؟

هي حالة سلوكية تتميز باضطراب حاد في سلوكيات الأكل النفسية، وما يتعلق بها من أفكار وعواطف نفسية مؤلمة، والتي تؤثر على الوظائف الجسدية والنفسية للشخص.

وتنطوي اضطرابات الأكل النفسية حول التفكير في الطعام والوزن والشكل، والقلق بشأن تناول أطعمة معينة، والتي ينتج عنها سلوكيات مثل التطهير عن طريق القئ، أو سوء استخدام الملينات، وممارسة التمارين القهرية.

ما هي أنواع اضطرابات الطعام

هناك أنواع مختلفة من اضطرابات الطعام، قد يعاني بعض الأشخاص من أكثر من نوع واحد من اضطرابات الأكل، وتشمل الأنواع الآتية:-

فقدان الشهية العصبي

الأشخاص المصابون بـ فقدان الشهية العصبي يخشون دائما الطعام والسعرات الحراريه في بعض الأحيان لدرجة الجوع، حيث يتميز بالرغبة الشديدة في إنقاص الوزن ورفض تناول كميات من الطعام.

الشره المرضي العصبي

هو نوع من اضطرابات الطعام ينطوي على الأكل بنهم بشكل كبير، وبعد تناول كميات كبيرة من الطعام، يقوم الشخص بإجبار نفسه على تطهير السعرات الحرارية مثل: القئ واستخدام المسهلات والملينات، واستخدام الرياضة بشكل مفرط.

اضطراب الأكل بنهم

يعاني المصابون بهذا النوع من الاضطراب من سلوكيات الأكل الإجبارية، بعد ما يتناولون كميات كبيرة من الطعام، لا يتخلصون من الطعام، بل يشعرون بالشبع بشكل غير مريح، ويعانون من الذنب والندم والشعور بالاكتئاب.

كما توجد بعض اضطرابات الطعام الآتية:-

  • اضطراب تجنب تناول الطعام المقيد.
  • اضطراب التغذية والأكل المحدد الآخر.
  • اضطراب البيكا.
  • اضطراب الاجترار.

ما هي أنواع اضطرابات الطعام

أسباب حدوث اضطرابات الطعام

تلعب بعض العوامل المرتبطة بالصحة العقلية، والجسم دوراً هاما في التسبب باضطرابات الطعام، ولكن يتفق الأطباء أن اضطراب الطعام هو مرض معقد لا ينشأ من سبب واحد، لكن من تفاعل معقد من العوامل البيولوجية والنفسية والبيئية:-

الصحة النفسية

تتضمن الإصابة بالاكتئاب والقلق وتدني احترام الذات والتعرض للصدمات مثل التحرش الجنسي والاعتداء في الطفولة والتعرض للتنمر، إلى الإصابة باضطرابات الطعام.

شكل الجسم

ترتبط عوامل الخطر بسلوكيات الطعام، والصورة الذهنية عن الجسم بتطور اضطراب الطعام، وتشمل:-

الشعور بالاستياء من شكل الجسم.

مشاكل التغذية والجهاز الهضمي في مرحلة الطفولة.

وكذلك الخوف من مضايقات الآخرين والتعليقات، والنقد المرتبط بالوزن.

ما هي أعراض اضطرابات الأكل النفسية

تختلف أعراض اضطرابات الأكل النفسية، قد يصبح من الصعب اكتشاف اضطراب الاكل لانه يحاكي النظام الغذائي، أو يمنع الشخص مشاركة مخاوفه الغذائية، لذلك إذا كنت أو أحد أفراد اسرتك مصاب باضطراب الاكل، فقد تلاحظ بعض التغييرات الآتية:-

  • التقلبات المزاجية.
  • الإغماء والتعب.
  • الدوخة.
  • ترقق الشعر وتساقطه.
  • الاستحمام بكثرة بعد تناول الطعام.
  • التعرق الشديد أو الهبات الساخنة.

كما تتضمن بعض السلوكيات الآتية:

  • تناول الطعام بمفرده، أو عدم الرغبة في تناول الطعام مع أشخاص آخرين.
  • الابتعاد عن الأنشطة الاجتماعية.
  • إخفاء الطعام والتخلص منه على الفور.
  • التركيز في السعرات الحرارية والتمارين الرياضية لإنقاص الوزن.
  • مضغ الطعام أكثر من اللازم، وتناوله في الخفاء.

اضطرابات الطعام وسوء التغذية

  • يعنى ذلك الاستهلاك غير الكافي، أو الزائدِ أو غير المتوازنِ المواد أو المكونات الغذائية بشكل عام، ويسفر ذلك في الأساس عن ظهور بعض من اضطرابات الشديدة، حيث استشهدت منظمة الصحة العالمية بأن سوء التغذية يمثل أعظم تهديدٍ للإنسان في العصر الحالي، لأنه يواجه الصحة العامة البدنية والنفسية للفرد، وتعمل على تدمير جسده ونفسيته بسبب نقص بعض العناصر الغذائية من الجسم.
  • وتشمل أهم تدابير الطوارئ لمُكافحة انتشار سوء التغذية بين الناس توفير العناصر الغذائية الصحية لكافة الناس فى شتى الطبقات اما عن طريق مجموعات المعونة والمساعدات الإنسانية بهدف توفير الغذاء الصحي للجميع. 

تأثير اضطرابات الطعام على العقل:

عندما تواجه شخص مصاب باضطراب في تناول الطعام، من المهم أن تقدر حالته وتعلم ان لهذا الأمر تأثير على حالته العقلية، لذلك فلا يمكن تجنب هذه المشكلة دون عمل تقييم لحالة الفرد وبدء خطة الوجبات الصحية لعلاج المصاب، ومن هنا تبدأ عملية الترميم للجسم والدماغ.

اضطرابات الطعام والاضطرابات النفسية:

بمجرد الحصول على الوجبات الصحية يبدأ الدماغ في تحسين إنتاج الناقلات العصبية بشكل سليم وطبيعي، وهنا يمكن لاطباء علم النفس ان يقوموا بتقييم الحالة ومعرفة الحالة النفسية للمريض التي قد تكون هي السبب الرئيسي في الإصابة باضطرابات الطعام.

ويؤكد الأطباء النفسيون أنه في خلال أسبوعين إلى أربعة أسابيع من تناول الغذاء الصحي، تتحسن حالة المريض و يتعافى من الاكتئاب والقلق والأعراض النفسية الأخرى إذا كانت ناجمة عن سوء التغذية، اما إذا استمرت الأعراض، فمن المرجح أن يكون لدى المريض اضطراب نفسي من نوع آخر، ويتطلب ذلك العلاج بوسائل أخرى.

ما هي افضل طرق التعامل مع اضطرابات الطعام

عادة ما تختلف طرق علاج اضطرابات الأكل النفسية ، وحتى تتعرف على النوع المصاب به، يمكن أن نوضح لك بعض طرق التعامل مع اضطرابات الطعام، وتشمل الآتي:-

العلاج النفسي

يمكن للطبيب تحديد أفضل خطة علاج نفسي، من خلال جلسات العلاج المعرفي السلوكي، حيث يساعد على فهم وتغيير أنماط التفكير السلبية والمشوهة، والتي تتسبب في اتباع بعض السلوكيات الخاطئة.

العلاج السلوكي الجدلي

هذا النوع من العلاج الأسري يساعد أسر المصابين بفقدان الشهية من خلال توجيه ذويهم بتعلم أنماط جيدة في تناول الطعام بشكل صحي.

العقاقير الطبية

يعاني بعض الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الطعام من الاكتئاب والقلق، لذلك يمكن أن تؤدي مضادات الاكتئاب أو بعض العقاقير الطبية إلى تحسين الأفكار عن الطعام وعن نفسه.

التواصل مع استشاري التغذية

يمكن أن يساعد التواصل مع أحد خبراء التغذية على مساعدتك في تحسين عادات الأكل والنوم، ووضع خطط للوجبات.

ومن المقطع التالي نوضح لك اهم المعلومات عن اضطرابات الاكل فـ شاهد معنا...

كيف يتم تشخيص اضطرابات الأكل

عادة ما يقوم الطبيب بالفحص البدني والنفسي للمريض، ومراجعة أنماط الأكل ومراقبة الأعراض، بالإضافة إلى التقييم النفسي الشامل حول سلوكيات ومعتقدات الشخص في تناول الطعام.

ويحدد الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية الأعراض لكل نوع من اضطرابات الأكل، ليس بالتحديد أن يعاني الشخص من كل الأعراض حتى يتم تشخيصه.

علاج اضطرابات الأكل النفسية

في الوقت نفسه، يجب أن يركز العلاج أيضًا على التخلص من سلوكيات اضطرابات الأكل، وتشمل هذه السلوكيات النهم والشره المرضى وتناول الوجبات السريعة بكميات كبيرة و… الخ، ويمكن أيضا أن يكون العلاج السلوكي والمعرفي فعالا جدا في علاج الشره المرضي، بالإضافة إلى ذلك، يساعد العلاج الفردي والجماعي والأسري، وكذلك العلاجات الشاملة مثل العلاج بمساعدة الخيول والعلاج بالفن والموسيقى، في دعم عملية معالجة اضطرابات الطعام.

ما هي أدوية علاج اضطرابات الطعام؟

تمت الموافقة على عقار Prozac المضادة للاكتئاب من قبل إدارة الغذاء والدواء لسنوات للمساعدة في علاج النهم والشره المرضي، وهناك العديد من الادوية الفعالة في علاج فقدان الشهية.

يذكر ايضا انه لم يكن لدينا حتى وقت قريب جدا دواء لعلاج اضطراب الإفراط في تناول الطعام، إلا أنه في عام 2015، وافقت إدارة الأغذية والعقاقير على الاستخدام الموسع لـ Vyvanse، وهو دواء تم تطويره لمساعدة الأشخاص المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، ولكن يجب أن نضع في اعتبارنا أن هذا هو الدواء من الممكن ان يسبب الإدمان عليه ويجب أن يتم تناوله تحت إشراف طبيب.

هناك دواء يسمى Topamax وله تأثير قوي على الشهية، حيث انه يعمل على تقليل الرغبة في تناول الطعام وزيادة الإحساس بالامتلاء والشبع، وايضا يذكر أن هناك بعض المنشطات مثل اديرال وريتاليتين تقلل الشهية، و يستخدمه مرضى اضطرابات الطعام غالباً لفقدان الوزن الزائد.

اتباع خطة لتناول وجبات صحية

ولعل المفتاح إلى التعافي طويل الأمد والدائم هو اتباع خطة الوجبات الصحية التي يقدمها أخصائي التغذية، وبمجرد أن يتوقف الشخص عن اتباع خطة الوجبة أو يبدأ باستخدام سلوكيات اضطرابات الأكل الخاطئة مرة أخرى، يكون قد وقع فى الحفرة مرة اخرى.

الحقيقة هي أنه إذا تم تغذية الجسم بشكل صحيح وكافي، فسيكون لديك وزن مناسب ومظهر لائق وفقا للصفات الوراثية.
أيضًا يتعامل الجسم مع المشكلات الصحة العقلية والجسدية المرتبطة ارتباطًا مباشرًا بسوء التغذية بمجرد التزام الفرد بالخطة الغذائية الصحية. 

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

ما سبب الجوع وعدم الرغبه بالاكل؟

توجد العديد من أسباب الجوع وعدم الرغبة بالأكل، هو الإصابة بأحد اضطرابات الطعام، وارتفاع مستوى الكالسيوم في الدم، بالإضافة إلى مشاكل في الغدة الدرقية.

ما هو وسواس الاكل؟

هو اضطراب الشراهة في تناول الطعام، ينطوي على تناول كميات كبيرة من الطعام سواء كان جائع أم لا.

هل الضغط النفسي يسبب فقدان الشهية؟

بالفعل، يسبب الضغط النفسي فقدان الشهية، حيث يميل الشخص إلى تناول كميات أقل من المعتاد، بالإضافة إلى الاضطراب في المعدة الذي ينشأ من الضغط النفسي.


مقالات قد تهمك

اضطرابات الطعام أثناء الحمل

حقائق سريعة حول البوليميا و5 خطوات تساعدك فى علاجه تعرف عليها

ادمان الطعام

كل ما تود معرفته حول القهم العصابى اسبابة واعراضة

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد