اضطرابات الطعام أثناء الحمل

اضطرابات الطعام أثناء الحمل

اضطرابات الطعام هي أحد الأمراض الخطيرة التي تهدد صحة الأشخاص الذين يعانون منه على المدى الطويل، غير أنه يمكن للمرأة الحامل أن تتعرض لأذى أكبر إذا أصيبت باضطرابات الطعام، لأن عادات تناول الطعام للنساء الحوامل لا تؤثر فقط على صحتهن.

ولكن أيضا على صحة أطفالهن النامية في احشائهن، علاوة على ذلك، فإن زيادة الوزن بشكل غير طبيعي هو أمر حاسم ومقلق بالنسبة للمرأة الحامل، ونقصان الوزن بشكل ملحوظ أيضا بالنسبة للمرأة الحامل هو شيء مقلق جداً.

من المعروف أن المرأة الحامل تمر بعدد من التقلبات المزاجية التي يصاحبها عدد من الاضطرابات النفسية، ومن الاضطرابات الشهيرة التي تتعرض لها المرأة الحامل هو اضطراب تناول الطعام، ويؤثر ذلك الاضطراب على المرأة وجنينها أيضا، فهيا بنا نتابع هذه العواقب السلبية التي تعود على الحامل وجنينها بسبب التعرض لاضطرابات تناول الطعام، ونتعرف على علاج اضطرابات الطعام ايضا.

 

اضطرابات الطعام أثناء الحمل:

من الممكن أن تكون زيادة الوزن بنسب محددة طبيعية وصحية خلال فترة الحمل، فعادةً ما تكسب النساء ما بين 25 و 35 رطلاً أثناء الحمل، وأولئك الذين لا يكتسبون وزنًا كافياً خلال فترة تسعة أشهر يواجهون خطر إنجاب أطفال يعانون من نقص الوزن عند الولادة، ومن الممكن ايضا ان يعانون من مختلف المشكلات الصحية المرتبطة ونقصان وزن الجنين، بما في ذلك صعوبات التنفس.

قد تواجه النساء الحوامل اللواتي لديهن تاريخ من اضطراب الإفراط في تناول الطعام مشاكل تتعلق بزيادة الوزن المبالغ به أيضا، وبالرغم من أن زيادة الوزن المعتدلة أثناء الحمل صحية، فإن زيادة الوزن الزائدة تضع النساء في خطر الإصابة بسكري الحمل وارتفاع ضغط الدم.

ونتيجة لذلك، لا يمكن للنساء الحوامل التعرض لاضطرابات الأكل من دون عواقب سلبية، على الرغم من حقيقة أنهم يحتاجون عادة إلى استهلاك عدد كبير من السعرات الحرارية أثناء فترة الحمل، نتيجة لنمو الجنين يوما بعد يوم في احشائهن. 

 

ما هو الطعام الصحي للمراة الحامل؟

ينصح الخبراء بأن تتناول الأم الحامل الأغذية الطازجة وقليلة التصنيع والاطعمة غير المصنعة، ويجب أن تتناول الحامل ايضا شتى أنواع الحبوب الكاملة، واللحوم الخالية من الدهون الثمينة، ولا ننسى اهمية الفواكه والخضروات، والبقوليّات في بناء الجنين داخل الرحم، ولابد أن تهتم المرأة الحامل بتناول منتجات الألبان قليلة الدسم، وذلك لضمان نمو الجنين بشكل سليم وحصوله على كافة احتياجاته من العناصر الغذائية اللازمة له.

 

ما هي الأغذية التي يجب على الحامل تجنّبها؟

  • يذكر انه تقل قوة الجهاز المناعي عند المراة الحامل من بداية الحمل واثناء فترة الحمل كلها، ويصبح جسمها أكثر عرضة للأمراض في هذا الوقت، ولذلك هناك بعض الأطعمة الّتي يجب ان تتجنبها المراة الحامل، ومن هذه الاطعمة، الاطعمة الملوّثة أو التي تحتوي على الميكروبات ومنها المنتجات الحيوانيّة النيّئة، فهذا النوع من المأكولات يحتوي على الكثير من البكتيريا والفيروسات والفطريات، ويسبب الإصابة بالالتهابات الضارة على الحامل وجنينها.
  • يجب ايضا ان تتجنّب الحامل تناول البيض النيئ، لأنه يحتوي على بكتيريا السالمونيلا، والتي قد تؤدي إلى حالات التسمم للحامل، وعليها أيضا تجنّب تناول النّقانق ومنتجات الألبان غير المبسترة لأنه تنمو فيها ايضا انواع مختلفة من البكتيريا الضارة، التي قد تؤدي الى الإجهاض، ومشاكل صحية أخرى.
  • غير أن هناك بعض أنواع الأسماك والمأكولات البحرية الضارة على الحامل أيضا وهي الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق الذي يؤثر سلباً على النمو الطبيعي للدماغ الجنين، وعلى الحمل أيضا عدم تناول الكثير من الأغذية الغنيّة بفيتامين أ، لأن ذلك قد يؤدّي إلى حدوث تشوهات خلقية في الجنين.

 

اضرار اضطرابات الطعام عند المرأة الحامل:

بالطبع يمكن أن يؤدي اضطراب تناول الطعام لدى المراة الحامل الى العديد من الآثار السلبية على الأم وجنينها، ومن هذه الآثار السلبية ما يلي:

  1. اذا تناولت المراة الأطعمة المحظورة التي ذكرناها من قبل من الممكن أن يحدث للجنين تشوهات خلقية شديدة.
  2. من الوارد أن يزداد وزن المرأة بشكل غير طبيعي اذا تعرضت للاصابة باضطرابات تناول الطعام، وهذه الزيادة في الوزن من الممكن أن تعرض الأم إلى خطر الوفاة أثناء الولادة.
  3. من الممكن أن ينقص وزن المرأة الحامل بسبب تعرضها لاضطرابات تناول الطعام، وذلك يؤثر بالسلب على الجنين ويعرقل نموه الطبيعي.
  4. إذا تناولت الحامل الطعام غير الصحي وغير المفيد، يؤثر ذلك على نمو الدماغ لدى الجنين ويؤخر أيضا نمو الجنين بالشكل الطبيعي.
  5. ويعد فقدان الشهية أيضا شكل من أشكال حالة الاضطراب في الأكل، وهي تشير الى رفض تناول الطعام، ويعدّ ذلك من الأعراض الطبيعيّة للحمل التي تترافق مع الغثيان، ويحدث بسبب اضطرابات في الجهاز الهضميّ، وتؤثر هذه الحالة على الجنين وعلى الأم على حد سواء، فقد تؤدي إلى تدهور الحالة الصحية للأم وجنينها، ومن الممكن أن يتسبب ذلك الهبوط في فقدان الجنين.

 

علاج اضطرابات الطعام للمرأة الحامل:

يوصي الخبراء عمومًا انه إذا كانت المرأة تعاني من اضطرابات الطعام، لابد أن تبدأ عملية التعافي من اضطرابات الأكل قبل أن يحاولن الحمل، حتى لا يعرضن صحتهم العقلية والبدنية لخطر أكبر.

بالاضافة الى ما سبق، فمن المهم للغاية أن يبلِّغ المرضى الحوامل أطباء الرعاية الصحية عن إصابتهم باضطرابات الأكل قبل الحمل، حتى يستطيع الأطباء مساعدته في فترة الحمل حتى الولادة، حيث يقدم لهم الأطباء المشورة والنصائح الغذائية الهامة لإتمام فترة الحمل وولادة طفل سليم وصحيح.

اترك رد