7 خطوات اتبعها الان تخلصك من الإجهاد والضغط النفسي

7 خطوات اتبعها الان تخلصك من الإجهاد والضغط النفسي

الإجهاد هو جزء من الحياة اليومية لمعظم البشر، وهي طريقة الجسم في التعامل مع التحديات التي تحدث في الحياة، من خلال إطلاق المواد الكيميائية التي تحثنا على التفاعل ولأن الإجهاد هو جزء طبيعي من الحياة، قد يكون من الصعب معرفة متى تخرج الأمور عن السيطرة ويصبح الأمر غير طبيعي، وهنا تظهر الآثار السلبية للإجهاد وتؤثر على حياة الفرد من شتى جوانبها.

للإجهاد أسباب عديدة، وفي إطار ذلك قد ذكر تقرير صادر عن الوكالة الأوروبية للصحة في العمل أن بعض أسباب الإجهاد الذي يعاني منه الأشخاص في العمل هي عدم التواصل الجيد بين الادارة والموظفين والتناحر بين زملاء العمل والخناق بينهم والمنافسات الجارية بينهم،‏ والخوف من فقدان الوظيفة ايضا،

او تدني الأجور وعدم مناسبتها للجهد المبذول من قبل العمال، ومهما كانت الأسباب،‏ فإن مواجهة ضغوط العمل أمر صعب ويستنزف طاقة العاملين، في حين قد تشكل أيضا المشاكل المالية في الاسرة مصدرا مهما للتوتر والإجهاد ايضا في إطار ما سبق، نناقش اليوم ثلاث من الامور الهامة التى من الممكن أن تحدث لك اذا تجاهلت الإجهاد الذي تعاني منه.

 اعراض الاجهاد

 الإجهاد هو استجابة الجسم للتوتر والتهديدات، حيث يتحكم الجهاز العصبي اللاإرادي في الجسم من خلال معدل نبضات القلب والتنفس والرؤية والعديد من الأعراض التي تصيبك عند التعرض للإجهاد، لنتعرف تفصيلا

أعراض الاجهاد الجسدية

  • الألم الشديد في الجسم.
  • سرعة نبضات القلب.
  • الإرهاق ومواجهة صعوبة في النوم.
  • صرير الفك.
  • شد عضلي.
  • الاهتزاز والدوران.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  •   ضعف الجهاز المناعي.

أعراض الاجهاد النفسية

يمكن أن يؤدي التعرض إلى التوتر والإجهاد الشديد إلى ظهور بعض العلامات النفسية، وتشمل:-

  • التوتر والقلق.
  • الكآبة.
  • نوبات الهلع.
  • الحزن.

وفي الكثير من الأحيان يحاول الأشخاص المصابون بالإجهاد التعامل ببعض السلوكيات الغير صحيحة، مثل:-

  1. تناول الكحوليات وتعاطي المخدرات.
  2. عدم الاهتمام بالمظهر الخارجي.
  3. الإفراط في الأكل أو فقدان الشهية.
  4. الميل إلى تناول النيكوتين.

مقالة مميزة حول 6 معلومات مميزة حول اعراض الضغط العصبي وكيفية التخلص منه

انواع الاجهاد

هناك عدة أنواع من الإجهاد، والتي تتضمن:-

التوتر الحاد

وهو رد فعل فوري للجسم على موقف جديد وصعب، على سبيل المثال: قد تشعر به عندما تنجو من حادث سيارة فجأة، التوتر الحاد مخيف إلى حد ما، ولكنه يختفي بعد مرور الخطر، حيث تعود اجهزة جسمك إلى طبيعتها مرة أخرى.

الإجهاد الحاد العرضي

هذا النوع من الإجهاد يحدث عندما يكون لدى الشخص نوبات من الإجهاد والضغط النفسي المتكرر، وعادة ما يحدث من القلق والتوتر بشأن الخوف من الأشياء المتوقع حدوثها، على سبيل المثال: قد تشعر دائماً أن حياتك فوضوية وأنك تنتقل من مشكلة إلى أخرى.

ومكن أكثر المهن التي تسبب الإجهاد الحاد، هي مهنة رجال القانون والإطفاء، وبعض المواقف المتكررة من التوتر، وعادة ما يؤثر الصحة البدنية للجسم.

القلق المزمن

وهو عندما يكون لدى الشخص مستوى عالي من التوتر لفترة طويلة من الوقت، وهو ما يسمى الإجهاد المزمن، والذي يسبب تأثير سلبي على الصحة، ويسبب الإصابة بـ

  • القلق.
  • الاكتئاب.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • أمراض القلب والأوعية الدموية.

اضرار الإجهاد علي صحتك العقلية والبدنية:

يتسبب الإجهاد الشديد الذي يتعرض له الفرد في العديد من المشاكل الصحية مثل

  • ارتفاع معدل ضربات القلب.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • تدهور مستويات الجلوكوز، مما يؤدي إلى عدم قدرة الجهاز الهضمي على القيام بمهمته الحيوية بشكل جيد.
  • من الممكن ايضا ان يضعف الإجهاد جهاز المناعة لدى المصاب، حيث تشير الدراسات إلى ان هذه الامراض والمشاكل الصحية هي طريقة الجسم لتحديد الأولويات، وتوجيه القوة التي يحتاجها للتعامل مع التهديد المباشر الناتج عن الإجهاد فلا يبقى لدى الجسم القوة الكافية للقيام بباقى الوظائف الحيوية الهامة للجسم.
  • يتفاعل كل شخص بشكل مختلف مع الإجهاد الزائد، ولكن مشاكل المعدة ومشاكل النوم، واضطرابات المزاج، هي أعراض مشتركة وثابتة للإجهاد، واذا تعرض الفرد الى اجهاد شديد او غير محتمل، يمكن أن تظهر لديه مشاكل خطيرة مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري واضطرابات القلق والاكتئاب وأمراض القلب.
  • في الواقع، وجدت دراسة حديثة أنه كلما زاد النشاط في مركز الضغط في الدماغ، كلما زاد التهاب الشرايين ونخاع العظم، مما يؤدي إلى خطر أكبر للإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية التي يمكن ان تؤدي الى الموت.
    حتى يعتقد الباحثون أن الإجهاد يدمر بعض هياكل الدماغ، وهو ما يمكن أن يفسر زيادة حالات مرض الزهايمر والخرف لدى المصابين بالإجهاد المزمن. 

هناك دراسة اخرى أجريت عام 2007 تشير إلى أن الاستجابات العاطفية السلبية المرتبطة بالتجارب المجهدة في الحياة قد تثير ردود فعل تساهم في ضيق الشعب الهوائية مما قد يؤدي الى اصابة الشخص بمرض الربو، فإذا كنت تعاني من الربو، فعليك مناقشة طبيبك حتى يساعدك في تعلم استراتيجيات الاسترخاء والتنفس العميق، حيث يساعدك ذلك في تجنب نوبات الربو المفاجئة.

تعرف على اكثر 4 من اعراض الانهيار العصبي وكيفية التغلب عليها ...

والان لنأتى الى الجزء الاهم فى المقال فتابع معنا 

كيف تتعامل مع الإجهاد والضغط في العمل

الإجهاد والضغط في العمل أمر طبيعي من المحتمل أن تتعرض له، ولكن الإجهاد المفرط يتعارض مع الإنتاجية والأداء في العمل، ويؤثر على الصحة النفسية والبدنية، كما يؤثر على العلاقات الشخصية مع الأسرة.

لذلك يمكن أن نقدم لك بعض النصائح التي تفيدك في كيفية التعامل مع الإجهاد والضغط في العمل:-

  • الحركة الدائمة

يمكنك رفع مستوى النشاط وزيادة الأدرينالين في المخ، من خلال عدم الثبات في مقر العمل لفترات، خاصة في الأوقات المجهدة والتي يكثر بها التوتر، حاول أخذ نفس عميق والخروج من دائرة الأفكار السلبية التي تغذي التوتر.

  •   الاستماع إلى الموسيقى

يمكنك الاستماع إلى الموسيقى خلال العمل، التي تحتوي على الإيقاع الهادئ وتجعلك تشعر بالسكون والهدوء، وتشتت تركيزك عن المشاكل، وتجعلك أكثر قدرة على العمل فقط، والابتعاد عن مصادر التوتر.

  • ممارسة التمارين الرياضية

يمكنك ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تساعد على الاسترخاء والتأمل، والتمارين الإيقاعية مثل : السباحة والزومبا والعديد من التمارين التي تعمل على التخلص من الإجهاد وتساعد في تحسين الحالة المزاجية.

  • تواصل مع الآخرين

حاول الاختلاط بالأشخاص الإيجابيين الذين تشعر معهم بالسعادة، خاصة في أوقات ضغوطات العمل، على سبيل المثال: يمكنك تبادل النكات والفكاهة والمداعبة خلال ساعات العمل، وذلك لكسر الروتين والتخفيف من الاجهاد.

وأعلم جيداً انه مهما كانت طموحاتك أو متطلبات عملك، هناك بعض الخطوات التي يجب أن تتخذها لحماية نفسك من أضرار الاجهاد في العمل، وتعزيز رفاهيتك داخل وخارج العمل.

  • الحفاظ على الصحة النفسية

تعلم أن تقول كلمة لا للمسئوليات الإضافية في العمل، خاصة إذا كنت مشغول او متوتر، ولكن حافظ على هدوئك، ودائماً أجعل حديثك صارم وحاسم، كما يمكنك أن تبقى على اتصال مع الأشخاص الذين يحافظون على هدوئك و يجعلونك تشعر بالسعادة. 

الإجهاد يؤدي إلى عدم التحكم في الوزن:

قد وجدت دراسة أجرتها جامعة فلوريدا مؤخراً أن الإجهاد المزمن يمكن أن يحفز إنتاج بروتين يسمى betatrophin، والذي بدوره يمنع نمو إنزيم هام يساعد على استقلاب الدهون، ونتيجة لذلك، يمكن أن يجعل الإجهاد جسمك متمسكًا بالدهون عن طريق إبطاء عملية حرق الدهون.

اما اذا قمت ببذل الجهد في الطريق الصحيح للتعامل مع الإجهاد الذي يواجهك في حياتك اليومية فمن الممكن أن يساهم ذلك في فقدان الوزن الزائد وحرق الدهون ايضا.

ومن الممكن أيضا أن يؤدي الإجهاد إلى اضطرابات الأكل، أي عدم انتظام أوقات تناول الطعام وعدم تناول الطعام الصحي السليم، وتشير دراسة في التغذية أجريت عام 2007 الى أن الإجهاد المزمن قد يكون مرتبط بشكل وثيق بزيادة الوزن، وهو يؤثر بشكل أكبر على الرجال اكثر من النساء.

وقد يكون الاجهاد والتوتر عامل كبير يؤدي الى البدانة والإفراط في تناول الطعام، بغض النظر عن نوعه وفائدته، وقد يؤدي الإجهاد أيضا الى عدم وجود الوقت الكافي لتناول الطعام بشكل صحى مما يؤدى إلى انتشار العادات الغذائية غير الصحية وغير السليمة.

3. الإجهاد يمكن أن يزيد من خطر الإدمان:

لقد عرف الباحثون منذ فترة طويلة أن بعض الناس يلجأون في كثير من الأحيان إلى مواد مثل الكحول أو المخدرات في محاولة للتعامل مع الإجهاد. 
المشكلة هي أن تعاطى المواد المخدرة او شرب الكحوليات ليس امر عرضي، بل ان له توابع وخيمة واكثرها شدة هي أنها تجعل الشخص في حلقة مفرغة تؤدي إلى الاعتماد والإدمان الجسدي والنفسي.

لكن في الواقع، الاعتقاد بأن إدمان المواد المخدرة هو مخرج للتخلص من الإدمان، هو اعتقاد خاطئ، وذلك لان تعاطي المواد المخدرة او شرب الكحوليات يتسبب في اجهاد شديد وتوتر للفرد في شتى مناحي حياته.

نصائح لتجنب الإجهاد والضغط والتوتر العصبي:

  1. ناقش ما تشعر به مع الطبيب النفسي الخاص بك، واذا شعرت بالاجهاد او الضغط من المهم أن تعرف ما سبب الإجهاد ويمكنك وضع خطة لمعالجة ذلك مع طبيبك الخاص.
  2. ممارسة تمارين اليوغا والتنفس العميق على أساس يومي هي واحدة من أفضل الطرق لإدارة الإجهاد والتوتر العصبي.
  3. جعل ممارسة الرياضة جزء من روتينك اليومي لتربية ذاتك.
  4. الحصول على 7-8 ساعات من النوم يوميا، او الحصول على قسط كافي من الراحة.
  5. عليك الفصل بين وقت العمل ووقت العائلة وعليك أخذ بعض الوقت لعائلتك وأصدقائك، وخلق توازن بين العمل والحياة الاجتماعية.
  6. أخذ استراحة من الروتين اليومي الخاص بك وتغيير بعض سلوكياتك اليومية، حتى تشعر بشيء جديد في حياتك.
  7. تخصيص وقتا للتأمل في الطبيعة والكون من حولك.

اليك اهم سؤال شائع حول الاجهاد يجيب علية متخصصين من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان 

ما هو صداع الاجهاد ؟

صداع الاجهاد المعروف أيضا باسم صداع التوتر، وهو الناتج عن توتر عضلات الرأس والوجه والرقبة، وتتضمن اعراض صداع الإجهاد، مايلي:-

  1. ألم في الرأس خفيف إلى معتدل.
  2. الضغط الشديد حول الجبهة.
  3. ضغط داخل فروة الرأس والجبهة.

في النهاية..  كما ذكرنا لكم أن الإجهاد هو الشعور بالإرهاق والتعب وعدم القدرة على التعامل مع الضغط النفسي أو العاطفي، والذي يسبب الكثير من العواقب الجسدية والنفسية، لذلك حاول أن تحافظ على هدوئك وصحتك النفسية وتبتعد عن مصادر الإجهاد والضغط الذي يسبب مضاعفات جسيمة.

مقالات قد تهمك

أمراض القلق النفسى

ما هو القلق والتوتر والإجهاد والفرق بينهم ؟

الإجهاد النفسى و ادمان المخدرات - هل يؤدي الإجهاد المزمن إلى الإدمان؟

اليك 6 اسرار فى ادارة الضغوط النفسية لحياة افضل قم ...

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

تعليقات

اترك رد
  • إبراهيم سالم
    April 21, 2021

    شكرا جزيلا، كلام جميل جدا وفعال ١٠٠ من ١٠٠ الله يسهل عل جميع وان شاء الله فترة وتعدي

    • مستشفى الأمل
      April 21, 2021

      أهلا بيك يا فندم في موقع مستشفي الامل للطب النفسي نشكرك علي مرورك الكريم ونتمني دائما أن نكون عند حسن ظنك .

اترك رد