ما هي أشد أنواع المرض النفسي واسباب حدوثها اليك الحقيقة كاملة

ما هي أشد أنواع المرض النفسي واسباب حدوثها اليك الحقيقة كاملة

أشد أنواع المرض النفسي، قد تعاني من القلق وتعتقد أنك تعاني من مرض نفسي خطير، أو أخبرك طبيبك أنك سوف تتعرض إلى انتكاسات ومضاعفات شديدة، ربما لا تعلم ما هي أشد أنواع المرض النفسي خطورة على صحتك النفسية والجسدية، و ماهي العوامل التي تسبب إصابتك بمرض نفسي، العديد والعديد من التساؤلات عن الاضطرابات النفسية سوف نتعرف عليها في المقال الآتي، وما هي أشد أنواع المرض النفسي وكيفية التعامل معها.

ما هي أشد أنواع الأمراض النفسية واكثرها خطورة

قبل أن نتعرف على اشد أنواع الأمراض النفسية وأكثرها خطورة، يجب أن تعلم أنها تؤثر على أفكار وسلوك ومزاج الأشخاص، وتسبب مشاكل وخلل في الناقلات العصبية في المخ.

وعلى الرغم من عدم وجود صلة بين الجينات واحتمال الإصابة باضطراب نفسي، إلا أن نمط الحياة والعوامل الاجتماعية تؤثر على ظهور اضطراب القلق والاكتئاب.

قد تكون الأمراض النفسية مزمنة أو عرضية، وتؤثر على قدرة الشخص في التواصل مع الآخرين، لنسرد معاً ماهي أشد انواع الأمراض النفسية:

اضطرابات القلق

الفئة الأكثر شيوعاً من أشد أنواع المرض النفسي هي اضطرابات القلق، والتي تؤثر على ما يبلغ 40 مليون من البالغين، وتؤدي إلى الشعور بالضيق والتوتر والخوف.

في حين أن بعض الأشخاص قد يعاني من القلق بشكل طبيعي، خلال مقابلة عمل أو التحدث مع الأشخاص لأول مرة، ولكن اولئك الذين يعانون من اضطراب القلق يشعرون به شكل متكرر وشائع، وعادة ما تستمر نوبات القلق لمدة تصل إلى ستة أشهر أو أكثر في كل مرة.

وتتضمن مجموعة اضطرابات القلق إلى المصطلح الشامل، الذي يتضمن الاضطرابات المحددة الآتية:-

تشير بعض الدراسات أن 1 من كل 10 بالغين يعاني من اضطراب المزاج، في حين من الطبيعي أن يعاني من تقلبات مزاجية من حين لآخر، إلا أن الذين يعانون من اضطراب المزاج يواجهون اعراض أكثر شدة، تصل إلى أن تعطل حياتهم اليومية، وتتضمن أعراض الشعور المفرط بالذنب أو انخفاض الطاقة، وتدني احترام الذات، ومن أكثر أنواع الاضطرابات المزاجية شيوعاً، مايلي:-

الاضطرابات الذهانية

قد لا يتمكن الذين يعانون من بعض الاضطرابات الذهانية من التفرقة بين ما الشئ الحقيقي وما هو غير ذلك، والمقصود بالاضطرابات الذهانية هي مجموعة الاضطرابات التي تغير شعور الفرد بالواقع، وإدراكه غير السوي عن العالم المحيط به.

يعتقد العديد من الأطباء أن دوائر معينة في الدماغ، والتعرض للصدمات والإجهاد، وبعض أنواع المخدرات الحديثة تلعب دوراً في تطور الاضطرابات الذهانية، وتشمل أشد أنواع الأمراض النفسية الذهانية، مايلي:-

  1. الفصام.
  2. الاضطراب الفصامي العاطفي.
  3. اضطراب الوهم.

الأمراض العقلية

ينضم أيضا إلى اشد أنواع المرض النفسي الخرف، على الرغم من الكثير يعتقد انه اضطراب فردي، فإن الخرف يندرج وسط مجموعة كبيرة من الحالات العقلية الاخرى

قد يعاني الأشخاص المصابون بإحدى الاضطرابات المرتبطة بالخرف من انخفاض القدرة المعرفية، والتي تكون شديدة لدرجة أنها تسبب إعاقة الحياة اليومية، إليك قائمة بعض الأمراض العقلية التي تأخذ أشكال الخرف الاخرى:

  • مرض باركنسون.
  • الخرف الجبهي الصدغي.
  • متلازمة هنتنغتون.
  • متلازمة كورساكوف.

اضطرابات الأكل

تنضم أيضاً اضطرابات الأكل إلى أشد أنواع الأمراض النفسية، لأنها لا تتعلق بأكثر من علاقة الفرد بالطعام، ولكنها اضطرابات عقلية معقدة تتطلب تدخل الطبيب النفسي.

لأنها تتسبب في تطور العادات الغذائية غير الصحية، وتشمل: الهوس بالطعام و وزن وشكل الجسم، قد تتطور اضطرابات الأكل إلى عواقب صحية خطيرة تسبب الوفاة إذا تم تركها دون علاج، وتشمل أكثر اضطرابات الأكل شيوعاً، مايلي:-

مقالة مميزة لك ايضا عن : خطورة المرض النفسي - انواع و طرق علاج المرض النفسي

ما هي أعراض هذه الأمراض النفسية

المرض النفسي لأبد أن يكون له علامات إنذار مبكر أو اعراض، التي توحي بإصابة الشخص باضطراب نفسي، لذلك نتعرف معا على أعراض أشد أنواع المرض النفسي، حتى يمكنك اتخاذ الاجراءات الصحيحة أو التدخل المبكر في تقليل المرض، وتشمل أعراض الإصابة باضطراب نفسي، كالآتي:-

تغيرات في الشهية والنوم

يواجه الشخص تغييرات في أوقات النوم، و يعاني من انخفاض العناية الشخصية واللامبالاة على غير المعتاد.

التغيرات المزاجية

وهي التحولات السريعة في الانفعالات والمشاعر، وظهور أعراض الاكتئاب، التي يتخللها العزلة الاجتماعية والانسحاب، وفقدان الاهتمام بالأنشطة.

انخفاض الأداء اليومي

سواء كان الأداء الدراسي أوالعمل أو بعض الأنشطة الاجتماعية، مثل الإقلاع عن الذهاب للعمل، والفشل الدراسي، ومواجهة صعوبة في اتمام المهام اليومية.

مواجهة مشاكل في التفكير

وهي عدم التركيز والتعرض للنسيان، والتفكير اللامنطقي الذي يصعب تفسيره.

الحساسية الشديدة

الشخص المصاب باضطراب نفسي، دائماً ما نجده يعاني من زيادة الحساسية للأصوات والروائح والعوامل الخارجية، وتجنب التحفيز المفرط.

اللامبالاة

وهو التبلد الشديد وفقدان الرغبة في ممارسة أي نشاط.

الانفصال عن الواقع

هو شعور غامض، بالانفصال عن المحيط الذي يعيش فيه، والشعور بعدم الواقعية.

الهلاوس والضلالات

من أكثر أشد أعراض الأمراض النفسية شيوعاً، والتي تتضمن رؤية أشخاص غير موجودين في الواقع، وسماع أصوات غريبة.

العصبية

من أعراض المرض النفسي أيضا هي الانفعال على أتفه الأمور، والهياج المفرط.

ولكن يجب أن تعلم ... لا يمكن لواحد او اثنين من الاعراض التي ذكرناها التنبؤ بإصابة الشخص بمرض عقلي، ولكن يجب أن تكون 5 أعراض على الأقل، حتى يقوم الطبيب بتشخيص المريض بشكل جيد، كما تختلف أعراض المرض النفسي، بناء على الاضطراب الذي يعاني منه المريض.

إذاً ما هي أسباب حدوث الأمراض النفسية الخطيرة

أشد أنواع المرض النفسي، عادة ما تكون أسبابها كامنة وغير معروفة، كما أنها متعددة تشمل الجينات الوراثية لأحد الأبوين، أو الاختلالات الكيميائية في الدماغ، ويزداد خطر إصابة الشخص بالمرض العقلي، لبعض العوامل الأتية:-

  • الإدمان على المخدرات، وإدمان الكحوليات.
  • عدم تلقي الدعم الكامل من الأسرة.
  • يعاني من حالة طبية مزمنة مثل : قصور الغدة الدرقية، مرض السكري.
  • لديه تاريخ عائلي من الاضطرابات النفسية.
  • يعاني من اضطراب عصبي مثل : الزهايمر والخرف.
  • المعاناة من اضطرابات في النوم.
  • يعاني من المشاكل الشديدة.
  • التعرض لحادث مؤلم في الحياة، والتعرض لسوء المعاملة.
  • المعاناة من ضغوطات حياتية.
  • التعرض لإصابة في الدماغ.

هل اضطراب فرط الحركة من أخطر أنواع الأمراض النفسية

اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لا يقل خطورة عن الأمراض النفسية التي ذكرناها، خاصة أنه لا يختفي مع الوقت ولا يوجد له علاج.

ولكن يمكن التحكم فيه من خلال السيطرة على الأعراض، كما أنها تنخفض شدتها مع تقدم العمر، بالإضافة إلى الالتزام بجدول وروتين يومي، وتغيير نمط الحياة، والكثير من العوامل التي تقلل حدة الاضطراب، وعلى الرغم من أن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، ينتمي إلى قائمة الأمراض النفسية المخددة، إلا أنه يشار أنه اضطراب من خلال جمعية الطب النفسي الأمريكي.

هل الاضطرابات النفسية الخطيرة تزداد من خطورتها مع تقدم العمر

تشير العديد من الدراسات أن الاضطرابات النفسية ترتبط بالتقدم في السن بشكل سريع، حيث يميل الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات عقلية في مرحلة الشباب إلى زيادة خطر الإصابة بالشيخوخة المتسارعة في منتصف العمر، بالإضافة إلى زيادة خطر التعرض للوفاة.

وإليك أهم الإحصائيات حول أشد أنواع المرض النفسي،وعلاقتها بالتقدم في العمر:

  • من المتوقع ان يتعرض سكان العالم الذين يعانون من بعض الاضطرابات النفسية، من عام 2015 -2050 إلى الشيخوخة المبكرة بسبب تأثير المرض النفسي عليهم.
  • يعاني واحد من كل 4 من كبار السن من مشاكل في الصحة العقلية.
  • أكثر الاضطرابات النفسية شيوعا، تؤثر على كبار السن هي الاكتئاب والخرف والقلق، حيث يصيبان بمعدل 5-7% للأشخاص فوق سن الـ 60 عاماً.
  • وأفادت منظمة الصحة العالمية أن القلق يؤثر على 3.8% من كبار السن.

تعرف ايضا علي : 6 من علامات المرض النفسي عند الزوجة تعرف عليها الان

كيف يتم علاج أشد أنواع المرض النفسي

علاج أشد أنواع المرض النفسي، يتم من خلال خطة علاجية جيدة، وتشمل علاجات اضطراب الصحة العقلية، مايلي:-

العقاقير الطبية

الكثير من الاضطرابات النفسية تستجيب بشكل جيد للأدوية، لأنها تعمل على تغيير المواد الكيميائية في الدماغ، وتخفيف الأعراض، وعادة ما تتضمن مضادات الاكتئاب ومضادات الذهان، ولكن يجب أن يتم تناولها لفترات محددة وتخضع للإشراف الطبي.

العلاج النفسي

هو أحد أنواع العلاج بالكلام، ويساعد المريض في التغلب على التحديات التي يواجهها من المرض النفسي، وعادة ما يشمل

العلاج المعرفي السلوكي

من أكثر الطرق العلاجية التي تساعد المريض النفسي على تغيير السلوكيات السلبية وأنماط التفكير، بالإضافة إلى معرفة الاضطراب الذي يعاني منه، وكيفية السيطرة عليه.

العلاج البديل

يلجأ الطبيب إلى اتباع طرق علاجية بديلة وتغيير نمط الحياة، لمساعدة المرضى في التخلص من اضطرابهم، وخاصة مرضى الاكتئاب، وتشمل بعض العلاجات الآتية:-

  • التدليك.
  • اليوجا والتأمل.
  • تناول أطعمة صحية.
  • تناول مكملات عشبية.

علاج تحفيز الدماغ

لا تتوافق هذه الطريقة العلاجية مع كافة المرضى النفسيين، وعادة ما يتم اللجوء إليها إذا فشلت العقاقير الطبية في علاج الأعراض المرضية، وهي عبارة تيارات كهربائية يتم توصيلها بالمخ لثوانٍ حتى تقوم بتحفيز المواد الكيميائية في الدماغ وتستجيب للمنبهات، وتشمل الطرق الآتية:-

  • العلاج بالصدمات الكهربائية.
  • التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة.

هل يشفى المريض النفسي تماما

بعد أن تعرفنا على كيفية علاج أشد أنواع المرض النفسي، بات السؤال الذي يطرح نفسه، هل يشفى المريض النفسي تماما.

يمكن ان نجاوب أن 90% من المرضى النفسيين لن يتم شفاؤهم بشكل تمام، ولكن تتراوح صعودا وهبوطا بين الانتكاسات والتوازن النفسي، ولكن يمكنهم السيطرة على الأمراض من خلال تناول العقاقير الطبية، وجلسات العلاج النفسي.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

يمكن أن نجاوبك على التساؤلات التي تدور في ذهنك حول أشد أنواع المرض النفسي.

ما هي أكثر الأمراض النفسية انتشارا بين المراهقين؟

الأمراض النفسية الأكثر انتشارا بين المراهقين، تتمثل في الاكتئاب، اضطراب القلق، وبعض اضطرابات الشخصية.

هل يمكن للذهان أن يسبب الموت؟

الذهان يمكن أن يسبب الموت إذا لم يتم علاجه، وذلك بسبب السلوكيات الانتحارية الخطيرة التي يقوم بفعلها مرضى الذهان.

هل يمكن أن يتحول المرض النفسي الى مرض عقلي؟

يمكن أن يتحول المرض النفسي إلى مرض عقلي، في حالات مختلفة، وهي إدمان المخدرات غير المعالج، أو تعرض الشخص إلى بعض الصدمات الحياتية، أو تطورت حالة المريض دون علاج، خاصة المرضى الذين يعانون من الاضطرابات الذهانية.


مقالات قد تهمك

ما هو المرض النفسي؟ -أنواع المرض النفسي الأكثر شيوعًا

أسباب الإصابة بالأمراض النفسية

الاجابة الكاملة حول هل يتحول المرض النفسي إلى مرض عقلي؟

تعرف على 6 من أكثر الأمراض النفسية انتشارا عند النساء

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد