كل ما تود معرفته عن مرض باركنسون والادوية التي تتسبب في حدوثه

كل ما تود معرفته عن مرض باركنسون والادوية التي تتسبب في حدوثه

مرض باركنسون يسبب إزعاجًا شديدًا لدى المصابين به، فهو يخرج عن كونه مجرد اضطراب عصبي يسبب رعشة بالأطراف أو صعوبة في المشي، ليصل إلى مشكلة محرجة تؤرق الشخص بسبب تركيز المحيطين على الأعراض الجسدية الواضحة، فما هو باركنسون، وما هي العوامل التي تؤدي إلى الإصابة به، وأعراضه وكيفية علاجه والوقاية منه، واصل القراءة معنا لتكتشف الدليل الكامل حول المرض. 

ما هو مرض باركنسون؟

باركنسون هو مرض يصيب الجهاز العصبي، وينتج عنه في البداية حدوث رعشة وتصلب في اليدين أو الساقين، مما يسبب عدم التوازن وصعوبة السير.

تظهر أعراض مرض باركنسون تدريجيًا، وتكون بسيطة في البداية ثم تزداد سوءً بمرور الوقت، لتصل إلى صعوبة شديدة في الكلام والمشي، إضافة إلى حدوث اضطرابات سلوكية وعقلية، إضافة إلى الاكتئاب الحاد، والأرق والإرهاق.

كشفت أحدث الدراسات العلمية التي أجريت حول الشلل الرعاش، أن المرض يصيب الرجال بنسبة أكبر من النساء تصل إلى 50%.

وعلى الرغم من أن عمر الشخص هو عامل الخطورة الأكبر في الإصابة بالمرض، إلا أن حوالي 5 إلى 10% من الأشخاص يصابون بمرض باركنسون لأول مرة عند بلوغ سن الستين، في حين أن من أعمارهم دون ذلك يكون المرض لديهم وراثيًا نتيجة طفرة جينية.

ما علامات الاصابة بمرض باركنسون؟

تظهر أعراض باركنسون تدريجيًا، حيث يمر المرض بـ 5 مراحل إصابة تختلف من حيث الشدة والوقت، وهي:

  • المرحلة الأولى :

هي أبسط المراحل، تكون خلالها علامات باركنسون خفيفة وغير ملحوظة، ومن المحتمل ان تصيب جانب واحد من الجسم، ولا تتداخل مع نمط الحياة اليومية أو مهام العمل.

  • المرحلة الثانية :

الانتقال من المرحلة الأولى إلى الثانية قد يستغرق شهورًا أو حتى سنوات، ويختلف ذلك من شخص لآخر، ويواجه مريض باركنسون أعراضًا متوسطة الشدة، أبرزها:

  • رعشة.
  • تصلب العضلات.
  • تغييرات في تعبيرات وحركات الوجه.
  • الارتجاف.

يزيد تصلب العضلات من تعقيد المهام اليومية، وإطالة المدة التي يستغرقها الشخص في الحركة، لكن غير محتمل أن يفقد الجسم توازنه.

تظهر أعراض مرض باركنسون خلال هذه المرحلة على جانبي الجسم، حيث تحدث تغييرات ملحوظة في السير وتعبيرات الوجه.

  • المرحلة الثالثة :

هي نقطة التحول في علامات المرض، وقد لا تظهر أعراض جديدة، ولكن تصبح الأعراض أكثر وضوحًا، وتبدأ في التداخل مع المهام اليومية، وتشمل علامات باركنسون خلال هذه المرحلة ما يلي:

  • بطء الحركة.
  • عدم القدرة على ممارسة أي أنشطة.
  • صعوبة الحفاظ على التوازن.
  • السقوط على الأرض.
  • المرحلة الرابعة :

تحدث تغييرات كثيرة في الأعراض خلال هذه المرحلة، ويجد الشخص صعوبة كبيرة في الوقوف أو السير دون الحصول على مساعدة، وتكون ردود الأفعال والحركات بطيئة، ولا يستطيع الشخص العيش بأمان بمفرده.

  • المرحلة الخامسة :

هي المرحلة الأكثر تقدمًا، تكون الأعراض شديدة، وتستدعي المساعدة على مدار الساعة، ويكون من المستحيل الوقوف، ويصبح الشخص بحاجة إلى كرسي متحرك.

وتظهر أعراض واضحة تتضمن:

  • الارتباك.
  • الأوهام.
  • الهلوسة.

مقالة مميزة لك عن : اسئلة واجوبة حول اسباب الهلوسة وهل تضر بالشخص ؟ اليك التفاصيل

كيف يتم تشخيص مرض باركنسون؟

العديد من الأمراض يكون لها أعراض مشابهة لمرض باركنسون، وفي حين أن هذه الاضطرابات قد يشخصها الأطباء بشكل خاطئ في البداية، ويؤكد الطبيب أن الشخص مريض باركنسون، إلا أن بعض الفحوصات الطبية، بالإضافة إلى الأدوية والعقاقير الطبية تساعد على تشخيص مرض باركنسون بدقة.

ونظرًا لأن علامات الشلل الرعاش شبيهة بأمراض مختلفة إلا أنه من الضروري الخضوع إلى تشخيص دقيق يعتمد على التاريخ العائلي والطبي للإصابة بالمرض، إضافة إلى الفحص العصبي، لأنه حتى الآن لا توجد أي اختبارات معملية لتشخيص مرض باركنسون. 

ما هي اسباب الاصابة بمرض باركنسون؟

 إليك قائمة بأهم العوامل التي تزيد من فرص الإصابة بمرض باركنسون: 

  • ضعف الخلايا العصبية :

يصاب الشخص بمرض باركنسون في حالة ضعف الخلايا العصبية الموجودة بالدماغ، والمسئولة عن الحركة، حيث يقل إفراز مادة الدوبامين، مما يؤدي إلى حدوث مشاكل في الحركة، ولكن حتى الآن لم يتوصل العلماء إلى سبب جذري لتعطل الخلايا.

  • قلة إفراز النورإبينفرين :

أحد اسباب الاصابة بمرض باركنسون، أن الشخص يفقد النهايات العصبية التي تنتج النورإبينفرين، وهو الناقل الكيميائي الأساسي للجهاز العصبي المتحكم في كثير من وظائف الجسم مثل معدل ضربات القلب وضغط الدم.

فقدان النوربينفرين مسئول أيضًا عن الكثير من الأعراض باركنسون مثل التعب، وعدم انتظام ضغط الدم، إضافة إلى تدهور حالة الجهاز الهضمي، وفقدان القدرة على الوقوف.

  • أجسام ليوي :

تحتوي أدمغة مرضى باركنسون على كتل غير عادية من بروتين ألفا سينوكلين تسمى أجسام ليوي، التي تسبب طفرات جينية تؤثر بالسلب على المرضى.

  • الوراثة :

قد يكون سبب مرض باركنسون وراثي، لوجود تاريخ عائلي مع المرض، أو التعرض لعوامل بيئية ضارة مثل السموم، وفي معظم الأشخاص تكون الإصابة عشوائية.

ما هي مضاعفات مرض باركنسون؟

إليك قائمة بأخطر مضاعفات مرض باركنسون التي قد تكون معرضًا لها عند الوصول إلى مرحلة متقدمة من المرض:

  • صعوبة التحدث :

يواجه الشخص صعوبة كبيرة في الكلام بمرور الوقت، لأن الشلل الرعاش يؤثر على عضلات الجسم، فيصبح كلام الشخص غير مفهوم، بالتالي صعوبة التواصل أو التفاهم مع الآخرين.

  • صعوبة المضغ والبلع :

خلال المراحل المتأخرة من باركنسون، لا يستطيع الشخص المضغ أو البلع بطريقة طبيعية، بسبب وجود خلل بالجهاز العصبي اللاإرادي، مما يعرض الشخص إلى خطر الاختناق أثناء تناول الطعام.

  • سيلان اللعاب :

يفرز مريض باركنسون كمية كبيرة من اللعاب،  مما يسبب إحراجًا شديدًا له خاصة عند التحدث أو تناول الطعام أمام الآخرين.

  • الاكتئاب والقلق :

يذهب الباحثون إلى أن حوالي 40 إلى 50% من الأشخاص الذين يعانون من شلل الرعاش، يتعرضون إلى الإصابة بـ الاكتئاب والقلق، إلى جانب بعض الأعراض النفسية الأخرى، أبرزها الذهان والأرق، والاضطرابات السلوكية.

  • العجز الجنسي :

يؤثر مرض باركنسون بالسلب على القدرة الجنسية للفرد، ومن الشائع جدًا ضعف الرغبة في ممارسة العلاقة الحميمة، وصعوبة الانتصاب، ويرجع ذلك إلى انخفاض مستوى الدوبامين.

  • الأرق :

يعاني المصابون بباركنسون من الأرق مقارنة بغيرهم من الأصحاء في نفس الفئة العمرية، ولكن فئة قليلة من المرضى تحصل على نوم كاف لكن بعد الاستيقاظ لا يستطيعون العودة للنوم مرة أخرى.

مرض باركنسون وعلاقته بالمخدرات؟

إدمان المواد المخدرة خاصة المصنوع من الأمفيتامين ومشتقاته، يعد من أخطر أسباب الإصابة بمرض باركنسون، نتيجة السمية العصبية الناتجة عن سوء استخدام تلك المواد.

وأظهرت الدراسات الحديثة أن البليوتروفين المسئول عن إعادة إصلاح الأنسجة العصبية، بمثابة عامل مهم يساهم في منع التنكس العصبي الناتج عن باركنسون، والسمية الناجمة عن إدمان المخدرات.

كيف تتعامل مع شخص مصاب بمرض باركنسون؟

إليك بعض النصائح التي تساعدك على التعامل مع مريض باركنسون بكل سهولة، والتأقلم مع طبيعة مرضه:

  • تفهم طبيعة المرض :

يجب أن تلم بكافة أعراض وتفاصيل المرض، وكيفية تطور حالته الصحية، والعلاجات التي يمكن أن تساعده، مع التواصل مع الطبيب المعالج بانتظام لمتابعة كافة مستجدات حالة المريض.

  • تقديم المساعدة :

لا يستطيع المصاب بمرض باركنسون أن يقوم بمهامه ومسئولياته الطبيعية، ويحتاج دائمًا إلى المساعدة في بعض الأنشطة مثل الطهي والتنظيف وغيرها، لذلك قدم له المساعدة بانتظام دون أن يطلبها.

  • تحسين الحالة النفسية :

داء باركنسون يتداخل مع الحياة الطبيعية للشخص، وقد يقوم المحيطين بالتركيز كثيرًا على علامات المرض والرعشة، وهو ما يسبب الإزعاج الشديد للمريض، لذا يجب عدم التركيز على الأعراض، مع تشتيت انتباه المريض نحو أشياء أخرى.

كيف يمكن علاج مرض باركنسون الناتج عن المخدرات؟

يهدف علاج باركنسون إلى استعادة التوازن اللازم لتنظيم عمل الناقلات العصبية مثل الدوبامين، ويتم ذلك من خلال تناول بعض الأدوية، او تحفيز الدماغ العميق، وعلى الرغم من تعدد خيارات علاج الشلل الرعاش إلا أنه لا يُشفى نهائيًا، ولكن يتم السيطرة عليه وتخفيف أعراضه.

وإليك أهم الخيارات العلاجية:

  • العلاج الدوائي :

يتم استخدام نوعين من العلاج الدوائي للسيطرة على مرض باركنسون، الأول يتضمن أدوية لزيادة إنتاج الدوبامين، والثانية لتحسين الحالة الجسدية والمزاجية.

  • العلاج الجراحي :

يتم اللجوء إلى الخيار الجراحي إذا كانت الأدوية ليست فعالة، وهناك طريقتين جراحيتين هما:

  • تحفيز الدماغ العميق :

وهو وسيلة تتضمن تعطيل عمل بعض أجزاء الدماغ المسؤولة عن أعراض باركنسون.

  • الجراحة الإشعاعية :

جراحة جاما نايف الإشعاعية تساعد على علاج العديد من أجزاء الدماغ بطريقة دقيقة ومركزة.

اليك ايضا : تأثير الأمفيتامينات في عالم المخدرات - اعراض تناول الامفيتامينات

ما أهم النصائح للوقاية من مرض باركنسون؟

  1. تناول المنتجات العضوية الآمنة على الصحة العقلية والجسدية.
  2. إتباع نظام غذائي صحي غني بالخضروات الطازجة والفواكه.
  3. تناول الأطعمة المحتوية على أوميجا 3 التي تحافظ على مستويات الدوبامين.
  4. ممارسة التمارين الرياضية يوميًا لتنشيط العقل والجسم.

اليك اهم الاسئلة الشائعة التي يبحث عنها الكثير حول مرض باركنسون

 هل مرض باركنسون نفسي؟

مرض باركنسون هو مرض عصبي قد ينتج عنه الإصابة ببعض الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب، ويحتاج المريض في كثير من الأحيان لإعادة التأهيل كي يستطيع تقبل حقيقة مرضه، وعدم الانزعاج منه.

هل مرض باركنسون يسبب الوفاة؟

يسبب مرض باركنسون الوفاة في بعض الحالات المتقدمة التي تعاني من الجلطات أو الالتهابات الرئوية، لذلك يجب الإلتزام بتعليمات الطبيب حول العلاج.

ما هي نهاية مرض باركنسون اذا ترك بلا علاج؟

في حالة ترك مرض باركنسون دون علاج فأن المريض قد يواجه الموت المحتم، سواء كنتيجة لتطور مضاعفات المرض أو الانتحار. 


مقالات قد تهمك

علاج الاكتئاب بدون دواء

تجربتي مع الأرق وكيف تغلبت عليه فى 4 خطوات

ما هي المهلوسات - انواع عقاقير الهلوسة

علامات الاكتئاب و اسبابه - طرق علاح الاكتئاب

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد