بالخطوات كيفية علاج اضطراب ما بعد الصدمة ومدى تأثيرها على الدماغ

بالخطوات كيفية علاج اضطراب ما بعد الصدمة ومدى تأثيرها على الدماغ

اضطراب ما بعد الصدمة او متلازمة إجهاد المعركة، كل هذه الأسماء تطلق على الشخص المصُاب باضطراب ما بعد الصدمة أو الذي تعرض إلى تهديد أو حادث جعله يشعر بصدمة نفسية تسببت في حدوث هذا الاضطراب، لذلك نود أن نستعرض معاً سوياً كيفية علاج اضطراب ما بعد الصدمة ومدى تأثيره على الدماغ.

ما هو اضطراب ما بعد الصدمة وكيفية حدوثه

هو حالة مرضية تنشأ من خلال تعرض الشخص إلى صدمة أو حادث مؤلم، تسبب في حدوث العجز والرعب، وضرر نفسي وجسدي، مثل فقدان شخص عزيز، او تعرضه لحادث، أو كارثة طبيعية، أدت إلى تهديد في الصحة العقلية والإصابة بصدمة نفسية ويشمل بعض الأمثلة:-

  • الكوارث الطبيعية مثل الزلازل والأعاصير.
  • القتال العسكري.
  • الاعتداء الجنسي والجسدي.

اهم اعراض الشخص المصاب باضطراب ما بعد الصدمة

عادة ما تبدأ أعراض اضطراب ما بعد الصدمة في غضون 3 أشهر من الحدث الذي تعرض له الشخص، كما توجد بعض الحالات لا تبدأ إلا بعد مرور سنوات، وتختلف  حدة  المصابون بـ اضطراب ما بعد الصدمة من مريض لآخر وتتضمن اعراض الشخص المصاب بــ اضطراب ما بعد الصدمة، أو مراحل الصدمة النفسية كالتالي:-

1. التدخل

يعيش بعض المصابون باضطراب ما بعد الصدمة الهلاوس والكوابيس مراراً وتكراراً حول ذكريات الصدمة، والشعور بالضيق والخوف عند تذكرهم شئ معين منها، مثل الذكرى الثانوية للحدث.

 2. التجنب

يتضمن التجنب الابتعاد عن الأشخاص والأماكن التي لها ذكرى من الصدمة التي تعرض لها، والتي تسبب الانفصال عن الواقع والشعور بالعزلة عن العائلة والاصدقاء، وعدم الاهتمام بالانشطة الحياتية.

3. زيادة الاستثارة

يعاني المصاب بـ اضطراب ما بعد الصدمة من بعض المشاعر المفرطة أو التي تتعلق بالآخرين، يواجه صعوبة في التركيز، والنوم، وينتابه نوبات من الغضب والتقلبات المزاجية، كما يواجه بعض الأعراض الجسدية، مثل ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع معدل ضربات القلب، وتوتر العضلات.

4. الإدراك والمزاج السلبي

ويظهر ذلك من خلال الأفكار السلبية التي تنتابه، والمشاعر المشوهة بالذنب والقلق واللوم، ومواجهة بعض المشاكل في تذكر بعض الأجزاء المهمة من الحدث الذي تعرض له.

اليك ايضا : انواع اضطراب الشخصية - طرق علاج اضطراب الشخصية

ولكن ما هي أسباب اضطراب ما بعد الصدمة ؟

لا يوجد سبب محدد للإصابة باضطراب ما بعد الصدمة، لأنه لا يٌصاب كل من يعاني من صدمة باضطراب ما بعد الصدمة، ولكن تؤثر بعض العوامل الخارجية على تطور الاضطراب وشدة الأعراض، منها:-

  • المحاربين القدامى بعد العمليات القتالية، الذين تعرضوا إلى متلازمة إرهاق المعركة، أوما يسمى الآن اضطراب ما بعد الصدمة.
  • الإساءة في معاملة الأطفال.
  • أي شخص تعرض إلى حادث مؤلم، او فقدان احد عزيز لديه.
  • ضحايا الجرائم والاعتداء الجنسي والجسدي مثل التحرش والاغتصاب.
  • الأشخاص الذين يعانون بعض الاضطرابات في الصحة العقلية.
  • من لديهم تاريخ في إدمان المخدرات والكحوليات.

وأثبتت بعض الدراسات إلى وجود خلل في مناطق المخ المسئولة عن كشف الخطر و الاستجابة له، بالإضافة إلى مواجهة بعض المشاكل في تنظيم المشاعر لدى المرضى المصابون بالاضطراب.

يمكنك ان تطلع ايضا علي : علاج اضطراب القلق العام - اعراض القلق

ما مدى انتشار اضطراب ما بعد الصدمة

 ووفقاً لبعض الدراسات التي تم إجرائها عام 2017 والتي توضح أن هناك ما لا يقل عن 10% من الإصابة بالاضطراب لدى النساء خلال فترة حياتهن، على عكس الرجال الذين تبلغ نسبة الإصابة حوالي 5%، الأمر الذي يوضح أن النساء اكثر عرضة من الرجال للإصابة باضطراب ما بعد الصدمة بمقدار مضاعف.

تأثير اضطراب ما بعد الصدمة النفسية والجسدية

يترك اضطراب كرب ما بعد الصدمة، بعض الآثار النفسية والجسدية على الشخص المصاب، والتي تتداخل مع أجزاء كثيرة من الحياة اليومية للشخص وتزيد من الخطر وتتمثل في :

  1. الشعور بالكآبة.
  2. القلق المبالغ فيه.
  3. الاضطرابات في الشهية.
  4. الأفكار والميول الانتحارية.

كما يلجأ بعض الأشخاص المصابون باضطراب بعد الصدمة إلى تعاطي المخدرات للتعامل مع الأعراض، اعتقاداً انها تخفف المشاعر السلبية المؤقتة، ولكنها لا تستطيع علاج السبب الأساسي، بل يمكن أن تساعد على تفاقم الأعراض.

هل يوجد تشخيص لاضطراب ما بعد الصدمة ؟

لا يمكن تشخيص اضطراب ما بعد الصدمة قبل مرور شهر على الأقل من ظهور الأعراض، ولكن لا يوجد اختبار محدد يمكن للطبيب النفسي أن يستخدمه لتشخيص اضطراب ما بعد الصدمة وفي حالة ظهور أعراض على المريض، يقوم الطبيب بالتقييم من خلال إجراء التاريخ الطبي الكامل للمريض كما  يتطلب تشخيص اضطراب ما بعد الصدمة، مواجهة بعض الأعراض التالية لمدة شهر واحد أو أكثر

  1. على الأقل تجربة واحدة من إعادة التجربة.
  2. على الاقل ظهور اثنين من أعراض الاستثارة.
  3. على الاقل ظهور اثنين من أعراض الإدراك والمزاج.
  4. ظهور تجنب واحد على الأقل.

 ويستلزم أن تكون أعراض اضطراب ما بعد الصدمة خطيرة وتعرقل الانشطة اليومية، مثل الذهاب إلى العمل والمدرسة، أو التواجد مع المقربين وأفراد الأسرة.

ونأتي للسؤال الاهم.. تابع القراءة 

ما هي طرق علاج اضطراب كرب ما بعد الصدمة ؟

يتضمن الهدف الأساسي من علاج اضطراب ما بعد الصدمة هو التخفيف من الأعراض الجسدية والنفسية على الشخص المصاب، وتحسين الأداء اليومي، ومساعدته على التعامل بشكل أفضل مع الحدث الذي تسبب في حدوث الاضطراب.

وتشمل خطة علاج اضطراب ما بعد الصدمة كالتالي:-

1. العقاقير الطبية

ينصح الطبيب النفسي باستخدام بعض الادوية المضادة للاكتئاب، للتحكم في مشاعر القلق والتوتر، منها :-

  • مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية، مثل سيتالوبرام : سيليكسا ، فلوفوكسامين، باكسيل.
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات مثل، أميتريبتيلين : إيلافيل، وإيزوكاربوكسازيد،  دوكسيبين .
  • مضادات الذهان مثل، أريبيبرازول : أبيليفاي، كويتيابين.
  • بعض أدوية ضغط الدم للمساعدة في التخفيف من الذكريات المؤلمة والتخلص من الكوابيس والمساعدة على النوم.

 2. العلاج المعرفي السلوكي

 يتضمن العلاج المعرفي السلوكي لاضطراب ما بعد الصدمة، التذكر بالحدث الصادم، والتعبير عن مشاعر المريض، والتعرف على أنماط التفكير والتخفيف من السلوك المزعج، مما يساهم في إزالة الحساسية والتخفيف من الأعراض.

3. العلاج بالتعرض المطول

هو أحد علاجات اضطراب ما بعد الصدمة، والذي يستهدف استرجاع الحدث الصادم، وتعرض المصاب لأشياء ومواقف تسبب القلق، كما يمكن المريض من مواجهة الخوف حتى يصبح أكثر راحة في التعامل مع المواقف التي تسبب القلق.

ويعتبر العلاج بالتعرض المطول من أفضل الطرق العلاجية نجاحاً في التخفيف من اضطراب ما بعد الصدمة.

مقالة مميزة ايضا عن : اضطراب الشخصية الحدية.. الأسباب والأعراض والعلاج

نصائح للتعامل مع الشخص المصاب باضطراب ما بعد الصدمة

 لا يؤثر اضطراب ما بعد الصدمة على الشخص المصاب فقط، بل يتأثر كل من حوله، لذا نوجه لك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها عند التعامل مع الشخص المصاب باضطراب ما بعد الصدمة كـ :

  1. التأكد من أن الشخص المصاب يتلقى العلاج في مواعيدها و لا يحيد عن الجرعات التي يحددها الطبيب.
  2. لا تجادله أو تنتقده إذا تذكر الموقف او الحدث الذي تسبب في حدوث الاضطراب.
  3.  ساعده في العيش بأسلوب صحي من خلال اصطحابه إلى ممارسة التمارين الرياضية وتناول أطعمة صحية تساعد على التخلص من التوتر والقلق.
  4. كن مسمتع جيداً له، وحاول أن تتعامل مع اضطرابه ببساطة ومرونة حتى تخفف منه تدريجياً.
  5.  المشاركة في مجموعة الدعم للأشخاص المصابين بالاضطراب، يساعد على التخفيف من أعراضه .
  6. إذا رأيته لا يستطيع التحكم في أفعاله، يمكنك طلب المساعدة الطبية، حتى لا يتطور الأمر يقوم بإيذاء نفسه دون أن يشعر.

في النهاية .. اضطراب ما بعد الصدمة هو مشكلة تصيب الصحة العقلية، ومن المحتمل أن يتعرض له أي شخص، والتعامل معه ليس بالصعوبة التي يعتقدها البعض.

لذلك إذا كنت مصاب أو مرت عليك بعض الأحداث المؤلمة وتتذكرها مراراً وتكراراُ ولا تستطيع التخلص منها .. تواصل معنا مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الإدمان .. أينما تجد الأمل .. تجد الحياة.

اليك اهم الاسئلة الشائعة التي تدور في ذهن الكثير

ربما يتبادر إلى ذهنك بعض الاسئلة حول اضطراب ما بعد الصدمة كـ..

ما هي مضاعفات اضطراب ما بعد الصدمة ؟

يسبب اضطراب ما بعد الصدمة العديد من المشاكل الحياتية، وتجعل الشخص اكثر عرضة إلى الإصابة بالاكتئاب، وتناول المخدرات والكحوليات، والتفكير في الانتحار وإيذاء نفسه.

كيفية الوقاية من اضطراب ما بعد الصدمة؟

لا توجد طريقة شائعة لمنع الأحداث المؤلمة التي تؤدي إلى اضطراب ما بعد الصدمة، ولكن يمكنك أن تتخلص منها من خلال، إعادة صياغة طريقة التفكير، واعتبار نفسك ناجياً وليس ضحية، والتقرب والتودد إلى الأشخاص الذين لديهم تأثير على عقلك، أو التوجه إلى طبيبك النفسي حتى لا يتفاقم الأمر.

ما هو اضطراب ما بعد الصدمة المعقد؟

 هو اضطراب مستمر يستخدم لوصف الاحداث طويلة الامد أو الصدمات المتعددة،  والتي تستمر مع الأشخاص لسنوات مثل الاعتداء الجنسي والجسدي في المنزل، والإهمال المستمر لشهور، أو الاتجار بالبشر.


مقالات قد تهمك

6 أعراض تكشف إصابتك باضطراب الشخصية الانعزالية

اضطراب الانفصام في الشخصية وعلاقته بالإدمان

اضطراب الشخصية التجنبية.. الأعراض والأسباب والعلاج

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد