اضطراب الشخصية الفصامية وأعراضه واهم الخطوات لعلاج الشخصية الفصامية

اضطراب الشخصية الفصامية وأعراضه واهم الخطوات لعلاج الشخصية الفصامية

اضطراب الشخصية الفصامية هو نوع من اضطرابات الشخصية التي تجعل الفرد غريب الأطوار وعادة ما يقلل من علاقاته الوثيقة بالأشخاص، لأن أصحاب اضطراب الشخصية الفصامية لا يفهمون عامة كيف تتكون العلاقات أو تأثير سلوكهم على الآخرين مما يثير شعور بعدم الثقة في الأشخاص المحيطين.

الفرد المصاب باضطراب الشخصية الفصامية عادة ما يعاني من القلق الشديد والتغيرات المزاجية، والميل إلى العزلة ويميل المصاب إلى الاستجابة بشكل غير صحيح للمنبهات الاجتماعية وتتكون لديه معتقدات غريبة، ويتم تشخيص اضطراب الشخصية الفصامية في مرحلة البلوغ.

ما هو اضطراب الشخصية شبه الفصامية؟

اضطراب الشخصية شبه الفصامية هي حالة يكون فيها المريض غير مهتمًا بتكوين علاقات اجتماعية ويبدو للآخرين كشخص انطوائي ويعاني من صعوبة في التعبير عن مجموعة من العواطف، أيضًا من الصعب عليه الدخول في علاقة رومانسية أو حميمية، وذلك يرجع لرفض التعبير عن المشاعر ما يدفع الآخرين للتفكير فيه كشخص غير مهتم بما يحدث حوله.

ويعد اضطراب الشخصية شبه الفصامية هو الأكثر شيوعًا من الفصام، ولكن من الصعب تشخيص هذا الاضطراب نظرًا لتشابه أعراضه مع أعراض اضطراب طيف التوحد أو بعض الاضطرابات الشخصية الأخرى، مثل اضطراب الشخصية التجنبية أو أعراض الفصام المبكرة.

أعراض اضطراب الشخصية شبه الفصامية

الأشخاص المصابين بـ اضطراب الشخصية شبه الفصامية لديهم بعض الأعراض السلوكية وأنماط مختلفة من الأفكار والعواطف، ومن أبرزها:

  • الميل إلى العزلة وممارسة الأنشطة الفردية.
  • عدم الاستمتاع بالعلاقات الوثيقة أو تكوين الصداقات.
  • فقدان الرغبة الجنسية أو انخفاضها.
  • صعوبة في التفاعل العاطفي أو التعبير عن مجموعة من المشاعر.
  • فقدان الشغف في الوصول إلى الأهداف أو انخفاض الدافع.
  • عدم إبداء أي رد فعل تجاه نقد الآخرين أو مدحهم.
  • عدم وجود اهتمام بالآخرين من أي نوع، وفقر روح الدعابة والفتور العاطفي تجاههم.

ما الفرق بين الشخصية الفصامية وشبه الفصامية؟

يرجع الاختلاف بين الشخصية الفصامية وشبه الفصامية إلى طبيعة الأعراض التي تظهر على المريض، حيث تظهر علامات الذهان على الشخص الفصامي لأكثر من شهر، ويعاني المريض من الهلوسة وبعض التشوهات البصرية والسمعية إضافة إلى التوهم بينما مريض الشخصية شبه الفصامية يكون مشوش الفكر، ويميل إلى العزلة الاجتماعية، إضافة إلى ظهور بعض الأفكار والسلوكيات الغريبة وغير المألوفة.

أعراض اضطراب الشخصية الفصامية

مقالة مميزة حول ما هو الفرق بين الفصام والانفصام؟ اليك الاجابة الكاملة

أعراض اضطراب الشخصية الفصامية:

أعراض اضطراب الشخصية الفصامية عبارة عن مجموعة من الأنماط الغريبة في الأفكار والسلوكيات والكلام، لذا يصفهم الآخرين بـ غريبي الأطوار، ومن أبرز الأعراض التي تظهر على الأشخاص المصابين بهذا النوع من الاضطراب، ما يلي:

  • اللامبالاة العاطفية أو استجابة محدودة غير مناسبة.
  • القلق الاجتماعي المفرط والمزمن.
  • العزلة وعدم وجود أصدقاء خارج أفراد العائلة المقربين.
  • تفسيرات غير صحيحة عن الأحداث أو الواقع، يتم ربطها بأن لها تفسير شخصي.
  • الشكوك المستمرة في نوايا الآخرين فيما إذا كانت تحمل السوء له.
  • الإيمان بالقوى الذاتية الخارقة مثل القدرة على التخاطر أو أنه وسيط روحاني.
  • معتقدات فكرية مهووسة مثل الاعتقاد بوجود شخص ليس موجودًا في الحقيقة.
  • ارتداء الملابس بطريقة تبدو غريبة مثل عدم تناسق الملابس أو الظهور بشكل غير مهندم.
  • طريقة الكلام غير عادية مثل استخدام أنماط من الغموض أو الاستطراد في التحدث بشكل لا يناسب الموقف.
  • الانشغال الدائم في أحلام اليقظة أو التصورات الذهنية.
  • يبدو قاسيًا وجارحًا تجاه الآخرين.

اقرا ايضا حول اهم 7 من علامات الشفاء من الفصام تعرف عليهم الان

أسباب الإصابة باضطراب الشخصية الفصامية:

  1. تدخين الأم أثناء الحمل.
  2. النشأة في بيئة اجتماعية واقتصادية متدنية خلال مرحلة الطفولة المبكرة.
  3. تناول المخدرات خلال فترة المراهقة.
  4. وجود تاريخ عائلي للإصابة باضطراب الشخصية الفصامية.

اضطراب الشخصية الفصامية ومرض الفصام

يمكن بسهولة الخلط بين اضطراب الشخصية الفصامية ومرض الانفصام، وانفصام الشخصية هو مرض عقلي شديد يفقد فيه الناس الاتصال بالواقع أما الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية الفصامية فهم يتعرضون لنوبات ذهانية قصيرة مع أوهام أو هلوسة بعكس الحال في مرض انفصام الشخصية الذي يدوم طويلًا.

الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية الفصامية عادة ما يكونون مدركين للفرق بين أفكارهم المشوهة والواقع، ولكن لا يمكن للمصابين بالفصام أن يتخلصوا بشكل عام من أوهامهم.

وعلى الرغم من الاختلافات بين مرض الفصام واضطراب الشخصية الفصامية إلى أنه يمكن للأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية الفصامية الاستفادة من العلاجات المماثلة لتلك المستخدمة لمرض انفصام الشخصية.

الشخصية الفصامية والزواج

يلتزم مرضى الفصام بمسافة آمنة تجاه الآخرين لحماية أنفسهم من الاستهلاك العاطفي، ومن الصعب جدًا تكوين علاقة جيدة مع الشخص الفصامي، لأنه لا يلتزم بوعوده، أو يستطيع التأقلم مع تغيراتك النفسية الخوف من الفراق أو الهجر يجعل الشخص الفصامي يصاب باليأس والإحباط، ولا يستطيع إرضاء الشخص حتى لا يفقده بخصوص الزواج، الشخص المصاب بالفصام ينسحب من علاقته ويفضل العزلة كلما حاول الشريك فهمه،

ويعتبر الشخص متطفلًا ومتطلبًا، مما يعيق سير النمط الطبيعي للحياة الزوجية في كثير من الأحيان بالفصام بأنه مكتئب، ويتملكه الغضب بسبب التخلي عنه في وقت حاجته الشديدة للطرف الآخر، وكلما انسحب الشريك الفصامي، كلما أصبح الطرف الآخر أكثر احتياجًا للعاطفة والاهتمام وفي حالة إن كنت تحب شخصًا مصابًا بالفصام إليك بعض النصائح التي تساعدك على التأقلم معه:

  • تعرف على مدى تقدم حالته الصحية، مع التأكد من وجود تجارب سابقة أم لا تخص الارتباط أو الزواج، وهل تمكن المريض من الحفاظ على علاقته فيما مضى.
  • كن صادقًا بشأن رد فعلك تجاه أفعال ومتطلبات الشريك الفصامي حتى لا تشعر بالخطر، مع تجنب الصراخ او العنف في التعامل.
  • لا تحاول توجيه اتهامات أو انتقادات للزوج الفصامي لأنه لن يتقبل ذلك، وسوف تتفاجئ برد فعله، بل حاول أن تشرح له ما تفكر أو تشعر به.
  • لا تصر على الشريك المصاب بالانفصام كي يتحدث معك أو يناقشك بل اترك له حرية الأمر.

مخاطر الإصابة باضطراب الشخصية الفصامية:

يصبح الأشخاص المصابين باضطراب الشخصية الفصامية هم الأكثر عرضة للإصابة بالعديد من المضاعفات، من بينها:

  • اضطراب الشخصية الفصامية أو الفصام

عند إهمال التشخيص المبكر لهذا الاضطراب وتركه دون علاج، قد يزيد الأمر سوءً ويصاب المريض بالفصام، بمعنى ظهور أعراض جديدة مثل الهلاوس السمعية والبصرية والأوهام والضلالات.

  • الاكتئاب الحاد

ما يعانيه الشخص المصاب باضطراب الشخصية شبه الفصامية من صعوبة التفاعل الاجتماعي والعزلة وصعوبة وجود أصدقاء أو علاقات عاطفية، يدعم ذلك بمرور الوقت الإصابة بـ الاكتئاب الحاد.

  • اضطرابات القلق

يعيش مصابي اضطراب الشخصية شبه الفصامية في حالة من الانفراد أو الانطواء وهو ما يعزز الإصابة باضطرابات القلق المختلفة، أبرزها القلق الاجتماعي أو الوسواس القهري.

  • أفكار انتحارية

ينطوي اضطراب الشخصية شبه الفصامية على صعوبة شديدة في التعبير عن المشاعر أو بناء العلاقات الصحية وذلك يغلق الشخص على نفسه وسط مجموعة من الأفكار السلبية التي تزيد من مخاطر الإقدام على الانتحار أو إيذاء النفس.

  • تعاطي المخدرات وشرب الكحول

قد يلجأ مريض الشخصية شبه الفصامية إلى تعاطي أنواع من المخدرات أو تناول الكحول لتقليل الضغط النفسي و القلق والاكتئاب ما قد يعرضه للإصابة باضطراب إدمان المخدرات أو الكحول. 

إحصائيات عن الاصابة باضطراب الشخصية الفصامية

تشير الإحصائيات عن الإصابة باضطراب الشخصية الفصامية إلى أن معدل انتشاره يتراوح من 0.6 إلى 4.6 بالمائة، وهو أكثر شيوعًا عند الذكور، كما تفيد نفس الإحصائيات بالنسبة للأمراض المتعلقة باضطراب الشخصية الفصامية إلى ما يلي:

  • 50 بالمائة من مرضى اضطراب الشخصية الفصامية يعانون من نوبة واحدة على الأقل من الاكتئاب الشديد بعد الإصابة بالشخصية الفصامية.
  • بينما يعاني بين 30 إلى 50 بالمائة من المصابين باضطراب الشخصية الفصامية من الاكتئاب الشديد أيضًا خلال التشخيص المبكر.
  • أيضًا ينتشر اضطراب تعاطي المخدرات لدى الأشخاص المصابين باضطراب الشخصية الفصامية.
  • كما تشير الدراسات إلى أن اضطراب الشخصية الفصامية أكثر انتشارًا في أعراق معينة مثل "الأمريكيين من أصل أفريقي" حيث يكون منتشرًا أكثر من اللاتينيين والقوقازيين.

هل اضطراب الشخصية الفصامية يؤثر على الذاكرة

يؤثر الضعف في الأداء اليومي للإدراك مثل مدى فهم المواقف اليومية أو العمليات المعرفية وحل المشكلات والتخطيط، على قوة الذاكرة على المدى البعيد، لذا يمكن أن يعاني مريض الفصام أو الشخصية الفصامية من مشاكل وضعف في الذاكرة يتعلق بالضعف الإدراكي.

فيديو مميز يوضح علاقه الفصام بالسحر والشعوذه

مقالة تهمك حول هل مريض الفصام مجنون ؟ وافضل طرق علاجه اليك الاجابة الكاملة

كيفية التعامل مع اضطراب الشخصية الفصامية

عادة ما تكون العلاقات الأسرية الجيدة هي أحد الطرق الأساسية في تقديم نتائج علاجية أفضل وأسرع، لذا يمكنك تقديم المساعدة إلى أحبائك من خلال معرفة كيفية التعامل مع اضطراب الشخصية الفصامية، وبناء بيئة منزلية داعمة له، تشمل طرق التعامل ما يلي:

  • تجنب السيطرة

لا تحاول السيطرة على الشخص المصاب باضطراب الشخصية الفصامية، لأن ذلك يمثل ضغطًا مضاعفًا عليهم، ويشعرون أنك تقوم بالإضرار بهم، لذا لا تتمكن بأي شكل من حياتهم واترك لهم الحرية في فعل ما يرغبون وقتما يشاؤون توقف عن توجيههم أو السيطرة عليهم.

  • المكافأة

يمكنك تقديم دعم إيجابي في حالة قيامهم بمسؤوليتهم على نحو جيد، وذلك يعد طريقة تشجيعية ومحفزة على المضي قدمًا في محاولات التفاعل والقيام بالمسؤوليات بشكل أفضل.

  • الحب والصداقة

كن دائمًا أكثر تعبيرًا عن امتنانك لوجودهم في حياتك وأنهم أشخاص رائعون يستحقون الحب والصداقة ويمكنهم إضافة الكثير للآخرين كما يمكنهم الحصول على ما يستحقون من إطراء ومشاعر جميلة.

  • إغرائهم للالتزام بمواعيد العلاج

عادة لا يلتزم المصاب لاضطراب الشخصية الفصامية بمواعيد الجلسات العلاجية، لذا يمكنك أن تعرض عليهم مرافقتهم إلى الطبيب أو الذهاب في نزهة أو القيام بأي نشاط مفضل لديهم بعد الانتهاء من جلسة العلاج.

  • السؤال عليهم باستمرار

قم بتفقد أحوالهم دائمًا واسأل عن كافة أمورهم ذلك سيجعلهم يشعرون باهتمامك وأهميتهم لديك ما يحسن من حالتهم المزاجية ويعزز الثقة بينكم ويغير المعتقدات السلبية لديهم حول أنفسهم والآخرين.

هل يمكن الشفاء من الفصام نهائياً

الشفاء من الفصام نهائيًا ليس خيارًا لدى مرضى الفصام، نظرًا لأنه أحد الاضطرابات المزمنة التي تتطلب علاجًا مدى الحياة حتى إذا اختفت الأعراض أو انخفضت حدتها، مع الاستمرار في العلاج النفسي والدوائي يمكن السيطرة على نوبات الفصام وتقليل هجماتها على المريض لفترة طويلة.

علاج اضطراب الشخصية الفصامية:

يتضمن علاج اضطراب الشخصية الفصامية مزيج من العلاج النفسي والعلاج الدوائي، أيضًا يمكن استخدام بعض الأنشطة الاجتماعية لمساعدة الأشخاص وفقًا لطبيعتهم، وينطوي العلاج على ما يلي:

العلاج الدوائي

ليس هناك أدوية لعلاج اضطراب الشخصية الفصامية من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، ولكن قد يستخدم الأطباء بعض الأدوية التي تساعد في تقليل الأعراض النفسية، مثل:

العلاج النفسي

يعمل العلاج النفسي على المساعدة في بناء الثقة المتبادلة مع الآخرين واكتساب مهارات التفاعل الاجتماعي، وذلك عبر الثقة في المعالج، وتشمل أنواع العلاج النفسي:

  • العلاج السلوكي المعرفي

يحدد هذا النوع من العلاج الأفكار والمشاعر السلبية لدى المريض والعمل على تغييرها وتعلم كيفية التفاعل الاجتماعي الصحي، ما يؤدي إلى ظهور سلوكيات إيجابية.

  • العلاج الداعم

يقوم العلاج الداعم على زيادة الدافع والشغف لدى المريض في الحصول على نوعية حياة أفضل اجتماعيًا مع بناء مهارات إيجابية للتكيف مع المجتمع.

  • العلاج العائلي

للأسرة دور مهم في استكمال العلاج النفسي عن طريق تحسين سلوكيات التعاون والمشاركة وتعزيز الثقة والقدرة على التواصل الاجتماعي.

هل يمكن أن يعيش مريض الشخصية الفصامية حياة طبيعية؟

نعم، يمكن أن يعيش مريض الشخصية الفصامية حياة طبيعية وذلك في حالة الالتزام بالعلاج وأنماط حياة صحية إيجابية مثل ممارسة الرياضة وتناول غذاء صحي والحصول على قسط كافي من النوم والاستمرار في العلاقات الاجتماعية.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

هل اضطراب الشخصية الفصامي خطير؟

نعم، اضطراب الشخصية الفصامي خطير نظرًا لأنه في حالة عدم العلاج قد يؤدي إلى مضاعفات عقلية مثل الإصابة بالاكتئاب الشديد واضطرابات القلق والانتحار.

هل الفصام مرض نفسي أم عقلي؟

الفصام مرض عقلي يؤثر على نوعية الأفكار والاستجابة العاطفية في المواقف والسلوكيات غير العادية بجانب الكلام الذي يبدو مجازيًا أو غامضًا أو غير مناسب للأحداث.

هل مريض الفصام يؤذي من حوله؟

يبني مريض الفصام أفكارًا مغلوطة حول العالم والمحيطين به، ويفسر المواقف باستمرار أنها تحمل إيذاءًا له شخصيًا ما يجعل بعض مرضى الفصام يقدمون على التصرفات العنيفة أو العدوانية.


مقالات قد تهمك

مرض الانفصام في الشخصية وهل يختلف لدى النساء عنه لدى الرجال؟

اضطراب الانفصام في الشخصية وعلاقته بالإدمان

ماهو مرض الشيزوفرينيا : الاعراض و خطوات العلاج بالخطوات

اضطراب الشخصية الفصامية الأعراض والأسباب والعلاج

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد