بإتباع خطوات بسيطة ستساعدك على تخطى اعراض الانسحاب من إدمان الاباحية

بإتباع خطوات بسيطة ستساعدك على تخطى اعراض الانسحاب من إدمان الاباحية

ربما تعد اعراض الانسحاب من إدمان الاباحية من أكثر ما يؤرق مدمني الإباحية ويمنعهم من التوقف عن إدمان مشاهدة هذا النوع من الأفلام والممارسات، فعلى الرغم من أن مشاهدة الأفلام الإباحية من الممكن أن تدمر حياة الشخص كله وتهدر وقته بالكامل، إلا أن اعراض الانسحاب من إدمانها قد يعرضه لبعض الأعراض النفسية والجسدية الأخرى التي ستؤثر عليه بشدة، لنتعرف سويا في هذا المقال عن اعراض الانسحاب من إدمان الاباحية وكيفية علاجها.

ما هي اعراض الانسحاب من إدمان الاباحية؟

قد تظن أن اعراض الانسحاب من إدمان الاباحية يتوقف فقط على الرغبة الملحة في ممارستها، ولكن في الواقع اعراض الانسحاب من إدمان الاباحية قد يشمل العديد من التأثيرات النفسية والجسدية مثل :

  • اضطرابات النوم والأرق.
  • الانزعاج العصبي والقلق.
  • الارتباك والهياج العصبي.
  • الإرهاق والتعب المفرط.
  • عدم القدرة على الانتباه والتركيز.
  • تقلبات مزاجية.
  • الشعور بالإحباط واليأس.
  • بعض الأعراض الجسدية الطفيفة مثل الرشح وارتفاع درجة الحرارة.
  • ضعف الرغبة الجنسية.
  • الرغبة في اعتزال الآخرين.
  • كثرة التفكير الجنسي.
  • الرغبة في ممارسة العادة السرية.

مقالة مميزة لك عن : أضرار مشاهدة الأفلام الإباحية ونصائح هامة للتخلص منها

ما هي الأسباب النفسية لوقوعك في إدمان الاباحية؟

على الرغم من أنه غالبا ما يكون السبب الدافع للبدء في مشاهدة الأفلام الإباحية هو الرغبة في الشعور بالإثارة الجنسية، إلا أنه توجد بعض العوامل النفسية الأخرى التي قد ترتبط بعض الشيء بالبدء في الإدمان الإباحي مثل 

  1. الشعور بالاكتئاب.
  2. الانزعاج العصبي.
  3. الشعور بالوحدة.

والجدير بالذكر هنا أن إدمان بعض السلوكيات كالإدمان الإباحي مثلها مثل إدمان المخدرات والعقاقير التي تبدأ حلقتها من إفراز بعض الناقلات العصبية في الدماغ مثل الدوبامين التي تعطي شعورا بالسعادة والنشوة وثم تبدأ الرغبة الملحة في الممارسة مرة أخرى ومن ثم يبدأ المريض في الشعور ببعض الأعراض الانسحابية حال التوقف عن فعلها بعد مرور بعض الوقت.



تعرف ايضا علي : 7خطوات بسيطة تساعدك فى علاج اثار العادة السرية عند الرجال

كيفية علاج إدمان الاباحية وتخطي اعراضها الانسحابية

كما هو الحال في الكثير من أنواع الإدمان الأخرى، يعتمد الإدمان الإباحي على العلاج النفسي السلوكي والعلاج الدوائي المصاحب له، على النحو الآتي :

  • العلاج النفسي:

العلاج النفسي القائم على الجلسات العلاجية الاستشارية لها دور هام في معرفة سبب عدم القدرة على التوقف عن مشاهدة الأفلام الإباحية أو ممارسة العادة السرية ومعرفة عن كانت مرتبطة باضطراب آخر يحتاج إلى التدخل العلاجي مثل الوسواس القهري وغيرها من الاضطرابات.

  • الأدوية العلاجية:

غالبا ما تُعالَج أنواع الإدمان السلوكي مثل الإدمان الإباحي بالعلاج النفسي والجلسات النفسية، ولكن قد يصف الطبيب بعض الأدوية العلاجية إن كان الإدمان الإباحي مرتبط ببعض الأنواع الأخرى من الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب والوسواس القهري والتي لابد فيها من وصف بعض الأدوية العلاجية للمساعدة على التخلص من سبب رئيسي لهذا النوع من الإدمان.

  • مجموعات الدعم المعنوي:

قد تشعر ببعض الراحة في حال التحدث مع شخص كانت لديه نفس المشكلة التي تواجهها واستطاع التعامل معها والتخلص منها، قد تستفاد من تجربته كثيرا، وقد تعطي لك تجارب الآخرين أملا في التخلص من هذا النوع من الإدمان، وهذه هي فكرة عمل مجموعات الدعم التي تعتمد على وجود مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من نفس المشكلة ونقل تجاربهم لمساعدة غيرهم.

هل التوقف عن العادة يعالج اضرارها؟

عدم التوقف عن العادة السرية قد يؤدي إلى المزيد من المضاعفات بمرور الوقت مثل :

  • اضطراب العلاقات الاجتماعية.
  • اضطراب الصحة الجنسية وضعف الرغبة في الطرف الآخر.
  • عدم القدرة على احترام الذات.

وقد يمكنك أن تستنتج الآن أن التوقف عن الإدمان الإباحي والعادة السرية قد يمنع الكثير من المضاعفات من الحدوث، ولكن الأضرار السابق حدوثها في خلال فترة ممارسة العادة السرية قد تحتاج بالطبع إلى اللجوء إلى الطبيب المختص.

ونوضح من المقطع التالي كيف يمكن علاج ادمان الاباحية بشكل مبسط...

كل ما تود معرفته حول : ادمان العادة السرية

ما هي مدة الشفاء من إدمان الاباحية

قد تختلف مدة علاج إدمان الاباحية من شخص لآخر باختلاف شدة الإدمان وشدة الأعراض الانسحابية التي يقاسيها المريض، وقد تختلف كذلك المدة المستغرقة للعلاج إن كان الشخص يعاني من أحد الاضطرابات الأخرى مثل الاكتئاب أو الوسواس القهري، لهذا من الأفضل استشارة الطبيب النفسي في المدة العلاجية اللازمة للتعافي التام من الإدمان الإباحي.

تجربتي مع ترك العادة ومواجهة اعراضها الانسحابية

ليست الأضرار التي شعرت بها من إدمان العادة السرية وحدها التي دفعتني للتوقف عنها بل نظرة المجتمع التي كادت أن تلاحقني وانفصالي عن زوجتي الذي بات وشيكا بسبب هذه العادة أيضا كانت أسباب قوية دافعة لي للتوقف، ولا أخفي أن إهدار وقتي بالكامل والعديد من مشكلات العمل التي واجهتني وضعف رغبتي الجنسية مع زوجتي كان لها تأُثير بالغ على حياتي.

وبالفعل حاولت التوقف مرارا وتكرارا دون جدوى، لهذا توجهت للطبيب النفسي المختص ليساعدني على معالجة الرغبة الملحة التي كانت تلاحقني صباحا ومساءا في المشاهدة والقيام بها، وبالفعل استطعت بعد شهور من العلاج تقليل مشاهدتي لهذه الأفلام ومازلت أحاول علاج اعراض الانسحاب من إدمان الاباحية التي لاحقتني في هذا الوقت.

ربما تحتاج الي : قائمة أسعار المصحات النفسية فى مصر المرخصة

اليك اهم الأسئلة الشائعة التي تدور حول ادمان الاباحية

من المعلوم أن الإدمان الإباحي من أنواع الإدمان السلوكي المنتشرة بشدة بين بعض الأوساط الشبابية، ولكن توجد العديد من العواقب الوخيمة النفسية والجسدية المترتبة على هذا النوع من الإدمان، لهذا قد يكثر السؤال عن الإدمان الإباحي وكيفية التوقف عنه وتخطي اعراض الانسحاب من إدمان الاباحية، ودعنا نستعرض سويا أبرز هذه الأسئلة شيوعا :

هل ضعف التركيز من أعراض الإقلاع عن العادة؟

قد تشمل اعراض الانسحاب من إدمان الاباحية عدم القدرة على الانتباه والتركيز وغيرها من الأعراض الأخرى مثل اضطرابات النوم والقلق والارتباك العصبي.

هل التوقف عن العادة لمدة شهر يجعل الجسم يستعيد طبيعته مرة أخرى؟

قد تختلف المدة اللازمة لمعالجة الأعراض الجسدية والنفسية للعادة السرية من مريض لآخر بناء على بعض العوامل مثل شدة الأعراض التي يقاسيها المريض.

هل ضعف الرغبة الجنسية من علامات إدمان الإباحية؟

بالطبع قد يؤدي الإدمان الإباحي للعديد من الاضطرابات الجنسية والتي يعد من أبرزها ضعف الرغبة الجنسية.


مقالات قد تهمك

علاج إدمان المواقع الإباحية

علاج الإدمان الجنسي في ١٠ خطوات

كل المعلومات حول الادمان السلوكى وانواعه وطرق علاجه

أخطر 7 أنواع للاضطرابات الجنسية!

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد