بحث شامل حول اضرار العاده السریه للمراهقين وتأثيره بالتفصيل

بحث شامل حول اضرار العاده السریه للمراهقين وتأثيره بالتفصيل

اضرار العاده السریه للمراهقين كثيرة ومتعددة يجعلها الشخص الذي يمارسها، كما أن الكثير من المراهقين يمارسون العادة السرية بشكل يومي ومتكرر، وعلى الرغم من أضرارها ولكنه لا يمكنه العزوف عنها، لأن إدمان العادة السرية مثل الإدمان على المخدرات أو أدمان الطعام، وأن معظم المراهقين لا يريدون التحدث عن العادة السرية، ويشعرون بالخجل، لذلك قمنا في هذا المقال بكتابة بحث شامل حول اضرار العاده السریه للمراهقين وتأثيرها بشكل مفصل على الحالة الجنسية والنفسية.

اضرار العاده السریه للمراهقين

عندما يمارس المراهق العادة السرية، فإنه يتخلص من التوتر الجنسي الذي يلازمه، ولكن ممارستها على المدى البعيد، تسبب العديد من الأضرار التي نتعرف عليها معا:-

الإمساك

إذا كنت شخص يمارس العادة السرية أكثر من اللازم، فأنت أكثر عرضة للإصابة بالإمساك، لأن الاستمناء يعطل عمل الجهاز الهضمي بشكل طبيعي، وإذا توقفت عن ممارستها فسوف يختفي الامساك بعد مرور يوم أو يومين.

ظهور حب الشباب

من اضرار العاده السریه للمراهقين، هي ظهور حب الشباب في الوجه، حيث تتكون الغدد الدهنية في الوجه وفي كل مكان بشكل نشط، ومع الاستمناء بشكل متكرر تزداد حب الشبال خاصة لدى الذكور أكثر من الإناث.

سرعة القذف

من أكثر أضرار العادة السرية شيوعا، هي سرعة القذف لدى الرجال والتي تعد مثبتة طبيا، حيث أشارت العديد من الدراسات ان ممارسة العادة السرية للرجال بشكل مفرط تجعلهم يصلوا بأقل قدر من التحفيز، مما يجعل أداؤهم الجنسي ضعيف للغاية.

كما أن الاستمناء بشكل متكرر يسبب للرجل شبه انتصاب حتى في المواقف غير الجنسية والتي تؤدي إلى القذف.

رعشة العضلات المتكررة

يصاب العديد من الأشخاص الذين يمارسون العادة السرية من الرعشة في العضلات بشكل مفرط، ومن المحتمل أن يصبح في أي جزء في الجسم، مثل الذراعين والساقين، وعادة ما يستمر لمدة يومين أو ثلاثة بعد ممارسة العادة السرية.

ضعف الجهاز الهضمي

بعد بلوغ سن معين، تؤدي العادة السرية إلى إضعاف الجهاز الهضمي وعدم القيام بمهامه بشكل جيد، لإنه يجعل الجسم غير قادر على الاحتفاظ بالطعام لفترة أطول، والتوجه إلى المرحاض بشكل متكرر.

الإدمان

الاستمناء يعمل على تحفيز هرمونات المتعة ويجعل الجسم يشعر بالخفة المؤقتة، والتي تسبب الدوخة والدوار الخفيف، وزيادة الأدرينالين في الدماغ، مما يجعل الشخص يقع في ممارستها بشكل متكرر، والإدمان عليها.

ولكن بمجرد الوقوع في الإدمان على ممارسة العادة السرية قد يحدث العديد من المشاكل الصحية الاخرى.

الأرق المستمر

من الصعب على الشخص الذي يمارس العادة السرية أن يشعر بنوم هادئ، ولكنه يسب النوم المتقطع أو عدم النوم لفترة طويلة، خاصة أن العقل دائما ما يبحث عن تحفيز نفسه، لذلك أصبح يعاني من التشتت باستمرار، ولايمكن للشخص الذي يمارس العادة السرية أن ينام الشخص.

الألم الشديد

مداعبة القضيب ولمسه بشكل متكرر يسبب ضغط كبير على العضو، مما يمنح الشعور بالحساسية والخشونة في الجلد، مما يسبب الألم، إذا كان النشاط بشكل قوي.

مشاكل في التبول

أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الرجال يعانون من مشاكل التبول، هو ممارسة العادة السرية بشكل مفرط، على الرغم من وجود العديد من الأسباب الطبية الاخرى، ولكن تسبب العادة السرية مشاكل في إخراج البول على الفور، حتى لو كانت المثانة ممتلئة، مما يسبب مشاكل في الكلى والكبد. 

اضرار العاده السریه للمراهقين

رحلة ترك العادة لمدة 10 أيام :تحديات واستراتيجيات النجاح

أضرار العادة سرية على العقل

تسبب العادة السرية أثار سلبية على الدماغ، خاصة إنها في البداية تعمل على زيادة إطلاق الهرمونات والمواد الكيميائية في الدماغ، والتي تمنح الشعور بالمتعة والسعادة، وزيادة هرمونات السعادة (الدوبامين و السيروتونين والأدرينالين) أي التركيز على التحفيز والحركة المستمرة.

ولكن على الرغم من التأثيرات الإيجابية التي تحدث عند ممارسة العادة السرية، إلا إن إطلاق المواد الكيميائية في الدماغ ليس صحيا، لأنها تجعل العقل يعتمد بشكل كبير على إدمان العادة، والتي تصبح مصدر إطلاق الدوبامين.

كما أن أضرار العادة السرية على العقل، يمكنها أن تصيب الشخص بـ:

  • القلق والتوتر: يشعر الشخص دائما بالتوتر والقلق، بالإضافة إلى عدم شعوره بالهدوء والسكينة إلا بعد ممارستها.
  • الاكتئاب: تؤثر العادة السرية على الدوبامين في الدماغ، مما تمنعه ممارسة حياته بشكل يومي، ومعاناته من الاكتئاب والحزن.
  • عدم التركيز: الإفراط في ممارسة العادة السرية يجعل الشخص يفقد الكثير من التركيز، ويعاني من اللامبالاة و النعاس المتكرر.

الأضرار الناتجة عن العادة السرية على الجنس

على الرغم من أن الشخص الذي يمارس الاستمناء قد يشعر بالمتعة والنشوة بعد ممارستها، إلا إنها تسبب العديد من الاضرار الجنسية التي تتعلق في المستقبل بالخصوبة و ممارسة الحياة الجنسية بشكل طبيعي، ومن أبرز الأضرار:-

الإصابة بأمراض البروستاتا والمسالك البولية، خاصة أن الاستمناء عدة مرات يوميا، قد يجعل من السهل على البكتيريا أن تنتشر من اليدين إلى الأعضاء التناسلية، كما تتكاثر وتسبب التهاب المسالك البولية.

كما تشمل أعراض التهاب البروستاتا المزمن:-

  • التبول عدة مرات.
  • الحكة في منطقة الاعضاء التناسلية.
  • الاستمناء بكثرة.

من أضرار العادة السرية على الجنس أيضا هو سرعة القذف، وعدم الاستمتاع بالمتعة خلال ممارسة العلاقة الحميمة بين الطرفين، كما تجعل الشخص يبحث عن التحفيز حتى يحدث الانتصاب الكامل.

انخفاض عدد الحيوانات المنوية بمقدار النصف، وذلك مقارنة بالمعدل الطبيعي، كما أن حركة الحيوانات المنوية ومعدل بقائها سوف تنخفض بشكل حاد، مما يرثر بشكل كبير على الخصوبة.

البرود الجنسي لدى الكثير من الإناث، حيث تشير العديد من الدراسات أن ممارسة العادة السرية تسبب البرود الجنسي للإناث، وعدم الوصول إلى النشوة الجنسية، والتي تظهر عند ممارسة العلاقة الحميمة مع أزواجهم.

كما تسبب العادة السرية بشكل مفرط إلى تورم الأعضاء التناسلية، والتشنجات المتكررة، وزيادة البكتيريا في الجهاز التناسلي.

عدم القدرة في الوصول إلى النشوة الجنسية إلى من خلال التخيلات المعينة التي تؤثر بشكل كبير على الحياة الجنسية، حيث أن هذه التخيلات لا تنطبق على الحياة في الواقع، والتي ترتبط بشروط معينة حتى يصل الشخص للاكتفاء الجنسي.

أسباب لجوء المراهقين للعاده السريه

عادة لا يوجد سبب محدد حتى يجعل المراهق للعادة السرية، ولكن تؤكد بعض الابحاث أن المراهق عندما يمر بمرحلة البلوغ، يصبح أكثر فضولا بشأن جسده وكيف يعمل.

كما أفادت أن الاولاد والبنات الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و17 عاما، أن 80% من الذكور و48% من الفتيات اعترفوا بأنهم قد مارسوا العادة السرية في مرحلة ما من حياتهم.

كما أن هناك بعض العوامل البيئية والاجتماعية التي تلعب دورا في لجوء المراهقين إلى ممارسة العادة السرية، وتشمل:-

  • الاكتشاف الجسدي والجنسي لدى الأطفال والمراهقين.
  • الاضطرابات الهرمونية التي تجعل المراهق يبحث عن جسده.
  • الحصول على الإثارة والتخلص من التوتر الجنسي.
  • البحث عن المتعة والاسترخاء والنشوة.
  • تقريغ الكبت والتصورات الجنسي الشائعة.
  • الشعور بالملل والوحدة والفراغ.

كيف تتعامل اذاً مع المراهق مدمن العادة

على الرغم من أن التحدث مع الابن المراهق من أكثر الأشياء التي تسبب الإحراج خاصة عندما يكون الحديث حول إدمان العادة السرية، ولكنه حتمي لأنه يعد خطوة هامة في الاعتراف بالتطور الجنسي.

وفيما يلي نتعرف معك حول طرق التعامل مع المراهق مدمن العادة السرية:-

التحدث بشكل واضح

حاول بدء المحادثة حول الاعتراف لإنها محادثة محرجة بالنسبة له، وإنك تقدر ذلك، ولكنه جزء من وظيفتك كوالد، هو تشجيع ابنك على ممارسة السلوكيات الجيدة والنمو الصحي والعاطفي، لذلك حاول أن تبتعد عن الإحراج.

التركيز على الشئ الجيد وليس الكمال

يمكنك خلال التحدث أن توضح له إنك ليس خبير في هذا الموضوع، ولكن الأمر محرج للغاية، ولكنه أمرا حتميا يجب التحدث فيه.

استخدم الإفصاح الذاتي والملائم

وهي مشاركة تجربتك وأنت مرهق، وإن الافكار الجنسية كانت تراودك، لكنك كنت تتغلب عليها بالعديد من الأنشطة والانشغال وعدم ترك نفسك لهذه الأفكار.

دعهم يعرفون بشكل أبسط إنك تحاول تقديم الوعي والنصيحة التي افتقدتها وأنت في هذا العمر.

كن فضوليا

حاول أن تتعرف بشكل مرن دون خجل، ما هي عدد مرات ممارسة العادة السرية، و ما هي المحفزات التي يقوم باستخدامها حتى تساعده على ممارسة العادة، وما هي المدة التي يقضيها بين كل مدة.

أخبره بالأضرار

يجب أن تقرأ بشكل جيد عن أضرار ممارسة العادة السرية في المستقبل، وهل تؤثر على الخصوبة والعلاقة الحميمية أم لا، بالإضافة إلى معرفة الطرق الصحيحة في التخلص منها، وأن تخبره بأن يقرأ المقالات المكتوبة من الأطباء حول هذه الأضرار.

ملء الفراغ

الإقلاع عن ممارسة العادة السرية في البداية يجب أن يتم من خلال التخلص من وقت الفراغ، والابتعاد عن كافة المحفزات التي تشجعه عن ممارسة العادة، مثل مشاهدة الأفلام الإباحية، أو التفكير في النشوة والشعور بالراحة.

التأكيد على الحياة الطبيعية

حاول توصيل فكرة أن الحياة الجنسية هي جزء من التطور الجنسي الصحي لدى البشر، ولكن يجب أن تتم بشكل طبيعي كما هو محدد لها، أي العلاقة بين الطرفين، وإن تجربته للعادة السرية ليس انحراف، ولكنها تضر صحته الجنسية.

الحفاظ على روح الدعابة

يمكنك خلال التحدث مع ابنك مدمن العادة، أن تحافظ على روح الدعابة واللطف، وهي استخدام الخفة والدعابة خلال التحدث معه حول اضرار العاده السریه للمراهقين، وابتعد عن أسلوب الأمر والترهيب، لإنه سوف يأتي بالسلب.

الاستمرار في الحديث

من الأمور المحتملة هي أن يبتعد أبنك المراهق عن التحدث معك حول العادة السرية، هذا أمرا متوقع، لكن لا تثبط عزيمتك، خاصة أن الكثير من المراهقين يجدون الراحة في التحدث حول الاستمناء مع أقرانهم، وليس مع الوالدين، فحاول أن لا تتأثر بانشغاله عنك، وتحدث انت معه حيث تشك في سلوكه بممارسة العادة.

هل العاده السريه عند المراهقين تؤثر على هرمون التيستيرون

نعم، إنه خلال ممارسة العادة السرية، يرتفع مستوى هرمون التستوستيرون، وبعد الوصول إلى النشوة الجنسية يسقط الهرمون مرة أخرى.

لذلك لا تؤدي العادة السرية إلى انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون، وإذا كانت الهرمون منخفض، فإن السبب في ليس ممارسة العادة، ولكن من المحتمل أن يرتبط ببعض الأمراض المختلفة، ولكن ليس الاستمناء.

هل تنتهي أضرار العادة بعد تركها؟

نعم، تنتهي أضرار العادة السرية بعد تركها، ولكن بشكل تدريجي، خاصة أن الإدمان على ممارسة العادة السرية يجعل من الصعب التوقف عنها، وعند التوقف عنها يواجه الشخص أعراض انسحاب، أي الشعور بالمزاج السئ والأرق وعدم النوم الجيد إلا بعد ممارستها.

كما ان انتهاء اضرار العادة تبدأ في الاختفاء عندما يمارس الشخص حياته بشكل طبيعي، ويمارس العلاقة الحميمية بين الطرفين، ويكون ليس بحاجة إلى الخلوة والعزلة لممارستها بمفرده.

هل تنتهي أضرار العادة بعد تركها؟

7خطوات بسيطة تساعدك فى علاج اثار العادة السرية عند الرجال

متى يعود المخ لطبيعته بعد ترك العاده السریه؟

يتساءل الكثير من مدمني العادة السرية حول متى يمكنهم عدم التفكير في العادة أو الحصول على الدوبامين بشكل طبيعي دون الحاجة إليها، يمكن أن نخبرك أنه في الواقع تكوين الدماغ جاء بطريقة تتكيف مع العادات.

لذلك عندما يتوقف الشخص عن العادة السرية، تبدأ الدماغ في إعادة توصيل مستقبلات الدوبامين وتستغرق حوالي 90 يوما، أي ثلاثة أشهر حتى لا تنغمس مرة اخرى في هذا النشاط.

كما يتعافى عدد قليل من الرجال في غضون 4-6 أسابيع، كما يعود المخ إلى طبيعته عند الإناث بعد مرور 8-12 أسبوعا من عدم مشاهدة الأفلام الإباحية، أو الاستمناء أو هزات الجماع.

متى تختفي الأعراض الانسحابية للعادة السرية؟

معظم حالات الإدمان لها أعراض انسحابية، وردود أفعال جسدية ونفسية، وذلك لغياب السلوك الذي يفعله، عادة ما يعاني من الهزات والتشنجات في البداية والرغبة في ممارستها، ولكن بعد مرور 10 أيام من عدم ممارستها سوف تهدأ الأعراض الانسحابية للعادة السرية والاباحية.

حيث يبدأ الجسم في إنتاج الدوبامين بشكل طبيعي، وعدم الحصول عليه من ممارسة العادة، كما أن المستقبلات في المخ تعطي إشارات بالحصول عليه من السكريات أو بعض الاطعمة وممارسة بعض الانشطة الترفيهية.

ماذا سيحدث لجسمك بعد ترك العادة؟

بعد ترك العادة يحدث للجسم العديد من العوامل النفسية والجسدية التي تطرأ عليها، بعد التوقف عن ممارستها، والتي عادة ما تكون كالاتي:-

  • الأرق ومواجهة صعوبة في النوم.
  • القلق والتوتر الشديد.
  • الصداع والألام الشديد.
  • تيبس العضلات والمفاصل.
  • الألم في الفك، وبعض أجزاء الجسم.
  • الألم في الأعضاء التناسلية.
  • التعب والشعور بالضعف.
  • الاكتئاب واليأس والحزن.
  • التحريض.
  • ضبابية الدماغ (عدم التركيز، الانتباه).
  • التقلبات المزاجية.
  • الشعور بالإحباط والتهيج والانزعاج.
  • الحمى والغثيان وغيرها من مشاكل الجهاز الهضمي.
  • الرغبة في تجنب التواصل الاجتماعي.

ماهي أفضل مستشفى علاج ادمان وتكلفة مراكز علاج الإدمان في مصر

كيف تتخلص من ادمان العادة السرية

يبدأ التخلص من إدمان العادة السرية باتباع استراتيجية جيدة، ولحسن الحظ، هناك العديد من الطرق التي تدفعك إلى تغيير حياتك وتتخلص من العادة السرية، إليك النصائح الأبرز:-

تحدث مع شريكك أو الشخص المقرب

قد يصبح الأمر مفيدا عندما تتحدث بشكل واضح وصريح مع شخص مقرب تثق به، حيث يقدم هؤلاء الأفراد دعم عاطفي ونفسي، وأنه قادر على احتوائك بشكل جيد، ولكن يجب أن تكون العلاقة بينكما بشكل صريح، حتى يستطيع مساعدتك جيدا، لإنه حتما من المحتمل أن يكون قد مارس العادة السرية من قبل.

التخلص من الوحدة

عادة ما يتم ممارسة العادة السرية خلال الوحدة او العزلة، لذلك حاول تقليل الوقت الذي تقضيه بمفردك، حتى لا تزداد فرص ممارستها، كما لا تقوم بالجلوس على السرير إلا عندما ترغب في النوم.

التوقف عن مشاهدة الأفلام الإباحية

الكثير من الأشخاص يقومون بممارسة العادة السرية من خلال مشاهدة الافلام الاباحية التي تعمل على إثارة الغرائز لديهم، وتزيد النشوة والمتعة، كما إنها من المحرمات التي تسبب الشعور بالذنب بعد مشاهدتها، خاصة إنها تحتوي على علاقات محرمة وغير مقبولة اجتماعيًا ودينيا، لذلك حاول الابتعاد من خلال حظرها بشكل نهائي.

تغيير الروتين

إذا كنت تمارس العادة السرية في أوقات محددة من اليوم، مثل وقت الاستيقاظ أو الاستحمام أو العودة إلى المنزل، حاول القيام بشيء مختلف يساعدك على الإقلاع عنها، مثل: أخذ حمام بارد قبل النوم، الاستماع إلى الموسيقى الهادئة، الانغماس في الأنشطة المرهقة جسديا.

ممارسة التمارين الرياضية

تلعب الرياضة دورا كبيرا في الشعور بالتحسن والرفاهية والتخلص من العادات والسلوكيات الضارة، خاصة التمارين التي تساعد على الاسترخاء مثل التأمل، والذي يعد مهدئ كبيرا ويزيد من كمية الأندروفين في الجسم ويقلل الالم والتوتر.

ممارسة التشتت

إذا شعرت برغبة في ممارسة العادة السرية حاول أن تستخدم التشتيت، وهي طريقة لإلهاء العقل عن التفكير والرغبات الملحة، وذلك من خلال قراءة كتاب أو تدوين اليوميات، خاصة التي لا تمارس فيها العادة، حتى تستطيع تشجيع نفسك في الإقلاع عنها.

كافئ نفسك

مع مرور الأيام يمكنك مكافأة نفسك من خلال الخروج إلى التنزه والاختلاط بأشخاص إيجابيين، وغرس الأفكار الجيدة في دماغك، فإنك تستطيع التخلص من العادة السرية، مع ذكر إنك سوف تمارس الجنس، قريباً، ولكن مع زوجتك من خلال العلاقة الحميمة.

التفكير في العقاب

من المتعارف أن ممارسة العادة السرية والاستمناء عادة غير مقبولة دينيا، وتطبيقها يجعلك تقع في الذنب والإثم الكبير، لذلك حاول أن تتحدث مع متخصص ديني في التعرف على محرماتها، حتى يساعدك في التغلب على التوقف عنها.

التحدث مع الاخصائي

إذا قمت بتطبيق العديد من الطرق التي تجعلك أن تتوقف عنها، ولم تستطيع، يمكنك التواصل مع أخصائي نفسي، حتى يساعدك في الإقلاع عن العادة السرية، لإنها إدمان مثل إدمان المخدرات، بحاجة إلى متخصص، حيث من المحتمل أنك تعاني من أفكار الاكتئاب والقلق التي تحفز ممارسة العادة السرية.

ويمكنك التواصل مع متخصصي مستشفى الأمل للطب النفسي، والتي تضم خبراء ومتخصصين في علاج حالات الإدمان الجنسي المختلفة، وتستطيع مساعدتك في التوقف عنها، من خلال تطبيق أسس علمية وحديثة، وخلق طرق وعادات جيدة للتخلص منها، و معرفة أضرارها الجسدية والنفسية.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

هل العادة السرية تسبب ضعف الجسم؟

نعم، العادة السرية تسبب مشاكل العضلات والخمول والكسل، خاصة عند تكرارها يوميا.

هل العادة السرية تؤثر على الفتاة وتسبب العقم؟

لا تؤثر العادة السرية على الخصوبة أو تسبب العقم لدى الفتاة، ولكنها مع مرور الوقت تسبب البرود الجنسي، وعدم الاستمتاع بممارسة الجنس الطبيعي.

هل تتسبب العادة السرية في السرطان؟

يعتقد الكثير أن ممارسة العادة السرية تسبب السرطان، ولكن كل هذه الأقاويل خاطئة وليس لها أي أساس من الصحة.


مقالات قد تهمك

هل التوقف عن العادة السرية يعالج أضرارها ؟ اليك الاجابة الكاملة

علاج إدمان المواقع الإباحية

أضرار مشاهدة الأفلام الإباحية ونصائح هامة للتخلص منها

علاج الادمان على المخدرات والتحديات التى تواجه المدمن

مقارنة بين افضل 10 مراكز علاج الإدمان فى مصر والوطن العربى 2024

ما هو الهوس الجنسي واسباب حدوثه واهم الطرق الحديثة في علاجه

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد