بحث شامل حول هرمون السعادة وانواعه ومدى تأثيره

بحث شامل حول هرمون السعادة وانواعه ومدى تأثيره

هرمون السعادة؟ هل تعلم ما سبب شعور السعادة الذي ينتابك عند رؤية أحد الأشخاص المفضلين؟ أو تناول وجبة شهية؟ هل فكرت يوماً ما ما هو السبب المسئول عن السعادة داخل جسمك، دعنا نخبرك أن هرمون السعادة و المكونات الكيميائية في دماغك هي التي تمتلك القدرة في تحسين حالتك المزاجية وشعورك بالسعادة أو الحزن أو النشاط أو الكسل، الكثير والكثير عن هرمون السعادة يمكن أن نتحدث عنه في المقال الآتي، وعن طرق تعزيزه بشكل طبيعي، تابع القراءة معنا.

ما هو هرمون السعادة

هرمون السعادة هو مواد كيميائية تنتجها غدد في الجسم، وتسير عبر الدم أي تعمل كمرسل إشارة في الدماغ، ويشارك هرمون السعادة في العديد من عمليات الجسم.

ويساهم في تنظيم الحالة المزاجية، وتعزيز المشاعر الإيجابية والشعور بالفرح والسعادة.

على سبيل المثال :

عندما تقوم بفعل أشياء تجعلك تشعر بالرضا، مثل تناول بعض أنواع الطعام المفضلة، فإن عقلك يقوم بإطلاق ما يسمى بـ " هرمون السعادة" والتي حصلت على مكافئتها من المشاعر الايجابية وتناول طعامك المفضل.

لنتعرف أكثر ما هي انواع هرمونات السعادة

ما هي انواع هرمونات السعادة؟

تتعدد انواع هرمونات السعادة في الجسم، ويختلف دورها في الدماغ، وتشمل مايلى:-

  • الدوبامين

والذي يطلق عليه هرمون الشعور بالسعادة، وهو ناقل عصبي يشكل جزءا هام في نظام المكافأة في الدماغ، ويرتبط الدوبامين بشعور المتعة إلى جانب المساعدة في تنمية الذاكرة والتعلم.

  • السيروتونين

هرمون السيروتونين من أكثر الهرمونات التي تعزز المزاج وتساعد على تنظيم الحالة المزاجية والنوم والشهية والهضم، بالإضافة إلى قدرة الشخص على التعلم والذاكرة.

  • الإندروفين

من أنواع هرمونات السعادة أيضاً هرمون الإندروفين الذي يعد المسكن الطبيعي للألم في الجسم، ينتجه جسم الإنسان استجابة للتوتر والشعور بعد الراحة، ويزداد هرمون الاندروفين عند الانخراط في بعض الانشطة التي تنتج المكافأة مثل : الطعام وممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على الاسترخاء.

  • الأوكسيتوسين

أو ما يطلق عليه هرمون الحب، الاوكسيتوسين هرمون هام ضروري للولادة والرضاعة الطبيعية والترابط القوي بين الوالدين وأطفالهم، لذلك تشكل أهميته ضروري لزيادة الترابط والتعاطف والثقة بينهم.

وعادة ما يزداد معدل هرمون الأوكسيتوسين عند التلامس الجسدي بين الابناء وأبنائهم، أو خلال ممارسة العلاقة الحميمية بين الزوجين.

اليك ايضا : معلومات تهمك حول علاقه الدوبامين والاكتئاب 

ما هي أهمية هرمون السعادة السيروتونين

تكمن أهمية هرمونات السعادة في تعزيز شعور السعادة والعواطف الإيجابية، وتقليل الاكتئاب والقلق والتوتر، وتتضمن أهميتها :-

  1. المساعدة على منح الشعور بالسعادة والمشاركة في نظام المكافأة في الدماغ.
  2. تساعد على تعزيز المزاج وتنظيم النوم.
  3. زيادة الحب والألفة بين الأشخاص، والمسئول عنها هرمون الحب.
  4. تساعد في تسكين الآلم، لأنها مسكنات طبيعية في الدماغ.
  5. عوامل تعزز إنتاج هرمونات السعادة

هناك عدة عوامل أو طرق تمكنك من تعزيز وزيادة هرمونات السعادة داخل المخ، والشعور بالإيجابية والمتعة، لنتعرف على أبرزها:-

التمارين الرياضية

نحن على دراية كاملة ان ممارسة التمارين الرياضية من أكثر العوامل التي تجعل المخ يفرز هرمون الإندروفين، حيث تؤدي الحركة إلى زيادة معدل نبضات القلب بشكل إيجابي وأن التمارين تسبب الشعور بالنشوة

حيث يتفاعل الأندروفين مع مستقبلات الآلم في الدماغ، وتقليل إدراك الشخص للألم.

التعرض لأشعة الشمس

من أكثر معززات هرمون السعادة، هي التعرض لأشعة الشمس المباشر، وخاصة في الصباح الباكر أو المساء الباكر بين الساعة 10-3 مساءا، والتي تساعد الجلد في إنتاج فيتامين د، لأنه يحافظ العظام والجهاز المناعي بكامل قوته.

كما أن أشعة الشمس تحفز إنتاج هرمون السيروتونين، والذي يقلل من جعلك أكثر عرضة للاكتئاب.

الاستماع إلى الموسيقى

الاستماع إلى الموسيقى والغناء يجعل الدماغ يفرز الأوكسيتوسين بشكل جيد، كما أن العديد من الدراسات أشارت إلى الاشخاص الذين تخلصوا من الاكتئاب بعد الاستماع بشكل منتظم إلى الموسيقى الهادئة، وتخلصوا من الآلم والتوتر ومستوى القلق في دماغهم.

الذكريات الجيدة

هناك تفاعلات في الدماغ بين الحالة المزاجية والذاكرة، وعند دمجه مع جزء الدماغ المرتبط بالانتباه، يؤدي إلى تحفيز السيروتونين، على سبيل المثال: عند التفكير في ذكرى جيدة وسعيدة، أو ربما النظر إلى صور سعيدة ويوم زفاف، سوف يعزز إطلاق السيروتونين ويجعلك تشعر بالسعادة الشديدة.

ممارسة الامتنان

من العوامل التي تعزز هرمونات السعادة هي الامتنان والشكر والثناء لمشاعرك، والتي تنشط نظام المكافأة في الدماغ وتطلق مواد كيميائية تبعث على الشعور بالسعادة، يمكنك استخدام دفتر يومي لتدوين كل هذه العوامل.

تناول الشيكولاتة

تلعب الأطعمة دورا كبيرا في الهرمونات، وأهمها الشيكولاتة التي تجعل تحتوي على كميات كبيرة من الشوكولاتة الداكنة، لأنه تحتوي على مادة على فينيل إيثيل أمين المُعدِّل العصبي

وأشارت إحدى الدراسات التي تم إجراؤها على 13626 مشارك، فإن الذين تناولوا الشوكولاتة خلال مدة 24 ساعة كانوا أقل عرضة بنسبة 70% للاكتئاب.

إذاً ما هي أعراض انخفاض هرمون السعادة

توازن هرمون السعادة داخل الدماغ يساعد في تعزيز المشاعر الإيجابية والسلوكيات الجيدة والإيجابية، وإذا كان لديك انخفاض في مستوى السيروتونين، فقد تعاني من الأعراض الآتية:-

عدم استقرار الحالة المزاجية

انخفاض هرمون السعادة يساعد على عدم استقرار الحالة المزاجية، الشعور بالإحباط والحزن، والذي يكون واضح بشكل كبير في حالتهم النفسية.

الكآبة

من أعراض انخفاض هرمون السعادة هي الشعور بالحزن والاكتئاب والغضب واليأس الشديد، والتعب والميول الانتحارية التي تنذر بالاكتئاب.

القلق

انخفاض مستوى السيروتونين في الدماغ، يجعل الأشخاص يصابون بـ اضطراب الوسواس القهري، أو اضطراب القلق الذي يستخدم فيه الشخص السلوكيات القهرية، مثل غسل اليدين بشكل متكرر، والتعامل مع أفكار القلق المتطفلة.

مواجهة مشاكل في الذاكرة

قد يعاني المصابون بالخرف والزهايمر من انخفاض مستوى السيروتونين، حيث أشارت بعض الدراسات ارتباط الاكتئاب بزيادة خطر الإصابة بالخرف.

الاضطرابات في النوم

تساعد هرمونات السعادة على تنظيم النوم، لذلك الأشخاص الذين يشعرون بالتعب أو يواجهون مشاكل تنظيم النوم قد يعانون من نقص السيروتونين والدوبامين.

انخفاض الرغبة الجنسية

من أكثر العوامل التي تعزز القدرة الجنسية والشعور بالنشوة هو مستوى هرمون السعادة، وكلما كان هناك خلل أو انخفاض للمواد الكيميائية في الدماغ، قد يعاني الشخص من تغييرات في الرغبة والمتعة الجنسية والقدرة على النشوة الجنسية.

فرط النشاط

يتسبب انخفاض السيروتونين في فرط النشاط أو زيادة الطاقة ومواجهة صعوبة في النوم والاستلقاء.

مشاكل في الجهاز الهضمي

تعمل هرمونات السعادة في تنظيم حركة الامعاء، لذلك انخفاضه يؤدي إلى مشاكل الجهاز الهضمي والمعدة.

مواجهة مشاكل في الحركة

انخفاض مستوى السيروتونين في الجسم يجعل الشخص يعاني من مشاكل الحركة والتوازن والتنسيق، والذاكرة.

تعرف ايضا علي : متلازمة السيروتونين واهم أسباب حدوثها وطرق علاجها إليك التفاصيل

ما هي اسرع طريقة لزيادة الدوبامين؟

هناك العديد من الطرق التقليدية والطبية المتاحة أمام الأشخاص الذين يعانون من مستوى منخفض الدوبامين، ونتعرف معا على بعض التقنيات التي يمكنك استخدامها لزيادة الدوبامين:

الحصول على قسط كافٍ من النوم

يوصى الطبيب بالحصول على قسط كاف من النوم لمدة لا تقل عن 8 ساعات يوميا، لأن عدم النوم بشكل جيد يجعل مستقبلات الدوبامين في الجسم تتأثر بشكل سلبي.

الاستماع إلى الموسيقى

تشير العديد من الدراسات أن الاستماع إلى الموسيقى الهادئة يساعد الدماغ في إطلاق الدوبامين بشكل جيد.

الحفاظ على نظام غذائي

اتباع نظام غذائي جيد يسبب العديد من الفوائد الجيدة، للجسم والعقل، خاصة أن تناول الاطعمة الغنية بمادة التيروزين مثل : اللوز والبيض، الدجاج الذي يساهم في زيادة الدوبامين.

التيروزين هو حمض أميني يقوم الجسم بإنتاجه بشكل طبيعي، ينكون الدوبامين من مادة التيروزين.

كما أن المشروبات مثل : القهوة التي تزيد من مستوى الدوبامين، لكن يجب أن تضع في اعتبارك عدم تناولها بشكل متكرر.

ممارسة التمارين الرياضية

من أكثر العوامل التي تسبب زيادة مستوى الدوبامين، ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على الاسترخاء، مثل رياضة التأمل واليوجا.

التخفيف من السكريات المُصنعة

استهلاك السكريات والحلوى يساعد على زيادة مستوى الدوبامين، كما تمنح على معدل إنتاج الجسم بشكل طبيعي، ولن زيادة السكريات المصنعة يسبب الكثير من الأضرار الصحية، وزيادة معدل السكريات.

التخفيف من الضغوطات

الإجهاد من أكثر العوامل التي تؤثر على الدوبامين في الدماغ، لذلك يجب أن تتحكم في الضغط والتوتر لديك، على سبيل المثال: إذا كان هناك أشخاص يتسببون في التوتر والقلق، حاول الابتعاد عنهم.

هل هناك أدوية تزيد من هرمون السعادة

وبات السؤال الذي يطرح نفسه، هل هناك أدوية تسبب زيادة هرمون السعادة، وتعزز العواطف الإيجابية، ومن أكثر العقاقير الطبية التي تزيد هرمون السعادة، مايلي:-

مضادات الاكتئاب

هناك بعض الفئات المختلفة من مضادات الاكتئاب تقوم بإعادة امتصاص السيروتونين، مما يسمح له بالبقاء في الدماغ، ومن أكثر مضادات الاكتئاب، انتشارا:

  • مثبطات امتصاص السيروتونين-نورابينفرين (فينلافاكسين).
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات ( أميتريبتيلين، إيفكسور).
  • مثبطات مونوامين أوكسيديز (فينيلزين، نارديل).
  • مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (باروكستين).

هل يوجد علاقة بين هرمون السعادة والاكتئاب

تكمن العلاقة بين هرمون السعادة والاكتئاب في أن انخفاض هرمونات السعادة في المخ (الدوبامين والسيروتونين) وهي التي تحسن المزاج والمحرك الرئيسي لنظام المكافأة في الدماغ.

إذا انخفضت سوف يصاب الشخص بالاكتئاب، ولكن إذا كان مستوى الدوبامين والسيروتونين متوازن، لا يعاني الشخص من أعراض الصحة العقلية.

ما هو تأثير هرمون السعادة على الجنس

يتساءل الكثير من الأشخاص حول تأثير هرمون السعادة على الجنس، وعلاقته بالصحة الجنسية لدى الرجال، دعنا نخبرك أن أنخفاض هرمونات السعادة في الدماغ يسبب:

  • انخفاض الدافع الجنسي.
  • عدم الرغبة في ممارسة الجماع.
  • ضعف الانتصاب.

حيث يلعب توازن السيروتونين والدوبامين بالرغبة في ممارسة الجنس بشكل كبير، وتشير العديد من الدراسات أن ممارسة الجنس تساعد الدماغ بشكل كبير على إطلاق الدوبامين والسيروتونين.

في النهاية ... بعد ما تعرفنا على هرمون السعادة وعلاقته بالاكتئاب، يجب أن تعلم أنه هو المحرك الأساسي لنظام المكافأة في الدماغ، وعادة ما يتأثر يتناول العقاقير الطبية المخدرة وتناول الكحوليات أو إدمان المخدرات، لذلك حاول عدم الإسراف في تناول هذه المواد حتى لا تسبب خلل شديد في هرمون السعادة.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

ما هو الهرمون الذي يسبب الاكتئاب؟

انخفاض نسبة هرمون السيروتونين في الدماغ يسبب الإصابة بالاكتئاب.

هل يمكن الحصول على السيروتونين طبيعيا؟

يمكنك الحصول على السيروتونين بشكل طبيعي من خلال تناول بعض الاطعمة وتغيير أسلوب الحياة، وممارسة التمارين الرياضية، بالإضافة إلى تناول بعض العقاقير الطبية التي تحسن السيروتونين.


مقالات قد تهمك

اهم اعراض انسحاب الدوبامين وما مدى تأثيرة على الجسم

تفاصيل تهمك حول علاقة السيروتونين والوسواس القهري عليك معرفتها

ماهى العلاقة بين الدوبامين والسيروتونين ومدى اهمية كل منهما

الاجابة الكاملة حول ما هو الاكتئاب النفسي؟ اهم 3 أنواع الاكتئاب النفسي

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد