أعراض الاكتئاب: 15 علامة يمكن أن تحكم على الشخص بأنه مصاب بالاكتئاب

أعراض الاكتئاب: 15 علامة يمكن أن تحكم على الشخص بأنه مصاب بالاكتئاب

أعراض الاكتئاب تعد من الموضوعات التي شغلت مجال الطب النفسي في الوقت الأخير، حيث انه من المعروف أن الأمراض النفسية تكون أكثر ضررا من الأمراض العضوية، وذلك لان المرض العضوي يمكن تحديد مكان الألم والسبب الرئيسي لمركز الألم  ولكن مثل هذه الأمور لا تحدث مع الأمراض النفسية عموما مثل الاكتئاب أو القلق وغيرها من الأمراض النفسية ، وخصوصا أن تعريف الاكتئاب يصعب تحديده على وجه الدقة، وهو من المشاكل التي تواجه المتخصصين في تشخيص مثل هذه الامراض .

الاكتئاب يصعب ملاحظته بشكل واضح وخصوصا في المراحل الأولي من بداية مرض الاكتئاب ولكن بالتأكيد هناك مجموعة من العوامل أو الأعراض التي تظهر على المريض، ولكن الحالات تختلف من مريض لأخر . لكن دعونا في البداية نحاول فهم  ما هو مرض الاكتئاب بشكل علمي : 

شاهد كيف يعمل السيروتونين داخل مخ الانسان وتأثيره علي الاكتئاب :

ما هو الاكتئاب؟

يمكن تعريف الاكتئاب بوجه عام على أنه اضطراب نفسي، يشعر فيه المريض بالحزن الشديد لفترة طويلة، ويعزف تمامًا عن الأشياء المبهجة أو حتى الأشياء التقليدية، فلا يرغب في الذهاب إلى العمل أو قراءة الصحف أو مقابلة الأصدقاء او التكيف مع الحياة

كما عرفت ( المكتبة القومية الأميركية للطب NHL ((معاهد الصحة القومية) مرض الاكتئاب على أنه مرض نفسي طبي يمكن علاجه وفسروا هذه العباره بالاتي : 
مرض: له أعراض والتي قد تستمر لأسبوعين على أقل تقدير.

  • طبى: يقصد بأنه مرض معترف به من قبل الطب ليس خيال، إذ يؤثر على حياتك وعقلك وجسمك.
  • يمكن علاجه: باستخدام بعض مضادات الاكتئاب، بالإضافة إلى جلسات العلاج النفسي وتغيير السلوك.

الاكتئاب في تعريفات اخري هو اضطراب مزاجي ينطوي على شعور مستمر بالحزن وفقدان الاهتمام، وهو يختلف عن تقلبات المزاج التي يعاني منها الناس بانتظام كجزء من الحياة. 

الاكتئاب ليس ضعفًا ولا يمكنك ببساطة "التخلص منه". قد يتطلب الاكتئاب علاجًا طويل الأمد، ولكن لا تثبط عزيمتك.

يشعر معظم الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب بتحسن مع الأدوية أو العلاج النفسي أو كليهما.

اقرأ ايضاً : 10من أسباب الاكتئاب - وهل الاكتئاب مرض وراثي؟

أسباب الاكتئاب ؟ 

يمكن أن تؤدي الأحداث الحياتية الكبرى، مثل الحوادث الشديدة او المصائب أو فقدان شخص عزيز عليك  او الصدمات الحياتية او خسارة عمل او مبلغ مالي او فشل في مشروع وغيرها من الأسباب التي تؤدي  إلى الاكتئاب وايضا يعتبر الأطباء أن مشاعر الحزن هي جزء من الاكتئاب إذا استمرت لفترة طويلة.

الاكتئاب مشكلة مستمرة وليست عابرة تحدث من نوبات تستمر خلالها الأعراض لمدة أسبوعين على الأقل، ويمكن أن يستمر الاكتئاب لعدة أسابيع أو شهور أو سنوات، ولكن هنا يجب ان نسأل انفسنا سؤال مهم وهو :

ما هى مراحل الاكتئاب

يؤكد الأطباء النفسيين أن الشخص يشعر بالحزن على خمس مراحل والتي يطلق عليها مراحل الاكتئاب، وتتضمن:-

  • الإنكار

قد يرغب مريض الاكتئاب في تجاهل أعراض الاكتئاب، ومحاولة الاستمرار وأن أعراضه تعني إنه يعاني من الاكتئاب، ويعتقد إنها سوف تزول من تلقاء نفسها.

  • الغضب

بعد أن يتوقف الشخص عن إنكار الاكتئاب، قد يشعر بالغضب أو يتساءل لماذا يمكنني التعامل معه، أو يصبح قلق بشأن وصمة العارالتي ترتبط بالإصابة بالمرض العقلي، أو الجهد المبذول للتغلب على الاكتئاب.

 قد يشعر بدور الضحية وينزعج من الاكتئاب.

  • المساومة

هذه المرحلة من مراحل الاكتئاب، يحاول فيها الشخص المساومة على اكتئابه، مثل: المحاولة في الصلاة ومحاولة التفاوض والانخراط في بعض الأنشطة، لإبعاد الأعراض.

  • الاكتئاب

بمجرد أن يدرك الشخص علامات الاكتئاب، لا يمكنه المساومة على حالته، وقد ينخرط في الاكتئاب الشديد، وتبدأ مشاعر اليأس والحزن الشديد تنتابه، وينسحب من العلاقات الاجتماعية.

كما يشعر بالفراغ الشديد، ويظل في الفراش طوال الوقت، قد يصبح أيضاً يعاني من بعض المحاولات الانتحارية.

  • القبول

وتأتي المرحلة الأخيرة من أعراض الاكتئاب، هي تقبل الشخص اضطرابه، والتي تتضمن طلب العلاج، والبدء في زيارة الطبيب، واتباع الجلسات النفسية وتناول الدواء المناسب لحالته.

ما الفرق بين الحزن والقلق والاكتئاب؟

يعجز البعض عن التفريق بين الحزن والقلق والاكتئاب، بل يصف البعض الحزن الذي يتعرض له بأنه اكتئاب، حسنًا ما هو الفرق؟.

  • الحزن : يعرف على أنه ذلك الشعور الذي يصيب الإنسان عند التعرض لبعض المواقف مثل وفاة شخص قريب منك أو فقدان وظيفة أو نهاية علاقة عاطفية، وهو شعور مؤقت يختفي مع مرور الوقت، لكن يظل الفرد قادرًا على الشعور بالسعادة والضحك في بعض الأوقات، ولا يستمر الحزن أكثر من أسبوعين بعكس الاكتئاب.
  • القلق : يمكن تعريفه على انه شعور بالضغط والخوف المستمر من احتمالية حدوث شئ ما.

و.يعتبر القلق والاكتئاب وجهان لعملة واحدة، فهما يتشابهان في كونهما مرتبطان بنقص مستوى السيروتونين في المخ، يعتقد أن الاكتئاب والقلق ينبعان من نفس الضعف البيولوجي ، مما قد يفسر سبب استمرارهما جنبًا إلى جنب. بما أن القلق يجعل الاكتئاب أسوأ (والعكس صحيح) ، فمن المهم طلب العلاج لكلتا الحالتين.

ومن هذا الحديث نستنبط ان هناك علاقة مباشرة للأسباب النفسية وتأثيرها علي العوامل الجسدية للشخص فـ الاكتئاب او القلق يزيدان معدل السيروتونين ولكن ماهو السيروتنين؟ 

ما هو السيروتونين ؟ وعلاقته بالاكتئاب ؟

السيروتونين هو نوع من المواد الكيميائية يساعد علي نقل الإشارات الي منطقة الدماغ ويعد واحدًا من الناقلات العصبية في المخ التي ترسل الإشارات بين خلايا المخ، كما يعتقد أن مجموعه متنوعه من خلايا المخ تصل الي 40 مليون خليه في الدماغ يتأثر معظمها او بعض منها بمادة السيروتونين ولذلك فهذه الماده لها تأِثير مباشر في صحة الانسان مثل : 

  • الحالة المزاجية.
  • السلوك.
  • درجة حرارة الجسم.
  • الذاكرة والتعلم.
  • النوم.
  • الرغبة الجنسية.
  • الشهية والهضم وحركة الأمعاء.
  • تجلط الدم.
  • صحة العظام.

يرى بعض الأطباء أن سبب الاكتئاب هو نقص مادة السيروتونين في المخ أو نقص عدد مستقبلاته العصبية أو نقص مادة التريبتوفان المسئولة عن تصنيعه. إذاً ربطت الأبحاث بين نقص مادة السيروتونين والاكتئاب وكذلك بين زيادتها وتحسن الحالة المزاجية، لذا اعتمدت الأدوية التي تزيد من مادة السيروتونين في المخ كأدوية مضادة للاكتئاب.

لكن بعض المدارس والمناهج في الطب النفسي تتعامل مع الاكتئاب بدون تدخل دوائي وذلك لكسر الاعتمادية النفسية علي الادويه وقد لوحظ تحسن بعض الافراد نتيجة هذا النوع من العلاج ولكن ليس في العموم

اقرأ أيضا : علاج الاكتئاب بدون دواء – معلومات ستبهرك وربما تلجأ الي استخدامها

وهنا نأتى للسؤال الاهم فتابع معنا القراءه

تصرفات مريض الاكتئاب

تصرفات مريض الاكتئاب ناجمة من الأعراض التي تعطل قدرة الشخص على ممارسة يومه بشكل جيد، كما تفقده الكثير من العلاقات الاجتماعية، حيث يمكن أن تصبح أعراض الاكتئاب تجعل تصرفاته كما يلي :-

  1. عدم الاهتمام بالعمل أو الدراسة.
  2. عادة ما يعاني مريض الاكتئاب من الأرق الشديد أو النوم بشكل مستمر.
  3. أعراض الاكتئاب الحاد تجعل الشخص يفكر في إيذاء نفسه ومحاولات متكررة للانتحار.
  4. غير قادر على العمل بشكل يومي.
  5. عادة ما يعاني من عدم القدرة على التركيز وتذكر الأحداث الجارية.
  6. الانخراط الدائم في السلوكيات العدوانية و المحفوفة بالمخاطر.
  7. عدم الاهتمام بالمظهر الخارجي، وإهمال النظافة الشخصية.
  8. الانسحاب الاجتماعي وعدم الخروج من العزلة والوحدة.
  9. الشكاوى الجسدية والتعب والإرهاق المستمر.
  10. نوبات البكاء بدون سبب، وعدم التحكم في المزاج.

أعراض الاكتئاب بالتفصيل في 15 علامه من علامات الاكتئاب  .

مرض الاكتئاب مثله كمثل أي مرض آخر له مجموعة من الأعراض التي تميزه فيما يلي اهم 15 علامه من علامات الاكتئاب .

أعراض الاكتئاب الجسدية والنفسية 

  • إحساس بعدم القيمة

يشعر المريض بمجموعة من المشاعر السلبية، مثل كره الذات أو الشعور الدائم بالذنب دائما، وتتعدد المواقف التي لا يشعر فيها بذاته أو أن له كيان منفصل وشخصية قوية. 

  • النوم لفترات طويلة

من علامات الاكتئاب المميزه هي النوم لفترات طويلة، للتهرب من حالة الحزن والضيق التي يشعر بها المريض، إذ تطول مدة النوم عن المعدل الطبيعي المعروف (6-8 ساعات)، ويمتد هذا العرض لفترة قد تصل إلى أكثر من أسبوعين.

  • صعوبة شديدة في التركيز

يعد النسيان وفقدان التركيز من الأمور التي يعاني منها الكثيرون، لكنها تتطور في حالات الاكتئاب، إذ ينسى المريض التفاصيل البسيطة المتعلقة بحياته أو عمله.

  • تغيرات ملحوظة في الشهية

يتغير وزن مريض الاكتئاب بالزيادة أو النقصان، إذ يميل البعض إلى تناول الطعام بشراهة في حالات الحزن الشديد، بينما يعزف الآخرون عن تناول الطعام.

  • إرهاق ونقص في الطاقة

يعاني المريض من نقص الطاقة والشعور الدائم بالإعياء والإرهاق، فلا يستطيع القيام بالمهام التقليدية أو ممارسة التمارين الرياضية.

  • الهياج ، والقلق ، وسرعة الغضب

يتغير مزاج مريض الاكتئاب بسرعة دون وجود أي أسباب مقنعة، فيتحول بدون مقدمات من شخص هاديء إلى شخص عنيف، ذلك بسبب شعوره الدائم بالقلق.

  • عدم الشعور بأي متعة وسعادة

يفقد المريض قدرته على الاستمتاع بـ مبجهات الحياة، حتى تلك الأمور التي كانت تشعره بالسعادة تصبح بلا قيمة، ويصل الأمر إلى فقدان رغبته بممارسة العلاقة الجنسية، ويزداد الأمر سوءًا مع استمرار حالة الاكتئاب لفترات طويلة.

  • الشعور باليأس والعجز

يفقد المريض قدرته على اتخاذ القرارات الصحيحة، إلى جانب شعوره الدائم بالعجز وقلة الحيلة، فيبدأ بالدخول في نوبات من البكاء المستمر بدون أسباب واضحة، ويعد هذا البكاء من علامات الاكتئاب القوية.

  • الشعور ببعض الآلام دون وجود تفسير

يشعر المريض بالعديد من الآلام الحادة بدون أي سبب عضوي، مثل آلام الرقبة والظهر وغيرها.

  • التفكير في أفكار عن الموت والانتحار

تغلق الحياة أبوابها على مريض الاكتئاب، فيشعر أن لا ملجأ له إلا الموت، وتتزاحم عليه الأفكار الانتحارية، ليس هذا فحسب بل يقدم في بعض الأحيان على إيذاء نفسه، وبالطبع يجب الاستعانة بطبيب نفسي للتغلب على هذا الأعراض، إذ يعد من أخطر أعراض الاكتئاب.

  • العدوانية

يميل مريض الاكتئاب إلى العدوانية واستخدام العنف والرغبة في إيذاء الآخرين.

  • النقد أو لوم الذات الشديد

يميل مريض الاكتئاب دائمًا إلى توجيه النقد لنفسه ولومها حتى في أبسط المواقف الحياتية، بالإضافة إلى الشعور الدائم بضيق النفس بعد كل موقف. 

  • عزلة عامة

يشعر مريض الاكتئاب برغبته الشديدة في الانعزال عن الآخرين حتى أقرب الناس إليه، ويعزف تمامًا عن حضور جميع المناسبات الاجتماعية.

  • تناول الكثير من الأدوية

يعد هذا العرض من أعراض الاكتئاب الأقل شيوعا إذ يميل المريض إلى تناول الكثير من الأدوية دون استشارة الطبيب، أو يتناولها بكثرة بالرغم من استشارة الطبيب.

  • الاستيقاظ المستمر ليلا

يعاني الكثيرون من مشكلة الاستيقاظ المستمر ليلًا، إذ أن هذه المشكلة ليست من أعراض الاكتئاب فقط، لكنها من أعراض الكثير من الأمراض النفسية الأخرى، ولها الكثير من الأسباب، لذا عليك استشارة الطبيب في حال طال هذا الأمر لتقييم حالتك ما إذا كنت مريض بالاكتئاب أم لا.

تعاني النساء من الاكتئاب ضعفين او ثلاثة اضعاف الرجال ،وهن أكثر عرضة للإصابة بأعراض مثل القلق والشعور بالذنب وتجنب الصراع وقلة احترام الذات والضعف، كما ان هناك أيضًا أشكال من الاكتئاب تحدث في النساء فقط ، مثل اكتئاب ما بعد الولادة ، واكتئاب ما قبل انقطاع الطمث ، واضطراب ما قبل الطمث فلماذا الاكتئاب أكثر شيوعا بين النساء؟ 

بعد كل شيء ، تظل معايير التشخيص كما هي بالنسبة للنساء والرجال، وهناك في الواقع العديد من الأسباب الفريدة للاكتئاب لدى النساء والتي تفسر العديد من هذه الاختلافات.

أقرأ ايضاً : الأسباب الفريدة للاكتئاب لدى النساء ؟ اكتشف هنا

أعراض الاكتئاب الحاد عند النساء 

تشمل أعراض الاكتئاب لدى النساء مايلي :

  • حالة مزاجية متقلبة من سعادة الي حزن او العكس بدون سبب واضح 
  • فقدان الاهتمام أو المتعة في الأنشطة ، بما في ذلك الجنس
  • الأرق أو التهيج أو البكاء المفرط
  • مشاعر الذنب ، والعجز ، والعجز ، واليأس ، والتشاؤم
  • الأستيقاظ المستمر ليلاً والنوم لفترات طويلة وصعوبة الأستيقاظ
  • فقدان الشهية والوزن او الأفراط فى تناول الطعام وزيادة الوزن 
  • انخفاض الطاقة ، والتعب ، والشعور "بالتباطؤ"
  • أفكار الموت أو الانتحار أو محاولات الانتحار
  • صعوبة التركيز أو التذكر أو اتخاذ القرارات
  • الأعراض الجسدية المستمرة التي لا تستجيب للعلاج ، مثل الصداع ، واضطرابات الجهاز الهضمي ، والألم المزمن

اقرأ ايضاً : علامات الاكتئاب عند المرأة

اعراض الاكتئاب والقلق عند المراهقين 

تسهم التغيرات الجسدية وضغط الأقران وعوامل أخرى في معدلات الإصابة بالاكتئاب لدى المراهقين ومن هذه الاعراض : 

  • الانسحاب من الأصدقاء والعائلة
  • صعوبة التركيز فى الأعمال المدرسية
  • الشعور بالذنب أو العجز أو عدم القيمة
  • الأرق ، مثل عدم القدرة على الجلوس لفترات والاستيقاظ عدة مرات . 

اعراض بداية الاكتئاب عند الأطفال  

في دراسة قام بها مراكز مكافحة الأمراض والوقاية للأطفال في أمريكا افصحت عن أن نسبة 2 الي 3 % من الأطفال والمراهقين في  الولايات المتحدة الذين تتراوح أعمارهم بين 3 الي 17 عامًا يعانون من مشاكل تتعلق بالاكتئاب والقلق.

وهذا مما يؤثر علي قدرتهم لأداء العمل المدرسي والأنشطة الاجتماعية وتجعلها صعبة، ومن ابرز العلامات الموضحة في هذه الدراسة التي تدل علي اعراض القلق او الاكتئاب لدي الأطفال هي : 

  • بكاء بوتيرة متتابعة .
  • طاقة منخفضة وشعور بعدم النشاط .
  • الميل الي اللعب منفردا واغلب الوقت في غرفته او يمارس العاب فيديو جيم بالساعات .
  • سلوك يعبر عن التحدي والندية .
  • انفجارات صوتية عالية في كثير من ردود الأفعال .

قد يواجه الأطفال الصغار صعوبة في التعبير عما يشعرون به في الكلمات، وهذا قد يجعل من الصعب عليهم شرح مشاعر الحزن لديهم بشكل واضح، ولذلك فعندما نجد هذه العلامات عند أطفالنا لابد من المسارعة بالتوجه الي متخصص في التعامل مع الأطفال لان اهمال هذا قد يؤدي الي نتائج كارثيه في المستقبل .

التشخيص المزدوج

اقرأ ايضاً : اسباب الاكتئاب عند المراهقين والاطفال

اعراض الاكتئاب البسيط او الخفيف . 

 ربما تشعر في بعض الأوقات أنك تعاني من الاكتئاب خاصة بعد قراءتك لهذه الأعراض ولكن هنا يجب ان ننوه علي انك تحتاج الي استشارة متخصص لتشخيص الحالة بشكل صحيح ولمعرفة هل لديك مرض الاكتئاب ام لا وتشخيص الحالة بشكل صحيح .

تظهر أعراض الاكتئاب على الكثيرين في المراحل السنية المختلفة، لكن يصبح الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بالمرض في المرحلة السنية ما بين 24 إلى 44 عام.

واليك عزيزي القارئ هذا الاختبار الذي يعطيك مؤشر عن اعراض الاكتئاب ومدي حدتها.

كيف اعرف اني مصاب بالاكتئاب 

يمكن من خلال هذا الأختبار البسيط الذى لا يستغرق سوي دقائق ان تجد الإجابة على سؤال : - هل اعاني من مرض الأكتئاب ام لا ؟

إختبار الإكتئاب أضغط هنا

أنواع الاكتئاب 

اليك اشهر 9 أنواع من الاكتئاب :

  • الاكتئاب الشديد.
  • الاكتئاب المستمر. 
  • الاكتئاب الهوسي ( اضطراب ثنائي القطب ).
  • الذهان الاكتئابي.
  • اكتئاب الولادة ( اكتئاب فترة الحمل ).
  • اكتئاب  ما قبل الطمث عند النساء  ( متلازمة ما قبل الطمث ).
  • الاكتئاب الموسمي.
  • الاكتئاب الظرفي ( اضطراب التكيف مع المزاج المكتئب نتيجة ظرف او حدث ).
  • الاكتئاب غير النمطي.

اقرأ ايضاً : أنواع الاكتئاب النفسي

وسوف نقوم في مقال اخر بشرح هذه الأنواع تفصيلاً ولعل من اهم هذه الأنواع واخطرها هو مايسمي بـ

الاكتئاب الذهاني 

ويعرف ايضا بـ الذهان الاكتئابي، حيث يمر بعض الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الشديد بفترات من فقدان الاتصال بالواقع، ويعرف هذا بـ الذهان، والذي يمكن أن يشمل الأوهام والهلوسة .

  • الأوهام - الأفكار أو المعتقدات التي من غير المرجح أن تكون صحيحة 
  • الهلوسة - السمع ، وفي بعض الحالات ، الشعور ، الشم ، رؤية أو تذوق الأشياء غير الموجودة ؛ سماع الأصوات هي هلوسة مشتركة
  • تعكس الأوهام والهلوسات دائمًا مزاج الشخص المكتئب بشدة - على سبيل المثال ، قد يصبحون مقتنعين بأنهم مسؤولون عن شيء ما ، أو أنهم ارتكبوا جريمة.
  • "التحريض النفسي" وهو شائع أيضًا. هذا يعني عدم القدرة على الاسترخاء أو الجلوس بثبات ، والتململ باستمرار.
  • على الجانب الآخر ، قد يعاني الشخص المصاب بالاكتئاب الذهاني من "تأخر حركي" ، حيث تتباطأ أفكاره وحركاته الجسدية.
  • يزداد خطر التفكير في الانتحار لدى الأشخاص المصابين بالاكتئاب الذهاني.

الاكتئاب الذهاني

إقرأ المزيد : 6 أسباب لمرض الذهان

مريض الاكتئاب والحب

 هل يؤثر الاكتئاب على علاقتك مع شريكك؟ الكثير من التساؤلات التي تتردد إلينا حول علاقة مريض الاكتئاب والحب، وهل يمكنه أن ينجح في العلاقات ام لا؟ دعنا نخبرك أن أعراض الاكتئاب الحاد لها تأثير مدمر على العلاقات، حيث يلقى بعض الاشخاص المكتئبون أنفسهم على آلامهم، وأحياناً يلوم شريكه لذلك إذا كنت في علاقة مع شخص يعاني من الاكتئاب، فسوف تجد، مايلي:-

  1. يعلن فجأة إنه لا يشعر بالحب تجاهك.
  2. لا يمكنه إعطاء الحب للشريك أو جعله سعيد.
  3. يعاني من انعدام التلذذ أو عدم الرغبة في الشعور بالمتعة والاهتمام.
  4. قد يعتقد الشخص الذي يعاني من الاكتئاب أن علاقته الحالية هي التي تدمره، لإنه يرفض مواجهة الألم الداخلي وأعراض الاكتئاب التي تظهر عليه.

لماذا يحدث الشعور بالضيق والاكتئاب بدون سبب

 تتعدد اسباب الشعور بالضيق والاكتئاب، وعادة ما ترجع إلى بعض العوامل التي يتعرض لها الاشخاص والناتجة عن تجربة أو حدث مؤلم، مثل وفاة أحد المقربين، أو بعض حالات الصحة العقلية ويرجح الكثير من الأطباء أن هناك بعض العوامل التي تجعل الشخص أكثر عرضة للشعور بالضيق والاكتئاب، مثل:-

  1. مشاهدة حادث أو فاجعة مؤلمة، واسترجاع بعض الذكريات.
  2. التعرض إلى التنمر في العمل أو المدرسة.
  3. مواجهة المشاكل في الحياة الزوجية مع الشريك.
  4. مواجهة الصعوبات والمشاكل المالية.
  5. فقدان أحد المقربين والإصابة بصدمة واكتئاب حاد.
  6. الروتين المألوف اليومي والمتكرر لفترات.
  7. فقدان الوظيفة وترك العمل.
  8. التعرض للاعتداء والاضطهاد والتمييز.

كيف يمكن علاج الاكتئاب؟

ترتفع نسب شفاء مرضى الاكتئاب إلى حوالي 80-90% عند الاستعانة بطبيب في علاج هذا المرض، كلما أسرعت في الذهاب للطبيب، فإن ذلك يزيد من نسبة وسرعة الشفاء، كما تساعد المتابعة المستمرة مريض الاكتئاب على التعافي وحمايته من الانتكاس.

يمكن علاج الاكتئاب عن طريق العلاج الدوائي وعن طريق العلاج النفسي والأفضل بل قد يكون الأصح هو استخدام المسارين في العلاج استخدام العلاج الدوائي بالإضافة الي العلاج النفسي وبهذا يتحقق التكامل في عملية العلاج فانفصال المرحلتين ليس هو الأفضل لمريض الاكتئاب ومدارس الطب النفسي الحديث أصبحت تعتمد علي المسارين في العلاج بشكل متكامل ومتناغم لتحقيق التعافي للمريض وهنا يتبادر الي الذهن سؤال مهم ماهيه الأدوية والعلاجات النفسية الأشهر المستخدمة لـ علاج الاكتئاب .

اقرأ ايضاً : علاج الاكتئاب والقلق بطرق سهلة وبسيطة

ماهي أدوية علاج الاكتئاب ؟

ذكرنا من قبل أن سبب الاكتئاب هو نقص السيروتونين في المخ، لذا تهدف أدوية علاج الاكتئاب إلى زيادة نسبة السيروتونين عن طريق:

مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية   selective serotonin reuptake inhibitors (SSRIs) مثل: 

  • سيتالوبرام (سيليكسا)
  • إسيتالوبرام (ليكسابرو)
  • فلوكستين (بروزاك) 
  •  وبارواكسيتين (باكسيل، بيكسيفا)
  • وسيرترالين (زولوفت) وفيلازدون (فيبرايد)

مثبطات امتصاص السيروتونين والنورايبينفرين SNRI مثل :

  • دولوكسيتين (كيمبالتا) 
  • وفينلافاكسين (ايفكسور إكس آر)
  • وديسفنلافاكسين (بريتستيك، خيدزيلا)
  • وليفوميلاسيبران (فيتزيما)

مضادات الاكتئاب غير النمطية atypical antidepressants مثل :

  • البوبروبيون (يلبوترين إكس إل، ويلبوترين أس آر، ألفينزين، فورفيفو إكس إل)
  • وميرتازابين (ريميرون)، ونيفازودون، وترازودون وفوريوكسيتين (ترينتليكس)

مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات tricyclic antidepressants  مثل :

  • إيميبرامين (توفرانيل)
  • ونورتريبتيلين (بامليور)
  • وأميتريبتيلين، ودوكسيبين، وتريميبرامين (سارمونتيل)
  • وديسيبرامين (نوربرامين) وبروتريبتيلين (فيفاكتيل)

مثبطات أكسيديز أحادي الأمين MOAIs monoamine oxidase inhibitors (MAOIs)مثل : 

  •  ترانيلسيبرومين (بارنات)، وفينيلزين (نارديل) وإيزوكربوكسازيد (ماربلان)
  • البنزودايزبينات مثل ألبرازولام (زانكس وزولام)

 يمكن أن يصف الطبيب نوع واحد من أدوية علاج الاكتئاب، لكنه قد يضطر في بعض الأحيان إلى وصف أكثر من دواء.

اقرأ ايضاً : مضادات الاكتئاب هل تسبب الإدمان؟ اعراض الانسحاب من ادوية الاكتئاب

الاطعمه والمشروبات وعلاقتها بالاكتئاب ؟

يميل مرضي الاكتئاب والقلق الي تناول الكثير من السكريات والاطعمه التي تحتوي علي السكر وذلك لزيادة معدل السيرتونين في الجسم لما للسكريات من تأثير علي زيادة معدل السيرتونين في الجسم وتشير الدراسات الي ان تناول الكثير من الأطعمة السكرية أو المصنعة تؤدي الي مشاكل صحية بدنية مختلفة وتشير نتائج دراسة  سنة 2019  إلى أن النظام الغذائي الذي يتضمن العديد من هذه الأنواع من الطعام يمكن أن يؤثر على الصحة  العقلية للشباب.

ووجدت الدراسة أيضًا أن تناول المزيد من الأطعمة التالية تساعد في تقليل أعراض الاكتئاب:

  • فاكهة
  • خضروات
  • سمك
  • زيت الزيتون

اقرأ ايضاً : أشهر الأطعمة لمنع الإكتئاب

و كذلك : مضادات الاكتئاب الطبيعية - تعرف على أشهر الأطعمة لمنع الإكتئاب

هل تسبب أدوية علاج الاكتئاب الإدمان؟

  • يعتاد الجسم على مضادات الاكتئاب وخاصة مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية SSRI عند استخدامها لفترة طويلة، فيشعر المريض ببعض أعراض الانسحاب عند التوقف عن استخدامها، لكن لا يمكن وصف ذلك بالإدمان، هو فقط تعود الجسم عليها.
  • لكن يدمن بعض المرضى على استخدام مضادات الاكتئاب وذلك بسبب التشخيص الخاطئ من البداية.
  • كما يشعر بعض المرضى بأنهم لا يمكنهم العيش دون استخدام مضادات الاكتئاب، ذلك أنهم يعتقدون أن التوقف عن استخدامها سيضر بهم أو يشعرهم بالاكتئاب مرة أخرى، كما يخاف بعضهم من أعراض انسحاب هذه الأدوية.
  • لذا لا يجب التوقف عن استخدام مضادات الاكتئاب فجأة، بل يجب التوقف عنها تدريجيًا، لتجنب أعراض انسحابها والتخلص من خطر إدمانها.  
  • الاكتئاب مرض عضوي مثله كمثل أي مرض آخر، يحتاج إلى علاج نفسي ودوائي، ولا يمكن الاكتفاء بوصف الاكتئاب على أنه قلة إيمان وبعد عن الله، فهذا الوصف ينم عن جهل كبير بهذا المرض.

العلاج النفسي للاكتئاب ؟

يعد العلاج المعرفي السلوكي من اشهر وانجح العلاجات النفسية لمرض الاكتئاب وذلك لأنه يساعد المريض علي التعرف علي مرض الاكتئاب والمسببات الأساسية له بالإضافة الي الأدوات الضرورية للتعامل مع الاكتئاب سواء باستخدام مهارات الجلسات الفردية او العلاجات الجمعية او العلاج بالسيكو دراما وهناك الكثير من الطرق والأدوات والمقاييس النفسية التي تتعامل مع الاكتئاب وترجع استخدام هذه المهارات لمدي خبرة الطبيب او الفريق المعالج . 

نصائح للتغلب علي الاكتئاب :

تواصل مع الاخرين وابقي علي تواصل 

  • قد يكون من الصعب ان تتغلب على الأكتئاب بمفردك . فالشخص المكتئب يميل الي الأنسحاب والعزلة بحيث يكون التواصل حتى مع أفراد العائلة والأصدقاء المقربين أمرًا صعبًا.
  • قد تشعر بالأرهاق الشديد عند التحدث والخجل من مواقف معينة والشعور بالذنب تجاه اشخاص او علاقات معينة .
  • التواصل مع الأخرين والمشاركة فى الأنشطة الإجتماعية او بناء صداقات جديدة وتحسين شبكة العلاقات  سوف يحدث فارقاً كبير فى تغيير مزاجك العام الي الأفضل.

ومن المهم عمل الاتي : 

  • ابحث عن الدعم من الأشخاص الذين يجعلونك تشعر بالأمان والرعاية : ليس من المهم أن يكون الشخص الذي تتحدث معه قادرًا على إصلاح ما بداخلك أنت بحاجة فقط لأن يكونوا مستمعين جيدين - شخصًا يستمع بانتباه وحنان دون أن يلهيك أو يحكم عليك.
  • اجعل وقت للذهاب لشخص تحب رؤيته : تعد المكالمات الهاتفية ووسائل التواصل الاجتماعي والرسائل النصية طرقًا رائعة للبقاء على اتصال ، لكنها لا تحل محل التحدث مع شخص ما وجهًا لوجه فهو يمكن أن يلعب دورًا كبيرًا في تخفيف الاكتئاب وإبعاده.
  • حاول الأشتراك فى الأنشطة الاجتماعية حتى لو لم تكن ترغب في ذلك : في كثير من الأحيان عندما تكون مكتئبًا ، تشعر براحة أكبر في العزلة والأنفصال عن الأخرين ، لكن التواجد مع أشخاص آخرين سيجعلك تشعر بالراحة ويقلل من حدة الاكتئاب لديك .
  • ابحث عن طرق لمساعدة الآخرين : من الجيد الحصول على المساعدة ، ولكن تظهر الأبحاث أنك تحصل على تحسين افضل للمزاج عند تقديم المساعدة للأخرين : تطوع ، وكن أذنا صاغية لصديق ، وافعل شيئًا لطيفًا لشخص ما.
  • رعاية حيوان أليف : في حين أن لا شيء يمكن أن يحل محل الاتصال البشري ، يمكن للحيوانات الأليفة أن تجلب الفرح والرفقة في حياتك وتساعدك على التغلب على الشعور بالعزلة  .
  • انضم لمجموعة دعم الاكتئاب : التواجد مع الآخرين الذين يعانون من الاكتئاب يمكن أن يقطع شوطًا طويلًا في تقليل إحساسك بالعزلة. يمكنك أيضًا تشجيع بعضكما البعض ، وإعطاء وتلقي النصائح حول كيفية التأقلم ، ومشاركة خبراتك معهم.

اقرأ ايضاً : الإكتئاب عند الرجال - اسباب اكتئاب الرجال و علاماته

افعل الأشياء التي تجعلك تشعر بالراحة .

من أجل التغلب على الاكتئاب، عليك ان تكون نشيطاً وتفعل اشياء تشعرك بالراحة وهذا يشمل اتباع نمط حياة صحي وتبتعد بقدر الأمكان عن الضغوط وتمارس انشطة ترفيهية بشكل منتظم.

افعل أشياء تستمتع بها - أو اعتدت عليها

  • لا يمكن لأي شخص ان يجبر نفسه على الأستمتاع او الشعور بالمتعة ولكن يدفعك الخروج والتنزه والنشاط مع تخصيص وقت للأنشطة الترفهية الي الشعور تدريجيًا بمزيد من التفاؤل والشعور بالتحسن.
  • اختر هواية أو رياضة كنت تحبها، عبر عن نفسك بطريقة إبداعية من خلال الموسيقى أو الفن أو الكتابة، اذهب خارجا مع الاصدقاء، قم برحلة نهارية إلى متحف أو الملعب، او مسرح او دور سينما.

ادعم صحتك

  • حاول النوم لمدة ثماني ساعات : عادة ما ينطوي الاكتئاب على مشاكل في النوم سواء كنت تنام قليلًا أو كثيرًا، احصل على قسط كافي من النوم يوميا فهذا يساعدك كثيرا في التعامل مع الاكتئاب
  • حاول تخفيف الضغوط والاعباء : لا يقتصر الضغط على حدوث الاكتئاب فحسب، ولكن يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تفاقمه اكتشف كل الأشياء في حياتك التي تجهدك وتزيد من شعورك بالضغط الزائد ، مثل الحمل الزائد في العمل ، أو مشاكل المال ، أو العلاقات غير الداعمة ، وابحث عن طرق لتخفيف الضغط واستعادة السيطرة .
  • تدرب على تقنيات الاسترخاء : يمكن أن تساعد ممارسة الاسترخاء اليومية في تخفيف أعراض الاكتئاب وتقليل التوتر وتعزيز مشاعر الفرح والرفاهية. جرّب اليوجا أو التنفس العميق أو استرخاء العضلات التدريجي أو التأمل.
  • ضع قائمة بالأشياء التي يمكنك القيام بها لتحسين مزاجك بشكل سريع : كلما زادت " وسائل" التأقلم مع الاكتئاب ، كان ذلك أفضل. حاول تنفيذ بعض هذه الأفكار يوميًا ، حتى لو كنت تشعر بالارتياح.
  1. اقض بعض الوقت في الطبيعة.
  2. اذكر ما يعجبك في نفسك.
  3. اقرأ كتاب جيد.
  4. شاهد فيلم أو برنامج تليفزيوني مضحك.
  5. خذ حمامًا ساخنًا طويلًا.
  6. اعتني ببعض المهام الصغيرة.
  7. العب مع حيوان أليف.
  8. تحدث إلى الأصدقاء أو العائلة وجهًا لوجه.
  9. استمع إلى الموسيقى.
  10. افعل شيئًا عفويًا.

قم بالحركه 

عندما تكون مكتئبًا ، فإن الأستيقاظ من النوم والخروج من الغرفة قد يبدو مهمة شاقة ، ناهيك عن القيام بأي عمل! لكن تظهر الأبحاث أن التمارين المنتظمة واحدة من أهم الأدوات في ترسانة التعافي. ويمكن أن تكون فعالة مثل الأدوية لتخفيف أعراض الاكتئاب. كما أنها تساعد على منع الانتكاس بمجرد أن تكون بخير.

للحصول على أكبر فائدة ، احرص على ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًا. ولكن بشكل تدريجي يمكن أن يؤدي المشي لمدة 10 دقائق إلى تحسين مزاجك لمدة ساعتين.

التمرين هو شيء يمكنك القيام به الآن لتحسن حالتك المزاجية .

  • قد يكون البدء في ممارسة الرياضة أمرًا صعبًا عندما تكون مكتئبًا وتشعر بالإرهاق : ولكن تظهر الأبحاث أن مستويات الطاقة الخاصة بك ستتحسن إذا داومت على ممارسة الرياضة حيث  ستساعدك على النشاط وتقلل من الشعور بالأرهاق.
  • ابحث عن التمارين المستمرة والإيقاعية : - مثل المشي ، أو تمارين الأثقال ، أو السباحة ، أو فنون الدفاع عن النفس ، أو الرقص - بحيث يمكنك تحريك ذراعيك وساقيك.
  • أضف عنصر اليقظة الذهنية : خاصة إذا كان اكتئابك متجذرًا في صدمة لم يتم حلها أو تغذيه أفكار هوس سلبية. ركز على ما يشعر به جسمك أثناء تحركك - مثل إحساس قدميك تضرب الأرض ، أو الشعور بالرياح على جلدك ، أو إيقاع تنفسك
  • حاول ممارسة التمارين الرياضية مع شخص اخر : لا يساعدك التمارين مع الآخرين فقط على قضاء الوقت في الاختلاط بالآخرين ، بل يمكن أن يساعد أيضًا في الحفاظ على حماسك.
  • حاول الانضمام إلى نادي رياضي : أو ممارسة التمارين الرياضية المائية أو دروس الرقص ، أو البحث عن شركاء للتنس ، أو التسجيل في دوري كرة القدم أو الكرة الطائرة.

تناول نظام غذائي صحيح 

  • ما تأكله له تأثير مباشر على ما تشعر به : قلل من تناول الأطعمة التي يمكن أن تؤثر سلبًا على الدماغ والمزاج ، مثل الكافيين والكحول والدهون المتحولة والأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من المواد الحافظة أو الهرمونات الكيميائية (مثل بعض اللحوم) .
  • يمكن ان يؤدي الوقت الطويل بين الوجبات الي الشعور بالضيق والتعب ، لذا حاول أن تأكل شيئًا على الأقل كل ثلاث إلى أربع ساعات.
  • قلل من السكر والكربوهيدرات المكررة : تناول الوجبات الخفيفة المخبوزة أو المخبوزات أو الأطعمة مثل المعكرونة أو البطاطس المقلية يؤدي بسرعة إلى انهيار في المزاج والطاقة . اسعَ للاستغناء عن أكبر قدر ممكن من هذه الأطعمة.
  • اكثر من تناول فيتامينات بـ :  يمكن أن يؤدي نقص فيتامينات B مثل حمض الفوليك و B-12 إلى الاكتئاب. ، تناول مكمل فيتامين ب المركب أو تناول المزيد من الحمضيات والخضروات الورقية والفاصوليا والدجاج والبيض.
  • اكثر من تناول  بالأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية : تلعب الأحماض الدهنية أوميجا 3 دورًا أساسيًا في استقرار المزاج. أفضل المصادر هي الأسماك الدهنية مثل السلمون والرنجة والماكريل والأنشوجة والسردين والتونة وبعض مكملات زيت السمك في الماء البارد.

اقرأ ايضاً : ما علاقة مضادات الاكتئاب بمرض السكري؟

احصل علي جرعه يوميه من الشمس 

  • يمكن أن يساعد ضوء الشمس في تعزيز مستويات السيروتونين وتحسين مزاجك. كلما كان ذلك ممكنًا ، اخرج في الخارج خلال ساعات النهار و عرض نفسك  للشمس لمدة 15 دقيقة على الأقل في اليوم. قم بإزالة النظارات الشمسية (ولكن لا تحدق مباشرةً في الشمس) واستخدم واقي الشمس حسب الحاجة.
  • يمكنك التنزه في استراحة الغداء أو تناول القهوة في الخارج أو الاستمتاع بوجبة في الهواء الطلق أو قضاء بعض الوقت في الحدائق والبساتين .
  • ضاعف فوائد ضوء الشمس من خلال ممارسة الرياضة في الخارج. جرّب رياضة المشي أو المشي في متنزه محلي أو لعب الغولف أو التنس مع صديق.
  • قم بزيادة كمية الضوء الطبيعي في منزلك ومكان عملك عن طريق فتح الستائر والجلوس بالقرب من النوافذ.
  • إذا كنت تعيش في مكان ما مع القليل من أشعة الشمس الشتوية ، فحاول استخدام صندوق العلاج بالضوء.

تحدي الأفكار السلبية في داخلك 

هل تشعر أنك ضعيف ؟ تحدث الأشياء السيئة وليس هناك الكثير الذي يمكنك القيام به حيال ذلك؟ تشعر أن وضعك ميئوس منه؟ 

يضع الاكتئاب تأثيرًا سلبيًا على كل شيء ، بما في ذلك الطريقة التي ترى بها نفسك وتوقعاتك للمستقبل.عندما تطغى عليك هذه الأنواع من الأفكار ، من المهم أن تتذكر أن هذا من أعراض الاكتئاب لديك وهذه المواقف غير العقلانية والتشاؤمية - المعروفة بالتشوهات المعرفية - ليست واقعية. لا يمكنك الخروج من هذا الإطار العقلي المتشائم من خلال إخبار نفسك بأنك "تفكر بشكل إيجابي". الحل هو تحديد نوع الأفكار السلبية التي تغذي الاكتئاب لديك ، واستبدالها بطريقة تفكير أكثر توازناً.

طرق التفكير السلبية وغير الواقعية التي تغذي الاكتئاب

  • التفكير في كل شيء أو لا شيء - النظر إلى الأشياء في فئات سوداء أو بيضاء ، دون أي حل وسط ( إذا لم يكن كل شيء مثاليًا ، فأنا فاشل تمامًا ) 
  • التعميم الزائد - تعميم تجربة سلبية واحدة على جميع التجارب المماثلة، متوقعًا أن يظل هذا التعميم صحيحا الي الأبد (لن أجد أي شخص جيد أبدًا)
  • المرشح العقلي - تجاهل الأحداث الإيجابية والتركيز على الأحداث السلبيه. يلاحظ الشيء الوحيد الذي حدث بشكل خطأ ويترك كل الأشياء التي سارت على ما يرام. ( لقد اجبت على السؤال الأخير في الاختبار خطأ. أنا أحمق )
  • تقليل الإيجابيات - التركيز على عدم النظر الي الأحداث الإيجابية ( قالت إنها قضت وقتًا ممتعًا في موعدنا ، لكن أعتقد أنها كانت لطيفة فقط.)
  • القفز إلى الاستنتاجات - عمل تفسيرات سلبية دون أدلة فعلية. أنت تتصرف مثل قارئ العقل (يجب أن يعتقد أنني مثير للشفقة) أو عراف ( سأكون عالقًا في هذه المهمة المسدودة إلى الأبد )
  • المنطق العاطفي - الاعتقاد بأن الطريقة التي تشعر بها تعكس الواقع ( أشعر وكأنني خاسر. يجب على الجميع أن يضحك علي )
  • "يجب" و "لا يجب" - ضع نفسك في قائمة صارمة بما يجب عليك فعله وما لا يجب عليك فعله ، ومعاقبة نفسك إذا لم تلتزم بقواعدك . ( لم يكن يجب أن أجري مقابلة من أجل هذه الوظيفة. أنا أحمق في التفكير في أنني أستطيع الحصول عليها )
  • الوصم  - تصنيف نفسك على أساس الأخطاء وأوجه القصور المتصورة ( أنا الفشل؛ احمق. خاسر)

الحل لهذه الأفكار السلبية : ضع أفكارك موضع الاستجواب 

بمجرد تحديد أنماط الأفكار المدمرة التي تساهم في اكتئابك ، يمكنك البدء في تحديها بأسئلة مثل:

  • ما هو الدليل على صحة هذا الفكر؟ غير صحيح؟"
  • "ماذا أقول لصديق كان لديه هذا الفكر؟"
  • "هل هناك طريقة أخرى للنظر إلى الموقف أو تفسير بديل؟"
  • "كيف لي أن أنظر إلى هذا الموقف إذا لم أعاني من الاكتئاب؟"

أثناء استجوابك لأفكارك السلبية ، قد تتفاجأ من سرعة انهيارها. في هذه العملية ، ستطور منظورًا أكثر توازناً وتساعد على تخفيف الاكتئاب.

علاج الخنقة النفسية

قد يبحث الكثير منا على كيفية التخلص من الخنقة النفسية، وما هي آليات العلاج من أعراض الاكتئاب والضيق.

يمكن أن نخبرك إنك يمكنك التوجه إلى الطبيب النفسي والتعرف على أسباب الخنقة النفسية، من خلال التشخيص الجيد ووصف الخطة العلاجية الجيدة، والتي عادة ما تضم:-

العقاقير الطبية التي تعمل على تحسين الحالة المزاجية.

العلاج المعرفي السلوكي والخضوع إلى الجلسات العلاجية.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

ما هي علاقة علاج الاكتئاب والنوم؟

عادة ما يعاني مرضى الاكتئاب من النوم المستمر أو عدم النوم لساعات طويلة.

ما هى علامات الحزن على الوجه؟

تتضمن علامات الحزن على الوجه، البكاء الشديد وشحوب الوجه، واليأس المستمر.

كم يستمر الاكتئاب؟

لا توجد مدة محددة للإصابة بالاكتئاب، لأنه يختلف من مريض لآخر، بناء على الأعراض التي تظهر عليه.

هل الاكتئاب يسبب كره الناس؟

من أعراض الاكتئاب هو عدم الرغبة في التعامل مع الأشخاص أو الانخراط في أي أنشطة اجتماعية، و التي تجعل الأشخاص الآخرين يشعرون بالكره تجاه المصاب بالاكتئاب.

هل الاكتئاب يسبب الموت ؟

الاكتئاب من المحتمل أن يسبب الموت والانتحار، إذا ترك الاكتئاب بدون دواء، لذلك علاج الاكتئاب أمراً هام تجنباً للمضاعفات.

تعليقات

اترك رد
  • احلام
    May 24, 2022

    انا احس معاد اقدر استمتع ف شي بحياتي اقرب الناس لي حتى حسيت اني خربت بينا اشيا كثير انا وصحباتي بسبب افكاري وحالتي الصعبه حسيت لازم ابعد عن الكل لان طاقتي نفذت والله .. هل استطيع التواصل معكم في محادثه خاصه ؟ ارجو الافاده لان تعبت اكثر مما تتخيلو

    • مستشفى الأمل
      May 24, 2022

      أهلا بك في مستشفي الأمل للطب النفسي تشخيص الاكتئاب يحتاج الي فحص وعمل اختبارات ويوجد الكثير من الحلول لهذا لكن التشخيص الصحيح يساعدنا في وضع الخطه العلاجيه الأمثل رجاء تواصلي مع الخط الساخن لحجز ميعاد وعمل الفحص. أرقام الخط الساخن : 00201020226226 – 00201020226227

  • سمر
    May 23, 2022

    لا أعلم هل انا مصابه بالاكتئاب ام لا كل الذي أعلمه اني فقدت الرغبه في كل شي وفقدت الاستمتاع بالحياة اضافه الي إحباط شديد كما اني أشعر بالعجز الداخلي ولا أرغب القيام بأي عمل أو دراسه وانا حاليا بكلوريا ومو طايقه حالي عشان اطيق افتح كتاب ساعدوني ان استطعتم

    • مستشفى الأمل
      May 24, 2022

      اهلا بك في مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الادمان اذا اردت معرفه كافه التفاصيل فنظن اننا قد نحتاج الي معلومات تفصيليه اكثر عن حالة المريض لكي نستطيع مساعدتك في وضع الخطه العلاجيه بشكل مناسب الرجاء التواصل علي أرقام الخط الساخن : 00201020226226 – 00201020226227

  • يارا محمد
    April 21, 2022

    انا اغانى من الصدمات التى بتطلع من اقرب الناس إلى وانا اكتير مخنوقه

    • مستشفى الأمل
      May 24, 2022

      اهلا بك في مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الادمان اذا اردت معرفه كافه التفاصيل فنظن اننا قد نحتاج الي معلومات تفصيليه اكثر عن حالة المريض لكي نستطيع مساعدتك في وضع الخطه العلاجيه بشكل مناسب الرجاء التواصل علي أرقام الخط الساخن : 00201020226226 – 00201020226227

  • الاء ياسين
    March 10, 2022

    انا عندي اكتئاب واعاني من الامراض الجسدية ولما اروح الدكتور وافحص يحكيلي عندك القولون العصبي وانا تعبت من التوتر والعصبية والقلق ومرات بفقد الشهية وكتير نزل وزني وخايفة انحف اكتر مع انو مرات ترجع شهيتي واكل بس نزول وزني سريع والله تعبت نفسيا وجسديا والبيئة يلي عايشة فيها مشاكل وهموم وحتى اقرب الناس الي تعبت من تصرفاتهم

    • مستشفى الأمل
      May 24, 2022

      أهلا بك في مستشفي الأمل للطب النفسي تشخيص الاكتئاب يحتاج الي فحص وعمل اختبارات ويوجد الكثير من الحلول لهذا لكن التشخيص الصحيح يساعدنا في وضع الخطه العلاجيه الأمثل رجاء تواصلي مع الخط الساخن لحجز ميعاد وعمل الفحص. أرقام الخط الساخن : 00201020226226 – 00201020226227

  • A
    February 27, 2022

    السلام عليكم الله يجزاكم خير أنا مدري هل أنا مصابه بالإكتئاب أم لا انا أعاني من التوتر. الدايم والخوف من كل شي وعدم الرغبه في الحياه وألام جسديه كل ماكشفت وسويت أشعه قالو اللي فيك توتر وقلق تعبت وتعبت بنتي الطفله معي وهي مالها ذنب بس نفسيتي مرررره وأحس ماعاد في الحياه شي يونس أبد أبد فما الحل ساعدوني

    • مستشفى الأمل
      March 1, 2022

      اهلا بك في مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الادمان اذا اردت معرفه كافه التفاصيل فنظن اننا قد نحتاج الي معلومات تفصيليه اكثر عن حالة المريض لكي نستطيع مساعدتك في وضع الخطه العلاجيه بشكل مناسب الرجاء التواصل معنا علي الخط الساخن 01020226226 – 002

  • Bts
    February 10, 2022

    انا لا استطيع انوم و احس في القلق ولا اعلم اذا هذا من اعراض الكتئاب

    • مستشفى الأمل
      March 1, 2022

      اهلا بك في مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الادمان اذا اردت معرفه كافه التفاصيل فنظن اننا قد نحتاج الي معلومات تفصيليه اكثر عن حالة المريض لكي نستطيع مساعدتك في وضع الخطه العلاجيه بشكل مناسب الرجاء التواصل معنا علي الخط الساخن 01020226226 – 002

  • ممدوح عبد ااحميد
    February 9, 2022

    اخي يعاني من مرض ثناءي القطبين منذ 5 سنوات وهو مع 4 اطباء اختصاصيين لحد الان مازال يعاني هل هذا المرض يشفا ام هو مزمن . شكرا طبيب ارجوك اارد .

    • مستشفى الأمل
      March 1, 2022

      اهلا بك في مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الادمان اذا اردت معرفه كافه التفاصيل فنظن اننا قد نحتاج الي معلومات تفصيليه اكثر عن حالة المريض لكي نستطيع مساعدتك في وضع الخطه العلاجيه بشكل مناسب الرجاء التواصل معنا علي الخط الساخن 01020226226 – 002

  • راشد الجهــــوري
    June 23, 2021

    جزاكم الله خير افتونا و الله يفيدكم وشكرا

    • مستشفى الأمل
      July 5, 2021

      أهلا بيك يا فندم في موقع مستشفي الامل للطب النفسي نشكرك علي مرورك الكريم

  • mrw
    April 17, 2021

    لا اعلم ان كنت مصابة بالاكتئاب ام لا ..لكن الفراغ يملأ روحي ، ولا يمكنني ابلاغ اي قريب لخوفي ان اكون حمل ثقيل .. اشعر بعدم الرغبة في العيش سواء كنت في اسعد لحظاتي او اتعسها ، اتظاهر بأنني الاكثر سعادة صباحاً بينما انزوي في غرفتي ليلا ارغب بالبكاء و لا ابكي ، لا ارغب في التواصل مع اي احد سواء احبه ام اكرهه ، كما انني في كل لحظة افكر بأفكار انتحارية حتي انني قمت بمحاولة الانتحار مرتان.. هذا الشعور لازمني منذ الصف السادس ابتدائي أي حوالي منذ 7 سنوات . رجاءًا اريد التواصل مع طبيب نفسي مضمون و بشكل سريع ..

    • مستشفى الأمل
      April 17, 2021

      أهلا بك في مستشفي الأمل للطب النفسي تشخيص الاكتئاب يحتاج الي فحص وعمل اختبارات ويوجد الكثير من الحلول لهذا لكن التشخيص الصحيح يساعدنا في وضع الخطه العلاجيه الأمثل رجاء تواصلي مع الخط الساخن لحجز ميعاد وعمل الفحص : 00201020226226 - 002001020226227

  • Yahea hasan
    February 2, 2021

    اعاني من اعراض جسدية والم بالعضلات والرقبة والظهر ورجفة بالعضلات وتوترها والبعد عن جميع الاشخاص ارجو المساعدة

    • مستشفى الأمل
      February 2, 2021

      أهلا بك في مستشفي الأمل للطب النفسي الامر يحتاج إلي ذهاب طبيب نفسي متخصص حيث أن تشخيص الآلآم التي تعاني منها قد يكون نتيجة كثير من الأسباب ولكن حالة البعد عن الأشخاص هي غالبا حالة نفسية نتيجة صدمة او تعرض الشخص لموقف ما أدي إلي ذلك وللوقوف علي السبب الحقيقي ومعرفة التشخيص الصحيح وبالتالي حل المشكلة ..لذا أنصحك بضرورة الذهاب إلي طبيب متخصص رجاء تواصلي مع الخط الساخن لحجز ميعاد وعمل الفحص : 00201020226226 - 00201020226227

  • عبدالله مهدي
    October 23, 2020

    أنا اوعاني من الاكتئاب وأفكر بل موت دائم ولا اعرف الحل وكذلك مصابة بمرض التوحد

    • مستشفى الأمل
      November 21, 2020

      أهلا بك في مستشفي الأمل للطب النفسي تشخيص الاكتئاب والتوحد يحتاج الي فحص وعمل اختبارات كما أن التفكير في الموت الي حضرتك ذكرتيه قد يكون لعدة اسباب غير الاكتئاب ويوجد الكثير من الحلول لهذا لكن التشخيص الصحيح يساعدنا في وضع الخطه العلاجيه الأمثل رجاء تواصلي مع الخط الساخن لحجز ميعاد وعمل الفحص : 002-01020226226 002-01020226227

  • Hager Yasser
    June 8, 2020

    حسه بتعب اوي وبنام كتير وانا في ثانويه عامه ومش ده العادي بتاعي كنت بسهر وبذاكر وقدره اطبق يومين للاسف الايام دي مش عارفه اقلم حياتي معنتش عارفه اعنل اي حاجه بجانب علاقتي باظت ويعتبر كتير مم اصحابي والناس الي بحبهم بعدو عني من غير اي سبب واكتر حاجه خنقاني اكتر شخص حبيته من قلبي وكان بيحبني اوي بعد عني هو كمان مع ان انا عمري مبينت لاي شخص اني تعبانه او بشيل حد همي وديما انا الي بسمع الكل لاكن مش بحب اقول واحكي لاي حد حاجه بقول عشان مش اشيل حد همي بس خلاص الكل بعد عني وانا حقيقي تعبت اوي جسديا ونفسيا ومش عارفه اكمل حياتي وخصوصا خلاص معتش ايام كتير عل نهايه درستي

    • مستشفى الأمل
      October 24, 2020

      أهلا بك في مستشفي الأمل للطب النفسي تشخيص الاكتئاب يحتاج الي فحص وعمل اختبارات كما أن التفكير في الموت الي حضرتك ذكرتيه قد يكون لعدة اسباب غير الاكتئاب ويوجد الكثير من الحلول لهذا لكن التشخيص الصحيح يساعدنا في وضع الخطه العلاجيه الأمثل رجاء تواصلي مع الخط الساخن لحجز ميعاد وعمل الفحص : 002-01020226226 002-01020226227

    • مستشفى الأمل
      June 8, 2020

      أهلا بك في مستشفي الأمل للطب النفسي تشخيص الاكتئاب يحتاج الي فحص وعمل اختبارات واضطراب النوم الي حضرتك ذكرتيه قد يكون لعدة اسباب غير الاكتئاب ويوجد الكثير من الحلول لهذا لكن التشخيص الصحيح يساعدنا في وضع الخطه العلاجيه الأمثل رجاء تواصلي مع الخط الساخن لحجز ميعاد وعمل الفحص : 002-01020226226 002-01020226227

اترك رد