ما هو الغضب في علم النفس واهم 3 خطوات في السيطرة على الغضب تعرف عليهم

ما هو الغضب في علم النفس واهم 3 خطوات في السيطرة على الغضب تعرف عليهم

الغضب هو عاطفة قوية، يحفز الناس على معالجة مشكلة ما بشكل استباقي وحاسم، ولكنه أيضا يمكن أن يكون مدمراً للشخص والآخرين بشكل كبير، فالاتجاه الذي يتخذه غضبك يعود لك في النهاية ويؤثر على حياتك وحياة من حولك، ولمساعدتك على استخدام قوتك أثناء غضبك بطريقة إيجابية، خذ بعين الاعتبار هذه النصائح الخمسة التالية للتغلب على غضبك، او بمعنى أدق، لإدارة الغضب.

من الجدير بالذكر أن الغضب هو انفعال يحدث للانسان عند غليان دم القلب، لسبب او لاخر، وله تأثير جسدي وعقلي ونفسي على الإنسان، ويشمل التأثير الجسدي، زيادة في سرعة ضربات القلب مع ارتفاع في ضغط الدم.

ومن الممكن ان نقول ايضا ان الغضب هو عبارة عن حركة استجابة سريعة استباقية إلى حد ما من المخ، ويصبح الغضب الشعور السائد سلوكيا وذهنيا عندما يحاول الشخص تغيير وضع لم يختاره ولا يفضله بالقوة او دون التأنى والتخطيط، ويمكن أن يؤدي الغضب إلى مضاعفات وآثار جانبية كثيرة على العقل والبدن.

الغضب في علم النفس

ينظر علماء النفس الى الغضب على أنه شكل من أشكال رد الفعل و التعامل مع التهديدات الحياتية المفتعلة وغير المفتعلة، وهناك أنواع للغضب، منها الغضب السريع والمفاجئ، وهو نوع أو وسيلة مشتركة بين جميع المخلوقات أي بين البشر والحيوانات ايضاً.

وهناك ايضا الغضب المتعمد او كما يسمية البعض الغضب المتاني، و النوع الثالث من الغضب، تجد أنه مرتبط أكثر بالمميزات الشخصية أكثر من الغرائز الفطرية، بالاضافة الى ما سبق، يعد التهيج ايضاً من انواع الغضب الشديد.

ما هي اسباب سرعة الغضب في علم النفس

لا يوجد سبب محدد للغضب، ولكن يرجح علماء النفس أن السبب الرئيسي للغضب هو البيئة التي يعيش فيها الشخص، حيث تساهم بعض:

  • المشاكل المالية.
  • التعرض لسوء المعاملة.
  • الإدمان على المخدرات.
  • الجينات الوراثية وقدرة الجسم على التعامل مع بعض المواد الكيميائية في الجسم.
  • مشاكل الناقلات العصبية في الدماغ مثل : السيروتونين والدوبامين.

أعراض الغضب في علم النفس

يتم تصنيف الغضب إلى أربع فئات مشتركة وهي المشاعر والأفكار وردود الأفعال الجسدية، والأفعال، وفيما يلي بعض الأمثلة على علامات الغضب في علم النفس.

الشعور بالغضب بشكل متكرر

الشعور بالغضب أمرا طبيعيا، ولكن لا ينبغي أن يصبح ثابتاً، لذلك إذا رأيت نفسك غاضباً طوال الوقت، فقد تصبح علامة على مشاكل الغضب، الذي يأتي بأشكال متعددة، مثل:-

  • نفاذ الصبر.
  • الجنون.
  • الإحباط.
  • عدم التسامح.
  • التوتر.
  • الاضطراب.

التقلبات المزاجية الحادة والمتكررة

إذا وجدت نفسك تتأرجح حالتك المزاجية بشكل حاد، لدرجة تشعرك بالخوف، فهذه علامة تدل إن الغضب يستحوذ على يومك.

انتقاد نفسك والآخرين بشدة

عادة ما يصبح الغضب قائم على مشاعر عدم الرضا أو عدم الاحترام، لذلك إذا وجدت نفسك أنك توجه اللوم على الآخرين أو على نفسك، فأعلم إنك مصاب بأي من اضطرابات الغضب، خاصة أن الغضب يخلق حلقة فارغة من خيبة الأمل والاحتياجات.

الشعور بالاستياء

والذي عادة ما ينطبع على علاقتنا مع الآخرين، على سبيل المثال: من المحتمل أن تشعر بالاستياء والضيق إذا قام شخص بالخطو على حذاءك فإن رد الفعل طبيعي وهو الغضب، ولكن إذا وجدت نفسك تشعر بالغضب بعد انتهاء الموقف بأسابيع، فأنت تحمل ضغينة لم يتم حلها، خاصة أن الضغائن تسبب إجهاد الجسم، وتستنفذ المرونة بشكل عام.

المعاناة من الأعراض الجسدية

يشير العديد من الأطباء أن الذين يعانون من نوبات الغضب، لديهم أعراض جسدية مثل: الألم في الكتف والظهر، صرير الأسنان، الرعشة والتعرق، الهبات الساخنة، توتر العضلات، ارتفاع ضغط الدم.

الصراخ والسباب واللوم

أن تصبح عنيفاً هي إحدى علامات الغضب الشائعة، بالإضافة إلى رفع الصوت دون داعي ومواجهة مشاكل في ضبط النفس، خاصة أن الاندفاعية غير المبررة، مثل الصراخ وكسر الأشياء والصراخ، والإساءة النفسية والجسدية.

ومن المقطع التالي نوضح لك اهم المعلومات عن العصبية والغضب فشاهد معنا...

تفاصيل هامة حول الاضطراب الانفجاري المتقطع وكيف تتغلب علية بالخطوات

هل للغضب أثار إيجابية؟

الغضب يمكن أن يكون إيجابياً في بعض الأوقات، وذلك عندما يؤدي الغضب الى تعزيز المصير النفسي نحو تصحيح السلوكيات الخاطئة، وإتاحة الأمور الصحيحة، مثل الغضب لأجل تحقيق العدالة الاجتماعية والانتصاف من المظالم، ومن ناحية أخرى، يمكن أن يكون الغضب مدمر لكل شيء وذلك عندما لا يتم التعبير عنه بشكل سليم ومناسب.

الأثار الجانبية للغضب على الفرد

هناك عدد من الآثار الجانبية للغضب، منها تأثيرات خارجية واخرى فسيولوجية جسدية، ومن التاثيرات الخارجية، أنه تتأثر عضلات الوجه والهيكل العظمي عند الغضب، وتلاحظ أن الوجة محتقن، وعضلات الجبين تتحرك إلى الداخل وإلى أسفل.

غير أن فتحتى الأنف تنفرش باستدارة، بالاضافة الى حدوث التوتر في عضلات الهيكل العضلي للإنسان، وتحدث في نفسية الفرد إجراءات تحذيرية للتحضير لوضعية الهجوم والدفاع، ويصاحب التغيرات السابقة شعور بالقوة المفرطة والثقة في النفس، غير أنه يضعف الغضب المفرط من قدرة الفرد على معالجة المعلومات وحل المشكلات والتحكم في السلوك، وهو ايضا يفقد الشخص حسن التدبير والتفكير، ويمكن أن يسبب ضررا للآخرين.

ومن الآثار الجسدية غير الصحية التي تحدث للإنسان عند الغضب، تدفق الدم وزيادة معدل ضربات القلب وزيادة نسب التعرق بالاضافة إلى ارتفاع درجة الحرارة نتيجة لتدفق الدم بشكل غير طبيعي في حالات الغضب الشديد.

تأثير الغضب على المجتمع

بالطبع يتأثر المجتمع بأكمله نتيجة للغضب، فإذا لم يتحكم كلاً منا في غضبة ويستثمر قوة غضبه لاتخاذ القرارات السليمة، يتأخر المجتمع بأكمله ويعود الى الوراء بسبب التسرع وعدم القدرة على التحكم في الغضب.
غير أن هناك بعض الناس الذين يفضلون الغضب للخروج من المشاكل التي تواجههم دون ذنب.

فتجدهم دائما ما يتجهون الى الصراخ والخناق لتجنب المشكلات التي تقع على عاتقهم، فتكون نتيجة ذلك نتيجة عكسية، حيث يؤدي ذلك الغضب الى تفاقم المشكلات، والبعد عن واقع المشكلة وأساسها، مما يؤدي إلى صعوبة التغلب على المشكلة، ويؤدي ذلك في النهاية الى مجتمع ناقص ومتخلف ولا يستطيع الإنتاج في ظل تجنب المشكلات والفشل في القيام بحلها والتغلب عليها.

كيف يمكنك السيطرة على الغضب في علم النفس

إذا واجهت نوبة غضب، هناك بعض الاستراتيجيات التي يمكنك أن تتبعها حتى تتغلب على هذه النوبة:

ممارسة الاسترخاء

يمكنك ان تساعد بعض أدوات الاسترخاء البسيطة في إدارة الغضب، مثل التنفس بعمق والتخيلات الهادئة، بعض الخطوات البسيطة التي يمكنك تجربتها:-

  • التنفس بعمق من خلال الحجاب الحاجز، مع تكرار هذه العملية أكثر من مرة.
  • يمكنك ان تقوم بممارسة اليوغا والتي تجعلك تشعر بالهدوء والاسترخاء.
  • ممارسة بعض التمارين الرياضية غير الشاقة والتي تجعلك تشعر بالهدوء في بعض المواقف.
  • يمكنك ممارسة هذه الأساليب من بشكل يومي، وتعلم استخدامها في المواقف التي تصبح بها متوتر.

استخدام الفكاهة

إن إضافة الكثير من الفكاهة في بعض المواقف التي تستدعي التوتر، من المحتمل أن يقطع شوطاً طويلاً في إنهاء تلك اللحظة، لذلك حاول استخدامها كاداة في التغلب على الغضب، ولكن دون جرح مشاعر الآخرين.

وضع حلول للمشاكل

سبب الغضب الرئيسي هو الإحباط والمشاكل التي لا مفر منها من الحياة، وعادة ما يكون استجابة لبعض الصعوبات، لذلك يجب أن تضع حدود للمشاكل من خلال وضع الحلول، والاستعانة بالآخرين في إنهاء كافة الخلافات والمواقف التي تسبب الضغط النفسي.

كيف يمكنك السيطرة على الغضب في علم النفس

بخطوات بسيطة تساعدك على علاج الغضب والعصبية الزائدة

كيف تتغلب علي الغضب؟

اقبل موقفك ووضعك

يمكن أن يساعد ذلك بشكل كبير في السيطرة على الغضب الناتج عن إنكار الوضع وعدم قبوله، وبعد قبول الموقف الذي يغضبك وعدم التنكر له، يمكنك البدء في العمل على خطة للتعامل مع الموقف أو المشكلة، على سبيل المثال، حاول أن تقبل وضع صديقك الجديد الذي أخذ مكانتك في العمل، واعمل على التفوق عليه دون الثورة والغضب المباشر الذي قد يثير المشاكل ويؤدي إلى ابعادك عن العمل بوسيلة أو بأخرى.

هدئ نفسك

من السهل أن تتورط في غضب وتسمح لنفسك بالخروج عن السيطرة، ولكن بدلًا من ذلك، خذ نفسًا عميقا، وحاول ان تنصرف عن المكان لبعض الوقت، فقط افعل ما يناسبك لتهدئة نفسك، يمكنك أن تأخذ حمام ساخن وان تفكر في الأوقات الجيدة او اي شيء اخر…

انظر الى المشكلة وسببها

فكر في سبب المشكلة أو ما يجعلها مشكلة مزمنة وصعبة، فإذا كنت غاضبًا بشأن إجراء قام به شخص ما، فحاول فهم وجهة نظره. 

يجب أن تدرك تداعيات غضبك

يجب أن تكون قادراً على رؤية المشاكل التي يسببها الصراخ أو التهديد أو كسر شيء ما بسبب الغضب الشديد.

وضع حدود للغضب

استخدم قوة غضبك لوضع حدود لنفسك، يجب أن لا تتجاوزها أو تخرج عنها، وعليك الحفاظ على حدود حازمة، في سبيل تحقيق الأهداف التي تريدها.

نظرًا لأن الغضب قد يؤدي إلى إرباكك وشل قدرتك على التفكير، فقد تساعدك النصائح السابقة على إعادة توجيه قوة غضبك نحو تحقيق الأهداف البناءة بشكل مستمر.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

الغضب الشديد هل هو مرض نفسي؟

بالفعل، الغضب الشديد من المحتمل أن يصبح ناتج عن أي مرض نفسي.

متى يكون الغضب سلبيا؟

يصبح الغضب سلبي إذا تسبب في إيذاء الآخرين.


مقالات قد تهمك

المشاعر السلبية الخمسة وكيفية التغلب عليها في 6 خطوات

اعراض التوتر العصبى : الاسباب والاعراض و5 خطوات لتجنبها

اكثر 4 من اعراض الانهيار العصبي وكيفية التغلب عليها بالخطوات

 معلومات هامة حول الكبت النفسي وكيف يمكن أن يسبب الامراض النفسية

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

تعليقات

اترك رد
  • Unknown fan
    September 29, 2022

    هل يمكنكم ان تكتبو عن التغلب على الغضب هذا سيساعدني كثيرا في مخططي

    • مستشفى الأمل
      October 1, 2022

      اهلا بك في مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الادمان إذا اردت معرفه كافة التفاصيل فنظن اننا قد نحتاج الي معلومات تفصيليه أكثر عن حالة المريض لكي نستطيع مساعدتك في وضع الخطة العلاجية بشكل مناسب الرجاء التواصل على أرقام الخط الساخن: 00201020226226 – 00201020226227

  • عائشة عبد الرحمن
    July 20, 2022

    معلومات جميلة واستفدت منها كثيرا

    • مستشفى الأمل
      October 1, 2022

      اهلا بيك يا فندم ويشرفنا مروركم الكريم

  • ملاك عوض الله
    November 15, 2021

    يوجد نوع اخر من الغضب وهو الغضب المقدس فهو غضب من اجل الحق لاتتدخل فية الذات ويكون باسلوب سليم ولايكون بجهل ولا بسرعة امثلة ذلك غصب الله وغضب الرسل والانبياء " اغضبوا ولا تخطئوا " أف 4 : 26 وهناك غضب خاطىء تتدخل فية الامور النفسية والذاتية والشخصية لامور مادية وعالمية وليس لسبب مقدس

    • مستشفى الأمل
      October 1, 2022

      اهلا بيك يا فندم ويشرفنا مروركم الكريم

  • سيف
    November 13, 2021

    موضوع جيد لقد استفدت منه

    • مستشفى الأمل
      October 1, 2022

      اهلا بيك يا فندم ويشرفنا مروركم الكريم

اترك رد