المشاعر السلبية الخمسة وكيفية التغلب عليها في 6 خطوات

المشاعر السلبية الخمسة وكيفية التغلب عليها في 6 خطوات

المشاعر السلبية والخوف والغضب جزء من التجارب الإنسانية، التي تؤدي إلى الإجهاد والتعب، وعادة ما ينظر إلى المشاعر السلبية الخمسة أنها طباع شخصية، وعلى الرغم من الألم التي تسببه يمكنها أن تعمل على زيادة الحماس للحياة، لذا في المقال التالي نتعرف معاً على المشاعر السلبية الخمسة وكيفية التغلب عليها.

ما هي المشاعر السلبية الخمسة

يمكننا وصف المشاعر السلبية الخمسة أنها الشعور الذي يسبب التعاسة والحزن والكآبة، وهذه المشاعر تؤثر على الشخص وعلى علاقاته بالآخرين، هذا بالإضافة إلى احترامه لنفسه وذاته ومدى رضاه عن حياته بشكل عام.

وعلى النقيض الآخر تعد المشاعر السلبية هي بداية جديدة إلى تثبيط الحماس للحياة، ولكن تعتمد على المدة التي استغرقتها هذه المشاعر وتأثيرها على الجهاز العصبي والحالة النفسية للشخص.

دعنا نتعرف على المشاعر السلبية الخمسة

قسم علماء النفس المشاعر السلبية إلى خمس فئات رئيسية من المحتمل أن نتعرض لها في الحياة اليومية، كما يوضح تأثير هذه المشاعر على سلوكنا، إذا لنتعرف عليها معاً:-

  • الغضب

يقصد بالغضب هو عدم الرضا والكراهية وعدم الراحة، والتي تولد الشعور بالغضب، لذلك يمكن أن نغضب دون صراخ أو إحمرار الوجه، لذلك نملك جميعاً مستويات مختلفة من الغضب، على سبيل المثال: إذا لم نحب شخص وقام بفعل خاطئ، فتشعر بالغضب ومن المحتمل أن نصرخ في وجهه، ولكن إذا ارتكب شخص مقرب نفس الخطأ نلتزم الصمت حتى لا نظهر أننا نشعر بالاستياء.

  • الغيرة

ينشأ شعور الغيرة عندما يحصل شخص على شئ نريده، والتي تنطوي على مقارنة أنفسنا بالآخرين، ونتمنى دوماً ان يكون ما لديهم معنا، لذلك تحقق من نفسك، هل أنت بحاجة إلى التحقق من نفسك، ومعرفة ما تحمله في قلبك للآخرين.

  • الاعتزاز

الاعتزاز والفخر ينضم إلى المشاعر السلبية الخمسة التي قد نشعر بها، والتي تعني الفخر بالأشياء الصغيرة، والميل إلى تفخيم الانجازات، أو الأشياء البسيطة، مثل الفخر بالمظهر والملابس والصحة، لكل هل سيستمر كل هذا إلى الأبد؟ أم نشعر بالحزن عندما تتغير مع الزمن، لذلك الفخر في هذه الحالات من المشاعر السلبية.

  • الأنانية

نغضب جميعاً من كلمة أريد هذا لي فقط، إنه ملكي، أود أن أحصل على ذلك، تعمل الأنانية والتشبث على توليد الكراهية والغضب بين الآخرين، لذلك يعد التعلق والأنانية وحب الذات من المشاعر السلبية الخمسة.

  • الخوف

الخوف من أكثر المشاعر السلبية شيوعاً، ويشمل جميع أنواع الخوف على الأشياء والخوف من ضياع الوظيفة، والخوف من فقدان الأبناء، والتي تجعل الشخص لا يستمتع بحياته، ويعيش يداهمه الخوف حتى من الأشياء التي لم تحدث.

  • الجهل

الشعور الخامس السلبي الأصعب على الإطلاق هو الجهل، والذي يجعل الشخص يرى أننا لا نسمع أو لا يوجد لدينا مشاعر، لذلك ونحن غاضبون، لا نرى الجهل وقد نكذبه، لذلك نحن بحاجة دائماً للنظر إلى تصرفاتنا وعقولنا ورؤية العواطف السلبية.

مقالة مميزة لك عن : الآثار السلبية للوحدة والعزلة على الفرد

كيف تؤثر المشاعر السلبية الخمسة على حياتنا؟

لاشك أن مشاعر الغضب و القلق والكره تؤثر على الشخص وتخلق ضغط كبير على العقل والحالة النفسية، حيث يمكن أن تسبب المشاعر السلبية الخمس، الآتي

  • التوتر

تسبب العاطفة السلبية التوتر، وتخلف حالة من الضغوطات وعدم الراحة، والتي تسبب المشاكل الصحية، ومع مرور الوقت يصبح التوتر مزمن.

  • عدم الارتياح

يتولد لديك شعور بعدم الراحة إذا كنت تشعر بالغضب والكره دوماً، لذلك نرى الكثيرين ممن لديهم مشاكل مع هذا الشعور، يفكرون بأنها تستمر إلى الأبد وأن المشكلة في مشاعرهم وليس بعقولهم.

  • مشاكل في العلاقات

ليس كل شخص قريب منا، يستوجب عليه تقبل مشاعرنا السلبية، لذلك دائماً الغضب والتوتر والحزن يسبب العديد من المشاكل مع الآخرين، خاصة إذا كانت ضغوطات في العمل أو مهام دراسية، هذا بالإضافة إلى العلاقات العاطفية.

ما هي أسباب المشاعر السلبية؟

لا يوجد سبب محدد يجعل الشخص يشعر بالحزن، ولكن توجد بعض العوامل التي تجعل الشخص يشعر بالسوء، وتشمل:-

  • التعرض للمشاكل والضغوطات في العمل.
  • التعرض لمشاكل مع الأسرة والمقربين.
  • وجود اضطرابات نفسية تسبب التوتر.
  • تناول المخدرات والكحوليات.
  • التعرض لفاجعة أو فقدان أحد المقربين، يسبب الشعور بالسوء لفترات.
  • وجود أشخاص سلبيين في حياة الشخص.

هل يوجد فوائد للمشاعر السلبية الخمسة؟

على الرغم من الضرر النفسي الذي تسببه المشاعر السلبية، إلا أنها في كثير من الأحيان تصبح مفيدة، ويمكنها توجيه رسائل إلينا، على سبيل المثال:-

  • يوضح القلق والغضب أن هناك شئ ما يجب أن نسعى لتغييره، وأن شعور بالرفاهية والحرية مهدد، وأننا بحاجة إلى مساعدة نفسية.
  • الخوف يدفع الشخص إلى زيادة مستوى الأمان والسلامة، والثقة في القدرات.
  • الإحباط والتسليم للأمر الواقع، يوجهنا إلى تغيير شيء ما في الخطط والمشاريع.

لذلك يجب أن نعلم .. وجود المشاعر السلبية الخمسة في حياتنا هي بمثابة منبه أن شئ ما بحاجة إلى التغيير والتحفيز على تغيير هذه السلوكيات.

اليك ايضا : 8 اضطرابات نفسية تهدد حياتك!

إذا ... ما هي أفضل الطرق للتعامل مع المشاعر السلبية

تجاهل المشاعر أي ( الامتلاء بالغضب ) ليس الطريقة الصحيحة للتخلص من المشاعر السلبية، ولا يمكن أن يجعلها تختفي، كما أنها بمثابة جرس إنذار إلى أن شئ ما بحاجة إلى التغيير، لذلك نوضح لك في السطور القادمة بعض النصائح للتعامل مع المشاعر السلبية

  • فهم المشاعر

يمكنك النظر إلى داخلك وتحديد الموقف الذي يسبب لك التوتر والمشاعر السلبية في حياتك، والتي يمكن أن تأتي من أعباء العمل والواجبات المدرسية، لذلك المشاعر السلبية هي نتيجة أفكارنا التي تتعلق بالحدث، وطريقة تفسيرنا للحدث وما إذا كان يسبب التوتر أم لا، إذ المهام الأساسية للمشاعر هي أن تجعلك ترى المشكلة، لتتمكن من معرفة التغيير اللازم.

  • التغيير

يمكنك تغيير ما تستطيع في حياتك، أي تقلل من مسببات التوتر حتى تجد نفسك تمر بمشاعر سلبية أقل، على سبيل المثال:-

  • التخفيف من ضغوط العمل

تعلم ممارسات التواصل الصارم، حتى لا يشعر الشخص أن الآخرين قد اتهموه بالإهانة.

تغيير نمط التفكير السلبي، من خلال التحقق لمعرفة العوامل الأساسية التي تسبب القلق.

  • البحث عن منقذ

حاجتك إلى التخلص من المشاعر السلبية لا يمكن أن يتم بمفردك، لذا يمكنك البحث عن منقذ صحي للتعامل مع هذه المشاعر يعد عامل قوي في مساعدتك للتخلص من التوتر والغضب، حيث يمكنك عمل الآتي:-

  1. ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة، خاصة اليوجا والتأمل التي تدفع الغضب والتوتر.
  2. العثور على عوامل إيجابية و أشخاص إيجابيين، والبحث عن الفكاهة حتى تعطي نفسك دفعة عاطفية وجيدة.
  3. يمكنك التحدث إلى الطبيب النفسي إذا استمرت المشاعر السلبية لفترة طويلة، خاصة أنها من أن تؤثر على علاقاتك بالآخرين.
  4. يمكنك ممارسة بعض الأنشطة التي تساعدك في زيادة الوعي وتفتح لك أفاق جديدة، القراءة، التحدث إلى صديق.
  5. لاحظ كيف يمكن أن يجعلك الحزن والغضب شخص آخر، لذلك كن بجاهزية لأي حدث مسبقاً بأنك لا تعرض نفسك للتوتر والغضب.
  6. التخلي عن الماضي وتجاوز الأشياء السلبية يجعلك تشعر بالرفاهية، ويساعدك في تخطي هذه المشاعر.

في النهاية .. المشاعر السلبية الخمسة يمكننا تفاديها والتخلص منها، إذا قمنا بتغيير سلوكياتنا والابتعاد عن العوامل التي تسبب السوء، أو التحدث مع متخصص إذا كنت لا تستطيع التخلي عنها بمفردك.


مقالات قد تهمك

اعراض التوتر العصبى : الاسباب والاعراض و5 خطوات لتجنبها

طرق علاج إضطراب القلق - تشخيص القلق و اعراضه و اسبابه

هل يمكننى التخلص من التوتر ؟ اليك الاجابة الكاملة

ما هو الرهاب الاجتماعي أو اضطراب القلق الاجتماعي ؟

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد