هل تساءلت عن أضرار الجلوس وحيداً .. ؟ اليك 8 من أبرز سلبيات الوحدة

هل تساءلت عن أضرار الجلوس وحيداً .. ؟ اليك 8 من أبرز سلبيات الوحدة

الوحدة هي حالة مرضية، أو حالة ذهنية للشخص، يفضل فيه البقاء وحيدا والابتعاد عن الأخرين، وقضاء معظم الوقت بمفرده، والتي تنتج عن الكثير من الظروف الحياتية للأشخاص، أو تكوين الشخصية، ربما لديك أحد الأشخاص يفضل الانطوائية والوحدة طوال الوقت، هل حاولت أن تجعله أكثر حميمية أم فشلت في اختراق وحدته والتأثير على هذا السلوك؟ إذا في المقال التالي نتعرف معا على كل ما يخص الوحدة وجوانبها وسلبيات الوحدة وأضرار الجلوس وحيداً، وكيفية التخلص منها بالطرق الصحيحة.

هل يمكن ادمان الوحدة والعزلة اليك الاجابة في المقطع التالي فشاهد معنا...

اهم 6 من عيوب الشخصية الانطوائية وهل الانطوائية مرض ؟ اليك التفاصيل

تعريف الوحدة:

تشير الوحدة الى ذلك الشعور القوي بالفراغ والعزلة، يشعر الفرد بالوحدة والعزلة حتى لو كان وسط جمع من الناس، وفي حالة شعور الشخص بالوحدة تجده يستغني عن الآخرين ولا يريد مناقشة اي شيء او فعل اي شيء مع اى احد، والوحدة ايضا هي الشعور بكونك مقطوع عن الآخرين وليس هناك شيء يوصل بينك وبينهم.

في بعض الأحيان يجد الشخص المصاب بالوحدة صعوبة أو مستحيل في التواصل مع الناس الآخرين، بالإضافة إلى أن المصابين بالوحدة ينتابهم إحساس شخصي ودائم بالملل والفراغِ أَو التجوّفِ الداخليِ، كما يسميه البعض، وذلك الشعور يعد نتيجة حتمية للعزلة عن العالمِ.

يشعر المرء أنه وحيد في الدنيا لا يوجد من يشاركه همومه ولا يوجد من يساعده على فعل أي شيء، وفي معظم الأحوال لا يستطيع الشخص المصاب بالوحدة أن يعبر عن همومه او ان يتحدث مع الآخرين بطلاقة، وفي كل الأحوال، أكد علماء النفس أن الوحدة شعور لا يُفهَم من الكلام بل بالتجربة فقط.

حقيقة الشعور بالوحدة:

يرى علماء النفس أن الشعور بالوحدة هو جزء طبيعي من حالة الإنسان، حيث يقول عالم النفس جون كاسيوبيا، مدير مركز علم الأعصاب الإدراكي والاجتماعي في جامعة شيكاغو: "إن الوحدة المؤقتة شائعة جدًا لدرجة أننا نقبلها ببساطة كجزء من الحياة"، لكن في الوقت ذاته قد اشارت الاحصائيات انه يشعر حوالي 20٪ من الناس بالوحدة إلى حد يجعلها مصدرًا رئيسيًا للتعاسة في حياتهم.

وكثيرًا ما يشعر الناس بالوحدة عندما لا يحصلون على حد مرضي من التواصل الملائم أو الودي والدعم من الآخرين، مما يجعلهم يشعرون أنهم معزولون اجتماعيا.

ما هي أنواع الوحدة النفسية

تنقسم الوحدة النفسية إلى شقين، هما:-

العزلة الاجتماعية

تشمل العزلة الاجتماعية الانقطاع عن التواصل مع الآخرين، وتتضمن العزلة الجسدية التي تشير إلى الانفصال العاطفي عن التفاعل الاجتماعي، أي يصبح الشخص منعزل اجتماعيا بقصد أو دون قصد.

في حين أن مستوى التواصل الاجتماعي يختلف بمرور الوقت، ولكن فترات العزلة تسبب ضررا للصحة الجسدية والنفسية.

الوحدة

الشعور بالوحدة هو عاطفة إنسانية معقدة وفريدة من نوعها لكل فرد، خاصة إنه لا يوجد سبب مشترك واحد لها، وعلاجها يختلف بشكل كبير.

على سبيل المثال:- الطفل الوحيد الذي يكافح من أجل تكوين الصداقات في المدرسة، أو لديه الاحتياجات المختلفة عن احتياجات شخص بالغ وحيد، تعرض إلى صدمة نفسية.

الوحدة وفقا للعديد من الخبراء، لا يعني بالضرورة أن تكون وحيدا، ولكن إذا كنت تشعر بالوحدة والعزلة، فهذه الطريقة تؤثر بها الوحدة على حالتك الذهنية.

ما هو الفرق بين الوحدة والانعزال عن الناس

يتمثل الفرق بين الوحدة والانعزال عن الناس هو أن الوحدة هي الشعور المؤلم بالانفصال، والعزلة الاجتماعية تتضمن قلة الاتصال الاجتماعي وعدد الأشخاص الذين يتفاعلون معه بانتظام.

أي إنه يمكن أن تعيش بمفردك ولا تشعر بالوحدة أو العزلة الاجتماعية، كما يمكن أن تشعر بالوحدة أثناء تواجدك مع أشخاص أخرين.

ما هي فوائد الوحدة

على الرغم من الآثار السلبية للوحدة التي ذكرناها، إلا أنها تقدم بعض الفوائد للشخص، يمكننا التعرف عليها:-

السماح بالتعرف على نفسك

الشخص عندما يصبح بجانب الآخرين يلتزم بالعديد من القواعد الاجتماعي، ولكن من فوائد الوحدة هي إنك تمنح نفسك وقتا بعيدا عن الضغط، حيث تتيح الوحدة أن تصبح على طبيعتك، حيث كلما زاد الوقت الذي تقضيه بمفردك كلما شعرت براحة أكبر في حياتك.

إثارة الإبداع

الإبداع وممارسة الهوايات هو الأشياء التي يمتلكها الجميع، ولكن بعض الاشخاص لا يظهر إبداعهم إلا عندما يصبحون بمفردهم، حيث تشير الدراسات أن قضاء الوقت بمفردك يحسن تركيزك ويساعدك على أداء المهام.

الصحة النفسية الجيدة

تشير بعض الدراسات أن قضاء الشخص بمفرده لفترة، سوف يظهر التعاطف مع الذات ويقلل من القلق وأفكار الاكتئاب، كما إنها تحميك من خطر التعرض إلى الإيذاء النفسي أو أي مشاكل مع الآخرين.

التركيز على أهدافك

أنت بحاجة إلى مزيد من الوقت إلى أن تشعر بمزيد من التحفيز والإبداع والإنتاج، لذلك من فوائد الوحدة هو قضاء الوقت بمفردك حتى تجتاز الاختبار وتتمكن من البقاء على المسار الصحيح.

سلبيات الوحدة وأضرار الجلوس وحيداً

تأثير العزلة الاجتماعية والوحدة على الصحة النفسية خطيرا، خاصة إذا استمر لفترة طويلة، وفيما يلي نستعرض معكم الآثار السلبية لـ الوحدة وأضرار الجلوس وحيداً، والتي تشمل:-

  • اضطراب تعاطي المخدرات والكحوليات.
  • الصحة البدنية السيئة.
  • الاصابة بـ اضطراب القلق.
  • زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب.
  • ارتفاع خطر التعرض للانتحار.
  • التغيير في وظائف المخ.
  • أمراض القلب.
  • ارتفاع مستوى التوتر.

تؤثر الوحدة والعزلة الاجتماعية على العادات اليومية للشخص، مما يؤثر بشكل كبير على الصحة العقلية والجسدية، كما يميل الشخص الذي يعاني من الوحدة إلى ارتكاب الكثير من الجرائم، والعادات الخاطئة.

ما هي اسباب حب الوحدة في علم النفس

تتضمن بعض العوامل التي تساهم في الشعور بالوحدة، مثل العزلة الجسدية والانتقال إلى مكان جديد والتعرض للطلاق، و وفاة شخص مهم في الحياة، بالإضافة إلى العديد من العوامل، وتشمل أسباب حب الوحدة في علم النفس:-

الشعور بالاكتئاب

يؤدي الاصابة بالاكتئاب الانسحاب والعزلة الاجتماعية، حيث تشير الدراسات إلى أن الشعور بالوحدة والعزلة الشديدة.

تدني احترام الذات

يعاني الكثير من الأشخاص من تدني احترام الذات، مما يجعلهم يفتقرون إلى الثقة في أنفسهم ولا يستحقون أي اهتمام من الآخرين أو احترامهم، مما يسبب الشعور بالوحدة والعزلة المزمنة.

الصفات الشخصية

تلعب العوامل الشخصية دورا في الشعور بالوحدة، على سبيل المثال: قد يكون الشخص راحته في الوحدة والعزلة، وأقل عرضة لتنمية الروابط الاجتماعية والبحث عنها، مما يساهم في الشعور بالوحدة.

اسباب حب الوحدة في علم النفس

تعلم كيف تتغلب على احساس الوحده والعزلة فى خطوات بسيطة

مضاعفات الوحدة على الصحة النفسية

على الرغم من أنه من الصعب قياس الوحدة والعزلة الاجتماعية بشكل دقيق، إلا أن هناك مخاطر شديدة أثرت على الأشخاص البالغين الذين تبلغ أعمارهم 50 عاما أو أكثر، ويعانون من العزلة الاجتماعية والوحدة، حيث وجدت الدراسات مضاعفات الوحدة:-

  • تزيد العزلة الاجتماعية بشكل كبير من خطر وفاة الشخص مبكرا، نتيجة لجميع الأسباب، وهو خطرا كبيرا.
  • كما ترتبط الوحدة بزيادة تعرض الأشخاص للخرف بنسبة 50%.
  • كما أن الأشخاص الذين يتمتعون بعلاقات اجتماعية سيئة، هم اكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب بنسبة 29%، و زيادة خطر الإصابة بالسكتات الدماغية بنسبة 32%.
  • كما أن الشخص الذي يعانون من الوحدة هو أكثر عرضة لـ التفكير في الانتحار والاكتئاب والقلق.

تعرف ايضا علي : قائمة أسعار المصحات النفسية فى مصر المرخصة

كيف تتغلب علي الوحدة؟

أن مكافحة العزلة الاجتماعية والوحدة ليست أمرا سهلا، ومع ذلك هناك أشياء يمكنك القيام بها من خلال إعادة بناء التواصل مع الآخرين، والتخلص من العزلة تدريجيا:-

البحث عن طرق التفاعل الاجتماعي

وهو اتخاذ خطوات نحو التواصل مع الأخرين، ويتضمن إرسال بعض الرسائل النصية إلى الأصدقاء وأفراد العائلة، والبدء في التواصل الاجتماعي مع الأشخاص المقربين، حيث يمكنك إجراء مكالمة فيديو لتقليل مشاعر العزلة والوحدة.

اقتناء حيوان أليف

يمكنك اقتناء الحيوان الأليف لمحاربة الشعور بالعزلة والوحدة، لأنه من العوامل التي تحسن الدوبامين في الدماغ، وتقلل التوتر وتحسن الحالة المزاجية.

تغيير الروتين اليومي

يمكنك تغيير نمط الحياة اليومي، أي ممارسة الرياضة خلال فترة الصباح، وذلك للحصول على الأدرينالين، والحصول على قسط كاف من النوم ليلا، والبقاء نشيطا بدنيا، وتناول نظام غذائي جيد و متوازن.

استخدام اليقظة الذهنية

اليقظة الذهنية جيدة للغاية تجعلك تتخلص من الوحدة والقلق واليأس، هو البقاء في نفس اللحظة والتفكير في حالة الوحدة، وطرح بعض التساؤلات، ماذا لو فقدت وظيفتي؟ ماذا لو انتابني المرض؟ ماذا أفعل في المستقبل، هذه المخاوف حقيقية جدا، يجب أن تخبر نفسك بها جيدا، وتحقق التوازن بين التفكير بالعقل والسيطرة على مشاعر الوحدة والعزلة.

إقامة علاقات جيدة

حاول أن تبذل قصارى جهدك في الحفاظ على علاقاتك الأقرب، وذلك من خلال الاستماع إلى الأشخاص حولك، والتقرب والتودد إلى أفراد أسرتك والاهتمام بأمرهم.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

يمكن أن نجاوبك على بعض التساؤلات التي تتردد إلى ذهنك حول الفرق بين الوحدة والانعزال عن الناس ..

هل الوحدة تسبب مرض نفسي؟

الوحدة تسبب الاكتئاب واضطراب القلق الاجتماعي إذا لم يتم علاجها.

هل الوحدة تسبب الوسواس؟

نعم، حيث تؤكد الدراسات أن الوحدة تجعل الفرد أكثر عرضة للإصابة بالوسواس القهري بنسبة 40%.

هل الوحدة تسبب الوفاة؟

الوحدة والبقاء لفترة طويلة يجعل الشخص أكثر عرضة للاضطرابات النفسية، بالإضافة إلى زيادة خطر تعرضه للانتحار.


مقالات قد تهمك

علاقة العزلة بالادمان - هل العزلة سبب اساسى لادمان المخدرات ام لا؟

دليلك الكامل حول الاكتئاب الذهانى و3 طرق العلاج منه

معلومات مميزة حول كيفية التعامل مع الشخصية الانطوائية

اليك اهم 4 طرق علاج الخوف من الناس واسباب حدوثه تعرف عليهم

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد