معلومات مميزة حول كيفية التعامل مع الشخصية الانطوائية

معلومات مميزة حول كيفية التعامل مع الشخصية الانطوائية

كيفية التعامل مع الشخصية الانطوائية؟ لا يريد صديقي الذهاب معي إلى حفل التخرج الخاص بي؟ دائماً ما يفضل زوجي الصمت خلال جلوسنا معاً؟ العديد من التساؤلات التي تتردد علينا من بعض الأشخاص الذين تربطهم علاقات مع الشخصية الانطوائية، ولا يستطيعون التعامل معهم بشكل جيد، لذا في المقال الآتي نتعرف معاً على كيفية التعامل مع الشخصية الانطوائية، و أشياء لا تعرفها عن الشخص الانطوائي.

كيفية التعامل مع الشخصية الانطوائية

الانطوائية هي سمة من سمات الشخصية، والتي تتمتع بالتركيز على المشاعر الداخلية أكثر من الخارجية، الشخصية الانطوائية ليست نفسها القلق الاجتماعي او اضطراب القلق، أي كونك انطوائي لا يعني انك قلق اجتماعيا أو خجول.

وتشكل الشخصيات الانطوائية ما يقدر بنحو 25-40% من سكان العالم، ولا يزال هناك العديد من المفاهيم الخاطئة حول فهمها.

لذا نوضح لكم في بعض النقاط معرفة كيفية التعامل مع الشخصية الانطوائية:

  • الانفراد به

إذا كنت حقاً تأمل في إجراء محادثة هادفة مع شخص انطوائي، يجب عليك أن تقضي بعض الوقت بمفردك معه، واختر مكان هادئ مع الابتعاد عن الأماكن المزدحمة، وذلك حتى يسهل عليكم التحدث.

  • شجعه على الحديث

أطلب من الشخص الانطوائي أن يتبادل الأفكار ويفتح الحديث، لأنه ليس من السهل أن يستجيب في محادثة، ودائماً ما يبدو هادئ، يمكنك ترك تساؤل وانتظار الاجابة، مثل: ما هي احوالك وشعورك، هل أنت بخير؟ كيف كان يومك؟

  • أمنحه وقت للرد

لن تنتظر من الانطوائي أن يجاوب في نفس الحال، ويقفز من محادثة إلى اخرى، ولكن حاول أن تلتمس له العذر.

  • لا تخشي الصمت

عادة ما يشعر الشخص المنفتح بأنه مضطر إلى إجراء محادثة لملئ الفراغ أو كسر الملل، ولكن يجب أن تعلم أن الشخصيات الانطوائية لا تمانع الصمت أو المحادثات العميقة، لذلك امنحه ما يحبه بين كل حين وآخر، حتى لا تثير غضبه.

  • استخدم مواقع التواصل الاجتماعي

من طرق كيفية التعامل مع الشخصية الانطوائية، هي استخدام رسائل البريد الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي في التواصل والحديث، خاصة أن الانطوائي يشعر بالقلق خلال إجراء المكالمات الهاتفية أو المقابلات.

  • اعرف نقاط قوته

أجعل الشخص الانطوائي يشعر بالتقدير، لأنها من أهم ما يفضله، خاصة من الأشخاص الأصدقاء المقربين، لذلك أحرص على مدحه وشكرا وتقديم الثناء على الأشياء الجيدة التي فعلها.

على سبيل المثال: أشكر زميلك الانطوائي واخبره عن العمل و الإنجاز الرائع الذي قدمه في العمل.

  • امنحه مساحة

من الطرق الجيدة في كيفية التعامل مع الشخصية الانطوائية هي منحه وإعطائه مساحة كافية للاسترخاء الذهني والجسدي، لأن هذه الفترة تعد بالنسبة له بمثابة إعادة شحن، ولا تتدخل في حياته بشكل كبير، حتى لا تكون مصدر قلق بالنسبة له.

  • لا تحاول تغييره

في النهاية يجب أن تحترم طباع الشخص الانطوائي، دون أن تحاول تغييره أو تجعله اكثر انفتاحا، لأنه يتمتع بالكثير من نقاط القوة، ويمكنه أن يصبح مستمع جيد ومراقب ممتاز في التركيز، لذلك لا تضعه في موضع حرج حتى لا تثير غضبه.

اليك ايضا : ما هى سمات الشخصية الانطوائية و3 طرق علاج الانطواء

هل تختلف هذه الطرق عن طرق التعامل مع الزوج الانطوائي

تختلف طرق التعامل بعض الشيء، خاصة أن الارتباط بشخص انطوائي يسبب مشاكل متعددة مع الشريك، إذا لم يستطيع التعامل معه بشكل جيد.

وإليك بعض النصائح التي قد تهمك في التعامل مع الزوج الانطوائي:- 

  1. في البداية يجب الاعتراف باختلاف زوجك أي أن هناك بعض الفروق في الشخصية، حتى تكوني على وعي بالمشاعر والتوقعات التي تصدر منه.
  2. يجب ألا تضعي زوجك في مقارنة مع أحد، لأن الشريك المنطوي لا يقبل المقارنة
  3. احترام حدود زوجك ودعمه في مغامراته بالعمل والمشروعات التي يخطط لها، من أكثر السلوكيات التي تنال قبوله وحبه لكِ.
  4. الزوج الانطوائي بحاجة دائماً إلى تقديم الدعم وشحن طاقته، خاصة عندما يكون مرهق أو يعاني من مشاكل في العمل، ولكن أحذري التساؤلات الكثيرة.
  5. يمكنك اصطحابه إلى المناسبات والحفلات والتجمعات، ولكن أحذري أن تتركيه بمفرده، لأن الانطوائي لا يود التحدث مع غرباء.
  6. عادة ما يفضل الشخص الانطوائي ممارسة التمارين والألعاب الفردية، وهذا لا يعني أنه يعاني من الاكتئاب أو الوحدة.
  7. يمكنك طرح بعض الاقتراحات عليه عند الخروج للتنزه، ولكن يجب أن يكون اقتراحك مكان هادئ بعيداً عن الضوضاء الصاخبة، لأنه حتماً سيرفضها.
  8. يمكن الاستمتاع بحياتك الاجتماعية والخروج مع اصدقائك المنفتحين، حتى لا يؤثر زوجك الانطوائي على طباعك الشخصية.

إذا فما هي نقاط ضعف الشخصية الانطوائية

عند معرفة كيفية التعامل مع الشخصية الانطوائية، يمكننا أن نتعرف على نقاط ضعف الشخصية الانطوائية وما هي العوامل التي تؤثر فيه، والتي تتضمن:-

  • الشعور بالحرج

إذا لم يتوخى الشخص الانطوائي الحذر في التعامل مع إلحاح الآخرين يمكنه وضع رغبته في قبول الآخرين على أولوياته الخاصة، فإن الكثير من إرضائهم يخلق لهم بعض الصعوبات.

  • الحساسية

توقع من الشخص الانطوائي عدم قبول النقد البناء، فهو شخص يتمتع بالحساسية الشديدة، فمن المحتمل أن يتخذ نقدك على محمل الجد.

  • القلق

تجد الشخصية الانطوائية صعوبة في تركيز أحد المنفتحين مع تصرفاتهم، على سبيل المثال: لا يمكنه الجلوس على مكتب مكشوف دون وجود باب، يجعله يشعر بالامان والتركيز، كما يخشى إجراء محادثات قصيرة ويشعر بالحرج والإجبار.

  • هادئ وغير صارم

في بيئة العمل ومناقشة الموضوعات الهامة، لا ينغمس الانطوائي في دائرة الحوار، وعادة ما يتخذ الكثير من التفكير حتى يستطيع الرد، وعادة ما يكون هذا الرد غير حازم أو صارم، هم أشخاص مؤثرين وأفكارهم تحدث فارق في بيئة العمل ، إلا أن شعورهم بالإحراج وهدوئهم يضعهم في نقاط ضعف.

  • بحاجة إلى إعادة الشحن

لا يمكن أن يستمتع الانطوائي بالتفاعلات الاجتماعية، دائماً هو بحاجة إلى المساعدة من الشخص المنفتح، وإذا تم إجباره على التضحية والمشاركة في الحديث يشعر بالملل والقلق.

هل تساءلت حتى الان عن اسباب حدوث الشخصية الانطوائية

أسباب حدوث الشخصية الانطوائية مزيج من عاملين رئيسيين وهي الجينات الوراثية والبيئة، والتي نذكرها تفصيلا:-

  • الجينات الوراثية

التركيب الجيني للطفل منذ الولادة يلعب دوراً كبير في تحديد سمات الشخصية، حيث وجود أباء وأمهات يعانون من الانطوائية، يجعل الأطفال أكثر انطوائية.

  • العوامل البيئية

البيئة التي ينشأ فيها الفرد لها تأثير كبير في تحديد سمات الشخصية، أي تساعد مراقبة سلوكيات الطفل واستجابته في المواقف في تشكيل شخصيته، وتتضمن بعض العوامل الآتية:-

  1. طرق تربية الأبناء.
  2. الخبرات مع الأصدقاء و التعرض للتنمر.
  3. تجارب الطفولة ومعاملة الوالدين.

تعرف ايضا علي: اضطراب الشخصية التجنبية.. الأعراض والأسباب والعلاج

اليك ما يريد الشخص الانطوائي أن تعرفه عنه

الشخصيات الانطوائية تشكل من نصف إلى ثلث سكان العالم، ودائماُ ما يتعرضون للهجوم وانهم يعانون من بعض الاضطرابات النفسية، كما يقعون فريسة لبعض المفاهيم الخاطئة.

لذلك نشرح لك بعضاً من ما يريد الشخص الانطوائي أن تعرفه عنه ..

  • الهدوء لا يعني الخجل :

عادة ما يظهر الانطوائي أنه هادئ، فيعتقد البعض أنه خجول، ولكن هناك فرق بين الانطواء والخجل والقلق الاجتماعي.

  • الانطوائي ليس مكتئب:

عادة ما يحتاج الانطوائي إلى وقت للانفراد بنفسه، والحصول على المزيد من الهدوء وإعادة شحن طاقته، ولكن يفسر البعض هذا السلوك أنه مكتئب أو قلق دائماً.

  • يحب المتعة:

على الرغم من كون الانطوائي هادئ في التجمعات، ولا يثرثر ويتحدث، ولكنه يستمع جيداً بالتنزهه ولا يكره الخروج والسفر والاستمتاع بالحياة.

  • لا يريد أن يكون بمفرده:

الانطوائي قد يحتاج إلى بعض من الوقت لاستعادة طاقته، وهذا لا يعني بالتأكيد أنه يفضل العزلة والوحدة طوال اليوم بمفرده، ولكن يستمتع بقضاء الوقت مع الأشخاص المقربين له.

  • لا يخشى الأماكن المكشوفة :

من الشائعات والمعتقدات الخاطئة عن الانطوائيين هي خوفه من الأماكن المفتوحة، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ، لأن الانطوائي يحب الاستمتاع وفترات العزلة في الأماكن المكشوفة.

  • الانطوائي لا يكره الناس:

يهتم الانطوائي بشدة بأمور المقربين منه، ولكنه من المحتمل أ، يشعر بالإرهاق والملل بسبب كثرة الحديث والتواصل الاجتماعي دون سبب أو مبرر.

  • الانطوائي لا يعاني من تدني احترام الذات :

يعتقد البعض أن الشخص الانطوائي يفتقر إلى الثقة بالنفس وهادئ ويعاني من تدني احترام الذات، ولكن هذه تعد اختلافات وفروق فردية بينهم، وليس كل الانطوائيين يعانون من هذا الشعور.

هل يشفى الشخص الانطوائي أم تعتبر هذه الحالة مزمنة

الشخصية الانطوائية ليست حالة مزمنة أو اضطراب يمكن علاجه ولكنها سمات شخصية يمكن التغلب عليها، من خلال اتباع طرق المشاركة الاجتماعية واتباع الآتي:-

  • حب الفضول ولكن بشكل هادف، حتي تستطيع اكتساب العديد من الخبرات الحياتية.
  • يمكنك التغلب على مشاعر الخجل والخوف والقلق، خلال المشاركة الاجتماعية، وهو التركيز وتوجيه الانتباه نحو الآخرين وليس نحو خوفك.
  • يمكنك الالتحاق بممارسة التمارين الرياضية الجماعية، وذلك لزيادة التفاعل والتعرف على أشخاص جدد.

في النهاية .. بعد ما تعرفنا على كيفية التعامل مع الشخصية الانطوائية، يجب أن تعلم أن ليس كل الانطوائيين متشابهين، وتوجد الكثير من الفروق الفردية بينهم، والتي تختلف في التصرفات والشعور، كما أن الشخص الانطوائي من المحتمل أن يكون مصاب ببعض الاضطرابات النفسية مثل: العزلة او القلق الاجتماعي، ولكن ليس كل الانطوائيين مرضى نفسيين كما يعتقد البعض.


مقالات قد تهمك

الفرق بين الخوف والرهاب والعلاج لكلاً منهما

معلومات ستدهشك حول الشخصية الحساسة وهل هو مرض نفسى ام لا ؟

ما هي العلاقة بين اضطراب الشخصية والاكتئاب؟ اليك التفاصيل الكاملة

حقائق قد لاتعرفها حول اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع تعرف عليها

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد