ما هي العلاقة بين اضطراب الشخصية والاكتئاب؟ اليك التفاصيل الكاملة

ما هي العلاقة بين اضطراب الشخصية والاكتئاب؟ اليك التفاصيل الكاملة

اضطراب الشخصية والاكتئاب، الكثير منا يتساءل حول العلاقة بينهما، خاصة أن مرضى اضطراب الشخصية يعانون من الاكتئاب، والتي تؤثر على الحالة المزاجية للشخص المريض، كما تتعدد انواع اضطراب الشخصية، لذا نتناول معاً في المقال التالي العلاقة بين اضطراب الشخصية والاكتئاب، ومعرفة أنواع اضطرابات الشخصية.

ما هو اضطراب الشخصية؟

اضطراب الشخصية هو عبارة عن اضطراب عقلي يتميز ببعض الانماط الغير مرنة والغير صحيحة في التصرفات والتفكير والسلوك، والتي تختلف عن نطاق وحدود ثقافة المجتمع الذي يعيشه الشخص.

عادة ما يجد الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية صعوبة في الانسجام مع الآخرين، والتعامل مع المشكلات اليومية بشكل منطقي وطبيعي، لذلك فهم لديهم وجهة نظر مختلفة عن الآخرين، والتي تتسبب في المشاكل في العلاقات كما تجعلهم يشعرون بالعزلة، مما يتسبب في الاكتئاب.

ما هي العلاقة بين اضطراب الشخصية والاكتئاب؟

العلاقة بين اضطراب الشخصية والاكتئاب هو أن الاكتئاب أحد أعراض الاضطرابات النفسية التي تصيب الشخص المريض، باختلاف نوع الاضطراب الذي يعانيه، والتي تظهر في سلوكه وتصرفاته.

كما أن اضطراب الشخصية هو أحد الاضطرابات العقلية التي تصيب المريض بالتفكير الغير صحي والمشوش، والقيام ببعض السلوكيات الغريبة، والتي تؤدي به إلى القلق والاكتئاب والعزلة الاجتماعية.

أهم أنواع الاضطرابات الشخصية

هناك عدة أنواع مختلفة من الاضطرابات الشخصية التي يعاني منها الأشخاص، والتي تنقسم إلى ثلاث مجموعات، والتي تظهر في بعض التصرفات والسلوكيات، منها:-

  • المجموعة أ (الشخصية المرتابة)

اضطراب الشخصية الارتيابية (جنون العظمة)

جنون العظمة او الشخصية الارتيابية، هم الأشخاص الذين يميلون إلى فقدان الثقة والشك في الآخرين والتردد في الدوافع الخوف الغير منطقي، كما يترسخ لديهم أن الآخرين يحاولون إيذاءهم أو خداعهم، دائماَ ما يفهمون مواقف الآخرين أنها إهانات شخصية.

اضطراب الشخصية الفصامانية

يظهرون القليل من الاهتمام بتكوين العلاقات الاجتماعية وعدم الاستمتاع بالأنشطة، يفضلون الوحدة، يتسمون بالوحدة والبرود واللامبالاة.

اضطراب الشخصية الفُصامية

عادة ما يميل المصابون إلى اضطراب الشخصية الفصامية، إلى التأثير على الآخرين وتغيير أفكارهم، يتسمون بالغرابة في الملابس والتفكير والسلوكيات، كما ينتابهم القلق الاجتماعي، والتفسير السيئ السلوكيات، وردود الأفعال الغير مناسبة.

  •  المجموعة ب ( العاطفة والاندفاع)

اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع

من اخطر الشخصيات التي تصادفها، وهي الشخصية المعادية للمجتمع، والتي تميل إلى التلاعب بالآخرين ومشاعرهم، ومعاملتهم بقسوة وعنف، دون الشعور بالندم، قد يميلون إلى الكذب والسرقة وتعاطي المخدرات.

اضطراب الشخصية الحدية

تنتمي ايضاً الشخصية الحدية إلى أحد أنواع اضطرابات الشخصية والتي تتسم بالفراغ والسلوكيات المندفعة والخطيرة، كما يملك صورة ذاتية للنفس غير مستقرة، والتقلبات المزاجية والوحدة، كما يميل إلى التهديد بالانتحار وإيذاء النفس.

وفعل السلوكيات الخطيرة والاندفاعية، مثل ممارسة الجنس بشراهة، والاندفاعية، وتعاطي المخدرات ولعب القمار.

اضطراب الشخصية الهستيرية

الشخص الهستيري يحاول الحصول على الاهتمام ولفت الانتباه من خلال فرط الانفعال او التحدث بطريقة درامية والاستفزاز الجنسي، ومن علامات اضطراب الشخصية الهيستيرية التأثر بسهولة من الآخرين، كما يتمتع بالاهتمام المفرط بالشكل الخارجي.

اضطراب الشخصية النرجسية

يعتقد المصابون باضطراب الشخصية النرجسية أنهم أكثر جاذبية ونجاحاً عن غيرهم وبحاجة ماسة إلى الإعجاب، كما يميلون إلى المبالغة في المواهب والإنجازات والغرور الدائم، يفتقرون إلى التعاطف مع غيرهم.

  •  المجموعة ج ( القلق)

اضطراب الشخصية الاعتمادية

هو نوع من الاضطرابات الشخصية الذي يعتمد فيه المريض بشدة على الآخرين في تلبية احتياجاته سواء الجسدية أو العاطفية، و عادة ما يفضل البقاء بمفردهم، كما يحتاج الشخص الاعتمادي إلى طمأنينة إلى اتخاذ القرارات.

اضطراب الشخصية التجنبية

وتشمل أعراض اضطراب الشخصية التجنبية العزلة الاجتماعية والخجل المفرط، وتجنب الأنشطة التي تتطلب التواصل مع الآخرين، كما لديهم حساسية بالغة نجته القبول أو الرفض.

اضطراب الشخصية الوسواسية

هو الشخص الذي يميل إلى المثالية المفرطة والنظام والالتزام للوائح والشعور بالإحباط عند عدم إنجاز المثالية أو الكمال الذي يسعى إليه، كما يميل إلى الرغبة في السيطرة على الأخرين، حتى لو كلفهم الأمر إنهاء العلاقات الشخصية.

اليك ايضا : 6 أعراض تكشف إصابتك باضطراب الشخصية الانعزالية

العلاقة بين الاضطرابات الشخصية التالية والاكتئاب

1. العلاقة بين اضطراب الشخصية الحدية والاكتئاب:

كما نعلم أن اضطراب الشخصية الحدية هو نوع من الاضطرابات الشخصية التي تظهر في التفكير والتصرفات وعدم تحكم الشخص في انفعالاته، مما يصيبه القلق والاكتئاب والتفكير في الانتحار، لذلك يعد الاكتئاب هو من أعراض اضطراب الشخصية الحدية.

2. العلاقة بين اضطراب الشخصية الفصامية والاكتئاب:

الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية الفصامية عادة ما يبتعدون عن التواصل الاجتماعي، ويميلون إلى الارتباك عند التعامل مع الآخرين، مما يٌصيب بعضهم بالاكتئاب نتيجة الخوف من بعض الأشخاص والابتعاد عنهم.

كما أن الطبيب يقوم بوصف مضادات الاكتئاب لمريض اضطراب الشخصية الفصامية للتقليل من الأعراض، ولكن بشرط عدم وجود أعراض ذهانية.

مقالة مميزة لك عن : خطورة المرض النفسي - انواع و طرق علاج المرض النفسي

ولكن ما هي أسباب اضطرابات الشخصية؟

تكمن أسباب الإصابة بالاضطرابات الشخصية في العديد من العوامل البيئية والوراثية، التي تتكون في الشخصية منذ الطفولة:-

  • تلعب الجينات الوراثية والتاريخ العائلي من المرض النفسي، دوراُ في إصابة الشخص بالاضطرابات الشخصية.
  • التعرض للحوادث او الصدمات في الصغر، فقد يؤثر موقف صادم أو فاجعة في ظهور الاضطرابات الشخصية والاكتئاب.
  • خلل في كيمياء ووظائف المخ.
  • كما يعتقد أطباء النفس أن الاضطرابات الشخصية هي مزيج من العوامل البيئة والوراثية التي تحفز الاضطراب.

اليك ايضا : أسباب الإصابة بالأمراض النفسية

كيف يتم تشخيص اضطراب الشخصية؟

تشخيص اضطراب الشخصية يعتمد على مراجعة الطبيب إلى التاريخ المرضين وتحديد الاضطراب الذي يعانيه المريض من خلال بعض السلوكيات والتصرفات التي تظهر عليه.

ويجب أن تكون السلوكيات والمشاعر متسقة مع ظروف الحياة، كما ينبغي أن تظهر واحدة أو اثنين من الأعراض التالية

  1. الطريقة التي يفهم بها المريض نفسه، ومحاولة تفسيرها.
  2. ما هي الطريقة التي يتصرف بها المريض عند التعامل مع الآخرين.
  3. مدى الاستجابة العاطفية.

يمكنك ان تقراء ايضا : الطب النفسي وتشخيص الأمراض النفسية

افضل طرق علاج اضطراب الشخصية؟

علاج اضطراب الشخصية والاكتئاب يتم من خلال الطبيب النفسي، بعد تحديد نوع الاكتئاب وعلاقته بالاكتئاب، لأن العلاج يختلف على حسب درجة الاضطراب، ويشمل العلاج من خلال:-

العلاج النفسي

هو نوع من أنواع العلاج القائم على إدارة المريض اضطراباته الشخصية، من خلال المناقشة في الجلسات النفسية التي يعقدها الطبيب النفسي مع المريض، والتي تستهدف كيفية تحسين علاقات الفرد مع الآخرين، وتعلم أنماط التفكير الإيجابي والتعامل مع التحديات اليومية.

العلاج الدوائي

لا توجد عقاقير طبية معينة لعلاج اضطرابات الشخصية، ولكن تساهم بعض الادوية التي يصفها الطبيب، في تقليل الأعراض:-

  •  مضادات الاكتئاب والتي تعمل على تحسين الحالة المزاجية من الغضب والاندفاع.
  • مثبطات المزاج، والتي تقلل من العدوانية والتهيج.
  • مضادات الذهان ولكن يتم وصفها للذين يعانون من الاتصال بالواقع.
  • مضادات القلق للتخفيف من الإثارة والقلق.

في النهاية .. العلاقة بين الاضطرابات الشخصية والاكتئاب هو أن الاكتئاب أحد أعراض بعض الاضطرابات الشخصية، ويمكنك السيطرة عليها والتعامل معه إذا قمت بزيارة طبيبك النفسي لمعرفة التعامل مع مرضك .. حتى لا تتفاقم المشكلة.

مقالة قد تهمك عن : 8 نصائح للحفاظ على الصحة النفسية.. تعرف عليها

اليك بعض التساؤلات الشائعة حول العلاقة بين اضطرابات الشخصية والاكتئاب:

ما هو اضطراب الشخصية التمثيلي؟

المقصود به اضطراب الشخصية الحدية والذي يعد من أخطر الاضطرابات، حيث يميل إلى جذب الانتباه باستمرار، والتحدث بطريقة درامية فرط الانفعال والتحدث بشكل درامي.

أعاني من اضطراب اكتئابي مستمر، ماذا افعل ؟

يمكنك زيارة طبيبك الخاص، خاصة أن العلاقة بين الاضطرابات الشخصية والاكتئاب تتمثل في الكثير من الأعراض التي يقوم بتشخيصها المريض، بالإضافة إلى عدم تفاقم المشكلة.

اضطراب الشخصية التمثيلي؟

أحد أنواع الاضطرابات الشخصية ويسمى اضطراب الشخصية الهستيرية والذي يميل إلى جذب الانتباه والاهتمام بالشكل الخارجي، و فرط الانفعال.


مقالات قد تهمك

كيف تكتشف إصابتك باضطراب الشخصية الوسواسية؟

اضطراب الشخصية المرتابة يصيبك بجنون العظمة.. اكتشف الأعراض والعلاج

8 اضطرابات نفسية تهدد حياتك!

أعراض المرض النفسي وأنواعه وعلاقته بالإكتئاب

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد