دليلك الكامل حول الاكتئاب الذهانى و3 طرق العلاج منه

دليلك الكامل حول الاكتئاب الذهانى و3 طرق العلاج منه

الاكتئاب الذهاني هو نوع من أنواع الاكتئاب الشديد، والتي تتخللها الهلاوس والضلالات، وينتج الاكتئاب الذهاني عن تغييرات في كيمياء المخ وبعض الاضطرابات العقلية، كما تختلف أعراض الاكتئاب الذهاني عن أعراض الاكتئاب التي نعلمها، والتي نتعرف عليها سوياً، كما نوضح طرق علاج الاكتئاب الذهاني في السطور القادمة.

تعريف الاكتئاب الذهانى

الاكتئاب الذهاني هو أحد أشكال الاكتئاب الحاد، وهو مرحلة متطورة من الاكتئاب، يتخلله هلاوس وضلالات تنتاب مريض الاكتئاب، مثل ( سماع بعض الأصوات التي تخبرك بأنك ليس جيد او عديم القيمة والشعور بالفشل، والأوهام، أو الانفصال عن الواقع.

إحصائيات عن الاكتئاب الذهاني ؟

يصيب الاكتئاب الذهاني واحد من بين كل 4 من مرضى الاكتئاب، كما يبلغ حوالي 20% من مرضى الاكتئاب الشديد يعانون من الأعراض الذهانية و تعمل الإصابة بنوبة الاكتئاب الذهاني إلى زيادة فرص الإصابة باضطراب ثنائي القطب التي تصل إلى الهوس والانتحار.

ما هي اعراض الاكتئاب الذهانى ؟

يمكنك معرفة مريض الاكتئاب الذهاني من خلال بعض الأعراض الذهانية التي نلاحظها، منها:-

  • الإثارة والقلق:

دائماً ما نجد مريض الاكتئاب الذهاني يعاني من القلق والتهيج والإثارة، تنتابه العصبية والانفعال على أقل الأشياء.

  • الأرق:

الشخص المصاب بالاكتئاب الذهاني يعاني من الأرق وعدم النوم، بسبب كثرة الأفكار في دماغه التي تجعله لا ينام ليلاً.

  • الأوهام والهلاوس:

من أكثر أعراض الاكتئاب الذهاني هو التصرفات التي نراها في الأوهام والهلاوس الذهانية، حيث نجد الشخص المصاب يرى أشياء غير موجودة بالواقع، و تنتابه الهلاوس والأفكار الخيالية التي تصل إلى حد الذعر.

  • العزلة الاجتماعية:

العزلة الاجتماعية وعدم الاتصال بالواقع، حيث تمثل الأفكار الذهانية في دماغ مريض الذهان معتقدات وسلوكيات خاطئة عن المجتمع الذي يعيش فيه، وتصورات وأفكار سيئة يصنعها في عالم خاص بعيداً عن الواقع.

  • تغيرات في الشهية:

من أعراض الاكتئاب الذهاني الاضطرابات في الشهية، حيث يبدو نحيف تارة، وأوقات اخرى يبدو بصحة جيدة وشهية أفضل.

  • تهديد بالانتحار:

"سوف انتحر، سأقتل نفسي"، لا تستهن بهذه الاعراض لانه من الممكن أن يفعلها، ولكنها تحدث بعد التهديدات المتكررة قبل التخلص من حياته كما تشمل بعض الاعراض الذهانية الاخرى:-

  • القصور الفكري.
  • الجمود الجسدي.
  • فقدان الاهتمام بالأنشطة.
  • صعوبة في التركيز.
  • مشاعر اليأس أو العجز.
  • مشاعر انعدام القيمة أو كره الذات.

ولكن هل تساءلت من قبل .. ما هي الأشياء التي تتسبب في الإصابة بالاكتئاب الذهاني .. دعنا نتعرف عليها معاً

ومن خلال المقطع التالي نوضح اخطر اعراض الاكتئاب :

اليك ايضا : ما هو الاكتئاب النفسي؟ - أنواع الاكتئاب النفسي

اهم اسباب تؤدى حدوث الاكتئاب الذهانى

لا يوجد سبب دقيق للإصابة بالاكتئاب الذهاني، ولكن توجد عوامل قد تساعد في الإصابة بالاكتئاب الذهاني، منها :

  • العوامل الوراثية

إذا كان مريض الاكتئاب لديه تاريخ عائلي من الآباء والأمهات كان يعانين من الاضطرابات النفسية، فمن المحتمل أن ينتقل إلى الأبناء عن طريق الجينات الوراثية.

  • العوامل البيئية

تعريض مريض الاكتئاب إلى حادثة او فاجعة منذ الصغر من الممكن أن تتسبب في تطور المرض إلى اكتئاب ذهاني، والتي تسبب اضطرابات عقلية ومع الكبر تظهر أعراض المرض كما يعتقد بعض الباحثون أن مزيج التوتر مع الجينات الوراثية في الدماغ من الممكن أن تساهم في إنتاج بعض المواد الكيميائية في الدماغ التي تساعد في تطور الاكتئاب الذهاني.

تعرف ايضا علي : 10من أسباب الاكتئاب - وهل الاكتئاب مرض وراثي؟

ولكن السؤال الاهم .. هل يوجد علاج لمرض الاكتئاب الذهاني ..

كيف يتم تشخيص مرض الاكتئاب الذهاني ؟

تشخيص الاكتئاب الذهاني يتم من خلال الطبيب النفسي الذي يقوم بفحص بدني للمريض، وطرح بعض التساؤلات التي تتضمن التاريخ المرضي والأعراض المرضية، كما يلجأ الطبيب في بعض الأحيان إلى إجراء بعض اختبارات البول والدم لاستبعاد بعض الأمراض المحتملة.

ويتساءل الطبيب النفسي عن التاريخ المرضي للعائلة او كان احد أفرادها مُصاب باضطراب ثنائي القطب، وفحص نوبات الهوس حتى يتم التشخيص الصحيح.

وتزداد احتمالية الاصابة بالاكتئاب الذهاني إذا كان الشخص يعاني من أعراض الاكتئاب والذهان الشديد مثل الهلاوس والأوهام وبعد ذلك ينصح الطبيب بالعلاج المناسب والذي يتم من خلال بعض الخطوات العلاجية التي نتعرف عليها سوياً..

مقالة مميزة قد تهمك عن : اسباب الاكتئاب عند المراهقين والاطفال

هل يشفى مريض الاكتئاب الذهانى ؟

بالفعل يمكن لمريض الاكتئاب الذهاني أن يشفى، ولكن لا يمكن تحديد فترة زمنية معينة للتعافي من المرض، ولكن ينصح الاطباء عدم ترك مريض الاكتئاب الذهاني بمفرده، بالإضافة إلى اتباع الخطة العلاجية للعودة إلى حياته الطبيعية مرة اخرى.

طرق علاج الاكتئاب الذهانى

علاج الاكتئاب الذهاني يتم بعد تأكد الطبيب من التشخيص الصحيح للمريض، ويستطيع الناس التعافي منه بعد عدة أشهر، ولكن يجب المتابعة الدقيقة والمستمرة التي تساعد على العلاج، ويتم علاج الاكتئاب الذهاني من خلال 3 مراحل وتتمثل في :

1. العقاقير الطبية

يلجأ الطبيب النفسي إلى وصف مضادات الاكتئاب، ومضادات الذهان للتخفيف من الأعراض، والتأثير على الناقلات العصبية الغير متوازنة في الدماغ، ومن بعض هذه الأدوية بروزاك مثبط انتقائي لاسترداد السيروتونين، مع بعض مضادات الذهان، مثل :

  1. كويتيابين (سيروكويل)
  2. أولانزابين (زيبريكسا)
  3. ريسبيريدون (ريسبردال)

2. العلاج بالصدمات الكهربائية

قد لا يستجيب بعض مرض الاكتئاب الذهاني إلى العلاج بالعقاقير الطبية ومضادات الذهان، فيلجأ الطبيب النفسي إلى العلاج بالصدمات الكهربائية، والذي يعتبر آمن وفعال، خاصة لمن يعانون بعض الأفكار الانتحارية

وتتم هذه العملية من خلال إرسال تيارات كهربائية إلى الدماغ، مما يتسبب في نوبة تؤثر على مستوى الناقلات العصبية في الدماغ، وتتم هذه العملية من خلال الطبيب النفسي المختص، وتحت تأثير التخدير للمريض.

3. العلاج المعرفي السلوكي

يتضمن العلاج المعرفي السلوكي هو تحدث الطبيب مع المريض النفسي، وافساح المجال له للتعبير عن نفسه، وما يشعل خاطره، حتى يتخلص من الأفكار والهلاوس الذهانية التي تقوده إلى إيذاء نفسه ومن حوله.

يمكنك ان تقراء ايضا : علاج الاكتئاب بدون دواء

في النهاية .. الاكتئاب الذهاني هو نوع متطور من الاكتئاب الشديد، والذي يجب علاجه حتى لا يتطور الأمر إلى الإصابة ببعض الاضطرابات العقلية، مثل اضطراب ثنائي القطب، والذي يكون أكثر خطورة على الصحة النفسية،

لذلك يجب أن تقف بجانب المريض، وتطلب له المساعدة الطبيب حتى تعطيه فرصة جديدة في الحياة.. نحن مستشفى الأمل نسعى دائماً إلى أن نكون بجانبك .. تواصل معنا .. أينما تجد الامل تجد الحياة.

اسئلة قد تتبادر إلى ذهنك حول الاكتئاب الذهاني وعلاجه..

ما هو الفرق بين الاكتئاب الذهاني والاكتئاب الرئيسي؟

الاكتئاب الذهاني يتضمن جميع اعراض الاكتئاب التي نعلمها، بجانب بعض الأعراض الذهانية، مثل الأوهام والضلالات والهلاوس، وعادة ما يستمر علاجه لشهور طويلة، اما الاكتئاب الرئيسي تتمثل أعراضه في حزن وتأنيب الذات ومشاعر العزلة والوحدة، والتي يمكن علاجها في غضون أسبوعين أو أكثر.

هل يمكن علاج الاكتئاب الذهاني بالقرآن؟

العلاج بالقرآن لا يتسبب في علاج الاكتئاب الذهاني كما يعتقد البعض، لأنه مرض نفسي يجب علاجه عند طبيب نفسي مختص، ولكن ليس تلاوة بعض الآيات والسور.

هل يؤثر الاكتئاب الذهاني على المريض في المستقبل؟

بالفعل من الممكن أن يتطور المرض إلى اضطراب ثنائي القطب، وتزداد الأعراض حدة التي تصل بالمريض إلى إيذاء نفسه والانتحار.


مقالات قد تهمك

علاج الاكتئاب بدون دواء - معلومات ستبهرك وربما تلجأ إلى استخدامها

مضادات الاكتئاب الطبيعية - تعرف على أشهر الأطعمة لمنع الإكتئاب

علاج الاكتئاب والقلق بطرق سهلة وبسيطة

علامات الاكتئاب و اسبابه - طرق علاح الاكتئاب

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد