اهم اسباب الاكتئاب عند المراهقين والاطفال وهل اكتئاب المراهقة خطير؟

اهم اسباب الاكتئاب عند المراهقين والاطفال وهل اكتئاب المراهقة خطير؟

اسباب الاكتئاب عند المراهقين متعددة، ولكن لا يمكن أن يتعرف الأشخاص المقربين عليها، خاصة أن أعراض الاكتئاب ليست ظاهرة جميعها، وتختلف من شخص لأخر، خاصة خلال مرحلة المراهقة التي تتمتع بالتقلبات والتغييرات الشخصية والهرمونات داخل الجسم، لذلك يمكن أن نتعرف في المقال التالي حول كل ما يؤرق الآباء والأمهات في معرفة أسباب الاكتئاب عند المراهقين، وكيفية علاج أسباب الاكتئاب والتعامل مع ابنائهم.

اسباب الاكتئاب عند المراهقين

ان الاصابة بمرض الاكتئاب في فترة المراهقة له الكثير من أعراض الحزن والتغير في المزاج ، وهو حالة خطيرة تصيب نفسية المراهق وسوف نتعرف على إجابة سؤال هل الإكتئاب له علاج؟

يجب التعامل بجدية مع حالة الاكتئاب في هذه الفترة من قبل الوالدين والمقربين لكي لا تحدث مشاكل داخل المنزل أو في المدرسة او في اي مكان يذهب إليه المراهق. 

وذلك لان المراهق الذي أصابه الاكتئاب سيلجأ حتما الى تعاطي المخدرات وكره نفسه او حتى يمكن له التفكير في الانتحار لذا يجب على الاهل التقرب من اولادهم في هذه المرحلة تجنبا لحدوث كل تلك الإشكاليات والبحث الدائم عن محاولات للخروج من هذا المأزق، وتتعدد اسباب الاكتئاب عند المراهقين وهي كالتالي:

  • وجود خلافات أسرية بين الوالدين أو انفصالهما.
  • وجود ضعف في مهاراته التي تمكنه من التعامل مع المجتمع.
  • وفاة أحد المقربين للمراهق من الاهل او الاصدقاء.
  • حدوث اصابة بأمراض جسدية تجعله يتشاءم ويدخل في مرحلة الاكتئاب.
  • أثبتت الابحاث العلمية أن المراهقات من الإناث تمتلك اسباب الاكتئاب وخطر الإصابة به بنسبة مضاعفة أولئك المراهقين من الذكور.
  • الجينات والعوامل الوراثية من ضمن اسباب الاكتئاب لدى المراهقين.
  • اتباع عادات الأكل غير صحية سيئة.

ما هي أعراض الاكتئاب عند المراهقين

أكثر الأعراض شيوعاً هو الحزن دون سبب واضح في معظم الأوقات، قد لا يكون لديه دافع، بل يصبح منعزل، ويحدث العديد من التغييرات الملحوظة في السلوكيات غير المعتادة، وفيما يلي العديد من أعراض الاكتئاب عند المراهقين:-

  1. اللامبالاة.
  2. الشكاوى من الآلام الجسدية (الصداع والألم في المعدة والم الظهر والتعب).
  3. مواجهة صعوبة في التركيز.
  4. صعوبة في اتخاذ القرارات.
  5. الشعور بالذنب المفرط.
  6. السلوكيات غير المسؤولة (عدم الالتزام، التأخر الدراسي، تخطي المدرسة).
  7. فقدان الاهتمام بالطعام، أو الإفراط في تناول الطعام واكتساب الوزن.
  8. فقدان الذاكرة.
  9. السلوكيات المتمردة.
  10. الحزن والقلق والشعور باليأس.
  11. السلوكيات المتمردة.
  12. الأرق الشديد.
  13. النوم في النهار.
  14. انخفاض التحصيل الدراسي.
  15. الإدمان على الكحوليات والمخدرات.
  16. النشاط الجنسي.
  17. الانسحاب والعزلة الاجتماعية.
  18. الشعور بالعجز واليأس.
  19. البكاء غير المبرر.
  20. الحساسية المفرطة تجاه الرفض أو الفشل.
  21. العصبية المفرطة.

هل اكتئاب المراهقة خطير؟

اكتئاب المراهقة إذا ترك دون علاج يصبح خطير، ومن المرجح أن يستمر لأسابيع أو شهر وحتى سنوات، كما إنه يؤثر على كافة النواحي الحياتية للفرد، وتتضمن خطورة اكتئاب المراهقين في:-

  • مشاكل العلاقات الاجتماعية والتواصل مع الآخرين.
  • ضعف الحالة الجسدية والإصابة بالأمراض.
  • المشاكل النفسية الاخرى، أبرزها اضطراب القلق.
  • زيادة تعرض المراهق إلى خطر الانتحار.
  • الإدمان على المخدرات والكحوليات.

هل اكتئاب المراهقة خطير؟

تعرف ايضا علي الاكتئاب الحاد وكيفية علاجه وطرق الوقاية منه؟

تعرف ايضا علي أعراض الاكتئاب عند المراهقين البنات

تشير العديد من الدراسات أن البنات يصابن بالاكتئاب مقدار ضعف الذكور، خاصة في مرحلة المراهقة، وان هناك حوالي 15 مليون شخص يصاب بالاكتئاب كل عام معظمهم من الإناث.

وتتضمن أعراض الاكتئاب عند البنات

التغيرات المزاجية

تعاني الكثير من المراهقين البنات من التغييرات المزاجية المفاجئة، وذلك بسبب التغييرات الهرمونية خلال فترة الطمث، وهي التي تتحكم في قراراتها وتقبلها للأشياء، وعادة ما تستمر هذه المرحلة.

الشعور بالذنب

تنتبات المراهقات شعور الذنب واللوم على الأشياء والمواقف التي تمر بها، كما يسيطر التشاؤم خلال تعاملاتها مع الآخرين.

التغييرات في الشهية

من أعراض الاكتئاب عند المراهقين البنات أيضاً، هو فقدان الوزن الملحوظ، أو زيادة الشهية أو الإفراط في تناول الطعام، حيث تعاني الكثيرات من زيادة الوزن.

الأعراض الجسدية المستمرة

تعاني الكثير من المراهقات من الصداع المستمر واضطراب الجهاز الهضمي والألم المزمن في المعدة، دون وجود سبب محدد للشعور بهذه الألم.

التغييرات في النوم

الفتيات المصابات بالاكتئاب يمكنها أن تنام بكثرة أو تٌصاب بالأرق الشديد والمستمر.

انخفاض الطاقة

عادة ما تشعر بانخفاض الطاقة والشعور بالتعب والتباطؤ في إتمام المهام اليومية.

عدم التركيز واتخاذ القرارات

لا يمكنها اتخاذ قرار جيد أو صحيح، لأنها دائما ما تعاني من عدم التذكر والنسيان المستمر.

ما هي أسباب الاكتئاب المفاجئ عند البنات

تتعدد اسباب الاكتئاب المفاجئ عند البنات، وتتضمن:-

ما يصل إلى 3 من كل 4 بنات في فترة الحيض يعانين من متلازمة ما قبل الحيض، والتي تتميز بأعراض نفسية وجسدية تتغير في شديتها.

كما يرتبط إصابة البنات بالاكتئاب المفاجئ باضطراب القلق وخاصة الهلع واضطرابات الأكل.

من المرجح أن تشعر الكثير من البنات بالذنب ويحاولن الانتحار.

قد يحدث الاكتئاب لدى البنات في وقت مبكر، ويستمر فترات أطول، بسبب التغييرات الهرمونية الأنثى التي تلعب في الناقلات العصبية في المخ، وتجعلها أكثر حساسية، خاصة في مرحلة التغييرات الموسمية.

وتشير بعض الدراسات أن حوالي 3-5% من الإناث خلال فترة الحيض تعانين من أعراض عاطفية مثل القلق والحزن والتقلبات المزاجية.

وحتى الآن لا يزال الاكتئاب غير واضح لدى الإناث، ولكن يٌعتقد ان تساهم دوائر الدماغ التي تنظم الحالة المزاجية بجانب مستويات الهرمونات المتقلبة.

تعرف ايضا علي اسباب الاكتئاب بشكل عام

يؤثر الاكتئاب على جميع أطياف المجتمع من الأغنياء والفقراء فلا فرق بينهما في حدوث الاكتئاب حيث أن عوامل حدوثه مشتركة بين كل الشرائح المجتمعية ومن أهم أسباب الاكتئاب ما يأتي:

كيمياء المخ:

قد تؤدي بعض الاختلافات التي تحدث في المواد الكيميائية الموجودة في الدماغ إلى المساهمة في وجود اسباب الاكتئاب.

الوراثة:

فقد أثبتت الدراسات العلمية أنه من أسباب الاكتئاب وجود إصابة في العائلة بمرض الاكتئاب فإنه من الممكن أن يتم توارث هذا المرض بفعل عوامل الوراثة، فعلى سبيل المثال عند وجود توأم متشابه أحدهما مصابا بالاكتئاب فإن الآخر لديه احتمال 70 % بالإصابة له في أي وقت من أوقات حياته.

نوع الشخصية:

هناك نوع من الأشخاص يعاني من فقدان الثقة في النفس أو انخفاضها ونوع آخر متشائم في كل امر من امور حياته فإن مثل هذه الشخصيات تكون عرضة للإصابة بالاكتئاب.

العوامل البيئية:

وقد اثبتت الأبحاث العلمية بأن العوامل البيئية من ضمن اسباب الاكتئاب لذا فان التعرض لسوء المعاملة او الاهمال المستمر والعنف الزائد فإن هذه العوامل تعمل على وجود احتمالية للإصابة بمرض الاكتئاب.

الضغوط النفسية:

تتزامن حدوث الضغوط النفسية مع حدوث مرض الاكتئاب، خاصة إذا كانت هذه الضغوط شديدة مثل الكوارث أو حدوث تحويلات حياتية خطيرة مثل فراق شخص عزيز أو موته، وتكثر اسباب الاكتئاب لدى البالغين والشباب والمسنين والنساء والأشخاص الذين اصابتهم بأمراض صحية بدنية.

المزاج:

هناك بعض الاشخاص الذين لديهم حالات مزاجية معينة تكون عرضة للإصابة بالاكتئاب حيث تشكل هذه الحالات وجود اسباب الاكتئاب مثل الأشخاص الذين يعانون من القلق بعض الشيء و الأشخاص الحساسين بصورة زائدة الأشخاص سريعي الغضب والانفعال تجاه أحداث معينة تحل بهم, ولكن الأشخاص المتفائلون الذين لديهم ارادة على تحمل الصعاب ويقدمون التوقعات الايجابية تجاه حدوث الأشياء فإنهم أقل عرضة للاكتئاب وتنعدم عندهم وجود اسباب الاكتئاب.

إدمان المخدرات والكحول:

يعتبر كذلك من ضمن اسباب الاكتئاب الإدمان الشديد على المخدرات حيث يعمل ذلك على تعرض صاحبه للإصابة بالاكتئاب، ويؤدي كذلك الى تفكير الانسان في القدوم على الانتحار للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الاكتئاب.

والان اليك أهم أعراض الاكتئاب عند الاطفال

الاكتئاب لا يصيب البالغين، يمكن أن يصاب الأطفال والشباب بالاكتئاب أيضاً، من الأمور الهامة التي يمكنك معرفتها مبكرا، إذا كنت تعلم أن طفلك مصاب بالاكتئاب وكلما زادت المدة، زادت احتمالية أن الطفل يصاب بالاكتئاب بالكبر.

ومن علامات الاكتئاب لدى الاطفال:-

  • عادة ما تتضمن أعراض الاكتئاب عند الاطفال، مايلي:-
  • الحزن والمزاج السيئ المستمر الذي لا يزول.
  • عصبي ومنفعل طول الوقت.
  • عدم الاهتمام بالأشياء التي يستمتع بها.
  • الشعور بالتعب والإرهاق في الكثير من الأحيان.

كما يمكن لطفلك أيضاً يعاني من:-

  • اضطرابات في النوم أكثر من المعتاد.
  • عدم القدرة على التركيز.
  • التفاعل الأقل مع الأصدقاء والعائلة.
  • كونه غير حاسم.
  • لا يمتلك الثقة الكبيرة.
  • تناول وجبات يومية أقل من المعتاد.
  • التحدث عن الشعور بالذنب.
  • البكاء المستمر والشعور بالفراغ.
  • العزلة الاجتماعية وعدم اللعب مع الأقران.
  • المشاكل الدراسية في السلوك لدى الأطفال.
  • العنف والعدوانية في السلوك.
  • ضعف مهارات التواصل مع الآخرين. 

قد تتساءل الان هل يمكن علاج الاكتئاب من غير دواء؟ فشاهد معنا...

اليك ايضا احدث طرق علاج الاكتئاب في المنزل

اذاً ما هي اسباب الاكتئاب عند الاطفال؟

الكثير من الناس لا يؤمنون بحقيقة إصابة الأطفال بالاكتئاب ولكن للأسف هذه حقيقة حتمية ، حيث أن الأطفال أيضا يمتلكون اسباب الاكتئاب وخطر الاصابة به مثل البالغين وكبار السن وكلما تزايد عمر الطفل كلما زادت اسباب الاكتئاب زادت احتمالية الاصابة به، فنجد ان الفئات العمرية الصغيرة تقل حدوث حالة الاكتئاب بها وتتزايد النسبة كلما بحثنا في الاعمار الاكبر سنا وهناك عوامل عديدة من الممكن لها أن تتسبب في حدوث الاكتئاب ومنها:

  • اصابة الطفل بإحدى الإعاقات التي تجعله غير قادر على ممارسة حياته مثل باقي الأطفال ممن هم في سنه.
  • تأخر الطفل الدراسي وتلقي الانتقادات اللاذعة بسبب هذا التأخر تدخل الطفل في حالة من الحزن الشديد الذي قد يكون من ضمن اسباب الاكتئاب.
  • تتشابه اسباب الاكتئاب عند الأطفال إلى حد كبير مع اسباب الاكتئاب عند الكبار إلا أنه في حالة الطفولة لا يتعرض الأطفال للدخول في حالة شديدة من الاكتئاب فهو يصيبهم ولكن بنسبة أقل من الكبار، ورغم أن الطفل يعاني معاناة شديدة من الأعراض الاكتئابية المشهورة بين اوساط الناس الا ان الشكوى الاساسية في مرحلة الطفولة هي اضطراب المزاج لدى الطفل.

والطفل يختلف تعبيره عن شعوره بالاكتئاب وتعبيره عن معاناته مقارنة بالكبار، فإن الأطفال يعانون من وجود هلاوس سمعية ووجود شكاوى جسدية تظهر على الأطفال المصابين بالاكتئاب علامات الحزن والضيق الشديد كما يظهر عليه أيضا الانطواء ويغلب على هذه الاطفال حدوث حالة من فقدان الثقة بالنفس، ويختلف اسباب الاكتئاب أعراضه لدى الأطفال الصغار عن الأطفال الذين على أعتاب المراهقة، حيث يعاني هؤلاء الشريحة من عرض يسمى "انهي دنيا" ويشمل اللامبالاة في جميع الأمور الحياتية الخاصة به، فضلا عن تقلص نشاط الحركة لديهم كما يعانون من أفكار ضالة مثل اليأس وفقدان الثقة بالنفس وبمن حوله.

اسباب الاكتئاب العلمية عند الاطفال:

يوجد دراسات وادلة تؤكد ان اسباب الاكتئاب لدى الأطفال تتشابه إلى حد كبير مع اسباب الاكتئاب الذي يصيب الكبار وأهم هذه الأدلة أن الدراسات الجينية قد أثبتت الدراسات أن هناك جنين تعرف العلماء عليهما لهما يرجع إليهما اسباب الاكتئاب وحدوث الإصابة به والجين الأول منهما هو جين ماو المسئول عن تنظيم عمل إنزيم مونو امين اوكسيديز، والجيل الثاني هو المسئول عن نقل السيروتونين في الدماغ.

وهناك أيضا العوامل الوراثية وهي من ضمن اسباب الاكتئاب عند الاطفال، حيث انه قد لوحظ أن الإصابة بالاكتئاب عند الأطفال ترتبط بالعوامل الوراثية فإذا كان هناك من العائلة من هو مصاب بـ مرض الاكتئاب فإن الطفل عرضة كذلك للإصابة به.

والنقطة الهامة .. كيف تتعامل مع اكتئاب المراهقين؟

طرق التعامل مع اكتئاب المراهقين هو التساؤل الذي يبحث عنه الأبوين خاصة أن تربية الأبناء المراهقين صعبة للغاية، لذلك هناك بعض أساليب التربية والتعامل التي يمكن أن استخدامها للمساعدة في خفض التوتر لدى ابنك المراهق المصاب بالاكتئاب:-

  • عند تأديب أبنك المراهق، حاول استبدال الخجل والعقاب الشديد بتعزيز السلوكيات الإيجابية، حيث أن العقاب يمكن أن يجعله يشعر بإنه لا قيمة له وغير ملائم للعيش في الأسرة.
  • أسمح له بارتكاب الأخطاء، حيث أن الإفراط في الحماية والتربية الشديدة، تجعله يواجه صعوبة في اتخاذ القرارات، وأن يشعر بثقة أقل في نفسه.
  • أجعل مراهقك يتنفس، لا تتوقع منه أن يفعل ما تقوله بالتحديد، أي ما تتحدث عنه طوال الوقت ليس واجب عليه أن يقوم بتنفيذه.
  • حاول الابتعاد عن إجبار ابنك المراهق في السير على الطريق الذي تريده اتباعه، وذلك من خلال محاولة تنفيذ ارائك، ولكن دعه يطرح وجهة نظره، و امنحه أن يضع هو التجارب.
  • إذا كان لديك شكوك حول الحالة النفسية لابنك المراهق، حاول أن تتخذ الوقت الكافي للاستماع إلى مخاوفه، حتى إذا كنت لا تعتقد أن المشكلة تثير قلقه الحقيقي، فتذكر إنها تبدو حقيقية لشخص يعاني من الاكتئاب.
  • حاول أن تحافظ في التواصل المفتوح مع ابنك المراهق، خاصة إذا كان يريد الانسحاب من المحادثة.
  • تجنب إجبار الابن المراهق بما يجب عليه فعله، واكتشف المزيد حول المشاكل التي يعاني منها، حول دائرة الأصدقاء والمعارف.
  • إذا كان هناك صديق مقرب أو أحد أفراد الأسرة يستمتع بالثقة واللطف في التعامل، يمكنك اقتراح ابنك المراهق في التحدث مع هذا الشخص حول الخوف والمشاكل النفسية التي يعاني منها.
  • إذا شعرت بالأرهاق أو التعب في الوصول إلى الابن المراهق، وإذا كنت لا تزال تشعر بالقلق، حاول أن تطلب المساعدة من أخصائي نفسي التحدث مع أبنك.

متى يحتاج المراهق لطبيب نفسي؟

يحتاج المراهق إلى زيارة الطبيب النفسي، إذا ظهرت عليه أعراض الاكتئاب التي ذكرناها، خاصة أن تطور الأعراض إلى التفكير في الانتحار أو الإدمان على المخدرات يمكن أن يسبب أضرار خطيرة على حياته وعلى من حوله.

لذلك يجب أن تقوم باختيار طبيب نفسي جيد يساعده في التعرف على أسباب الاكتئاب عند المراهقين والتعامل معه بشكل جيد، من خلال التقييم الجيد.

كيف يمكن علاج الاكتئاب عند المراهقين والأطفال

تشير الدراسات أن ما يقرب من 80-90% من المصابين بالاكتئاب يسعون للعلاج بشكل جيد في النهاية، وتشمل خيارات علاج الاكتئاب مايلي:-

العلاج النفسي

تتضمن العلاج بالكلام وهي نمط التحدث مع الطبيب النفسي، حيث يساعد على معالج وتحديد المشاعر والأفكار والسلوكيات غير الصحية وتغييرها.

العلاج السلوكي المعرفي (CBT)

هو الطرق الأكثر شيوعاً، حيث يعلم على تنمية مهارات التأقلم، ويساعد مرضى الاكتئاب على تقبل الحياة بشكل جيد، والتخلص من كافة العوامل التي أدت للاكتئاب، كما يساعده في الانخراط الاجتماعي.

العقاقير الطبية

تساعد مضادات الاكتئاب، على استعادة توازن الناقلات العصبية في المخ، حيث يعمل على تغيير كيمياء الدماغ التي تسبب الاكتئاب، وهناك عدة أنواع مختلفة من مضادات الاكتئاب، وعادة ما يصف الطبيب بناء على شدة الأعراض.

تحفيز الدماغ

يساعد تحفيز الدماغ الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الشديد والاكتئاب مع الذهان، وهو ما يسمى العلاج بالصدمات الكهربائية عبر إشارات داخل الدماغ، وتحسن من الحالة النفسية للشخص.

الطب التكميلي

هو أحد الطرق التي يقوم الطبيب بتطبيقها الذين يعانون من الاكتئاب الخفيف، وهي عادة مستوحاة من الطب الغربي، حيث تعمل على تحسين الأعراض من خلال التدليك والوخز بالإبر، والتنويم المغناطيسي.

كما أن هناك عدة أشياء يمكنك القيام بها في المنزل لتحسين أعراض الاكتئاب، بما في ذلك:-

  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • الحصول على النوم الجيد.
  • تجنب تناول الكافيين والمنبهات.
  • الابتعاد عن الأشخاص السلبيين.
  • تغيير نمط الحياة والطعام.
  • قضاء الوقت مع الأشخاص الذين تهتم لأمرهم.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

ما هي الأمراض النفسية التي تصيب المراهقين؟

من أكثر الأمراض النفسية التي تصيب المراهقين هي اضطراب الاكتئاب واضطراب القلق، ولكن تختلف أعراضها من شخص لأخر، كما تشير العديد من الدراسات أن الإناث أكثر عرضة من الذكور في الإصابة بالاكتئاب والقلق بمقدار الضعف.

هل يؤثر الاكتئاب على الدراسة؟

نعم، يؤثر الاكتئاب على المراهقين في صعوبة التحصيل الدراسي، وعدم إتمام المهام التي يجب فعلها بشكل يومي، وعادة ما ينقطع بعض المصابين بالاكتئاب عن الدراسة، خلال هذه المرحلة.


مواضيع قد تهمك

الإكتئاب عند الرجال - اسباب اكتئاب الرجال و علاماته

ما علاقة مضادات الاكتئاب بمرض السكري؟

6 معلومات حول تجربتي في علاج الاكتئاب يهمك معرفتها الان

اكتئاب ما بعد الولادة

كيف اعالج نفسي من الاكتئاب؟ اليك اهم 7 خطوات عليك اتباعهم

علامات الاكتئاب و اسبابه - طرق علاج الاكتئاب

الاجابة الكاملة حول ما هو الاكتئاب النفسي؟ اهم 3 أنواع الاكتئاب النفسي

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

تعليقات

اترك رد
  • ً
    March 30, 2022

    هل لها علاج

اترك رد