الإكتئاب عند الرجال - اسباب اكتئاب الرجال و علاماته

الإكتئاب عند الرجال - اسباب اكتئاب الرجال و علاماته

لماذا لا يعترف بعض الرجال بالشعور بالقلق او الاكتئاب؟

من الوارد جدا أن ترى ابيك او اخيك او حتى رفيق دربك يدخل في حالة من الاكتئاب الشديد، وعندما تتحدث معه تجده ينكر ذلك تماما، وذلك الامر الغريب يرجع الى انه في ثقافتنا قد اعتاد معظم الرجال على اخفاء المشاعر الحقيقية وقمع العواطف في الأعماق.

وهناك الكثير من الامور الاخرى التي تتسبب في خجل الرجال من التعبير عن شعورهم بالاكتئاب، من الممكن أن نلخص هذه الأمور فيما يلي.

 

اسباب الإكتئاب عند الرجال:

  1. لا يعرف الرجال الطريقة المناسبة للتعبير عن شعورهم، فقد أوضحت الاحصائيات ان النساء تعانين من الاكتئاب بأعداد أكبرمن الرجال، لكنهن أيضاً لا يترددن في طلب المساعدة المهنية والطبية لعلاج الاكتئاب باعتباره من أشهر الأمراض النفسية، وفي ذات الوقت قد لا يكون لدى الرجال دائمًا اللهجة او الاسلوب العاطفي لشرح ما يواجهونه، أو قد يكونون محرجين أو يعتقدون أنه من غير الضروري التعبير عن هذه المشاعر.
  2. الاعتقاد بان الحزن لا يليق بالرجال، لعل أحد المعايير الرئيسية لتشخيص الاكتئاب هو الشعور بالحزن، ولكن هناك بعض الرجال بل ان معظمهم لا يحب الاعتراف بما يشعر به من حزن وقلق، بل ان البكاء ممنوع عند بعضهم، لانهم يرون ان البكاء للنساء فقط، وانه أمر غير لائق بسلوك الرجال.
  3. الاقتناع بان الشعور بالاكتئاب ليس بمشكلة يعتقد بعض الرجال أنهم قادرون على حل مشاكلهم بأنفسهم، وأنهم ليسوا بحاجة الى طلب المساعدة من الطبيب النفسي لحل مشاكلهم النفسية، وهذا الأمر خاطيء بالطبع لان كل انسان من الممكن ان يحتاج الى مساعدة في وقت ما، ويجب ان يقبل الانسان هذه الطبيعة البشرية. 
  4. لا يفضل الرجال عادة وضع أنفسهم في موضع ضعف، يرى بعض الرجال أن الضعف عار عليهم، ولا سبيل لهم اليه، لذلك فهم يخجلون من التعبير عن ضعفهم في بعض الأوقات.

 

الاكتئاب عند الرجال:

أكدت بعض الدراسات انه تختلف علامات الاكتئاب وأعراضها بين الرجال والنساء، بالاضافة الى ذلك تختلف وجهة نظر الرجل عن المرأة تجاه مرض الاكتئاب النفسي، حيث يميل الرجال أيضًا إلى استخدام مهارات التكيف المختلفة عند الاصابة بهذا المرض، سواء الصحية منها وغير الصحية، أكثر من النساء. 

في الواقع، من غير الواضح حتى عصرنا هذا سبب اختلاف أعراض الاكتئاب بين الرجال والنساء، ولكنه من المحتمل أن يرجع هذا الأمر  لعدد من العوامل النفسية لدى الجنسين، بما في ذلك كيمياء الدماغ والهرمونات المختلفة بين الرجال والنساء  وتجارب الحياة واختلاف وجهات النظر إلى الأمور بين الجنسين.

 

علامات الاكتئاب عند الرجال:

هناك بعض السلوكيات التي تميز سلوك الرجال عن سلوك النساء في حالة الاصابة بالاكتئاب، وتشمل ما يلي:

  • يتجه الرجل المكتئب الى الهروب من الواقع، وتغيير البيئة التي جعلته في هذه الحالة فيقوم مثلا بقضاء الكثير من الوقت في العمل أو ممارسة الرياضة.
  • الكثير من الرجال يتجهون الى شرب الكحول وتعاطي المخدرات عندما يصابون بالاكتئاب
  • من الممكن أن يقوم الرجل ببعض الأفعال المشينة بسبب شعوره بعدم الراحة النفسية أو الاكتئاب، هذه الأفعال مثل التحكم المبالغ به والغضب الشديد دون مبرر.
  •  الهياج أو الغضب غير المبرر على الاخرين.
  • من الممكن أن يقوم الرجال تحت سيطرة الشعور بالاكتئاب بارتكاب السلوك المحفوف بالمخاطر، مثل القيادة المتهورة أو لعب القمار والمراهنة على أشياء غير موجودة.

في النهاية، تذكر دائما أن طلب المساعدة يمكن أن يكون صعبًا، لكن الأمر أسوأ  إذا لم تتلقى العلاج، فإن الاكتئاب من غير المرجح أن يتم التعافي منه دون علاج، بل انه من الممكن أن يزداد سوءًا، بالاضافة الى أن عدم علاج الاكتئاب يمكن أن يجعلك تشعر بالبؤس والحزن واليأس من الحياة بشكل عام، ويمكن أن يسبب لك مشكلات في كل جانب من جوانب حياتك، بما في ذلك صحتك ووظيفتك وعلاقاتك وسلامتك الشخصية أيضا.

غير أنه من الممكن أن يجعلك الاكتئاب تفكر بشكل سيء وترى الأمور من حولك برؤية غير سليمة، وبناء على ذلك لن تستطيع اتخاذ الإجراءات والقرارات السليمة في حياتك وأنت تعاني من الاكتئاب.

لذلك فلا تتردد في طلب المساعدة من قبل المتخصصين وأطباء الصحة النفسية للتعامل مع المشكلة بشكل سليم في اسرع وقت ممكن.
 

اترك رد