لماذا يفشل الناس في الإقلاع عن التدخين؟

لماذا يفشل الناس في الإقلاع عن التدخين؟

ترك التدخين فجأة أفضل أم تدريج؟ يتساءل العديد من المدخنين عن كيفية الإقلاع عن التدخين دون أن يعانوا من الشعور بالرغبة المفرطة فيه أو الصداع وغيرها من المشاكل التي تواجههم، ويفضل البعض تقليل عدد السجائر تدريجيًا فيما يرجح البعض الآخر التوقف المفاجيء، لذا نوضح من خلال الآتي الرأي الطبي الذي يحسم هذا الجدل وأيهما أفضل للشخص ويؤدي إلى نتائج سريعة وأكثر نجاحًا، ولماذا يفشل البعض في ترك التدخين وحقيقة إدمان التبغ والكثير من الحقائق العلمية الهامة.

لماذا يعاني الناس من المشاكل خلال الإقلاع عن التدخين؟

سبب صعوبة الإقلاع عن التدخين، هو أن استخدام التبغ أو النيكوتين يسبب الادمان عليه، ووفقا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية، هناك أكثر من مليار مدخن في العالم، وفي المتوسط ​، هناك 75 في المائة من المدخنين يودون التوقف عن التدخين، ولكن دون جدوى.

ويحدث ذلك الإدمان لأن النيكوتين مادة كيميائية تؤثر على الجهاز العصبي المركزي وبعض المواد الكيميائية الطبيعية في الدماغ، وعند التوقف المفاجئ عن التدخين تحدث ردود الفعل الجسدية والنفسية نتيجة لاعتماد الدماغ على النيكوتين في نظامه والتكيف معها على مدى طويل من التعاطي.

كيفية تخطي أعراض الإقلاع عن التدخين

تخطي أعراض الإقلاع عن التدخين تحتاج إلى متابعة طبية تساعدك في وضع نمط حياة صحي وبعض الأدوية التي تساهم في تخفيف بعض الأعراض الجسدية، وإليك أهم النصائح الطبية للسيطرة على أعراض انسحاب النيكوتين:

  • تعرف على الأعراض الانسحابية

عليك معرفة أن التوقف عن التدخين يسبب بعض الأعراض الجسدية والنفسية التي يعاني منها كل شخص بشكل مختلف، فقد تكون خفيفة إلى متوسطة أو شديدة، حتى يمكنك تهيئة نفسك لمواجهة هذه الأعراض.

  • أدوية علاج أعراض انسحاب النيكوتين

يمكنك إخبار الطبيب بكافة الأعراض التي تعاني منها ومدى شدتها، وقد ينصحك باستخدام بعض الأدوية مثل، "بوبرينون، زيبان، شانتيكس، الفانيكيلين"، تساعد هذه الأدوية على التحكم في الاكتئاب والقلق والرغبة في التدخين.

  • تناول بدائل النيكوتين

البعض من المدخنين قد ينصحهم الأطباء باستعمال بدائل لاصقات النيكوتين، علكة النيكوتين، أقراص الاستحلاب، بخاخات الأنف"، لا يجب استخدامها بمفردك نظرًا لأن هناك جرعات معينة يحددها الطبيب حتى لا تستمر في تناولها وتصبح إدمان بديل للسجائر التقليدية.

  • تغيير أنماط الحياة

يجب تغيير أنماط حياتك واستبدالها بطريقة صحية مثل التوقف عن شرب القهوة بكميات كبيرة، والحصول على قسط كافي من النوم، والتوقف عن العصبية الزائدة"، وتناول نظام غذائي صحي غني بفيتامين سي والخضراوات والبروتين، ويمكن استعمال السواك لشغل يدك وفمك وتبديل الرابط بينهما بدلًا من السجائر.

  • تجنب المحفزات

إذا كنت تخطط للإقلاع عن التدخين عليك الابتعاد عن البيئة التي تشجع على التدخين مثل إخبار أصدقائك المدخنين بعدم التدخين أمامك أو تجنبهم تلك الفترة، وكذلك احصل على الدعم من عائلتك والمقربين.

أعراض الإقلاع عن التدخين فجأة

اقرأ ايضا حول اضرار التدخين علي كل اجهزة جسم الانسان - اضرار التدخين للحامل

تعرف على أهم أعراض الإقلاع عن التدخين فجأة

قد لا يبدو ترك التدخين بهذه السهولة التي تظنها، فالكثير من الناس قد يفشلون في الإقلاع عن التدخين بسبب الأعراض الانسحابية التي يتسبب بها التوقف المفاجئ عن النيكوتين، حيث يؤدي ذلك إلى الأعراض الآتية 

  • اضطرابات الجهاز التنفسي

خاصة السعال المستمر بسبب عدم قدرة الجهاز التنفسي على العمل جيدا في وجود جزيئات النيكوتين.

  • صداع الرأس والدوار

والذي غالبا ما يظهر في الأيام الأولى من التوقف عن التعاطي.

  • الإرهاق المستمر

لأن النيكوتين يعد من مثيرات الجهاز العصبي المركزي والتوقف عن تعاطيه فجأة قد يؤدي إلى إلى نتيجة عكسية تتمثل في الإرهاق والخمول.

  • اضطرابات الجهاز الهضمي

خاصة الإمساك قد يبدو جليا كذلك في الشهر الأول من التوقف عن التعاطي.

  • زيادة الشهية

خاصة في الشهور الأولى من التوقف عن التدخين، لأن النيكوتين له القدرة على التأثير على بعض الناقلات العصبية في الدماغ مما قد يؤدي إلى الشعور بالشبع، والتوقف المفاجئ عن تعاطي النيكوتين سيؤدي إلى زيادة الشهية بصورة ملحوظة.

  • الانزعاج العصبي

قد تنظر للتدخين أنه وسيلة للتخفيف من الانزعاجات اليومية التي قد تقاسيها، لهذا قد تظن التوقف المفاجئ عن شرب السجائر قد يشعرك بالارتباك والانزعاج المستمر، ولكن في الواقع دعنا نخبرك أن شربك للسجائر لتحسين حالتك المزاجية ماهي إلا وسيلة للهروب من أعراض امسحاب النيكوتين من الجسم.

  • الاكتئاب

يبدو بعض الأشخاص في حالة اكتئاب في اليوم الأول من التوقف عن تدخين السجائر ولكن غالبا ما ينتهي هذا الشعور في خلال شهر واحد من التوقف التام عن السجائر.

لماذا يسبب تدخين التبغ الادمان؟

في محاولة لفهم ما الذي يجعل التبغ مسببًا للإدمان، قام الباحثون باستكشاف تأثير النيكوتين والمكونات الكيميائية الأخرى الموجودة في التبغ على الدماغ البشري، و بالتأكيد هناك أدلة تشير إلى أن استخدام التبغ المزمن يمكن أن يؤدي إلى الاعتماد الجسدي وحدوث تأثيرات الانسحاب المماثلة لما يحدث نتيجة تعاطي غيرها من المواد الادمانية.

ووجد العلماء أثناء دراسة سبب إمكانية الإدمان على النيكوتين، تلك الدراسة التي أجريت على مجموعة من الفئران، أن هناك منطقتين مترابطتين من الدماغ، يعرفان بدورهما في الإدمان على النيكوتين، ووجدوا أن الإدمان على النيكوتين يرجع الى التغييرات التي يحدثها النيكوتين في مجموعة معينة من الخلايا العصبية المدمنين على النيكوتين، غير أن التعرض لكميات كبيرة من النيكوتين، يسبب تغييرات في مجموعة من الخلايا العصبية المعروفة باسم Amigo1، وهو تغيير يعطل التواصل بين المنطقتين الهامتين فى الدماغ، وهذا يعني أن التحكم فى التدخين يصبح صعباً جدا بسبب هذا التعطيل

متى تنتهي أعراض الإقلاع عن التدخين؟

تنتهي أعراض الإقلاع عن التدخين لدى كل شخص بمدى زمني مختلف وفقًا لتجربة كلًا منهم، والرغبة في الإقلاع برغم تحديات أعراض الانسحاب ومحفزات التدخين، كذلك فترة التعود على التدخين، إلا أنه بشكل عام تقدر مدة انتهاء أعراض الإقلاع عن التدخين من شهر إلى 3 أشهر.

مقالة يهمك قرءتها حول علاج التدخين - 3 أدوية للإقلاع عن التدخين

لكن هل هذا يكفي لتفسير سبب تعرض الناس للانتكاس أثناء محاولة التوقف؟

على الرغم من أن العلاج ببدائل النيكوتين متوفر على نطاق واسع، فإن معدل النجاح الفعلي لمساعدة الأشخاص على الإقلاع عن التدخين يظل قليلاً في معظم الأحوال، وأيضا، غالباً ما يعاني المدخنون العاديون من مشكلة في محاولة الإقلاع عن التدخين كمدخنين مزمنين، ذلك على الرغم من أنهم لا يتعاطون مستوى النيكوتين الكافي لإنتاج تأثيرات الانسحاب.

ولكن دعنا نتعرف على ما هى فوائد الاقلاع عن التدخين النفسية ..

فوائد الإقلاع عن التدخين النفسية

على الرغم من أن الكثير من المدخنين قد يربط بين ترك التدخين والحالة النفسية السيئة، إلا أن الصواب أن التوقف عن التدخين، قد يؤدي إلى العديد من الآثار النفسية المحببة مثل:

  • تخفيف الانزعاج العصبي.
  • المساعدة على علاج الاكتئاب أو غيره من الاضطرابات النفسية.
  • وقد يجعلك تنظر للحياة بنظرة أكثر إيجابية بعيدة عن الأمراض الجسدية التي غالبا ما يؤدي إلى تناول السجائر بصفة مستمرة.

العوامل الاجتماعية للتدخين:

قد يكون هذا هو الجانب الغامض في الدراسات التي أجريت في هذا المجال، ففي السنوات الأخيرة، ألقى مجموعة من الباحثون نظرة عن قرب على الجوانب العاطفية والاجتماعية لاستخدام التبغ وكيف يمكن أن تعزز هذه الجوانب من الحاجة إلى التدخين لكثير من الناس، على سبيل المثال، تشير الدراسات إلى أن التدخين أكثر شيوعًا بين الأشخاص الذين يواجهون صعوبات اجتماعية، وهذا يشمل الأشخاص الذين يعانون من أنواع مختلفة من الأمراض العقلية والنفسية الناتجة عن ضغوطات الحياة.

كما أن التدخين شائع للغاية في السجون حيث أصبحت السجائر والتبغ عملة غير رسمية يتم تبادلها بين النزلاء، وينتشر تدخين التبغ كذلك بين الناس الذين يعانون من مستويات أدنى من التعليم فضلا عن تدني الحالة الاجتماعية والاقتصادية. 

في الاستطلاعات الأخيرة من المملكة المتحدة، غالباً ما ينظر المدخنون إلى التنشئة الاجتماعية كأحد الأسباب الرئيسية للتدخين، وهو أمر ينطبق بشكل خاص على المدخنين الذين تقل أعمارهم عن 35 عامًا.، حيث ترجع أسباب سلوكهم هذا السلوك الى تدخين أحد أفراد الأسرة، الاكبر سناً وخاصة الاب او الام.

مقالة هامة حول اضرار التدخين السلبى و اضراره على الاطفال و المرأه الحامل

تأثير التدخين على السلوك الاجتماعي

اهتمت إحدى الدراسات الحديثة بالكشف عن تأثير تدخين التبغ على السلوك الاجتماعي للفرد، واستخدمت الدراسة مجموعة من الطرق المختلفة لإعطاء النيكوتين للمشاركين، بما في ذلك استخدام التبغ، العلكة التي تحتوي على النيكوتين، وبخاخات الأنف أيضًا، وإليك النتائج الخاصة بالتأثير الاجتماعي:

  • مستوى التفاعل الاجتماعي

قد تم قياس التغير في السلوك الاجتماعي للأفراد المشاركين من خلال القدرة على التقاط الإشارات الاجتماعية غير اللفظية، مثل تعبيرات الوجه، باستخدام التفاعلات الشخصية للأفراد، وجد أن استخدام النيكوتين يساعد على تعزيز الأداء الاجتماعي، حيث ان مستخدمين النيكوتين قد أظهروا معدلات أقل قلقا في مواجهة المواقف الاجتماعية بعد تناول النيكوتين، كما أظهرت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من انسحاب النيكوتين يعانون من مشاكل ضخمة في الأداء الاجتماعي مقارنة مع غير المستخدمين.

  • علاقة وطيدة بين القلق الاجتماعي والتدخين

ما تشير إليه هذه النتائج هو أن الأشخاص الذين يواجهون صعوبة كبيرة في التواصل الاجتماعي، سواء بسبب مشاكل عاطفية أو عوامل أخر، قد يكونون أكثر عرضة للاعتماد على التبغ كوسيلة للتغلب على القلق الاجتماعي، ويساعد هذا أيضًا في توضيح سبب أن الإقلاع عن التدخين يصعب على كثير من الناس، وخاصة أولئك الذين يرون أنه ضروري للتفاعل والتواصل مع الآخرين.

  • الخوف من العزلة

توصلت الدراسة أنه بما أن المدخنين هم الأكثر عرضة للاختلاط مع المدخنين الآخرين، فإن محاولة الإقلاع عن التدخين يعني أيضا تقليص الأوساط الاجتماعية التي يستخدم فيها التبغ على نطاق واسع، والتي اعتاد عليها المدخن، ونتيجة لذلك، يظنون انهم سيصبحون أكثر عزلة عندما يتوقفون عن تدخين التبغ.

  • السلوك الاجتماعي وراء الانتكاسة

على الرغم من أن معظم المدخنين يحاولون الإقلاع في مرحلة ما، فإن هذه العلاقة بين استخدام النيكوتين والأداء الاجتماعي تساعد على تفسير سبب استمرار الانتكاس وفشل المحاولة، في حين تم التغاضي عن هذا الرابط إلى حد كبير حتى الآن، فلا تزال هناك حاجة لمزيد من الأبحاث حول الجانب الاجتماعي للتدخين، لأن ذلك قد يوفر فهمًا أفضل لسبب أن التدخين يمكن أن يسبب الإدمان، وقد يمهد ذلك الطريق لمزيد من الأساليب الفعالة لمساعدة المدخنين على الإقلاع عن التدخين نهائياً.

ما هي مدة خروج النيكوتين من الجسم بعد الإقلاع عن التدخين

مدة خروج النيكوتين من الجسم بعد الإقلاع عن التدخين مختلفة من شخص لآخر حسب فترة التدخين وكمية النيكوتين المستهلك، وفي المتوسط تقدر المدة كما يلي:

  • مدة خروج النيكوتين من البول

في حالة التدخين المستمر يستغرق النيكوتين 3 أسابيع في البول، بينما المدخن على فترات متباعدة يستمر النيكوتين في البول لمدة 4 أيام.

  • مدة خروج النيكوتين من الدم

يحتاج النيكوتين إلى مدة تتراوح من 4 : 10 أيام للخروج من الدم وذلك في حالة التدخين المستمر والمتقطع.

  • مدة بقاء النيكوتين في اللعاب

يستمر النيكوتين في اللعاب لمدة 4 أيام وقد لا تزيد عن 3 أيام، وذلك منذ تدخين آخر سيجارة.

  • مدة خروج النيكوتين من الشعر

يظل النيكوتين في الشعر لمدة 90 يومًا بعد تدخين آخر سيجارة، ولكن لا يتم إجراء هذا النوع من التحليل نظرًا لارتفاع تكلفته.

اذاً هل ترك التدخين فجأة أفضل أم تدريج؟

أجابت الكثير من الأبحاث العلمية على سؤال، ترك التدخين فجأة أفضل أم تدريجيًا؟ أن الأشخاص الذين يتبعون طريقة التوقف التدريجي عن التدخين عن طريق خفض كمية السجائر يعانون أكثر من الإقلاع عن التدخين ولديهم فرص نجاح أقل في التوقف نهائيًا، بعكس الأشخاص التي اختارت التوقف بشكل مفاجئ ونهائي عن التدخين، يمكنهم الإقلاع أسرع وفرص نجاح أعلى.

يهمك ايضا : الإقلاع عن التدخين والعلاجات النفسية

علاج إدمان التبغ:

علاج إدمان التبغ داخل مستشفى علاج إدمان يعد من أكثر الطرق التي شهدت نجاحًا وفعالية مقارنة بطرق التوقف الأخرى التي أثبتت فشل غالبية المحاولات، وذلك لأنها تتم وفق خطة علاجية شاملة تركز على تخطي أعراض الانسحاب وتهيئة الدماغ والأفكار على سلوكيات صحية إيجابية، وذلك من خلال ما يلي:

  • التشخيص

يتم التشخيص في مستشفى علاج الإدمان بشكل شامل يكشف عن الأضرار الجسدية والنفسية ونسبة النيكوتين في الدم من خلال فحوصات بدنية وتقييم نفسي وتحليل الدم.

  • سحب سموم النيكوتين من الجسم

سحب السموم من الجسم يمكن بعدة طرق ومن أهمها استخدام بعض الأدوية التي تعمل على صد هجمات أعراض الانسحاب ما يدفع الشخص إلى الإقلاع عن التدخين بصورة أكبر.

  • التأهيل السلوكي المعرفي

يتحدث الطبيب النفسي مع الشخص حول أسباب التدخين والأسباب التي جعلته يفكر في الإقلاع عنه، والمناقشة حول الأضرار الحالية والمحتملة للنيكوتين وتأثيراته بعيدة المدى على الحالة النفسية والصحة الجسدية، ما يساعد الأشخاص في بناء أفكار أكثر إيجابية حول أهمية التوقف عن التدخين واكتساب مهارات عقلية أكثر مرونة في التعامل مع القلق والتوتر المواقف الضاغطة بدون التوجه إلى إشعال سيجارة.

والان لنتعرف على السؤال الاهم ما هى مدة الإقلاع عن التدخين

قد تختلف مدة الإقلاع عن التدخين من شخص لآخر لاختلاف عدة عوامل تعد من أبرزها الحالة الصحية العامة والنفسية كذلك، وباختلاف شراهة تدخينك للسجائر، لهذا لا شك أن من الأفضل أن تلتحق بنظام كامل للإقلاع عن التدخين تحت الإشراف الطبي المتخصص.

متى تزول الرغبة في التدخين بعد الإقلاع

هناك بعض العوامل التي تتحكم في فترة زوال الرغبة في التدخين بعد الإقلاع وهي عوامل فردية يمكن أن تجعل تجربة الأشخاص مختلفة، وتشمل هذه العوامل ما يلي:

  • طول فترة التدخين.
  • معدل التمثيل الغذائي.
  • كمية النيكوتين المستهلكة يوميًا.
  • الحالة الصحية الشاملة.
  • العوامل الوراثية.

ولكن بشكل عام تزول الرغبة في التدخين بعد الإقلاع في مدة تتراوح من 10 : 15 يومًا.

شاهد فيديو مميز حول اضرار التدخين

مقالة مميزة يهمك قرءتها كيف تتحسن صحتك عند الاقلاع عن التدخين ؟

طريقة ترك التدخين في خمس أيام؟ .. إليك الحقيقة

يتساءل العديد من الناس عن طريقة ترك التدخين في خمس أيام؟ فهل يمكن ذلك بالفعل؟ إليك حقيقة الأمر:

ترك التدخين في خمس أيام يعتمد على خطوات معينة تحتاج إلى رغبة حقيقية وعزيمة لتنفيذها، تشمل:

  • اتخاذ القرار بشكل حاسم والتفكير بكافة الأسباب التي جعلتك تفكر في الإقلاع عن التدخين وعدم تركها تغيب عن عقلك.
  • شارك المحيطين بك وأحبائك حول ما تفكر به واطلب منهم التشجيع والدعم والمناقشة معهم حول أضرار التدخين وعواقبه الصحية.
  • الابتعاد عن الأشخاص المدخنين قدر استطاعتك ومحاولة استبدالهم بجلسات أخرى أو أنشطة محفزة للإقلاع عن التدخين.
  • الانشغال الدائم بشكل يومي يجعل عقلك في حالة من عدم الفراغ لتلقي إشارات المخ المحفزة للتدخين أو ذكريات التدخين.

تلك الطريقة تعد من أهم وأكثر الطرق نجاحًا وفعالية وخاصة عندما تشارك رحلة الإقلاع تحت إشراف طبي فهو يستطيع إمدادك بطرق أكثر تساعدك في تخطي مراحل الانسحاب الصعبة والتفكير في التدخين.

نصائح ترك التدخين

تقدم لك مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان بعض النصائح لترك التدخين، اتبع ما يلي:

  • عليك طلب المساعدة الطبية وتجنب المحاولة بمفردك حتى لا تتعرض للفشل ويتسبب ذلك في الانتكاسة بشكل أكبر.
  • استخدام علكة النيكوتين أو اللاصقات يساعد في تقليل كمية النيكوتين المستهلكة تدريجيًا ولكن لا تقم باستعمالها بمفردك.
  • تنظيم النوم والاستيقاظ وممارسة الرياضة وتناول غذاء صحي يساهم في علاج الأضرار الجسدية الناتجة عن التدخين ويدفعك بعيدًا عن العودة مرة أخرى.
  • تغيير محيطك السلبي المليء بالمدخنين يعد أمرًا هامًا للإقلاع عن التدخين، لا تتحدى المحفزات عليك تجنبها.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

هل أعراض ترك التدخين فجأة يمكن علاجها في المنزل؟

أعراض ترك التدخين فجأة يمكن علاجها في المنزل ولكن يجب أن تكون هناك متابعة طبية حتى لا تقوم باستخدام أعشاب وأدوية من تلقاء نفسك تؤدي إلى مضاعفات صحية أو نفسية.

هل يتحسن المزاج بعد ترك التدخين؟

نعم، يتحسن المزاج بعد ترك التدخين والعلاج منه نهائيًا، بينما في فترة الانسحاب يعاني الشخص من القلق والتوتر والانفعال.

كم يستمر الاكتئاب بعد الإقلاع عن التدخين؟

يستمر الاكتئاب بعد الإقلاع عن التدخين لمدة 15 يومًا، وقد تنخفض هذه المدة في بعض الحالات وقد تزيد إلى شهر في حالات أخرى.


مقالات قد تهمك

اليك اهم طريقة تنظيف الجسم من النيكوتين بكل سهولة

ما هى علكة النيكوتين وهل تسبب ادمان وكيف يتم استخدامها

علامات و اعراض زيادة النيكوتين في الجسم وطرق التغلب عليها بالخطوات

ما هو دواء نيكوتينيل ودواعي استخدامه واثاره الجانبية؟ اليك التفاصيل

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

تعليقات

اترك رد
  • عبد الكريم
    May 12, 2020

    مقلع عن التدخين منذ 20 يوما بدون مساعدة .. كيف يمكنكم مساعدتي؟

    • مستشفى الأمل
      May 21, 2020

      اهلا بيك في مستشفي الامل ونتمني لك دوام التوفيق . يمكننا مساعدتك عبر برنامج لمنع الانتكاسه مره اخري وذلك عن طريق برنامح دعم نفسي وسلوكي يساعدك علي التغلب علي اعراض التوتر او القلق المصاحب لانسحاب النيكوتين وايضا كسر الاعتماديه الناشئه عن التدخين . للتواصل الرجاء الاتصال بالخط الساخن 010220226226 01020226227

اترك رد