تعرف على مدة خروج النيكوتين من الجسم بعد الاقلاع عن التدخين

تعرف على مدة خروج النيكوتين من الجسم بعد الاقلاع عن التدخين

مدة خروج النيكوتين من الجسم بعد الاقلاع عن التدخين، تعتبر أول الأشياء التي تريد معرفتها بعد التوقف عن تعاطي النيكوتين، والتي تتوقف بناء على طول فترة تدخين النيكوتين، وكمية النيكوتين التي يتعاطاها الشخص، كما تختلف مدة خروج النيكوتين من البول، عن مدة خروجه من الدم، لذلك نتعرف معًا في المقال التالي على مدة خروج النيكوتين من الجسم بعد الاقلاع عن التدخين، وكيفية معرفة آثار التدخين السلبية.

تعريف النيكوتين؟

النيكوتين هو المادة المسببة للإدمان في التبغ والسجائر، ويتم امتصاصه عن طريق التدخين بواسطة الرئة، ويصل إلى مجرى الدم ثم الوصول إلى الدماغ.

على سبيل المثال، عندما يقوم الشخص بتدخين سيجارة يمتص جسمه ما لا يقل عن 90% من النيكوتين، حيث أن مقدار تدخين سيجارة واحدة يحتوي على 12 ملليجرام من النيكوتين في مجرى الدم.

كما أشارت الاحصائيات عن نسبة المدخنين في العالم  والتي بلغت حوالي مليار شخص، من إجمالي سكان العالم، والذي يبلغ عددهم 7.5 مليار شخص، حيث يقومون باستهلاك 5700 مليار سيجارة، وإنتاج مليون طن من أعقاب السجائر.

طرق الكشف عن آثار النيكوتين فى الجسم؟

يتم الكشف عن آثار النيكوتين في الجسم، عن طريق الخضوع إلى تحليل البول والدم ومعرفة نسبة الكوتنين في الجسم، وهي المادة التي تنتج من تحلل النيكوتين في الجسم وتعتبر أكثر استقراراً،

كما تستمر فترة اطول في الجسم، ويتم الكشف عن مدة بقاء النيكوتين في الجسم عن طريق قياس مستوى النيكوتين في البول والدم والشعر واللعاب.

تعرف ايضا : ما هو تأثير النيكوتين على الأم الحامل والجنين؟ - التدخين و الحمل

كيفية مدة بقاء النيكوتين فى الجسم؟ 

عندما نقوم بتدخين النيكوتين في الجسم، يتم امتصاصه في مجرى الدم، وتقوم انزيمات الكبد بتكسير النيكوتين إلى كوتنين، وبعد ذلك يتم التخلص منها عن طريق الكلى في مجرى البول.

ويتم تقسيم النيكوتين في الجسم إلى أكثر من 20 مادة مختلفة، منها الكوتنين، الاناباسين، النور نيكوتين،  ويتم التخلص من هذه المواد في البول.

وعادة ما تستغرق مدة بقاء النيكوتين في الجسم لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر، بعد تدخين آخر سيجارة من التبغ.

ماهي مدة بقاء النيكوتين فى الجسم؟

مدة بقاء النيكوتين في الجسم هي الفترة الزمنية منذ تعاطي آخر جرعة، وتختلف مدة خروج النيكوتين من الجسم بعد الإقلاع عن التدخين، من شخص لآخر، بناء على طول فترة التعاطي وكمية التبغ المستهلكة من الشخص،

وتكون مدة بقاء النيكوتين في الجسم كالتالي

  • مدة بقاء النيكوتين في البول

تستغرق مدة خروج النيكوتين في البول  4 أيام، إذا كنت غير مدخن باستمرار، ولكن إذا كنت تتعاطى النيكوتين بشكل مستمر تستغرق مدة بقائه في البول ثلاثة أسابيع.

  • مدة بقاء النيكوتين في الدم

أما مدة خروج النيكوتين من الدم تستغرق من 4-10 أيام.

  • مدة بقاء النيكوتين في الشعر

كما يمكن العثور على مدة خروج النيكوتين من الجسم عن طريق تحليل بصيلات الشعر، والذي يستغرق حوالي 90 يوماً، بعد الإقلاع عن التدخين.

  • مدة بقاء النيكوتين في اللعاب

يستغرق النيكوتين والكوتنين في اللعاب مدة بل اقل عن 4 أيام، منذ تعاطى آخر سيجارة.

اقرأ ايضا : هل يمكن الإدمان على تدخين السيجار؟ - علامات إدمان التدخين

كيفية تطهير الجسم من النيكوتين؟

تعتبر أفضل طريقة لتطهير الجسم من النيكوتين، هي الإقلاع عن التدخين، وعدم تناول منتجات التبغ، حتى تستطيع خلايا الجسم تكسير النيكوتين وإفرازه،

وتوجد بعض الأشياء التي تسرع من مدة خروج النيكوتين من الجسم بعد الإقلاع عن التدخين، منها :-

  • شرب الماء

يمكنك تناول الكثير من الماء يومياً، حتى يتم خروج النيكوتين من الجسم عن طريق البول.

  • التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية يعمل على زيادة التمثيل الغذائي في الجسم، مما يؤدي إلى التخلص من النيكوتين ومشتقاته في صورة إفراز العرق.

  • الأطعمة الصحية

تناول الأطعمة الصحية الغنية بمضادات الأكسدة يسرع من خروج النيكوتين من الجسم، مثل تناول البرتقال والجزر، والتي تحتوي على مركبات الألياف، مما يساعد على إزالة سموم النيكوتين من الجسم.

معلومات هامة حول الإقلاع عن التدخين والعلاجات النفسية - مستشفى الامل لعلاج الادمان

دعنا نتعرف على أعراض انسحاب النيكوتين من الجسم والدماغ؟

  •  الرغبة في تناول التبغ.
  • القئ والإسهال.
  • الغثيان.
  • صداع مستمر.
  • زيادة الشهية.
  • الاضطرابات في المعدة.
  • عدم التركيز.
  • الشعور بالكآبة.
  • الأرق الشديد.
  • القلق المستمر.

ويواجه الأشخاص الأكثر تدخيناً لمنتجات التبغ اعراض انسحاب أكثر صعوبة، وذلك بسبب إدمانهم على النيكوتين، على عكس مدخني السجائر على فترات.

والان يمكنك التعرف اكثر عن : علاج التدخين - 3 أدوية للإقلاع عن التدخين

متى تنتهي أعراض انسحاب النيكوتين؟

التوقف عن التدخين، يؤدي إلى ظهور أعراض انسحاب يتعرض لها المتعاطي، والتي تزداد حدتها في الساعات الأولى بعد تدخين آخر سيجارة،

وتقل حدتها بعد اليوم الثالث من الإقلاع عن التدخين،  وتنتهي تدريجياً  أعراض انسحاب النيكوتين من الجسم بعد مرور أسبوعين التوقف عن تعاطي التبغ،

بعد ذلك يعتاد الجسم على عدم وجوده . ووفقاً لجمعية الرئة الامريكية، التي أشارت أن السجائر تحتوي على أكثر من 600 مكون، وعندما يقوم الشخص بإشعال السيجارة

فإن هذه المكونات تنتج أكثر من 7000 مادة كيميائية، والتي تسبب آثار وخيمة على الصحة.

مدة خروج النيكوتين من الجسم بعد الإقلاع عن التدخين؟

تدخين النيكوتين يصل إلى مركز المكافأة في المخ، مما يعطي شعور بالراحة لمدة ساعتين، وبعدها يحتاج الجسم إلى جرعة اخرى من النيكوتين لأنه أزال نصف المادة

أي أن تأثير النيكوتين في الجسم يستغرق حوالي ساعتين، لذلك يشعر الشخص أنه بحاجة إلى جرعة أخرى.وعند الإقلاع عن التدخين يستجيب المخ إلى عدم وجود النيكوتين،

وتختفي الرغبة في تكرار هذه العادة، وتستغرق مدة خروج النيكوتين من الجسم بعد الإقلاع عن التدخين هي 15 يوماً.ولكن مدة خروج النيكوتين من الجسم تتوقف على بعض العوامل الهامة،

التي تختلف من مدخن إلى آخر، نذكرها لكم فيما يلي.

العوامل التي تؤثر على مدة بقاء وخروج النيكوتين في الجسم؟

توجد بعض العوامل التي تؤثر على مدة خروج النيكوتين من الجسم ، منها

  • العمر

يستغرق كبار السن وقت أطول في خروج النيكوتين من الجسم، على عكس كبار السن.

  •  الجنس

تساعد الهرمونات الجنسية في استقلاب النيكوتين بشكل أسرع، حيث يستطيع النساء الحوامل، او اللاتي يتناولن الاستروجين، التخلص من آثار النيكوتين بسرعة أكبر من الرجال.

  • وظائف الكبد

كلما كان الشخص لا يعاني من ضرر في إنزيمات الكبد، كلما استطاع التخلص من آثار النيكوتين بشكل أسرع.

  •  تناول الأدوية

تناول بعض المضادات الحيوية يسرع من خروج النيكوتين من الجسم، ويساهم في عملية التمثيل الغذائي للنيكوتين مثل (ريفامبين،الفينوباربيتال)، على عكس الأدوية الأخرى التي تقوم بإبطاء خروج النيكوتين، مثل دواء أملوديبين.

اقرأ ايضا : اضرار التدخين علي كل اجهزة جسم الانسان - اضرار التدخين للحامل

هل هناك طريقة اخفاء النيكوتين من تحليل الدم؟

يلجأ البعض إلى استخدام بعض الطرق التقليدية، لإخفاء النيكوتين من تحليل الدم، والتأثير على عينة التحليل، من خلال تناول الخل أو تناول اعشاب تساعد على ترك التدخين واخفاء النيكوتين، ولكن هذه الطرق ليست صحية، وتعرض حياة البعض للخطر، وتعتبر الطريقة الأفضل للتخلص من النيكوتين في الدم هي التوقف عن التعاطي، وشرب الماء باستمرار، وممارسة الرياضة.

في النهاية  .. بعد التعرف على مدة خروج النيكوتين في الجسم بعد الإقلاع عن التدخين، وطرق التخلص منه، يجب أن نتعرف على بعض المعلومات عن تأثير النيكوتين على الجسم.

  1. يعتبر النيكوتين العنصر الأساسي الذي يسبب إدمان السجائر.
  2.  يعتبر ضيق التنفس من أعراض انسحاب النيكوتين.
  3. من الممكن أن تقلل بدائل النيكوتين، مثل لصقات النيكوتين لتخفيف اعراض زيادة النيكوتين في الجسم.
  4.  كلما زادت الفترة الزمنية في التدخين، كلما استغرق النيكوتين مدة أطول في مغادرة الجسم.
  5.  يبلغ عمر الكوتنين في الجسم حوالي 16 ساعة، بينما يبلغ عمر النيكوتين ساعتين، لذلك يعتبر الأكثر ثقة عند إجراء تحليل النيكوتين.
  6. عند التوقف عن التدخين والتعافي جسدياً، أنت بحاجة إلى التأهيل والعلاج نفسيأ حتى لا تعود إلى التدخين مرة أخرى.

مقالة هامة حول أخطر 10 أنواع من المخدرات على الإطلاق - مستشفى الامل لعلاج الادمان

سؤال وجواب في مدة خروج النيكوتين من الجسم بعد الإقلاع عن التدخين

ما هي أعراض الإقلاع عن التدخين فجأة؟

يتعرض المدخن إلى أعراض انسحابية يتخللها الرغبة في تعاطي التبغ، والقئ والإسهال، وصعوبة في التركيز، ولكن تقل حدة أعراض انسحاب النيكوتين بعد مرور أول يومين من الإقلاع عن التدخين.

أسباب ضيق التنفس بعد ترك التدخين؟

بعد الإقلاع عن التدخين، يتعرض الشخص إلى سعال وضيق تنفس، والتي تنتهي تدريجياً من شهر إلى ثلاثة أشهر، وتكمن أسبابها في أن الرئة تقوم بعملية تنقية ذاتية من آثار التدخين.

هل التدخين يسمر الوجه؟

 تناول النيكوتين يسبب التأثير على الكولاجين في الوجه، وظهور التجاعيد، واسمرار منطقة الفم، بالإضافة إلى نقص نسبة الأكسجين في الوجه،  لذلك التدخين يسمر الوجه.

مقالات اخرى قد تهمك على صلة بالتدخين 

مخاطر التدخين السلبي و تأثيرها علي البالغين والأطفال

اضرار التدخين السلبى و اضراره على الاطفال و المرأه الحامل

لماذا يفشل الناس في الإقلاع عن التدخين؟


أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت
 

اترك رد