مخاطر التدخين السلبي و تأثيرها علي البالغين والأطفال

مخاطر التدخين السلبي و تأثيرها علي البالغين والأطفال

لا غرابة في أن الآباء لهم التأثير الأكبر على حياة أطفالهم، لأن الأطفال دائما ما يبحثون عن قدوة حسنة يقتدون بها في كل تصرفاتهم وأفعالهم داخل البيت وخارجه.

وفي إطار ذلك قد وجد تقرير حديث أن هناك علاقة متبادلة قوية بين عادات تدخين الوالدين وقرارات أطفالهم بشأن التدخين في المستقبل.

فإذا رأى الطفل أحد الوالدين وهو يدخن، فقد يقوم هو أو هي بدورها بعمل الشيء ذاته، لأن عقله في هذا الوقت يقوم بتطبيع السلوك واعتباره امانا وخاليا من المخاطر، كما ثبت أن مشاهدة الأطفال لأحد الوالدين يشارك في التدخين كنشاط اجتماعي يجعل التدخين أكثر جاذبية بالنسبة للأطفال، بالإضافة إلى ما سبق فإذا كان الأهل يدخنون، فمن الأصعب أن يكون لديهم أي مصداقية عندما يطلبون من أطفالهم الامتناع عن التدخين.

الفرق بين التدخين السلبي والايجابي

ربما يعتقد الكثير أنه لا يوجد فرق بين التدخين السلبي والايجابي (النشط)، لذلك نوضح لك أبرز نقاط الفرق بين التدخين السلبي والايجابي، لنتعرف أكثر :-

التدخين السلبي هو استنشاق الدخان المنبعث من السجائر، أو ما يطلق عليه دخان التبغ البيئي، وهو دخان بنفثه شخص مدخن أي نابع من احتراق التبغ، بينما التدخين الإيجابي هو أن الشخص يقوم بإشعال السيجارة وتدخينها.

كلا من المدخنين السلبي والإيجابي، يواجهان نفس الآثار الجانبية السلبية، ولكن هناك نسبة أكبر للمدخن النشط (الإيجابي).

يعد الاختلاف والفرق الرئيسي بين التدخين السلبي والإيجابي هو الاعتماد النفسي والكيميائي للمدخن النشط، على تناول التبغ.

ولكن يشتركا التدخين الايجابي والسلبي في ان الدخان المنبعث من التبغ يحتوي على الهيدروكربونات والنيكوتين والتي تسبب الإصابة بالسرطان.

الاستعداد الوراثي للتدخين

هناك دراسة تؤكد صحة الاعتقاد بوجود تاريخ عائلي لتعاطي التبغ بين العديد من المدخنين، ونفس الشيء ينطبق على استخدام التبغ، وقد أشارت الدراسات إلى أن الاستعداد الوراثي لاستقلاب النيكوتين أو الدوبامين بشكل مختلف يكون قوي جدا لدى الاطفال الذين لديهم تاريخ عائلي في تدخين السجائر والتبغ.

ما هي اذاً مخاطر التدخين السلبي

حتى إذا لم يدخن الطفل أو المراهق السيجارة بشكل مباشر، يبقى هؤلاء الصغار عرضة للإصابة بأمراض متعددة مرتبطة بتدخين اباؤهم وأمهاتهم، حتى لو لم يكونوا قريبين من أبنائهم أثناء التدخين، يبقى الدخان على ملابس الاطفال وشعرهم.

من المهم معرفة أن هناك نسبة تصل الى 31% من أسباب موت الأطفال تعود الى التدخين السلبي او بمعنى اقرب استنشاقهم الدخان المنبعث من السجائر بشكل يومي، وقد تعرضت العديد من الأبحاث والدراسات الى موضوع التدخين السلبي ومخاطره على الأطفال بشكل خاص، وقد أشارت بعض الدراسات إلى أن التعرض للدخان السلبي يضع الأطفال في خطر للإصابة بمشاكل صحية خطيرة.

وتشمل أمراض الربو الحاد ومشاكل الضيق في التنفس بالاضافة الى الاصابة بالتهابات الأذن، ويرجع ذلك إلى أنه يتم تمرير المواد الكيماوية الموجودة في دخان السجائر إلى الرئتين ومجرى التنفس لدى الأطفال، ولعل المصدر الأكثر شيوعا للتدخين السلبي هو دخان السجائر الذي أصبح منتشرا حولنا في كل مكان في المنزل (اذا كان الاب او الام مدخنين) وفي خارج المنزل اي في الشوارع ووسائل المواصلات و… الخ.

مخاطر التدخين السلبي على الأطفال

  • تشير الدراسات الى ان الاطفال الذين يتعرضون للتدخين السلبي تكون رئاتهم أصغر من الأطفال الذين لا يستنشقون التدخين السلبي، وهم أكثر عرضة ايضا للإصابة بالتهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي.
  • ثبت ايضا ان السعال أكثر شيوعا في الأطفال الذين يستنشقون التدخين السلبي.
  • يمكن أن يؤدي التدخين السلبي إلى حدوث نوبة ربو عند الطفل، ويمكن لنوبة الربو الحادة أن تعرض حياة الطفل للخطر.
  • يمثل التدخين السلبي خطر ايضا على الحيوانات الأليفة، ومن الممكن أن يؤدى إلى تسممها.
  • التدخين السلبي يزيد بالتالي من خطر ممارسة الطفل لهذه العادة في المستقبل القريب.

تأثير التدخين السلبي على البالغين

اليك ايضا اهم 12 من اضرار التدخين علي كل اجهزة جسم الانسان تعرف عليهم الان

تأثير التدخين السلبي على البالغين

  1. يسبب أمراض القلب.
  2. يسبب سرطان الرئة في البالغين غير المدخنين.
  3. تسبب ما يقرب من 50،000 حالة وفاة في السنة.
  4. من الممكن ايضا ان يسبب اعراض الانسحاب.
  5. من الممكن أن يخفض التدخين السلبي نسبة الخصوبة لدى الرجال، وبالتالى يضعف من قدرتهم على الإنجاب.

تأثير التدخين السلبي على الدماغ

أظهرت دراسة نشرها المعهد الوطني لتعاطي المخدرات (NIDA)، أن التعرض للتدخين السلبي، مثل ان يتعرض شخص في سيارة مغلقة الى الدخان الصادر من السيجار الذي يدخنه شخص آخر، من الممكن أن يؤثر الدخان مباشرة على الدماغ، ويكون هذا التأثير مماثل لما يحدث في دماغ الشخص الذي يقوم بالتدخين. في الواقع، يثير التعرض لهذا الدخان السلبي الرغبة الشديدة لدى المدخنين.

تظهر هذه النتائج أنه حتى التعرض المحدود للدخان السلبي يوفر ما يكفي من النيكوتين للدماغ لتغيير وظيفته، وقد يؤدي التعرض المزمن أو الشديد إلى ارتفاع مستويات النيكوتين في المخ، وهو ما قد يفسر سبب أن التدخين السلبي يزيد من التعرض لخطر الإدمان على النيكوتين

هل التدخين السلبي يسبب الادمان؟

التدخين السلبي لا يسبب الإدمان، ولكن تشير بعض الدراسات أن التعرض المزمن والشديد لأدخنة التبغ، يؤدي إلى مستوى أعلى من النيكوتين في الدماغ، مما قد يفسرها أن الشخص قد يتعرض إلى الاعتماد على أدخنة التبغ؟

كيف يؤثر التدخين السلبي اقتصاديا؟

يبدأ سعر علبة السجائر من 4.96 دولار، بالنسبة للمدخن العادي، تكلف العادة من 1810.40 إلى 5292.50 دولار سنوياً، لك أن تتخيل كيف يمكن استخدام هذه الأموال لتحسين نوعية حياة اولئك الاشخاص- ناهيك عن حياة الذين من حولهم.

متى تظهر اعراض التدخين السلبي؟

أظهرت العديد من الدراسات أن أعراض التدخين السلبي قد تحدث في أقل من 5 دقائق، حيث تصبح الشرايين أقل مرونة،

وبعد مرور 20-30 دقيقة: يبدأ الدم في التخثر، وتزداد رواسب الدهون في الأوعية الدموية الموصلة للقلب، مما يزيد خطر التعرض للسكتات الدماغية.

بعد مرور 120 دقيقة: تتطور عدم انتظام نبضات القلب وتسبب الإصابة بالنوبات القلبية، والمشاكل القلبية الأخرى.

هل التدخين السلبي يظهر في تحليل الدم؟

بالفعل يظهر التدخين السلبي في تحليل الدم، حيث تستغرق مدة بقاء النيكوتين في الدم حوالي 48 ساعة بعد التعرض للتدخين السلبي.

كما أن نتائج التحليل تؤدي إلى ارتفاع نسبة كرات الدم البيضاء وكرات الدم الحمراء، لدى الأشخاص، ولكن تختلف النسبة من شخص لآخر، بناء على كمية النيكوتين داخل الجسم.

ومن المقطع التالي نوضح لك اهم الاضرار التي تنتج عن التدخين فشاهد معنا...

هل تساءلت حتي الان .. لماذا يفشل الناس في الإقلاع عن التدخين؟

اذاً كيف احمي نفسي من التدخين السلبي

عادة ما يحدث التعرض للتدخين السلبي لإن هناك شخص ما في العائلة أو صديق مقرب يدخن، لذلك فأول طرق الحماية من التدخين السلبي هو محاولة الاقتراح على هؤلاء الأشخاص من الإقلاع عن التدخين، وذلك من أجل الحفاظ على صحتهم.

كما توجد بعض الطرق التي تتحكم في تعرض الشخص للتدخين السلبي، أو تقلل الخطر من خلال:-

  • الابتعاد عن الأشخاص المدخنين والبحث عن مكان خالٍ من التدخين.
  • عدم فتح النوافذ خلال قيادة السيارة.
  • ارتداء الكمامة خلال التعرض المباشر للتدخين السلبي.

والسؤال الهام ايضا .. ماذا نفعل لحماية أطفالنا؟

هناك العديد من الأمور التي يمكنك فعلها لمساعدة ابنائنا وحمايتهم من التدخين الايجابي والسلبي أيضا، ونذكر عددا منها فيما يلي:

  1. يجب على الآباء والأمهات في بداية الأمر، تجنب التدخين داخل المنزل، مع ضرورة طلب عدم التدخين في المنزل من القادمين الى المنزل.
  2. على الجميع ان يلتزم بعدم التدخين داخل السيارة المغلقة أو الأماكن المغلقة الأخرى، احتراما لجميع الأفراد المتواجدين حولنا.
  3. يلزم إبعاد الأطفال والحوامل عن المناطق التي يوجد بها تدخين.
  4. يجب على المسؤولين العمل على إيجاد أركان خاصة للمدخنين وخاصة في الأماكن العامة والمطاعم. 
  5. من الضروري مراقبة سلوك الأبناء بشكل غير مباشر لمعرفة المخاطر التي تحيط بهم والمشاكل التي تقلقهم والمساهمة في حلها.
  6. يجب على المشرعين والمسؤولين فرض عقوبات على كل من يقوم بالتدخين في أماكن مغلقة، ويجب أن تكون هذه القوانين والقواعد رادعة للجميع.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

التدخين السلبي للحشيش يظهر في التحليل؟

بالفعل التدخين السلبي يظهر في تحليل المخدرات، وتم اكتشافه في تحليل البول والدم، وعادة ما يمكن اكتشافه في البول بعد مرور 3 أيام، أما في الدم يظهر بعد التعرض بحوالي 12 ساعة.

هل الكمامة تحمي من التدخين السلبي؟

بالفعل، توجد بعض الكمامات التي تعمل على حماية الشخص من التعرض للتدخين السلبي، ولكن لا تحمي الكمامة بشكل كامل، من التعرض لمنتجات التبغ.

هل التدخين السلبي اخطر من التدخين العادي؟

التدخين السلبي لا تقل أضرار عن اضرار التدخين العادي أو الإيجابي، لإن كلاهما يشكلان خطر على الرئة والإصابة بالسرطانات.


مقالات قد تهمك

اضرار التدخين السلبى و اضراره على الاطفال و المرأه الحامل

أضرار تدخين الماريجوانا والحشيش على المراهقين والبالغين

الإقلاع عن التدخين والعلاجات النفسية

هل يمكن الإدمان على تدخين السيجار؟ - علامات إدمان التدخين

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد