هل يحتوي الترامادول على الكودايين أو الأفيون ؟

هل يحتوي الترامادول على الكودايين أو الأفيون ؟

لا. لا يحتوي  الترامادول على الكودايين، لكن في الحقيقة يعد الترامادول نسخة أكثر بساطة من الكودايين، ويعد ايضا عقار شبه افيوني مخلق.

وللعلم، فإن الكودايين (يسمى ايضا ميثيلمورفين)  يعد ضمن المستحضر الأفيونية التي  تستخدم في المجالات الطبية، كمسكن للألم ويمكن استخدامة ايضا كدواء كحة ومضاد للإسهال، تحت اشراف طبى متكامل، وذلك لان له العديد من المخاطر، مثل مخاطر أمراض الكبد، والربو، أو الانسداد الرئوي المزمن واضطرابات في التنفس، بالاضافة الى انه يسبب انحناء غير طبيعي في العمود الفقري قد يؤثر على التنفس، ويسبب أيضا أمراض الكلي.

 

الترامادول: عقار طبيعي أم إصطناعي؟

الترامادول هو دواء اصطناعي، وهذا يعني أنه يتم إنتاج الترامادول في المختبرات والمعامل، وهو نتيجة لعدد من التفاعلات الكيميائية، لذلك فهو ليس منتجًا طبيعيًا مثل الكودايين، ولكنه يسمى مادة أفيونية بسبب المادة الكيميائية التي تستخدم في تصنيعه فى المعامل.
 

 

الترامادول: هل هو ضمن المواد الافيونية؟

يقتصر مصطلح "الأفيون" عموما على المنتجات التي تحتوي على قلويدات طبيعية موجودة في نبات الخشخاش، وبناءً على نظام التصنيف هذا، فإن المواد الاصطناعية مثل الترامادول المستمدة مباشرة من خشخاش الأفيون تعتبر أيضًا مواد أفيونية، ولكن من أجل تبسيط الأمر، نشير إلى أن الترامادول عقار شبه أفيوني شبه اصطناعي.
 
الجدير بالذكر هنا أنه لم يتم تصنيف الترامادول ضمن قائمة المواد المسكنة للآلام التي اعدتها منظمة مكافحة المخدرات العالمية!
 

التركيب الكيميائي للترامادول:

كيميائيًا وهيكليًا، قد يشبه الترامادول نسخة أكثر بساطة من الكودايين، وكيميائياً، يعتبر الترامادول نظيرًا مستقلاً، ولكن ايضا يعد الترامادول مستمد في الأساس من الأفيون.
 
احصل على المساعدة اليوم! خط المساعدة للإدمان متاح 24 ساعة

 

آثار الترامادول:

في حين أن كل ما سبق قد لا يعني الكثير بالنسبة لك أو لي، والشي الأهم من كل ما سبق هو أن الترامادول يستخدم من قبل الكثير من الناس كمسكن فعال للألم. والأهم من ذلك هو أنه من يسبب الإدمان عليه، فإذا كنت تعتقد أنك مدمن على الترامادول، فلا تتردد في طلب المساعدة، واعلم انه ليس هناك خجل او عار في الاعتراف وطلب المساعدة عندما تكون بحاجة إليها، وتأكد أنه يمكن التعامل مع الإدمان الجسدي، وعلاج الاسباب النفسية والعاطفية للإدمان، ويمكن التعامل مع مشكلتك بشكل سليم من خلال فريق عمل مستشفى الأمل لعلاج الإدمان، فلا تتردد فى التواصل معنا…


معلومة هامة: للوقاية من الإدمان على عقار الترامادول ينبغى أخذ الدواء فقط عندما تستدعى الحالة الطبية و بالجرعة الموصى بها دون اى زيادة او مبالغة، لذلك يفضل أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب  المتخصص والمتابع لحالتك الصحية (البدنية والنفسية ايضا)، كما انه يجب استشارة الطبيب إذا وجد أن هناك حاجة إلى أخذ جرعة إضافية من الدواء، ويجب اخبار الطبيب فوراً اذا قمت  بملاحظة أى تغييرات أخرى غير عادية في السلوك أو المزاج بسبب تعاطى الترامادول، ويكون من الضروري ايضا ان تقوم بأخذ الحبوب كما هى، وألا تكون مسحوقة أو مختلطة باى عقارات أخرى، لأن فعل هذه الامور الخاطئة يمكن أن يسبب ردود فعل غير متوقعة وقد تهدد حياة الفرد.