هل يحتوي الترامادول على الكودايين أو الأفيون ؟

هل يحتوي الترامادول على الكودايين أو الأفيون ؟

لا. لا يحتوي  الترامادول على الكودايين، لكن في الحقيقة يعد الترامادول نسخة أكثر بساطة من الكودايين، ويعد ايضا عقار شبه افيوني مخلق.

وللعلم، فإن الكودايين (يسمى ايضا ميثيلمورفين)  يعد ضمن المستحضر الأفيونية التي  تستخدم في المجالات الطبية، كمسكن للألم ويمكن استخدامة ايضا كدواء كحة ومضاد للإسهال، تحت اشراف طبى متكامل، وذلك لان له العديد من المخاطر، مثل مخاطر أمراض الكبد، والربو، أو الانسداد الرئوي المزمن واضطرابات في التنفس، بالاضافة الى انه يسبب انحناء غير طبيعي في العمود الفقري قد يؤثر على التنفس، ويسبب أيضا أمراض الكلي.

الترامادول: عقار طبيعي أم إصطناعي؟

الترامادول هو دواء اصطناعي، وهذا يعني أنه يتم إنتاج الترامادول في المختبرات والمعامل، وهو نتيجة لعدد من التفاعلات الكيميائية، لذلك فهو ليس منتجًا طبيعيًا مثل الكودايين، ولكنه يسمى مادة أفيونية بسبب المادة الكيميائية التي تستخدم في تصنيعه فى المعامل.

الترامادول: هل هو ضمن المواد الافيونية؟

يقتصر مصطلح "الأفيون" عموما على المنتجات التي تحتوي على قلويدات طبيعية موجودة في نبات الخشخاش، وبناءً على نظام التصنيف هذا، فإن المواد الاصطناعية مثل الترامادول المستمدة مباشرة من خشخاش الأفيون تعتبر أيضًا مواد أفيونية، ولكن من أجل تبسيط الأمر، نشير إلى أن الترامادول عقار شبه أفيوني شبه اصطناعي.
 
الجدير بالذكر هنا أنه لم يتم تصنيف الترامادول ضمن قائمة المواد المسكنة للآلام التي اعدتها منظمة مكافحة المخدرات العالمية!


تعرف على الاجابة عن هل يسبب الترامادول الإدمان؟ 


التركيب الكيميائي للترامادول:

كيميائيًا وهيكليًا، قد يشبه الترامادول نسخة أكثر بساطة من الكودايين، وكيميائياً، يعتبر الترامادول نظيرًا مستقلاً، ولكن ايضا يعد الترامادول مستمد في الأساس من الأفيون.
 
احصل على المساعدة اليوم! خط المساعدة للإدمان متاح 24 ساعة

آثار الترامادول:

في حين أن كل ما سبق قد لا يعني الكثير بالنسبة لك أو لي، والشي الأهم من كل ما سبق هو أن الترامادول يستخدم من قبل الكثير من الناس كمسكن فعال للألم. والأهم من ذلك هو أنه من يسبب الإدمان عليه، فإذا كنت تعتقد أنك مدمن على الترامادول، فلا تتردد في طلب المساعدة، واعلم انه ليس هناك خجل او عار في الاعتراف وطلب المساعدة عندما تكون بحاجة إليها، وتأكد أنه يمكن التعامل مع الإدمان الجسدي، وعلاج الاسباب النفسية والعاطفية للإدمان، ويمكن التعامل مع مشكلتك بشكل سليم من خلال فريق عمل مستشفى الأمل لعلاج الإدمان، فلا تتردد فى التواصل معنا…

فوائد الترامادول للنساء؟

يبحث الكثير عن فوائد الترامادول للنساء، خاصة بعد انتشار الشائعات حول تعاطي الترامادول للنساء من أجل زيادة الرغبة الجنسية، وطول الممارسة لزيادة الشعور بالنشوة، ولكن هذا الاعتقاد خاطي وليس له أساس من الصحة، لأن الترامادول يعمل على أغلاق مستقبلات الجسم العصبية، ويعمل على تسكين الآلام، وليس زيادة طاقة الجسم، وأن تكرار تعاطي الترامادول يسبب الوصول إلى الإدمان. 

كيف يصل الشخص إلى إدمان الترامادول؟

الترامادول من مشتقات المورفين، المستخلصة من مادة الأفيون، والتي تستخدم طبياً لتسكين الآلام، و بجرعات معينة تحت الإشراف الطبي، ولكن الاستمرار في التعاطي والخروج عن الجرعات المحددة، يسبب الترامادول الاعتماد النفسي والجسدي.

تعاطي الترامادول يؤثر على مستقبلات الأفيون في المخ، وزيادة إفراز هرمون السعادة مما يعطي للشخص شعور مزيف بالسعادة والاسترخاء، مما يجعل الجسم يطالب بزيادة الجرعات، مما يقع الشخص في فخ الإدمان، وعند التوقف عن التعاطي يواجه المدمن أعراض انسحابية لا يستطيع التخلص منها، إلا من خلال الالتحاق ببرنامج لـعلاج الإدمان.


اقرئ ايضاً ما الفرق بين الفياجرا والترامادول والجنس 


اعراض حبوب الترامادول؟

تشمل اعراض ادمان الترامادول مجموعة من العوامل النفسية والجسدية التي تظهر على المدمن:-

  • جفاف الفم.
  • التعرق الشديد.
  • الاضطرابات في النوم.
  • الرعشة في الاطراف.
  • العصبية والقلق.
  • الميل إلى زيادة الجرعات.

أضرار تعاطي الترامادول؟

يسبب ادمان الترامادول آثار سلبية على الصحة النفسية والجسدية، حيث يسبب انهيار في وظائف الجسم، وتشمل:-

  • الميل إلى العنف.
  • الهلاوس والضلالات.
  • القلق والارتباك.
  • الاكتئاب.
  • ضعف العضلات في الجسم.
  • الضعف الجنسي.
  • زيادة دهون الكبد.
  • الدوخة والإغماء.
  • ارتفاع هرمون السيروتونين.

اقرئ ايضاً هل يمكن علاج الترامادول في المنزل؟ 


مراحل علاج ادمان الترامادول؟

يتم علاج ادمان الترمادول عن طريق مراحل علاجية فعالة، من خلال أطباء متخصصين في علاج الإدمان، وتشمل مراحل علاج ادمان الترامادول

المرحلة الاولى: التقييم والتشخيص

في هذه المرحلة يتم تشخيص الحالة المرضية بعد توقيع الكشف الطبي، وتحديد البرنامج العلاجي المناسب، والبدء في رحلة العلاج.

المرحلة الثانية : سحب السموم من الجسم

تستهدف هذه المرحلة سحب سموم المخدر من الجسم عن طريق خطة دوائية يتم وضعها من خلال طبيب علاج ادمان متخصص، والتخلص من سموم الجسم بدون آلم، عن طريق السيطرة على الأعراض الانسحابية، التي تحدث نتيجة التوقف عن التعاطي، ويتخللها نوبات هياج وعنف.

المرحلة الثالثة : التأهيل النفسي والسلوكي

تتضمن هذه المرحلة تأهيل المدمن نفسياً و سلوكياً عن طريق جلسات نفسية فردية وجماعية تستهدف التعرف على الأسباب النفسية التي دفعتك إلى الإدمان والتخلص منها، ونبذ الأفكار والسلوكيات السلبية واستبدالها باخرى إيجابية، ومعرفة أضرار إدمان المخدرات وتجنب مخاطر الانتكاسة.


اقرئ ايضاً لماذا مستشفى الامل بشهادة المتعافين افضل مستشفى لعلاج الادمان 


طرق الوقاية من ادمان الترامادول

معلومة هامة: للوقاية من الإدمان على عقار الترامادول ينبغى أخذ الدواء فقط عندما تستدعى الحالة الطبية و بالجرعة الموصى بها دون اى زيادة او مبالغة، لذلك يفضل أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب  المتخصص والمتابع لحالتك الصحية (البدنية والنفسية ايضا)، كما انه يجب استشارة الطبيب إذا وجد أن هناك حاجة إلى أخذ جرعة إضافية من الدواء،

ويجب اخبار الطبيب فوراً اذا قمت بملاحظة أى تغييرات أخرى غير عادية في السلوك أو المزاج بسبب تعاطى الترامادول، ويكون من الضروري ايضا ان تقوم بأخذ الحبوب كما هى، وألا تكون مسحوقة أو مختلطة باى عقارات أخرى، لأن فعل هذه الامور الخاطئة يمكن أن يسبب ردود فعل غير متوقعة وقد تهدد حياة الفرد.

الاسئلة الشائعة

نستعرض معاً الاسئلة التي تتبادر إلى ذهنك حول عقار الترامادول:

 كم يبقى مفعول الترامادول؟

يبدأ مفعول الترامادول بعد مرور ساعة من تعاطي الجرعة، ويستمر تأثير الجرعة حتى 8 ساعات من تعاطي الجرعة، ولكن تختلف هذه الفترة من شخص لآخر، على حسب مدة الإدمان، وكمية الجرعات المتناولة.

فوائد الترامادول؟

تكمن فوائد الترامادول الطبية في تسكين الآلم الحادة، لمرضى السرطان او أصحاب الامراض المزمنة والاستخدام الطبي، ولكن عند الوصول إلى الإدمان ليس له أي فوائد.

بديل الترامادول في الصيدليات؟

تتوفر العديد من الادوية في الصيدليات كبدائل للترامادول، منها ( فلورست، بريدابوكس، ليرولين، كميركا).


مقالات قد تهمك

علاج الترامادول بدون طبيب أمرا سهلا أم صعبا؟

خطورة الترامادول والمنشطات الجنسية

مدة بقاء الترامادول في البول

مدة بقاء الترامادول في الدم

-----------------------------------

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد