ماهي الاعراض الانسحابية للافيون وخطورة اعراض انسحاب الافيون؟

ماهي الاعراض الانسحابية للافيون وخطورة اعراض انسحاب الافيون؟
الاعراض الانسحابية للافيون تظهر بمجرد التوقف عن تعاطيه، وتكون أكثر حدة خلال الثلاثة أيام الأولى، لأن مخدر الافيون يستهدف التأثير على الموصلات الكيميائية في المخ، وبالتالي يحدث خللًا كبيرًا لكافة أعضاء الجسم، وقد يستمر الأمر لمدة 3 أسابيع متتالية، حسب الحالة الصحية للمريض ومدى إدمانه للافيون، ونعرض لك اليوم كافة التفاصيل حول اعراض انسحاب الافيون وأضراره، وكيقية علاجه.

ماهو الأفيون؟

هو عبارة عن مخدر يتم استخلاصه من نبات الخشخاش، من خلال عملية تسمى بـ "التشريط" وفيها يتم إحداث شقوق بكبسولة نبات الخشخاش، وتبدأ مادة لزجة عديمة اللون في الظهور، ثم بمجرد تعرضها للهواء تتخذ اللون البني.

ويعد مخدر الافيون من أقوى أنواع المسكنات المعروفة، والتي تستخدم عند الخضوع لإجراء عمليات جراحية، ويرجع ذلك إلى احتوائه على مواد مخدرة قوية أبرزها الناركوتين والبابافارين والمورفين والكودايين.

اقرأ ايضا : ماهي علامات مدمن الأفيون وكيف تتعرف عليه ؟

الاعراض الانسحابية للافيون

تناول مسكنات الألم الأفيونية بدون وصفة طبية ولمدة طويلة يساهم في ظهور أعراض الانسحاب بعد مرور ساعات قليلة فقط على آخر جرعة تم تعاطيها، ومن المحتمل أن تستمر الأعراض لمدة أسبوع أو أكثر، وعلى الرغم من أن الأعراض الانسحابية للافيون لا تهدد حياة الشخص، إلا أنها تستلزم الخضوع لإشراف ومتابعة طبية لكي يتم ضمان عدم الانتكاس، حيث أن الأدوية الموصوفة من جانب الطبيب المعالج تساهم في السيطرة على تلك الأعراض، وتخطيها بأقل قدر ممكن من الخسائر.

وحسبما أشارت أحدث إحصائيات المعهد الوطني لتعاطي المخدرات، فإن نسبة تتراوح فيما بين 26.4 مليون و 36 مليون شخص حول العالم يتعاطون الأفيون، سواء كمسكن بوصفة طبية أو كمخدر غير شرعي.

الاعراض الانسحابية الافيون

اقرأ ايضاً : علاج إدمان الأفيون وتأثيره على القدرة الجنسية

اعراض انسحاب الافيون من الدم

عند بداية ظهور اعراض انسحاب الافيون من الدم يشعر المريض بما يلي:

  • القيء والغثيان.
  • تشنج العضلات
  • الاكتئاب الحاد.
  • شدة الانفعال.
  • القلق الزائد.
  • الرغبة القوية في تعاطي الأفيون.

اعراض انسحاب الافيون من الجسم

عند التوقف عن تعاطي مخدر الأفيون تبدأ مجموعة من الأعراض الجسدية في الظهور، وتسمى باعراض انسحاب الافيون من الجسم، وأبرزها:

  • آلام بالعضلات.
  • الرغبة في النوم طوال الوقت.
  • التثاؤب المفرط.
  • سيلان الأنف.
  • زيادة سرعة ضربات القلب.
  • التعرق الشديد.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • القيء والغثيان.
  • تقلصات شديدة بالمعدة .

اعراض انسحاب الافيون على الجهاز التنفسي

يشعر مدمن الأفيون ببطء تدريجي في التنفس، مع صعوبة بالغة في القيام بأي مجهود حركي، كما يشعر ببعض الآلم في القفص الصدري، بالإضافة إلى خفقان القلب بسرعة، وهو ما يستدعي الراحة الكاملة، وعدم بذل مجهود قوي خلال فترة الاعراض الانسحابية.

اعراض انسحاب الافيون النفسية

خلال الأيام الأولى من التوقف عن تعاطي المخدر يحدث خللًا شديدًا بالحالة النفسية للفرد، لأن الاعتياد على الافيون يسبب حالة من النشوة، مع غياب الشعور بالألم، ولكن بمجرد عدم تعاطيه تظهر أعراض نفسية تتفاوت في شدتها وخطورتها من شخص لآخر حسب الجرعات التي اعتاد عليها، وفترة الإدمان، ومن أبرز اعراض انسحاب الافيون النفسية:
فقدان القدرة على التواصل مع الآخرين.

  • الشعور بالاكتئاب.
  • الحزن الشديد.
  • ضعف الاستيعاب والتركيز.
  • سرعة الانفعال.
  • الميل إلى العدوانية.

ماهي خطورة اعراض انسحاب الافيون؟

تختلف خطورة أعراض انسحاب الأفيون من شخص إلى آخر اعتمادًا على الجرعات التي تم تعاطيها من العقاقير الأفيونية، مع طول الفترة الزمنية للتعاطي، وكذلك حجم الجرعة، ونوع المخدر الافيوني الذي تم تعاطيه، وطريقة التعاطي، بالإضافة إلى الظروف الصحية للشخص، وما إذا كان يعاني من مشاكل نفسية أو عقلية، وكذلك بعض العوامل البيولوجية والبيئية مثل التاريخ العائلي للإدمان، أو التعرض لصدمة سابقة، ويجب أن تتم عملية سحب المخدر من الجسم داخل مستشفى لعلاج الإدمان.

مدة الأعراض الانسحابية للافيون

يبدأ ظهور أعراض الانسحاب المبكر في فترة تتراوح ما بين 6 و12 ساعة بالنسبة للمواد الأفيونات قصيرة المدى، أما المواد الأفيونية طويلة المدى تبدأ أعراض الانسحاب في الظهور بعد مرور ما يقرب من 30 ساعة، وتكون ذروة اعراض انسحاب الافيون في غضون 3 أيام وعادة ما تستمر لمدة أسبوع، وفي بعض الحالات قد تصل مدة الأعراض الانسحابية إلى ما يقرب من شهر.

كيفية التخلص من اعراض انسحاب الافيون؟

يتم التخلص من اعراض انسحاب الافيون داخل مركز لعلاج الإدمان، حيث يستلزم الأمر تناول بعض الأدوية التي تساعد على تخفيف حدة الألم، ويستطيع الطبيب من خلالها السيطرة على رغبة المريض في تعاطي المخدر، وفي أغلب الأحيان تتنوع هذه الأدوية ما بين المسكنات ومثبطات القلق، وبعض المهدئات، ويتم إعداد البرنامج الزمني للعلاج والجرعات الصحيحة حسب حالة المريض.

اعراض انسحاب الافيون

هل يمكن علاج الأفيون في المنزل

إذا كنت تريد معرفة هل يمكن علاج الأفيون في المنزل أم لا فالإجابة بالطبع لا، لأن ذلك قد يعرضك إلى مخاطر صحية جسيمة، وفي جميع الحالات سوف تتعرض للانتكاس لعدم قدرتك على السيطرة على اعراض انسحاب الافيون في المنزل، الأمر ليس بهذه السهولة، لأنه يتطلب إشراف وملاحظة طبية، وتأهيل نفسي وسلوكي كي يستطيع المتعافي الاندماج مرة أخرى بالمجتمع.

اقرأ ايضاً : فوائد الافيون فى الطب

اسئلة شائعة عن أعراض الأفيون الانسحابية

هل تؤثر اعراض الافيون الانسحابية على الصحة الجنسية؟

الافيون بصورة عامة يسبب ضعف الانتصاب وتأخير عملية القذف ويضعف من الصحة الجنسية على المدى الطويل، وخلال فترة الأعراض الانسحابية قد لا يكون المريض في حالة ضعف جنسي، ولكن بعد التعافي يصبح الأمر أفضل، ويعود الشخص إلى حالته الطبيعية.

كم تكلفة علاج اعراض انسحاب الافيون؟

تختلف تكلفة اعراض انسحاب الافيون من مستشفى إلى آخر، حسب الخدمة المقدمة، وفترة بقاء المريض، ومدى سوء حالته الصحية.

اقرأ ايضاً : 6 من أضرار الأفيون وأهم الأعراض التي تنتج عن تناوله .


مقالات قد تهمك


اترك رد