اليك حقيقة فوائد الأفيون للأعصاب وما هو تأثير الأفيون على الدماغ؟

اليك حقيقة فوائد الأفيون للأعصاب وما هو تأثير الأفيون على الدماغ؟

فوائد الأفيون للأعصاب التي تناولتها العديد من الدراسات وأثبتت فوائد وأضرار الأفيون وفقاً لطريقة استخدامه، وعلاقته بمرضى السكر وتأثيره على الكبد والبروستاتا وغيرها من المعتقدات الشائعة في الشرق الأوسط حول فوائد الأفيون التي تسببت في تعاطيه بنسبة هي الأعلى عالمياً، فهل بالفعل هذه المعتقدات حقيقة طبية؟ أم أن هناك وجها آخر لهذا المخدر قد لا تعرفه؟ ذلك ما سنتعرف عليه من خلال السطور أدناه.

ومن المقطع التالي، اليك أضرار اخري للافيون وكيفية علاج ادمانه فشاهد معنا...

ما هي فوائد الأفيون للأعصاب

الأفيون المعروف بـ أبو النوم لدى المصريين هو أحد أهم المواد المؤثرة على الأعصاب، وقد تم اكتشاف علاقة الأفيون بالأعصاب منذ 3300 سنة ق.م أي في الحضارات القديمة واستخدم لأغراض طبية، وترجع فوائد الأفيون للأعصاب نظرًا لآلية عمله في الدماغ وهي التأثير على الإشارات العصبية من خلال تثبيط الجهاز العصبي المركزي، مما ينتج عن ذلك استخدامات طبية عديدة، مثل:

  • مسكن للآلام

الأفيون مسكن قوي لآلام الجسم وخاصة المتعلقة بالأعصاب، لأنه يبطئ إرسال إشارات الألم بين الدماغ والجسم.

  • علاج اضطرابات النوم

من الآثار الجانبية للأفيون هو الشعور بالنعاس والاسترخاء وذلك نتيجة تأثيره المهدئ للأعصاب وعضلات الجسم مما يساعد على النوم.

  • التخدير قبل إجراء العمليات الجراحية

يستخدم الأفيون قبل إجراء العمليات الجراحية لمساعدة المريض على تقليل التوتر والقلق بهدف تنظيم مستويات ضغط الدم، لذا يتم إعطاءه جرعة الأفيون قبل العملية بيوم واحد حتى يتم ضبط ضغط الدم وتجنب النزيف خلال العملية.

  • علاج مصابين الجروح من الدرجة الثالثة

يدخل الأفيون ضمن البروتوكول العلاجي لمرضى الحروق، ليس فقط كمسكن للآلام ولكن لفائدته في علاج الصدمات العصبية الناتجة عن الحوادث الشديدة والألم الحاد الناتج عنها بعد الإفاقة من العمليات الجراحية.

  • علاج الإدمان

بالرغم من إساءة استخدام الأفيون من العديد من الناس، إلا أن تدخل مشتقات الأفيون في علاج الادمان من المخدرات الأفيونية وذلك لتأثيرها على مستقبلات الأفيون والسيطرة على مراكز المخ التي تطالب بتعاطي المخدر، وذلك عن طريق حقن المدمن بجرعات يتم خفضها تدريجيًا حتى ينسحب الأفيون من الجسم تمامًا وتتكيف الدماغ مع عدم التعاطي.

ما هي فوائد وأضرار الأفيون

نذكر فوائد و أضرار الأفيون وتوضيح العديد من المغالطات الشائعة حولها، والاستخدامات التي تعرضك لمخاطر الأفيون أكثر من الاستفادة بقدراته العلاجية، ومن أبرزها:

ما هي فوائد الأفيون للكبد

أثبتت الدراسات أن الأفيون يساعد في زيادة قدرة وظائف الكبد من خلال عمله كمنظم لمستويات الكولسترول والجلوكوز في الجسم مما يدعم جودة وظائف الكبد والكلى لتقليل جهدهما في إزالة الدهون أو إصابتهم بالفشل الوظيفي أو تراكم الدهون على الكبد.

فوائد الأفيون للبروستاتا

وجد الباحثون أن بعض مشتقات الأفيون غير المسببة للإدمان، مثل التي تدخل في صناعة أدوية السعال، تعمل على تقليل فرص الإصابة بسرطان البروستاتا، كما تقوم بالحد من نمو الورم مما يساهم في علاج سرطان البروستاتا، بنسبة 60 بالمائة.

فوائد وأضرار الأفيون لمرضى السكري

أجريت دراسة تناولت بعض مرضى السكري من النوع الثاني الذين يتعاطون الأفيون وغيرهم مما لا يتناولونه، وقياس نسبة الجلوكوز والدهون بينهما، وأثبتت الدراسة أن الأفيون قد يقلل من معدل الدهون والجلوكوز في الدم ولكنه تأثير مؤقت، وليس له دور طويل الأمد في تنظيم الجلوكوز أو الدهون ولا يمنع عوامل الخطر القلبية الوعائية، لذا لا ينصح باستعمال الأفيون في علاج مرض السكري أو أمراض القلب.

فوائد وأضرار الأفيون على العلاقة الزوجية

يعتقد البعض أن الأفيون يؤدي إلى تحسين العلاقة الزوجية من خلال علاج سرعة القذف وإطالة فترة الجماع، بينما أثبتت الدراسات أن ذلك التأثير مؤقتًا، ويزداد تأخير القذف غير المرغوب فيه حتى يصل إلى توقف القذف تمامًا وضعف الانتصاب، نتيجة ارتخاء العضلات الذي يسببه تناول الأفيون على المدى الطويل.

أضرار الأفيون على العظام

تعاطي الأفيون يؤثر على كثافة المعادن في العظام، وكشفت إحدى الدراسات أن 56 بالمائة من مدمني الأفيون يعانون من هشاشة العظام، وأكثر عرضة من غيرهم للإصابة بـ هشاشة العمود الفقري، أيضًا لفقدان العظام الفقري.

أضرار الأفيون للصدر

يؤثر تعاطي الأفيون على الصدر من خلال تأثيره المثبط للجهاز العصبي المركزي مما يبطئ من معدل التنفس وعدم انتظام ضربات القلب واحتشاء عضلة القلب.

تعرف ايضا علي علامات مدمن الأفيون وكيف تتعرف عليه ؟

هل استخدام الأفيون مع الشاي يزيد من مفعوله

استخدام الأفيون مع الشاي لا يزيد من مفعوله، بل يتم الخلط بين الأفيون والشاي بهدف تقليل تأثير المخدر من خلال التأثير المنشط للشاي نظرًا لأنه يحتوي على مادة الكافيين.

أيضًا يعتقد البعض أن تناول الأفيون والشاي يؤدي إلى سرعة تأثير الأفيون ومضاعفة الأعراض الإيجابية مثل النشوة والاسترخاء وتحسين الحالة المزاجية.

إلا أن تعاطي الأفيون المثبط للجهاز العصبي مع الشاي المنشط يؤدي إلى أضرار مضاعفة، تشمل:

  • الإسهال.
  • تشنجات عضلية.
  • فقدان الشهية وخسارة الوزن.
  • القيء والغثيان.
  • الصداع.

تأثير الأفيون على الدماغ

كشف المعهد الوطني لتعاطي المخدرات أن استخدام الأفيون لفترة طويلة الأمد يؤدي إلى مشاكل صحية عديدة، وأبرزها تأثير الأفيون على الدماغ، وأكثرها شيوعًا:

  • الإدمان

إساءة استخدام الأفيون أو الجرعات الموصوفة طبيًا على المدى الطويل يؤدي إلى تغيير نشاط الخلايا العصبية، وتكيف الدماغ مع المادة الجديدة في نظامك، وتعتمد عليها في إطلاق المواد الكيميائية الطبيعية، ومع الوقت تتوقف عن الاستجابة للأفيون وتحتاج إلى تعاطي جرعات أكبر للحصول على التأثير المطلوب، وعند التوقف عن تناول الأفيون تظهر أعراض انسحاب شديدة تدفع الشخص لتعاطي الأفيون قهريًا.

  • ضعف الإدراك والتركيز

أشارت الجمعية الأمريكية لإصابات الدماغ، أن تعاطي الأفيون طويل الأمد يؤثر على الفص الجبهي للدماغ المسئول عن مهارات التعلم والتفكير والتركيز واتخاذ القرارات، وأظهرت الفحوصات أن أن هناك انخفاض في هذا الجزء من الدماغ لدى مدمني الأفيون، وتفيد التقارير أن هذا التأثير على الإدراك والتفكير يستمر عدة سنوات بعد التعافي من الإدمان.

هل يصنف الأفيون مخدر أم منشط؟

الأفيون مخدر مشتق من نبات الخشخاش، يعمل على تهدئة الجهاز العصبي المركزي ويسبب الرغبة في النعاس والشعور بالنشوة والاسترخاء ومسكن للآلام، تم استخدامه في صناعة الأدوية الأفيونية مثل المورفين والكودايين، كما تم إساءة استخدامه من خلال تصنيع الهيروين المشتق من المورفين، وهو مخدر يسبب الإدمان.

متى ينتهي مفعول الأفيون من جسمك

انتهاء مفعول الأفيون من الجسم يختلف من مدمن لآخر نتيجة لبعض العوامل المؤثرة المختلفة بين الأشخاص، مثل:

  • فترة تعاطي الأفيون.
  • الجرعات التي تم تناولها.
  • معدل التمثيل الغذائي في الجسم.
  • تعاطي أنواع أخرى من المخدرات في نفس الوقت.

بينما في الحالة العامة يتراوح متوسط انتهاء مفعول الأفيون في الجسم بين 4 : 6 ساعات بعد تناول الجرعة.

متى ينتهي مفعول الأفيون من جسمك

اليك فوائد الافيون فى الطب - استخدامات الافيون فى العمليات الجراحية

هل تأثيرات الأفيون مزمنة

بعض تأثيرات الأفيون مزمنة، مثل تأثيراته على الجانب الأمامي من الدماغ المسئول عن الإدراك والتفكير واتخاذ القرارات، وذلك نظرًا لما كشفته الدراسات عن صغر حجم هذا الجزء من الدماغ نتيجة الأفيون مقارنة بغيره من الأشخاص الأصحاء الذين لم يتناولوا الأفيون.

أما التأثيرات الأخرى للأفيون على الجسم والصحة العقلية يتم التخلص منها بمجرد علاج إدمان الأفيون، حيث يعود الجسم إلى طبيعته بعد مرور 12 شهرًا من التعافي.

إذاً كيف تتخلص من آثار الأفيون

التخلص من آثار الأفيون يتطلب الالتزام بخطة علاج إدمان الأفيون في إحدى مستشفيات علاج الإدمان، وتتضمن الخطوات الأساسية التالية:

التشخيص الشامل

يتم إجراء الفحص البدني لبيان الأضرار الجسدية الناتجة عن إدمان الأفيون، وتحليل الدم لقياس نسبة المخدر في الجسم، والتقييم النفسي للكشف عن الاضطرابات العقلية التي سببها الأفيون، ثم تحديد البروتوكول العلاجي المناسب للتقرير الطبي الشامل للحالة.

سحب السموم من الجسم

يتم سحب سموم الأفيون من الجسم بواسطة بعض الأدوية التي يطلق عليها ناهض أفيوني، وتمنع هذه الأدوية مستقبلات الأفيون من المطالبة بالمخدر والسيطرة على أعراض الانسحاب، حتى تنتهي هذه المرحلة دون معاناة، وتستمر متابعة الحالة حتى تظهر أعراض الشفاء.

التأهيل السلوكي المعرفي

يستخدم الطبيب النفسي برنامج العلاج السلوكي المعرفي الذي يساعد في كشف الأفكار والمشاعر التي دفعت الشخص للإدمان وتغييرها مما ينتج تعديل السلوكيات السلبية ومعرفة مخاطر تعاطي الأفيون واكتساب طرق إدارة الأفكار السلبية والقلق والتوتر بدون اللجوء لتعاطي المخدرات.

المتابعة بعد العلاج

بعد علاج مدمن الأفيون تستمر متابعته عن طريق جلسات دورية مع الطبيب النفسي يتم خلالها تقديم الدعم النفسي ومساعدته في وضع نمط حياة صحي يقلل من التعرض لمحفزات التعاطي وتقليل فرص الانتكاسة.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

ما هي بدائل الافيون؟

بدائل الأفيون هي الأدوية التي تؤثر على مستقبلات الأفيون في الدماغ ولها نفس التأثير، وأبرزها "البوبرينورفين، الميثادون، النالكسون".

هل الأفيون يؤخر القذف؟

نعم، الأفيون يؤخر القذف لفترة مؤقتة بينما على المدى الطويل واستمرار التعاطي يتوقف القذف تمامًا ويصاب المدمن بالعجز الجنسي.

ما هو شكل الأفيون المصري؟

شكل الأفيون المصري عبارة عن نبات له رأس بيضاوية يخرج منها عصارة لبنية، بمجرد تلامسها للهواء يتغير لونها إلى البني، ويطلق عليه في مصر اسم "أبو النوم".

هل الحشيش يحتوي على الافيون؟

الحشيش لا يحتوي على الأفيون، وليس له علاقة به، و يستخرج الحشيش من نبات القنب الهندي ويحتوي على المادة الفعالة رباعي هيدرو كانابينول.


مقالات قد تهمك

إحذر مخاطر علاج ادمان الافيون في المنزل قد تودي بحياتك

احترس من تأثير الأفيون فأنت في حضرة جسر الموت البطيء

مدة بقاء الأفيون في الجسم وطرق تحليل الأفيون

ماهي الاعراض الانسحابية للافيون وخطورة اعراض انسحاب الافيون؟

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد