مدة بقاء الأفيون في الجسم وطرق تحليل الأفيون

مدة بقاء الأفيون في الجسم وطرق تحليل الأفيون
مدة بقاء الأفيون في الجسم وطرق تحليل الأفيون محل بحث الكثير من الأشخاص خاصة أولئك الذين يسعون إلى تجاوز تحليل المخدرات للحفاظ على وظيفتهم أو علاقاتهم الأسرية، ونعرض لك من خلال السطور التالية كل ما يتعلق بمدة بقاء الأفيون في البول والدم والشعر واللعاب، وكذلك العوامل التي تتحكم في مدة بقاء الأفيون بالجسم، وهل يمكن تجاوز تحليل المخدرات أم لا؟.

الأفيون هو عبارة عن مخدر يستخلص من نبات الخشخاش، ويدخل في صناعة بعض المواد المخدرة الأخرى أبرزها الهيروين، ويعد من أقوى مسكنات الألم، لاحتوائه على نسبة كبيرة من المورفين، وتم استخدامه قديمًا لعلاج الآلام الشديدة الناتجة عن العمليات الجراحية، لكنه سرعان ما تحول إلى مخدر يتم تداوله وتعاطيه بصورة كبيرة وأصبحت أضرار الأفيون كثيرة ومتعددة بعد أن اصبح أحد أكبر مصادر الإدمان بالوطن العربي .

أعراض تعاطي الأفيون

هناك بعض الأعراض التي تظهر على مدمن الأفيون أبرزها:

  • ضيق حدقة العين.
  • القيء والغثيان المتكرر.
  • تغير لون الوجه.
  • فرط التعرق.
  • التبول اللإرادي.
  • القلق والتوتر.
  • فقدان الوزن والشهية.

اقرأ أيضا : ما هي علامات مدمن الأفيون

مدة بقاء الأفيون في الجسم

هي المدة التي يبقى فيها الأفيون في البول أو الدم أو الشعر أو اللعاب، ويتم احتساب مدة بقاء مخدر الأفيون في الجسم من وقت آخر جرعة تم تعاطيها من المخدر، وإليك مدة بقاء الأفيون في الجسم بالتفصيل:

مدة بقاء الأفيون في البول

تبلغ مدة بقاء الأفيون في البول في حالة تعاطي المخدر لأول مرة ما يقرب من يوم كامل، بينما تصل في حالة التعاطي على فترات متباعدة إلى يومين، وفي حالة الشخص المدمن تطول مدة بقاء الأفيون في البول لتصل إلى ما لا يقل عن أسبوع.

مدة بقاء الأفيون في الدم

تصل مدة بقاء الأفيون في الدم في حالة تعاطي المخدر لأول مرة إلى 6 ساعات، بينما تبلغ في حالة التعاطي على فترات متباعدة إلى 48 ساعة، وفي حالة الشخص المدمن تطول مدة بقاء الأفيون في الدم لتصل إلى 4 أيام.

مدة بقاء الأفيون في اللعاب

يتم احتساب مدة بقاء الأفيون في اللعاب من توقيت آخر جرعة تم تعاطيها، وتتراوح مدة بقاء الأفيون في اللعاب ما بين 24 و36 ساعة.

مدة بقاء الأفيون في الشعر

تحليل المخدرات في الشعر هو وسيلة لاكتشاف تعاطي الشخص للمخدر حتى بعد مرور أشهر على آخر جرعة تم تعاطيها من الأفيون، وتبلغ مدة بقاء الأفيون في الشعر حوالي 90 يومًا.

عوامل تؤثر على مدة بقاء الأفيون في الجسم

هناك بعض العوامل التي تؤثر على مدة بقاء الأفيون في الجسم، وهي تقلل أو تزيد من قدرة الجسم على الاحتفاظ بمخدر الأفيون، وإليك أبرز تلك العوامل التي تتحكم في مدة بقاء الأفيون في الجسم:

  • الجرعة المتناولة

كلما قلت جرعة مخدر الأفيون التي يتعاطاها الشخص كلما قلت الفترة التي يستغرقها الجسم للتخلص من المخدر، وكلما زادت الجرعة المستخدمة كانت مدة بقاء الأفيون في الجسم أكبر.

  • حالة الكلى والكبد

الكلى والكبد هما الأجهزة المسئولة بشكل أساسي عن تطهير الجسم من السموم، لذا في حالة إن كانت صحة المريض جيدة، ولا يوجد أي خلل بوظائف الكلى والكبد، كانت مدة بقاء الأفيون في الجسم أقل، أما إذا كان الشخص لديه اضطراب في وظائف الكلى أو الكبد فإن مدة بقاء المخدرات في الجسم تكون أطول.

  • العمر

الفئة العمرية تتحكم بشكل كبير في مدة بقاء الأفيون في الجسم، فكلما كلما كان عمر الشخص صغيرًا كلما كانت قدرة الجسم على التخلص من الأفيون أكبر، وبالتالي مدة بقاء الأفيون لدى أصحاب الفئات العمرية الصغيرة قصيرة مقارنة بمن يكبرهم سنًا.

  • جنس المتعاطي

يختلف الأمر بين الرجل والمرأة فيما يتعلق بمدة بقاء الأفيون في الجسم، حيث يستغرق جسم المرأة فترة أطول للتخلص من المخدر، في حين أن جسم الرجل يستطيع التخلص من المخدر في وقت أقل.

  • نوع الأفيون

كلما كان الأفيون نقيًا كلما قلت مدة بقائه في الجسم، بينما إذا تم خلطه بمواد أخرى تطول مدة بقاء مخدر الأفيون في الجسم، فالأمر يعتمد على مدى نقاء المخدر.

اقرأ أيضا : مخاطر علاج ادمان الافيون في المنزل


اسئلة شائعة ....


كيف يتخلص الجسم من الأفيون؟

يتخلص الجسم من الأفيون عن طريق توجيهه إلى الكبد، ومن ثم يقوم بتفتيته، ثم تبدأ الكلى في التخلص من المخدر والسموم عبر سوائل الجسم المختلفة مثل العرق والبول.

هل الأفيون يظهر في تحليل المخدرات؟

نعم يظهر الأفيون بمشتقاته المختلفة في تحليل المخدرات، حيث يظهر خطين باللون الأحمر في شريط تحليل المخدرات، وهو ما يدل على إيجابية العينة وتعاطي الشخص للأفيون.

هل يمكن خداع تحليل الأفيون؟

لا يمكن خداع تحليل الأفيون أو المخدرات بصورة عامة، وبعض الطرق المتمثلة في إضافة الملح للعينة أو تناول كمية كبيرة من الماء أو تناول حبوب منع الحمل ما هي إلا خرافات ليس لها أي تأثير على مدة بقاء المخدرات في البول.

كيفية تخطي تحليل الأفيون للمتعاطي أو المدمن؟

لا يمكن تخطي تحليل الأفيون سواء في الدم أو الشعر أو اللعاب، او خداع تحليل البول المخدرات، سواء بالنسبة للمتعاطي أو المدمن، إلا بعد انتهاء فترة بقاء المخدر في الجسم حيث تظهر نتيجة التحليل سلبية بعد هذه الفترة.


المصادر :



مقالات قد تهمك :


اترك رد