مدة بقاء الكبتاجون في الجسم وطرق تحليل الكبتاجون

مدة بقاء الكبتاجون في الجسم وطرق تحليل الكبتاجون
مدة بقاء الكبتاجون في الجسم وكذلك طرق تحليل الكبتاجون تختلف وفقًا لمجموعة من العوامل أبرزها نوع عينة التحليل سواء بول أو دم أو لعاب أو شعر، بالإضافة إلى فترة تعاطي الكبتاجون، وعمر الشخص والحالة الصحية العامة، وغيرها من العوامل الأخرى التي تتحكم في مدة بقاء الكبتاجون في الجسم، لنتعرف معًا على أهم تلك العوامل وهل يمكن تخطي تحليل الكبتاجون أم لا.

تحليل الكبتاجون في البول

هو عبارة عن تحليل يتم إجراؤه عن طريق أخذ عينة بول من الشخص، ووضع كارت تحليل المخدرات بها للكشف عن إدمان الشخص ونوع المخدر الذي يتعاطاه، ويقيس كارت التحليل بعض المركبات التي تنتج عن التفاعل مع المواد الكيميائية الموجودة بالمخدر.

مدة بقاء الكبتاجون في البول للمدمن

هي المدة التي يظل فيها مخدر الكبتاجون في بول الشخص المدمن الذي يتعاطى الكبتاجون بجرعات منتظمة لفترة طويلة، ويتم احتسابها من وقت آخر جرعة تم تعاطيها، وتصل إلى ما يقرب من 9 أيام متتالية.

مدة بقاء الكبتاجون في البول لغير المدمن

هي المدة التي يظل فيها مخدر الكبتاجون في بول الشخص غير المدمن الذي يتعاطى الكبتاجون على فترات متباعدة، ويتم احتسابها من توقيت آخر جرعة تم تعاطيها، وتتراوح ما بين 4 و 6 أيام، وفي حالة تناول الكبتاجون لأول مرة فأنه يبقى ليومين في البول كحد أقصى.

مدة بقاء الكبتاجون في اللعاب

يتم احتساب مدة بقاء الكبتاجون في اللعاب من توقيت آخر جرعة تم تعاطيها، وتتراوح مدة بقاء الكبتاجون في اللعاب ما بين 24 و48 ساعة.

مدة بقاء الكبتاجون في الشعر

يكشف تحليل المخدرات في الشعر تعاطي الشخص لحبوب الكبتاجون حتى بعد مرور أشهر على آخر جرعة تم تعاطيها من مخدر الكبتاجون، وتصل مدة بقاء الكبتاجون في الشعر إلى حوالي 90 يومًا.

اقرأ أيضا : العلاقة بين حبوب الكبتاجون والجنس

عوامل تحدد مدة بقاء الكبتاجون في الجسم

تعتمد مدة بقاء الكبتاجون في الجسم على الكثير من العوامل والمتغيرات، أهمها عدد مرات تناول الكبتاجون، والجرعة التي تم تناولها، وكذلك كتلة الجسم، والعمر، والصحة العامة، وكذلك معدل التمثيل الغذائي.

  • الجرعة

إذا كانت الجرعة المتناولة من الكبتاجون كبيرة، ويتم تناولها بانتظام، فأن مدة بقاء الكبتاجون في الجسم تتطول مقارنة بأولئك الذين يتناولون جرعات صغيرة على فترات بعيدة.

  • الصحة العامة

تلعب وظائف الكبد والكلى دورًا كبيرة في مدة بقاء الكبتاجون في الجسم، لأنها تتحكم في الوقت الذي يستغرقه الجسم للتخلص من الأمفيتامين، والأشخاص الذين يعانون من خلل بوظائف الكبد أو الكلى يتخلصون من الكبتاجون بشكل أبطأ مقارنة بغيرهم.

  • عدد مرات الاستخدام

إذا كنت تتناول حبوب الكبتاجون بشكل متكرر وفقًا لوصف الطبيب أو من تلقاء نفسك فإن مدة بقاء الكبتاجون في الجسم أطول مقارنة بالذين يتناولون الكبتاجون مرة واحدة فقط.

  • معدل الأيض

يتأثر معدل التمثيل الغذائي  بالعمر ومستوى النشاط والصحة العامة، والأشخاص الذين يرتفع لديهم معدل التمثيل الغذائي يتخلصون من الكبتاجون بشكل أسرع من أولئك الذين ينخفض لديهم معدل الأيض.

  • طريقة التعاطي

تؤثر الطريقة التي تتناول بها الكبتاجون على مدة بقاء المخدر في الجسم، سواء كانت البلع أو الاستنشاق او الحقن، وكلما تم امتصاص المخدر في مجرى الدم بشكل أسرع، كلما كانت مدة بقاء الكبتاجون في الجسم أقصر، لذا في حالة تدخين أو حقن الأمفيتامين  فسوف يتخلص منه الجسم أسرع مقارنة بالبلع أو الاستنشاق.

اقرأ أيضا : الكبتاجون منافس الفياجرا والترامادول

طريقة تنظيف البول من الكبتاجون

يلجأ العديد من الأشخاص إلى بعض الوسائل لتنظيف الجسم من الكبتاجون، مثل تناول كمية كبيرة من السوائل لطرد الأمفيتامينات خارج الجسم، ولكن جميعها طرق ليس لها جدوى، لأن الطريقة الوحيدة الصحيحة هي التوقف عن تناول حبوب الكبتاجون، وترك الجسم فترة كي يطرد كافة السموم، لكن يستوجب ذلك الخضوع لإشراف ومراقبة طبية، لتجنب حدوث أي مضاعفات صحية خطيرة.


اسئلة شائعة ....


مدة أعراض انسحاب الكبتاجون ؟

تختلف مدة أعراض انسحاب الكبتاجون من شخص لآخر حسب الجرعة التي تناولها وكذلك فترة الإدمان وطريقة التعاطي، وفي معظم الحالات تتراوح مدة أعراض انسحاب الكبتاجون ما بين أسبوع وشهر.

هل يبان الكبتاجون في تحليل الدم؟

نعم يظهر الكبتاجون في تحليل الدم في حالة إن تم إجراء التحليل خلال مدة بقاء المخدر في الدم.

كم مدة مفعول الكبتاجون في الدم؟

إذا كان الشخص مدمنًا فإن مدة مفعول الكبتاجون في الدم تستمر حتى 12 ساعة من توقيت آخر جرعة تم تناولها، أما إذا كان الشخص غير مدمن فإن مدة بقاء الكبتاجون في الدم هي 6 ساعات فقط، وفي حالة تعاطي الكبتاجون لأول مرة فأنه يبقى في الدم لمدة 4 ساعات.

كيف تتخطى تحليل الكبتاجون؟

لا يمكن تخطي تحليل الكبتاجون في الدم أو البول أو اللعاب إلا بعد انقضاء فترة بقاء الكبتاجون في الجسم، ولا تنجح الحيل المتداولة في إحداث أي تغيير في تحليل الكبتاجون.

هل يمكن إزالة مفعول الكبتاجون قبل التحليل؟

لا يمكن إزالة مفعول الكبتاجون قبل التحليل إلا بالتوقف عن تعاطي المخدر وتجاوز فترة بقاء المخدر في الجسم وهو ما يعرف بمرحلة سحب السموم.


المصادر :



مقالات قد تهمك :


اترك رد