مدة بقاء الكبتاجون في الجسم و4 حقائق عن ابطال مفعول الكبتاجون

مدة بقاء الكبتاجون في الجسم و4 حقائق عن ابطال مفعول الكبتاجون

مدة بقاء الكبتاجون في الجسم وكذلك طرق تحليل الكبتاجون تختلف وفقًا لمجموعة من العوامل أبرزها نوع عينة التحليل سواء بول أو دم أو لعاب أو شعر، بالإضافة إلى فترة تعاطي الكبتاجون، وعمر الشخص والحالة الصحية العامة، وغيرها من العوامل الأخرى التي تتحكم في مدة بقاء الكبتاجون في الجسم، لنتعرف معًا على أهم تلك العوامل وهل يمكن تخطي تحليل الكبتاجون أم لا.

شاهد مقطع مميز 

كيف يتم اجراء تحليل الكبتاجون في البول؟

هو عبارة عن تحليل يتم إجراؤه عن طريق أخذ عينة بول من الشخص، ووضع كارت تحليل المخدرات بها للكشف عن إدمان الشخص ونوع المخدر الذي يتعاطاه، ويقيس كارت التحليل بعض المركبات التي تنتج عن التفاعل مع المواد الكيميائية الموجودة بالمخدر.

ما هي مدة بقاء الكبتاجون في الجسم؟

مدة بقاء الكبتاجون في الجسم هي الفترة التي تستمر بها المادة الكيميائية في كافة سوائل الجسم مثل البول والدم واللعاب وكذلك بصيلات الشعر، وتختلف هذه المدة من شخص لآخر حسب العوامل الفردية مثل مدة تعاطي الكبتاجون وجودة وظائف الكبد والكلى وحجم الجرعة التي يتم تعاطيها.

ويقدر متوسط مدة بقاء الكبتاجون في الجسم على النحو التالي:

مدة بقاء الكبتاجون في الدم للمدمن

تصل مدة بقاء الكبتاجون في الدم للمدمن أي في حالة الإفراط في التعاطي يوميًا، لـ 12 ساعة من آخر جرعة تم تناولها.

مدة بقاء الكبتاجون في الدم لغير المدمن

تبلغ مدة بقاء الكبتاجون في الدم لغير المدمن أو في حالة التعاطي مرة واحدة أو على فترات متباعدة، لـ 6 ساعات يتم احتسابها منذ الجرعة الأخيرة التي تم تعاطيها.

مدة بقاء الكبتاجون في البول للمدمن

هي المدة التي يظل فيها مخدر الكبتاجون في بول الشخص المدمن الذي يتعاطى الكبتاجون بجرعات منتظمة لفترة طويلة، ويتم احتسابها من وقت آخر جرعة تم تعاطيها، وتصل إلى ما يقرب من 9 أيام متتالية.

مدة بقاء الكبتاجون في البول لغير المدمن

هي المدة التي يظل فيها مخدر الكبتاجون في بول الشخص غير المدمن الذي يتعاطى الكبتاجون على فترات متباعدة، ويتم احتسابها من توقيت آخر جرعة تم تعاطيها، وتتراوح ما بين 4 و 6 أيام، وفي حالة تناول الكبتاجون لأول مرة فأنه يبقى ليومين في البول كحد أقصى.

مدة بقاء الكبتاجون في اللعاب

يتم احتساب مدة بقاء الكبتاجون في اللعاب من توقيت آخر جرعة تم تعاطيها، وتتراوح مدة بقاء الكبتاجون في اللعاب ما بين 24 و48 ساعة.

مدة بقاء الكبتاجون في الشعر

يكشف تحليل المخدرات في الشعر تعاطي الشخص لحبوب الكبتاجون حتى بعد مرور أشهر على آخر جرعة تم تعاطيها من مخدر الكبتاجون، وتصل مدة بقاء الكبتاجون في الشعر إلى حوالي 90 يومًا.

اقرأ أيضا : العلاقة بين حبوب الكبتاجون والجنس

فروق هامة بين علاج ادمان الكبتاجون فى السعودية ومصر تعرف عليها

عوامل تحدد مدة بقاء الكبتاجون في الجسم

تعتمد مدة بقاء الكبتاجون في الجسم على الكثير من العوامل والمتغيرات، أهمها عدد مرات تناول الكبتاجون، والجرعة التي تم تناولها، وكذلك كتلة الجسم، والعمر، والصحة العامة، وكذلك معدل التمثيل الغذائي.

  • الجرعة

إذا كانت الجرعة المتناولة من الكبتاجون كبيرة، ويتم تناولها بانتظام، فأن مدة بقاء الكبتاجون في الجسم تتطول مقارنة بأولئك الذين يتناولون جرعات صغيرة على فترات بعيدة.

  • الصحة العامة

تلعب وظائف الكبد والكلى دورًا كبيرة في مدة بقاء الكبتاجون في الجسم، لأنها تتحكم في الوقت الذي يستغرقه الجسم للتخلص من الأمفيتامين، والأشخاص الذين يعانون من خلل بوظائف الكبد أو الكلى يتخلصون من الكبتاجون بشكل أبطأ مقارنة بغيرهم.

  • عدد مرات الاستخدام

إذا كنت تتناول حبوب الكبتاجون بشكل متكرر وفقًا لوصف الطبيب أو من تلقاء نفسك فإن مدة بقاء الكبتاجون في الجسم أطول مقارنة بالذين يتناولون الكبتاجون مرة واحدة فقط.

  • معدل الأيض

يتأثر معدل التمثيل الغذائي بالعمر ومستوى النشاط والصحة العامة، والأشخاص الذين يرتفع لديهم معدل التمثيل الغذائي يتخلصون من الكبتاجون بشكل أسرع من أولئك الذين ينخفض لديهم معدل الأيض.

  • طريقة التعاطي

تؤثر الطريقة التي تتناول بها الكبتاجون على مدة بقاء المخدر في الجسم، سواء كانت البلع أو الاستنشاق او الحقن، وكلما تم امتصاص المخدر في مجرى الدم بشكل أسرع، كلما كانت مدة بقاء الكبتاجون في الجسم أقصر، لذا في حالة تدخين أو حقن الأمفيتامين فسوف يتخلص منه الجسم أسرع مقارنة بالبلع أو الاستنشاق.

أشياء تزيد مفعول الكبتاجون احذر منها

اقرأ أيضا : الكبتاجون منافس الفياجرا والترامادول

كم مفعول حبة الكبتاجون؟

مفعول حبة الكبتاجون يختلف وفقًا لبعض العوامل مثل معدل تركيز حبة الكبتاجون ومدى نقاء حبوب الكبتاجون وكذلك ما إذا كان الشخص يتعاطى حبة الكبتاجون لأول مرة أو هو مدمن كبتاجون، وبشكل عام يتراوح مفعول حبة الكبتاجون بين 5 : 12 ساعة.

أشياء تزيد مفعول الكبتاجون احذر منها

الكبتاجون منشط قوي يعمل من خلال التأثير على بعض النواقل العصبية أو المواد الكيميائية في الدماغ، لذا هناك بعض المواد الأخرى التي تتشابه آلية عملها في الدماغ مع الكبتاجون، وفور تعاطيها تزيد من مفعول المخدر ويتعرض الشخص لمضاعفات صحية وخيمة، إليك هذه الأشياء التي تزيد من مفعول الكبتاجون:

  • المنبهات مثل القهوة والشاي.
  • مشروبات الطاقة.
  • المشروبات والأطعمة التي تحتوي على الكافيين.
  • مضادات الاكتئاب وخاصة "مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية".
  • المخدرات المنشطة الأخرى "الكوكايين، والأمفيتامين".

أيضًا بعض الحالات الصحية التي تعاني من سوء التغذية أو الجفاف، وأمراض القلب والكلى والكبد، يمثل الكبتاجون خطورة كبيرة على هذه الحالات ويجب عدم تناوله نهائيًا.

اليك ايضاً الطرق الشائعة في إبطال مفعول الكبتاجون

هناك العديد من الطرق التي تنتشر في الأوساط الإدمانية وغيرها على مواقع إلكترونية حول إمكانية إبطال مفعول الكبتاجون بطرق غير طبية، نذكر أبرزها كما يلي:

  • استخدام الأعشاب لإبطال مفعول الكبتاجون

ينتشر استعمال عشبة الجنسنج أو الزنجبيل والقرفة لتنظيف الجسم من الكبتاجون، بينما لا تؤثر هذه الأعشاب في نسبة السموم في الجسم، ولا تملك فعالية في إبطال الكبتاجون.

  • تناول مدرات البول

يروج البعض إلى أن حبوب منع الحمل وأدوية ضغط الدم المرتفع هي أدوية مدرة للبول تساعد على زيادة معدل التبول والتخلص من الكبتاجون، بينما يمكن أن تسبب الإصابة بالجفاف ولا تقوم بتنظيف البول من الكبتاجون.

  • شرب اللبن لإبطال مفعول الكبتاجون

اللبن يسبب الشعور بالاسترخاء والراحة بينما ذلك لا يعني أنه مقاوم لأحد أقوى منشطات الجهاز العصبي المركزي مثل الكبتاجون، ولن تناول اللبن بإفراط لا ينظف الجسم من الكبتاجون وقد يسبب مشاكل في المعدة والقولون والإسهال والإمساك والغثيان والقيء.

  • شرب الماء بكميات كبيرة

شرب كميات كبيرة من الماء يؤدي إلى مشاكل صحية مثل صعوبة التنفس وكثرة التبول ما يؤدي إلى التهاب المثانة، بينما لا يؤثر على مفعول الكبتاجون ولا يقلل من معدل السموم في الجسم.

هل يظهر الكبتاجون في تحليل الزواج؟

لا يظهر الكبتاجون في تحليل الزواج أو أي نوع آخر من المخدرات، حيث تشمل تحاليل الزواج الكشف عن الأمراض الوراثية مثل مرض السكري، والأمراض المنقولة أو الأمراض الجنسية مثل الإيدز، لكنه لا يشمل تحليل المخدرات.

ما هي أسرع طريقة لتنظيف البول من الكبتاجون

الكبتاجون وتحليل المخدرات وطرق بديلة لـ علاج إدمان الكبتاجون

ما هي أسرع طريقة لتنظيف البول من الكبتاجون

أسرع طريقة لتنظيف البول من الكبتاجون هي التوقف التام عن التعاطي والتوجه إلى إحدى مستشفيات علاج الإدمان والالتزام بالخطة العلاجية التي يحددها الطبيب، وهي برنامج سحب السموم السريع، ويشمل ما يلي:

  • الفحص والتقييم

يقوم الطبيب بتوقيع الكشف البدني لمعرفة الأضرار الجسدية التي نتجت عن تعاطي الكبتاجون، وأيضًا إجراء التقييم النفسي للكشف عن الاضطرابات النفسية التي دفعت لـ إدمان الكبتاجون أو نتجت عنه، وكذلك فحص الدم لمعرفة نسبة المخدر في الجسم، ثم يحدد الطبيب البرنامج العلاجي المناسب.

  • سحب السموم من الجسم في 7 أيام

يستخدم أطباء علاج الإدمان بعض العقاقير التي تعمل على تنظيف الجسم من الكبتاجون وفي الوقت نفسه السيطرة على أعراض الانسحاب لتمر هذه الفترة دون معاناة من المدمن.

  • المتابعة الرقابة

يوضع مدمن الكبتاجون خلال فترة الانسحاب تحت المتابعة المستمرة على مدار 24 ساعة، حتى تستقر الأجهزة الحيوية في الجسم ويمتثل للشفاء، ويتم إجراء تحليل المخدرات حتى تظهر النتيجة سلبية.

ويمكن للمدمن استكمال علاج إدمان الكبتاجون الذي يتضمن مرحلتين أساسيتين بعد سحب السموم من الجسم وظهور عينة التحليل سلبية، وهما:

  • التأهيل السلوكي المعرفي

ينطوي العلاج النفسي باستخدام التأهيل السلوكي المعرفي أو ما يطلق عليه العلاج بالكلام على جلسات مع الطبيب النفسي يتحدث من خلالها المدمن عن تجربته مع الكبتاجون ويعرف الطبيب الأسباب التي أدت إلى تعاطي المخدر ويعمل على علاجها، كما يهدف هذا النوع من العلاج إلى تغيير الأفكار والمشاعر السلبية التي ينتج عنها سلوكيات سلبية مثل الإدمان.

  • المتابعة الخارجية

تستمر المتابعة من الطبيب المختص بعد تعافي المدمن وخروجه من مستشفى علاج ادمان المخدرات، وذلك لمساعدته على التكيف مع المجتمع ومقاومة محفزات التعاطي ووضع نمط حياة صحي يشجع على المضي قدمًا في التخلص التام من تعاطي الكبتاجون.

كم يوم ينظف الجسم من الكبتاجون؟

يتم تنظيف الجسم من الكبتاجون في مدة تتراوح من 7 : 15 يومًا من خلال مرحلة سحب السموم من الجسم في خطة علاج إدمان الكبتاجون داخل مستشفيات علاج الإدمان.

بينما ينظف الجسم من الكبتاجون في حالة التوقف عن التعاطي لمدة لا تقل عن 7 أيام، حتى تنتهي فترة بقائه في البول والدم واللعاب، وينظف تمامًا من الشعر بعد 90 يومًا من ترك الكبتاجون.

كيف أعرف أن البول خالي من الكبتاجون؟

التأكد من نظافة البول من الكبتاجون عند ظهور نتيجة تحليل المخدرات سلبية وذلك عن طريق إجراء تحليل المخدرات في المنزل أو إحدى مراكز الفحص، أيضًا بعد ترك الكبتاجون لمدة 7 أيام أو أكثر يمكنك التأكد من أن البول خالي من الكبتاجون.

إليك تجربتي مع تحليل الكبتاجون

تجربتي مع تحليل الكبتاجون عندما قمت بتعاطي حبة كبتاجون، وسألت أحد المقربين عندما أردت التقديم على وظيفة تطلب تحليل المخدرات، ما هي مدة بقاء الكبتاجون في البول لأول مرة؟ لكنني لم أحصل على إجابة..

كنت أشعر بالقلق حيال ظهور نتيجة التحليل إيجابية، وعندما ذهب إلى مركز الفحص أجابني الطبيب أنه يجب معرفة متى تناول الكبتاجون فأجبته أنني تعاطيت مرة واحدة أمس، وأجريت التحليل وبالفعل كانت النتيجة إيجابية ونصحني بالانتظار أسبوع وإجراء الفحص مرة أخرى..

وعندما ذهبت بعد أسبوع لم أتناول فيه الكبتاجون مرة أخرى، أجريت تحليل البول وظهرت النتيجة سلبية واستطعت الحصول على الوظيفة.

متى يصبح الجسم طبيعي بعد التخلص من الكبتاجون؟

يصبح الجسم طبيعي بعد التخلص من الكبتاجون بعد عودة نظام المكافأة في الدماغ إلى طبيعته، أي تعد مستويات الدوبامين إلى مرحلة توازنها قبل تعاطي الكبتاجون، ويحدث ذلك بعد مرور 12 شهرًا من علاج إدمان الكبتاجون دون التعرض لانتكاسة واحدة، وفي حالة حدوثها يجب الانتظار مدة أطول لعودة الجسم إلى طبيعته.

إدمان الكبتاجون قد يودي بحياة المدمن، ويعد أحد أسباب ارتفاع نسبة الجريمة في المجتمع، أخبرنا في التعليقات عن التجارب التي مرت عليك حول إدمان وتحليل الكبتاجون.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

مدة أعراض انسحاب الكبتاجون؟

تختلف مدة أعراض انسحاب الكبتاجون من شخص لآخر حسب الجرعة التي تناولها وكذلك فترة الإدمان وطريقة التعاطي، وفي معظم الحالات تتراوح مدة أعراض انسحاب الكبتاجون ما بين أسبوع وشهر.

هل يبان الكبتاجون في تحليل الدم؟

نعم يظهر الكبتاجون في تحليل الدم في حالة إن تم إجراء التحليل خلال مدة بقاء المخدر في الدم.

كم مدة مفعول الكبتاجون في الدم؟

إذا كان الشخص مدمنًا فإن مدة مفعول الكبتاجون في الدم تستمر حتى 12 ساعة من توقيت آخر جرعة تم تناولها، أما إذا كان الشخص غير مدمن فإن مدة بقاء الكبتاجون في الدم هي 6 ساعات فقط، وفي حالة تعاطي الكبتاجون لأول مرة فأنه يبقى في الدم لمدة 4 ساعات.

كيف تتخطى تحليل الكبتاجون؟

لا يمكن تخطي تحليل الكبتاجون في الدم أو البول أو اللعاب إلا بعد انقضاء فترة بقاء الكبتاجون في الجسم، ولا تنجح الحيل المتداولة في إحداث أي تغيير في تحليل الكبتاجون.

هل يمكن إزالة مفعول الكبتاجون قبل التحليل؟

لا يمكن إزالة مفعول الكبتاجون قبل التحليل إلا بالتوقف عن تعاطي المخدر وتجاوز فترة بقاء المخدر في الجسم وهو ما يعرف بمرحلة سحب السموم.


المصادر :



مقالات قد تهمك

3 خطوات تساعدك فى علاج الأعراض الانسحابية للكبتاجون بدون الم

ما هي الأعراض الانسحابية للكبتاجون؟ وأضراره على العقل

اليك أسرع طريقة لتنظيف البول من الكبتاجون وتجربتي مع تحليل الكبتاجون

هل تساءلت .. متى يفقد مدمن الكبتاجون عقله؟ اليك الاجابة الشاملة

كم مدة التعافي من الكبتاجون و9 من أعراض خروج الكبتاجون من الجسم نهائيا

اليك تصرفات مدمن الكبتاجون و5 طرق للتعامل معه واقناعه بالعلاج

5 من اخطر أضرار الكبتاجون والشاي وأشياء تزيد مفعول الكبتاجون احذرها

8 خطوات مميزة اتبعها في منع الاشتياق للكبتاجون تعرف عليها الان

هل يمكن علاج الكبتاجون بالاعشاب؟

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد