هل تساءلت .. متى يفقد مدمن الكبتاجون عقله؟ اليك الاجابة الشاملة

هل تساءلت .. متى يفقد مدمن الكبتاجون عقله؟ اليك الاجابة الشاملة

متى يفقد مدمن الكبتاجون عقله، "أرى زوجي يتحدث مع بعض الاشخاص غير موجودين في الواقع، أنظر إليه وهو يطرد الحشرات من على جسده، وعندما أخُبره إنه لا يوجد شئ لا يصدقني ويصرخ في وجهي، هل الكبتاجون يفقد العقل؟ وهل هلاوس الكبتاجون تسبب الجنون" تأتي يوميًا إلينا الكثير من هذه التساؤلات حول أسر لديها شخصاً مدمني كيتاجون، لذلك قررنا المساعدة من خلال كتابة مقالة حول متى يفقد مدمن الكبتاجون عقله، وما هي أبرز أضرار الكبتاجون بعد تركها، وكيفية التخلص منه.

متى يفقد مدمن الكبتاجون عقله

لم يجد الكثير ممن يبحث عن هذا التساؤل إجابة جيدة، خاصة أنه حتى يفقد مدمن الكبتاجون عقله لا يمكن تحديدها بالوقت.

قد يفقد مدمن الكبتاجون عقله خلال فترة قصيرة من الإدمان على المخدر، قد يستمر في الإدمان عليه دون أن يفقد عقله.

ولكن مدمن الكبتاجون حتماً سوف يفقد عقله، خاصة أن المواد المكونة للكبتاجون تسبب التأثير على خلايا المخ، والتي تبدأ بـ الهلاوس والضلالات، وتنتهي بجنون العظمة والارتياب.

وان تناول جرعات عالية من الكبتاجون تسرع أن يفقد مدمن الكبتاجون عقله، والتي تسبب خلل في الجهاز العصبي المركزي، ومن المحتمل ان يموت متعاطي الكبتاجون بعد تعاطي الجرعة مباشرة.

علامات تدل علي ان مدمن الكبتاجون يفقد عقله

تُصيبه التهتهة والنمنمة كثيرا، لا تستطيع فهمه بكلمة واحدة، وحتى تتعرف هل متى يفقد مدمن الكبتاجون عقله أم لا، نوضح لك بعض علامات مدمن الكبتاجون:-

الهلاوس والضلالات

يرى مدمن الكبتاجون أشياء غير موجودة في الواقع، ويتحدث مع أشخاص مجهولين، ودائما ما يشعر ان المخابرات الحربية تبحث عنه أو إنه مضطهد من المجتمع، وان هناك حشرات تسير على جلده.

الشكوك المتكررة

لا تندهش إذا وجدت مدمن الكبتاجون لديه الكثير من الشكوك حولك، ويتهمك بالخيانة الشديدة، حتى وان لم تفعل ذلك.

جنون العظمة

هو الشعور بالقوة الخارقة وإنه يستطيع تحطيم الجبال، وذلك نتيجة إن الكبتاجون يمنح شعور وهمي بالقوة وإنه يستطيع اتخاذ قرارات خطيرة.

أشياء تزيد مفعول الكبتاجون

هناك بعض المواد التي تزيد من تأثير مفعول الكبتاجون ويطلق عليها (المشددات) والتي تتمثل في بعض منتجات الكافيين، والمنبهات الاخرى، وبعض الادوية، وتتضمن:-

مشروبات الطاقة

هي أحد المشروبات التي تحتوى على المياه الغازية، ونسبة عالية من الكافيين، وعادة ما تسبب إثارة الجهاز العصبي المركزي.

منتجات الكافيين

مثل الشاي والقهوة والنسكافيه، وهي التي تحتوي على نسبة من الكافيين، وتعطى تأثير منبه ومنشط خلال تأثير الكبتاجون.

أدوية علاج الاكتئاب

من الأدوية التي تزيد من مفعول الكبتاجون هي مضادات الاكتئاب، حيث تسبب زيادة هلاوس الكبتاجون.

الاكستاسي

و هو أحد المنشطات التي تعمل بنفس مفعول الامفيتامين، وتؤثر على الدماغ، وذلك لأن الاكستاكسي يزيد من نشاط 3 مواد كيميائية في الدماغ، ومن أكثر المواد التي تزيد من مفعول الكبتاجون، لإنه بمجرد تناوله يسبب ارتفاع نبضات القلب، ارتفاع ضغط الدم.

متي يبدأ مفعول الكبتاجون

يبدأ الكبتاجون في العمل داخل الجسم بعد تعاطي الجرعات بحوالي 30 دقيقة، ويستمر في الجسم لفترة تتراوح من 4 حتى 12 ساعة، وذلك بناء على حجم الجرعات التي يتناولها المدمن.

وبعد انتهاء مفعول الكبتاجون في الجسم نهائيا، يبدأ المخ بالبحث عن جرعة أخرى، وذلك تجنباً لحدوث أعراض انسحابية أخرى.

أثار الكبتاجون بعد تركه

تجربتى مع الكبتاجون : محاولات عديدة للشفاء ولكن انتهت بمفاجاة تعرف عليها

أثار الكبتاجون بعد تركه

هي الأعراض الانسحابية للكبتاجون والتي تظهر بعد تركه بحوالي 12 ساعة، وتزداد حدتها في اليوم الثاني والثالث من التوقف عن التعاطي، إليك أبرز ما يشعر به مدمن الكبتاجون بعد تركه:

التعب والإرهاق

من أكثر آثار الكبتاجون بعد تركه هو الخمول والتعب الشديد وانخفاض طاقة الجسم، وعدم القدرة على إتمام المهام.

النوم بشكل متكرر

خلال بداية اعراض انسحاب الكبتاجون سوف ينام المدمن لفترات، وبعد مرور 3 أيام من الأعراض الانسحابية، قد يواجه الكوابيس والأحلام المٌزعجة.

التعب في المفاصل

يشعر مدمن الكبتاجون ان عظام الجسد قد تفكك بشكل نهائي، وخاصة الألم في الركبة ومفاصل الجسم.

التعرق الشديد

يعاني مدمن الكبتاجون من التعرق الشديد حتى وإن كان في فصل الشتاء، وذلك نتيجة طرد الجسم لسموم المخدر.

انخفاض ضغط الدم

يعاني مدمن الكبتاجون من انخفاض ضغط الدم، والذي يصاحبه التشويش في الرؤية، والشعور بالدوخة والهبوط المفاجئ.

الرغبة في تعاطي المخدر

من أشهر الاعراض الانسحابية للكبتاجون هي الرغبة الشديدة في تعاطي المخدر، وذلك بسبب مطالبة مراكز المخ بالمخدر والحصول على النشوة.

التقلبات المزاجية

قد تجد مدمن الكبتاجون حزين وتارة سعيد، وذلك لأن الكبتاجون يؤثر على طبيعة عمل الدماغ، ويصيب المدمن بالعنف والعصبية، والتي تصل إلى إيذاء نفسه والأخرين.

الحزن والاكتئاب

من أكثر اعراض انسحاب الكبتاجون شيوعاً هي الشعور بالحزن والاكتئاب، والذي يمتد إلى أسابيع بعد التوقف عن التعاطي، وذلك نتيجة نقص الدوبامين في الدماغ، واعتماد الناقلات العصبية في المخ في الحصول عليه من المخدر.

الهلاوس والضلالات

في بداية التوقف عن ادمان الكبتاجون يعاني المدمن من الهلاوس والضلالات، قد يرى أشياء غير موجودة في الواقع، ويستمع إلى أصوات خارجية.

هل يمكن العيش مع مدمن الكبتاجون

نعم، يمكن العيش مع مدمن الكبتاجون، لكن يجب التعرف على الكثير من الامور التي تجعلك لا تعاني من العيش معه، منها:-

  • التعرف على الكبتاجون وما هي تأثيراته على الجسم.
  • يجب معرفة أن الإدمان مرض يجب علاجه، وليس سلوكيات منحرفة.
  • من أكثر أعراض تعاطي الكبتاجون هي الثرثرة والنشاط الشديد، لذلك حاول ان تبتعد عنه خلال هذه المرحلة.
  • قد يبقى مدمن الكبتاجون مستيقظا لأيام، وذلك لأن المخدر يمنحه شعور منشط، لا تحاول أن تجعله ينام لإنه لا يستجيب لك.
  • يسبب الإدمان على الكبتاجون فقدان الشهية، لذلك لا تطلب من المدمن تناول الطعام.
  • ربما كل هذه النقاط في التعامل تجعلك تواجه معاناة خلال العيش مع مدمن الكبتاجون، وان العيش مع مدمن الكبتاجون ليس بالسهولة التي يعتقدها البعض، لذلك الحل الامثل حتى تتخلص من ذلك، هو إقناع مدمن الكبتاجون بالعلاج.

تأثير الكبتاجون على الدماغ

الكبتاجون هو أحد مشتقات الأمفيتامين الذي يسبب تغييرات في دوائر الدماغ، وفقدان السيطرة والتحكم في الانفعالات، الأمر الذي يسبب عدم التفكير الجيد.

حيث يعد تأثير الكبتاجون على الدماغ شديد، لإنه يسبب مشاكل كبيرة في الدماغ، والتي تشمل:-

  • القضاء على الخلايا العصبية المسؤولة عن إنتاج الأدرينالين والدوبامين.
  • ضمور المخ من خلال التأثير على الجهاز العصبي المركزي، وفقدان الحركة التام.
  • تتضمن مكونات الكبتاجون من مواد كيميائية سامة منها مادة الكينين والتي تعمل على تثبيط الكبد، ولا يقوم بتكسيرها مما يسبب وصولها إلى المخ، والإصابة بالسكتات الدماغية.

تصرفات مدمن الكبتاجون

مدمن حبوب الكبتاجون يعاني من الهيبرة والنشاط الزائد، وذلك نتيجة التأثيرات النفسية والجسدية للاستخدام المتكرر للحبوب.

يفكر بشكل غير واقعي، ويعاني من الشكوك المتكررة فيمن حوله، والرغبات المُلحة في الحصول على المخدر، إليك بعض تصرفات مدمن الكبتاجون:-

مدمن الكبتاجون أهم ما يفكر به هو الحصول على المخدر وبأي وسيلة ممكنة.

تفكير مدمن الكبتاجون غير واقعي، دائما ما ينظر للأشخاص على إنهم يتآمرون ضده وإنهم يكرهونه.

عادة ما يعتقد مدمن الكبتاجون إنه لا يمكنه القيام بأي أعمال يومية، إلا بعد تعاطي المخدر، والحصول على الجرعة التي تجعله يستطيع التركيز والنشاط.

يعاني مدمن الكبتاجون من القلق والتوتر الشديد، بسبب عدم توفر المخدر، وأهم ما يشغل باله هو إيجاد طريقة تمكنه من الحصول على الحبوب.

تجربتي مع زوجي مدمن الكبتاجون وكيف أثر على عقله

كادت تنتهي حياتي الزوجية بسبب تجربتي مع زوجي مدمن الكبتاجون، تزوجت منذ 3 سنوات، لم أعلم أن زوجي مدمن كبتاجون، و ذات ليلة شعرت إنه غير طبيعي، لا ينام لمدة يومين، ومُفرط النشاط والطاقة، لا يمكنه الجلوس لساعة في مكان واحد.

وعندما تساءلت عن السبب أخبرني إنه يعاني من القلق والتوتر بسبب مشكلة ما.

بعد مرور 3 أيام وجدت نفس الاعراض على زوجي مدمن الكبتاجون، حتى بدأت في البحث عن أي أسباب لهذا النشاط الزائد والهلاوس في الحديث، حتى توصلت إلى حبوب لونها أصفر اللون وبها رسمة قوس.

وعندما بحثت على الانترنت تعرفا إنها حبوب الكبتاجون، وهذا النوع يطلق عليه " أبو قوس" والذي ينتمي إلى فئة المنشطات، تسبب الإدمان.

وعندما واجهته اعترف زوجي مدمن الكبتاجون إنه يتناول الحبوب من حين لأخر، حتى تساعده على العمل والنشاط، والتغلب على الإرهاق والتعب.

ولكن يوما يلو الأخر والحالة الصحية لزوجي تسوء، ولم يتناول اي طعام بشكل جيد، حتى النوم، نُصيبه الكثير من الهلاوس والضلالات، لم يستطيع الذهاب إلى العمل أو حتى الحديث مع أبنه، حتى وإن تحدثت في أي موضوع لا يمكنه الإجابة عليه.

ذات ليلة كان دائم الصراخ ولا يستطيع تحمل الألم، وطلب مني الحصول على جرعة الكبتاجون، و انتابته الهلاوس والضلالات، وعندما أخبرته إنني لا يمكنني مساعدته، كان السباب والصراخ هو السلاح الأول له، حتى وجه لي اتهاما بالخيانة مع أحد أصدقائه، والعديد من المشاكل اليومية، حتى إنه باع مقتنيات المنزل.

القرار

حتى لا يفقد زوجي عقله وتسوء الحالة، قمت باتخاذ القرار بمفردي، حتى استطاع لإنقاذه من شبح الإدمان الذي يلتهم جسده وحالته النفسية التي تجعله ينتحر.

تواصلت مع أفضل مصحة لعلاج الإدمان، وهي مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الادمان، وتحدثت مع الطبيب المعالج، وشرحت له الحالة، واتخذت كل الإجراءات الطبية في إقناع زوجي المدمن بالقوة، خاصة إنه كان يرفض تلقي العلاج.

وبعد مرور عام واحد، كانت حياتي أجمل وأفضل ما كانت عليه من قبل، عاد زوجي مثلما كان سابقاً، واعتذر لي عن كل المشاكل والضغوطات التي تعرضت لها، واستطاع ممارسة عمله من جديد.

تجربتي مع زوجي مدمن الكبتاجون وكيف أثر على عقله

معلومات قد لا تعرفها حول مفككات الكبتاجون تعرف عليها الان

طرق التعامل مع هلوسة الكبتاجون

بعد ان انتهينا من شرح متى يفقد مدمن الكبتاجون عقله، نوضح لك بعض النقاط الهامة في طرق التعامل الصحيح التي تساعد بها شخص يعاني من هلوسة الكبتاجون، وذلك حتى تقوم بحماية نفسك ولا تتأثر نفسيًا، بالإضافة إلى تشجيعه على اتخاذ خطوة ايجابية، وذلك من خلال اتباع الاتي:-

  • عندما تجد مدمن الكبتاجون يعاني من الهلاوس الشديدة والضلالات، حاول أن تعطيه أي مشروب مهدئ، أو تحثه على الهدوء.
  • دعه يعرف أنك تود مساعدته، ولكن ليس بالضرورة إن تعرف إدمانه، حتى لا تفقد ثقته.
  • أقرأ كثيراً عن الكبتاجون وأضراره واعراض التعاطي، حتى يصبح لديك العديد من المعلومات حول المخدر.
  • حاول أن لا تشعر مدمن الكبتاجون إنك تراقبه، حتى لا ينصرف عنه، يمكنك التعامل بشكل طبيعي.
  • خلال مرحلة هلاوس الكبتاجون من المحتمل أن تسبب له إيذاء نفسه، لذلك يمكنك إبعاد إي آلات حادة بجواره.
  • لا تطلب منه أن يلتزم الهدوء او يقلل من النشاط الزائد، خاصة إنه لا يمكنه السيطرة عليه، وذلك لان تناول الجرعات يسبب الحركة الكثير والنشاط، وزيادة إثارة الجهاز العصبي المركزي.
  • حاول بأي شكل الاستماع إليه بعد انتهاء مفعول الكبتاجون، تودد إليه وجعله يثق بك، وساعده فهم على ما يمر به.
  • يمكنك طرح بعض التساؤلات حول تعاطي مخدر الكبتاجون، على سبيل المثال: بماذا تشعر عندما تتعاطى المخدر، هل أنت تشرب الكثير من المعتاد.
  • حاول جمع الاجابات من مدمن الكبتاجون، حتى تساعدك في فهم الكثير عن شخصية مدمن الكبتاجون، و تستطيع مساعدته في تلقي العلاج.

يمكنك طلب المساعدة العلاجية من خلال التواصل مع أقرب مصحة علاج ادمان، والتخلص من هلاوس الكبتاجون، وتتخلص من التفكير الدائم حول متى يفقد مدمن الكبتاجون عقله أو متى يموت متعاطى الكبتاجون.

كيف تتخلص من الكبتاجون نهائياً

نأتي هنا للمرحلة الأهم وهي التخلص من الكبتاجون نهائيا، والتي تُعد الخطوة الجيدة لكل مدمن، لإنها تستطيع خلق شخص جديد، لنتعرف معًا حول الخيارات العلاجية التي تساعدك في التخلص من الكبتاجون:-

الفحص الشامل

يقوم الطبيب بعمل فحص شامل على كافة الأنحاء الجسدية والنفسية، وذلك لمعرفة نسبة السموم في الجسم، وما هي الأعضاء التي تضررت من ادمان الكبتاجون، حتى يقوم بتقييم حالتك وتحديد الطريقة المناسبة للعلاج.

سحب السموم من الجسم

هي الخطوة الثانية في علاج ادمان الكبتاجون، وهي التي تعتمد على تناول العقاقير الطبية التي تخلص الجسم من السموم من خلال مضادات الاكتئاب وادوية تساعد على طرد سموم الكبتاجون من الجسم، ومسكنات ومضادات للذهان، للتخلص من هلاوس الكبتاجون، ويقوم الفريق العلاجي بالمراقبة والمتابعة حتى تماثل الشفاء الجسدي.

العلاج النفسي

هذه المرحلة تتضمن العلاج النفسي والتأهيل الاجتماعي وعادة ما تعتمد على الجلسات العلاجية بين المدمن والطبيب، من خلال مشاركة كل العوامل النفسية التي حدثت له، وما هي أسباب الإدمان، والمرة الأولى التي تعاطى فبها الكبتاجون.

بالإضافة إلى توفير الرعاية النفسية، ومشاركة تجارب مدمنين سابقين، حتى يمكنه الاستفادة منها، والهدف من العلاج النفسي والسلوكي هو مساعدة المدمن على العودة إلى حياته مرة اخرى، وكسر الاعتماد على المخدر، وكيفية التغلب على المشاكل دون اللجوء للمخدر.

التثقيف والتأهيل حول مرض الإدمان، والمتابعة الخارجية بعد التعافي، وذلك من خلال التواصل مع الفريق العلاجي للمساعدة في حل أي مشاكل قد يتعرض لها المدمن، والوقاية من التعرض للانتكاسة والعودة إلى تعاطي المخدرات مرة أخرى.

في النهاية .. تود أن نكون قد استطعنا الإجابة على تساؤلات الكثير حول متى يفقد مدمن الكبتاجون عقله، وهل الكبتاجون يؤدي إلى الجنون أم لا.

خاصة ان الكبتاجون من أخطر الحبوب المخدرة والمنشطة انتشارا في الوطن العربي والتي تسبب تدمير الجهاز العصبي والمخ.

لذلك إذا كان لديك أحد المقربين يعاني من ادمان حبوب الكبتاجون، بادر لمساعدته وإنقاذه في اتخاذ قرار العلاج، والوصول إلى التعافي.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

يمكن أن نجاوب على بعض التساؤلات التي تتردد علينا حول الموضوع الذي نتحدث عنه:

ما العلاقة بين الكبتاجون والشك؟

العلاقة بين الكبتاجون والشك هي أن تعاطي المخدر يؤثر على المراكز في المخ، ويسبب الشكوك الكثيرة حول الأخرين، حيث يشعر المدمن ألن الجميع يتآمرون ضده وإنه يريدون قتله.

هل حبوب الكبتاجون تسبب الجنون؟

نعم، حبوب الكبتاجون من أخطر المواد المخدرة التي تسبب الجنون، وذلك نتيجة المكونات الكيميائية السامة، بجانب مادة الأمفيتامين التي تسبب تأثير إدماني قوي.


مقالات قد تهمك

منشط بديل عن الكبتاجون

ابطال مفعول الكبتاجون

فوائد حبوب الكبتاجون للجنس

هل الكبتاجون يذهب العقل ؟

زوجي مدمن كبتاجون

اخطر انواع حبوب الكبتاجون

تركت الكبتاجون بدون علاج

الفرق بين الأمفيتامين والكبتاجون

انا مدمن كبتاجون لفترة طويلة

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد