زوجي مدمن كبتاجون كيف اتعامل معه ؟ اليك اهم 6 نصائح

زوجي مدمن كبتاجون كيف اتعامل معه ؟ اليك اهم 6 نصائح

زوجي مدمن كبتاجون ماذا أفعل؟ تلك الكلمات التي استهلت بها إحدى زوجات مدمني الكبتاجون بعد اكتشافها إدمان زوجها للكبتاجون، والتي تتساءل عن كيفية التعامل معه، وإقناعه بفكرة علاج ادمان الكبتاجون الذي دمر حياتهم، لذلك في المقال التالي نود أن نجاوبك عن تساؤلك وكيفية التعامل مع مدمن الكبتاجون.

زوجي مدمن كبتاجون كيف اتعامل معه

زوجي مدمن كبتاجون كيف أتعامل معه؟ العديد من التساؤلات التي تتردد إلينا، حول كيفية التعامل مع زوجها المدمن، والتي نلخصها في بعض النقاط التي يمكنكِ اتباعها للتعامل مع الزوج المدمن بكل سهولة :

  • التعرف على المخدر

يجب في البداية أن تتعرفي على المخدر الذي يتعاطاه زوجك، وتتعرفي اكثر عن أنواعه وتأثيره الإدماني، و أضرار الكبتاجون على الجسم وجمع كافة المعلومات عن المخدر.

  • استخدام لغة المواجهة

يجب أن تستخدمي أسلوب المواجهة مع زوجك، وأنك على علم بإدمانه للكبتاجون، وإظهار الثقة والجدية في الحديث، ولكن احذري أن تكون لغة التهديد هي الطريقة التي تتحدثين بها معه.

  • إظهار الطمأنينة والراحة

بعد مواجهة زوجك بإدمانه يجب أن تجعليه يشعر بالراحة والطمأنينة، والثقة بإنكِ لا تخبري أحد عن إدمانه من الأسرة والعائلة، وذلك مع إظهار العون والسند.

  • تجنبي العدوانية

أحذري العدوانية والعصبية في التحدث مع زوجك المدمن، والتصرفات التي توضح أنك لا تتقبلين إدمانه، والقلق الذي يظهر عليكِ، حتى لا تثيري غضبه، لذلك حاولي على قدر المستطاع أن تشعريه باهتمامك وحبك وخوفك على حياتكم.

  • عدم تجاهل المشكلة

يجب ان تعلمي أن تجاهل زوجك لإدمانه أمر منطقي لأنه يقع تحت تأثير المخدر، ولكن يكمن دورك بالتفكير في المشكلة ومحاولة إخباره بأن حياته ستتغير للأفضل إذا ترك الكبتاجون.

  • إقناعه بالعلاج

تعد هذه المرحلة من أهم المراحل في تعاملك مع زوجك المدمن، وهي اتباع طريقة الإقناع والتفكير في ترك الكبتاجون، وانه ليس امراً سهلا ولكنه يستطيع فعله، كما ذكريه بأولادكم ومستقبلهم والحياة الجديدة في انتظاره.

  • متى تطلبين المساعدة الطبية؟

بعد محاولاتك المتكررة في إقناع زوجك بتلقي العلاج، يجب أن تتواصلي مع أقرب مستشفى علاج إدمان، وطلب اللجوء الطبي والتحدث مع الخبراء الذين يقومون بإقناعه بالطرق العلاجية الصحيحة، لأنه عادة لا يتقبل تلقي العلاج بسهولة.

اليك ايضا : هل الكبتاجون يذهب العقل ؟ وماهي اضرار الكبتاجون ؟

ما هي تصرفات مدمن الكبتاجون

تصرفات مدمن الكبتاجون تظهر في العديد من المشاكل الأسرية والحياتية التي يواجهها المدمن، ويجعل الزوجة دائماً ما تشكو زوجي مدمن كبتاجون ماذا أفعل؟ لذلك نوضح لك أبرز تصرفات مدمن الكبتاجون:-

  1. عدم الجلوس في المنزل، والرغبة في الخروج دائماً.
  2. عدم قضاء حاجات المنزل وتراكم الديون.
  3. العصبية والعدوانية في التعامل والسباب والشتائم لزوجته.
  4. عدم تحمل مسؤولية الأطفال، وعدم الاهتمام بتعليمهم وشئونهم.
  5. الانفصال عن الأسرة والابتعاد عن التجمعات العائلية.
  6. ترك العمل وعدم الاستمرار، مع الشكوى المتكررة.
  7. قلة القوة الجسدية والبدنية.
  8. وجود بعض الندبات على الذراعين أو تورم الانف وعلامات التعاطي.

زوجي مدمن كبتاجون هل يمكن علاجه في المنزل

تردد إلينا هذا التساؤل أكثر من مرة، وهو إمكانية علاج إدمان الكبتاجون في المنزل أم لا، يمكن أن نجاوب أن شروط علاج الإدمان في المنزل يتوقف على بعض المعايير التي يجب توافرها في المدمن وهي :

  • الحالة الصحية للمدمن.
  • طول فترة الإدمان.
  • كمية المخدرات التي يتناولها المدمن.

وتتم خطة علاج ادمان الكبتاجون في المنزل من خلال :

  •  الكشف الطبي على المريض بواسطة طبيب علاج إدمان.
  • وصف خطة دوائية بديلة للتخلص من الأعراض الانسحابية بدون ألم.
  • الملاحظة والمتابعة للحالة المرضية، لملاحظة أي تغييرات قد تطرأ على الحالة.

لذلك علاج زوجك المدمن يتم بناء على الخطة العلاجية التي يحددها الطبيب وتلقي كورس علاج الادمان في المنزل.

ما هي معاناة زوجات المدمنين

معاناة زوجات المدمنين تتمثل في عواقب الإدمان التي تطل الأسرة بأكملها، وهي أن التعامل معه لم يكن أمراً سهل، خاصة أن الزوج المدمن يشكل خطر على الأسرة بأكملها.

هذا بخلاف التعرض للطلاق والضرب والسباب طوال الوقت، مما يدفعها للبحث عن عمل لتحمل مسئولية الأسرة، لأن الزوج المدمن لا يهمه سوى إدمانه، لذلك معاناة زوجات المدمنين ليست بالسهلة على أي زوجة أن تتخطاها، دون تلقي زوجها للعلاج.

زوجي مدمن كبتاجون هل إجباره على العلاج يعرضه للانتكاسة

عادة ما يلجأ بعض الأطباء إلى إجبار المدمن على تلقي العلاج، وخاصة المدمن العنيد الذي فشلت كل المحاولات في إقناعه بتلقي العلاج.

ولكن يجب أن يتم وفق أخصائيين نفسيين، لضمان الخصوصية والحفاظ على صحة المريض.

وعن التعرض للانتكاسة ليست لها أسا من الصحة، لأن الخضوع إلى البرنامج العلاجي والخطوات العلاجية لا يفرق بين مدمن يرفض العلاج ومدمن يتلقى العلاج، هذا بالإضافة إلى وجود مراحل تأهيل نفسي وسلوكي تقدم له الدعم الكامل والتشجيع على العلاج.

إذا .. ما هي خطوات علاج ادمان الكبتاجون.. هذا ما سنتعرف عليه من المقطع التالي والسطور التالية...

مقالة مميزة لك ايضا عن : فروق هامة بين علاج ادمان الكبتاجون فى السعودية ومصر تعرف عليها

ما هي مراحل علاج ادمان الكبتاجون

مراحل علاج ادمان الكبتاجون تتم وفق خطة علاجية تشمل مراحل تأهيلية نفسية ودوائية، يتم وضعها بواسطة طبيب علاج إدمان، وتشمل مراحل علاج ادمان الكبتاجون، التالي:-

  • المرحلة الأولى: الكشف الطبي والتشخيص

يقوم الطبيب بتوقيع الكشف الطبي على المريض، ومعرفة كمية المخدرات التي يتناولها المريض، وإجراء الفحوصات للتأكد من أن المدمن لا يعاني من أمراض أخرى، لتحديد البرنامج العلاجي.

  • المرحلة الثانية: سحب السموم من الجسم

تستهدف هذه المرحلة التخلص من الأعراض الانسحابية للمخدر بدون آلم، وذلك من خلال برنامج دوائي يخضع للإشراف الطبي، لإزالة سموم المخدرات من الجسم ومتابعة المريض في هذه المرحلة لحظة بلحظة.

  • المرحلة الثالثة: التأهيل النفسي والسلوكي

تتضمن هذه المرحلة تأهيل المريض نفسياً وسلوكياً ومعرفة الاسباب النفسية التي دفعته إلى إدمان الكبتاجون، وذلك من خلال جلسات الدعم النفسي والسلوكي، والتعرف على نقاط ضعفه وقوته، وتغيير نظرته للحياة، بالإضافة إلى معرفة خطر إدمان المخدرات على حياته.

  • المرحلة الرابعة: المتابعة الخارجية

لا تنتهي رحلة العلاج بعد الخروج من مصحة علاج الإدمان، حيث يتم دعم المريض نفسياً وسلوكياً لمواجهة أي ضغوطات أو مشاكل قد يواجهها، وضمان عدم التعرض للانتكاسة.

في النهاية ... زوجي مدمن كبتاجون.. ابني مدمن كبتاجون، وغيرها الكثير من الشكاوى التي نراها لذوى المدمنين التي توضح معاناتهم مع أقاربهم المدمنين، وكما ذكرنا لكِ أن الحل الأمثل هو التعامل بكل هدوء وثقة وإقناعه لتلقي العلاج، والبدء من جديد في حياة دون مخدرات.

اسئلة قد تتبادر إلى ذهنك حول زوجي مدمن كبتاجون وكيف أتعامل معه

 متى يفقد مدمن الكبتاجون عقلة؟

يفقد مدمن الكبتاجون عقله بعد زيادة جرعات العقار والتي تسبب الجنون والهلاوس و الاضطرابات الفصامية.

زوجي مدمن مخدرات هل اطلب الطلاق ام هناك حل؟

طلب الطلاق من الزوج المدمن ليس الحل، ولكن الحل هو مساعدته من خلال اللجوء الطبي والتخلص من إدمانه والخضوع لبرنامج علاجي يساعده في بداية حياة خالية من الإدمان.

ما هي نهاية مدمن الكبتاجون إذا عاد للإدمان مرة أخرى؟

نهاية مدمن الكبتاجون إذا عادة للإدمان هي الجنون أو الموت، لان الكبتاجون من أخطر أنواع المخدرات التي تسبب آثار نفسية خطيرة.


مقالات قد تهمك

تجربتى مع الكبتاجون : محاولات عديدة للشفاء ولكن انتهت بمفاجاة تعرف عليها

مدة بقاء الكبتاجون في الجسم وطرق تحليل الكبتاجون

انا مدمن كبتاجون لفترة طويلة : اليك طرق ترك الكبتاجون

ماهي أضرار الكبتاجون بعد تركها ؟ وهل الكبتاجون يذهب العقل؟

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد