كم مدة التعافي من الكبتاجون و9 من أعراض خروج الكبتاجون من الجسم نهائيا

كم مدة التعافي من الكبتاجون و9 من أعراض خروج الكبتاجون من الجسم نهائيا

كم مدة التعافي من الكبتاجون ؟ أخشى أن أتخذ خطوة العلاج والتخلص من إدمان الكبتاجون، ولكن كلما أفكر في الأعراض الانسحابية للمخدر، أتراجع عن هذا القرار، قرأت الكثير من الطرق العلاجية، وقصص وتجارب أشخاص تعافوا من الكبتاجون، واستكملوا حياتهم بشكل طبيعي، كانت هي الحافز الذي يجعلني أبحث عن كم مدة التعافي من الكبتاجون، وهل أستطيع ممارسة عملي وحياتي بشكل طبيعي، كل هذه التساؤلات وأكثر وسوف نجاوبك عليها خلال المقال الآتي، كما تتعرف معنا عن تجربة مدمن كبتاجون وكيف وصل إلى التعافي بشكل سريع، وعن كم مدة التعافي من الكبتاجون.

كم مدة التعافي من الكبتاجون

قد تبدو لك مدة التعافي من الكبتاجون قصيرة ويمكنك التوصل إليها بشكل سريع، ربما يجول في خاطرك أن التوقف عن تعاطي الكبتاجون فقط هو من يجعلك تتعافى.

عزيزي المدمن ربما لم تٌدرك ان مدة التعافي من الكبتاجون أنت من يحددها، خاصة إنها تعتمد على بعض العوامل التي سوف نذكرها لك لاحقا.

ولكن تتبع مراكز علاج الادمان برنامج علاجي يتكون من الخطوات العلاجية، تستغرق فترة العلاج الجسدي حوالي شهر وأكثر.

بعد ذلك تتضمن فترة العلاج النفسي والتأهيل الاجتماعي فترة تستغرق أكثر من 6 أشهر، وذلك حتى يعود الشخص إلى ممارسة حياته بشكل طبيعي.

العوامل التي تحدد كم مدة التعافي من الكبتاجون

كما ذكرنا لك من قبل أن هناك بعض المعايير التي تحدد كم مدة التعافي من الكبتاجون، أي من شأنها أن تقلل أو تزيد من التعافي والتخلص من سموم الكبتاجون في الجسم، لنقوم بشرحها تفصيلا:-

الفئة العمرية

كلما تقدم المدمن في السن كلما طالت مدة التعافي من الكبتاجون، خاصة أن العمر الكبير يؤثر على التخلص من سموم في الجسم ولا يمكنه الخروج بسهولة، على عكس ذو الفئة العمرية الأصغر التي تتخلص منه بسهولة.

كتلة الدهون

تلعب الدهون في الجسم دورا كبيرا في تحديد مدة التخلص من الكبتاجون، وذلك لأن الدهون المتراكمة داخل الجسم، تختبئ بداخلها السموم ولا يستطيع طردها بسهولة، لذلك السمنة ليست عامل جيد خلال علاج ادمان الكبتاجون.

طول فترة التعاطي

إذا كنت تتعاطى الكبتاجون منذ فترة فسوف تستغرق وقت أطول للتخلص من إدمانه، على عكس الأشخاص الذين يتناولون المخدر منذ فترة قصيرة، يمكنهم التعافي جسديا في الاسبوع الثاني خلال مرحلة سحب السموم.

معدل الحرق

من الأمور التي تؤثر في مدة التعافي من الكبتاجون هي معدل الحرق، فالأشخاص الذين يتمتعون بمعدل عالٍ من الحرق في الجسم سوف يساعدهم في التخلص من السموم بشكل سهل.

وظائف الكلى

تلعب وظائف الكلى والكبد دورا كبيرا في مدة التعافي من الكبتاجون، خاصة أن مرضى الكلى يستغرقون وقت طويل في إزالة السموم من الجسم، لأن الكلى لم تعد قادرة على التخلص من السموم بشكل صحيح.

الجنس

تختلف مدة بقاء الكبتاجون على حسب طبيعة جسم الرجل عن المرأة، حيث يستغرق الرجل فترة أقصر من المرأة.

العوامل التي تحدد كم مدة التعافي من الكبتاجون

كيفية ابطال مفعول الكبتاجون فى 4 خطوات وتنظيف البول دون الم

ما هي الخطوات الفعالة للتخلص من الكبتاجون

الخطوات التي تتساءل عنها حول علاج ادمان الكبتاجون تبدأ بـ:

بعد ان تُخبر الطبيب بإدمانك وتخضع إلى التحليل والكشف الطبي ومعرفة نسبة السموم من الجسم، تبدأ في مرحلة العلاج وتشمل:

إزالة السموم من الجسم

هي المرحلة التي يخشاها مرضى الإدمان، والتي تتضمن التخلص من اعراض انسحاب الكبتاجون بدون ألم، حيث يصف الطبيب برنامج دوائي يشمل علاج الآلام الجسدية، وإزالة طرق التفكير السلبي، من خلال التأثير على كيمياء الدماغ، واستعادة توازن الناقلات العصبية في المخ.

العلاج النفسي والتأهيل الاجتماعي

تتعافى جسديا ليست فقط هو المطلوب من علاج ادمان الكبتاجون، لأنك بحاجة إلى العلاج النفسي وتغيير المفاهيم والمعتقدات حول الإدمان والمواد المخدرة.

لذلك تخضع إلى جلسات علاجية فردية وجماعية تعمل على كسر الاعتماد على المخدر والتخلص من السلبية، من خلال اقتلاع الإدمان من جذوره.

العلاج المعرفي السلوكي

هو أحد طرق العلاج النفسي التي تعمل على تغيير المفاهيم والمعتقدات، وبناء شخصية قادرة على البناء في المجتمع مرة اخرى، وعادة ما تتم من خلال المشاركة في التجارب مع مدمنين سابقين، ومعرفة العوائق والتحديات التي سوف تواجهه وكيفية التعامل معها حتى لا يقع في خطر الانتكاسة.

أهم ادوية علاج ادمان الكبتاجون

الكبتاجون ينتمي إلى فئة الامفيتامين والتي تحفز الجهاز العصبي، وعند الإدمان عليها، يصف الطبيب جرعات طبية لسحب الدواء، ولكن بجرعات محددة ولفترة محددة، ومن أبرز العقاقير التي يتم تناولها:-

  • مودافينيل: هو أحد العقاقير المشهورة في سحب الامفيتامين، حيث يعمل على التخفيف من الأعراض الانسحابية ويساعد على زيادة طاقة الجسم والشعور بالنشاط.
  • بروبيون: هو أحد مضادات الاكتئاب، ومن أكثر ادوية علاج الادمان الشائعة، والذي يعمل على تحسين الحالة المزاجية وتقليل الرغبة في تعاطي المخدر.
  • المهدئات: وهي فئة البنزوديازيبينات ويصفها الطبيب لبعض المرضى للتخفيف من القلق والتهيج الشديد، وذلك للتخفيف من اعراض انسحاب الكبتاجون.

اعراض خروج الكبتاجون من الجسم

هي اعراض انسحاب الكبتاجون والتي تظهر بعد التوقف عن التعاطي، تشمل بعض الأعراض النفسية والجسدية المؤلمة، والتي تكون في صورة:-

تشنج العضلات

هي أكثر ما يعانيه مدمن الكبتاجون خلال فترة الانسحاب، وذلك بسبب عدم الحصول على المخدر، مما يسبب الألم الشديد في العضلات والمفاصل.

النوم بشكل متكرر

خلال فترة اعراض انسحاب الكبتاجون يعاني المدمن الكثير من النوم لفترات طويلة، والتعرض للكوابيس والاحلام المزعجة، وذلك بسبب ان المخدر كان يجعله مستيقظا لأكثر من 48 ساعة متواصلة.

الرعشة في الاطراف

لا تنزعج إذا رأيت المدمن يواجه الرعشة في اليدين والقدمين خلال الفترة الأولى من التوقف عن ادمان الكبتاجون، لإنه عرض طبيعي.

التشويش في الرؤية

يؤثر انخفاض ضغط الدم على المراكز البصرية في الدماغ، مما يسبب عدم الرؤية بشكل جيد.

الرغبة في تعاطي المخدر

هو الرغبات المُلحة في تعاطي المخدر والتي تحدث بسبب الاعتماد على الكبتاجون، ومطالبة مراكز المخ بالحصول عليه، مما يصيب المدمن حالة من الهياج والعنف الشديد.

الاكتئاب

يصيب المدمن خلال التعافي من الكبتاجون حالة من الاكتئاب الذي يدخل في أسابيع طويلة ينتابه الاكتئاب، والتي تحدث بسبب نقص الدوبامين والسيروتونين في الدماغ، والتي كان يحصل عليها من المخدر، بعد أن توقفت الدماغ عن إنتاجها بشكل طبيعي.

التغيرات المزاجية

تلك الآفة التي يواجهها كل مدمني الكبتاجون والتي تجعله يعاني من الحزن الشديد تارة، والسعادة تارة أخرى.

انخفاض ضغط الدم

خلال فترة الخروج من الكبتاجون قد يعاني مدمن الكبتاجون من انخفاض في ضغط الدم، والذي يصاحبه التشويش في الرؤية، ومواجهة مشاكل في النواقل العصبية في الدماغ.

الهلاوس السمعية والبصرية

يعاني مدمن الكبتاجون من الهلاوس والضلالات، حيث يرى أشخاص غير متواجدين في الواقع، ويشعر أن هناك حشرات تسير على وجهه، خاصة في الأيام الاولى من التوقف عن التعاطي.

التعب والإرهاق

عادة ما يحدث اختلال لتوازن الجسم، فيشعر المدمن إنه يعاني من التعب والإرهاق والحاجة إلى النوم، وأن جسده مُنهك ولا يستطيع الجلوس بشكل صحيح.

لعلك تتساءل الآن .. هل يمكن علاج الكبتاجون في المنزل

بالفعل، هذا السؤال كان يجول في خاطري منذ فترة كبيرة، و هي أنني أخضع لعلاج ادمان الكبتاجون في المنزل، ولكن عندما قرأت عنه وبحثت، وجدت إنه لا يمكن التعافي من الكبتاجون في المنزل.

وإنه ما هو إلا إسراف في الوقت والجهد، وأن مخاطر علاج الإدمان في المنزل تتخطى مخاطر الإدمان على المخدر ذاته.

هذا بالإضافة أن حياتي من المحتمل أن تتعرض للخطر، بسبب الأعراض الانسحابية التي من المحتمل أن أتعرض لها.

ماهي أفضل مستشفى علاج ادمان و تكلفة مراكز علاج الإدمان في مصر

متى تبدأ اعراض انسحاب الكبتاجون؟

تبدأ اعراض انسحاب الكبتاجون بعد التوقف عن التعاطي بحوالي 12 ساعة، أي بعد انتهاء تأثير الجرعة الأخيرة التي يتعاطاها المدمن.

يبدأ المخ بالبحث عن جرعة أخرى حتى يستطيع إنتاج الدوبامين والأدرينالين لزيادة الشعور بالنشوة والسعادة، بعد ما توقف عن إنتاجها بشكل طبيعي.

اذاً متى تنتهي اعراض انسحاب الكبتاجون؟

كم مدة التعافي من الكبتاجون؟ دعني أخبرك إنها تختفي من مدمن لأخر، بناء على طول فترة التعاطي والحالة الصحية للمدمن، وقدرة جسمه في التخلص من الكبتاجون.

ولكن الكبتاجون ينتمي إلى فئة الأمفيتامين وهي التي تسبب تأثير إدماني قوي، بالإضافة إلى المواد الكيميائية السامة التي لا يستطيع الجسم التخلص منها إلا بعد ما لا يقل عن شهر.

تركت الكبتاجون بدون علاج .. إليك حقيقة هذه الشائعة!!

إذا اخبرك أحد مدمني الكبتاجون إنه استطاع التوقف عن تعاطيه دون علاج، فاعلم إنه لا يتحدث بصدق، وإنها ما هي إلا شائعات يروجها البعض.

التوقف عن الكبتاجون لا يمكن أن يواجهه الشخص بمفرده، خاصة الاعراض الانسحابية المؤلمة، ومراكز المخ التي تطالب بالحصول على المخدر.

والحالة الجسدية التي يكون فيها المدمن غير طبيعي، خاصة الهزات التي تنتاب جسده، والتعب والإرهاق الذي يجعله بحاجة إلى العلاج والمسكنات.

تركت الكبتاجون بدون علاج .. إليك حقيقة هذه الشائعة!!

تعرف على نهاية مدمن الكبتاجون وبخطوات بسيطة يمكنك تغيرها

هل يمكن العيش مع مدمن الكبتاجون؟

نعم، يمكن العيش مع مدمن الكبتاجون، ولكن ليس بالسهولة التي يعتقدها البعض، خاصة ان الإدمان على الكبتاجون ليس أمرا سهلا، وإنه يسبب الكثير من المشاكل الحياتية للمدمن والمقربين منه، ويؤثر على كافة النواحي الحياتية.

إذا كان لديك مدمن كبتاجون في منزلك، حاول أن تٌذكر نفسك دائما إنه مدمن، وإن الإدمان مرض يجب علاجه، بالإضافة إلى انه يؤثر على كيمياء الدماغ، لذلك حاول أن تبحث عن طرق التكيف مع مدمن الكبتاجون.

هناك بعض طرق التعامل التي يمكنك اتباعها خلال العيش مع مدمن الكبتاجون:-

  • اعلم جيدا إنه مدمن وتحت سيطرة الإدمان.
  • لا تأخذ تصرفاته على محمل الجد، أو إنها حقيقية.
  • توقع الكذب والإنكار في أي شئ، ولا تصدقه في الكثير من الأمور.
  • من المحتمل ان تتعرض للسرقة أو تفقد أحد أشيائك، كن حريصا.
  • حاول أن تزرع الثقة بينك وبينه، لعلك تكن سببًا في علاجه.

اليك تجربتي مع زوجي مدمن الكبتاجون والصعوبات التي واجهناها

تجربتي مع زوجي مدمن الكبتاجون، كانت 3 سنوات من الحسرة الألم الشديد، فقدت فيها كل مقتنيات منزلي، وحدث فيها الكثير من المشاكل مع زوجي والتي وصلت إلى الانفصال، ولكن كنت اعود إليه حتى استطيع لم شتات المنزل.

بدأت تجربتي مع زوجي مدمن الكبتاجون عند اكتشفت إنه يتعاطى حبوب الكبتاجون منذ فترة طويلة، عندما وجدتها في ملابسه، وعندما تساءللت أخبرني إنها حبوب مسكنة، ولكن بعد مرور فترة شعرت أن زوجي غير متزن، بدأت الأموال تختفي ولم يستطيع الإنفاق على الأسرة.

حتى طريقة حديثة وجلوسه مع الأسرة اختلفت بشكل كبير، كان يحب العزلة، حتى اكتشفت إن زوجي مدمن كبتاجون، وعندما واجهته أنكر إنه يتعاطى المخدر، وبعد محاولات متكررة أعترف إنه يتعاطى المخدر منذ أشهر ولكنه يستطيع تبطيل الكبتاجون في المنزل.

و وعدني إنه سوف يتخلص منه، ولكن اكتشفت بعد فترة إنه لازال يتعاطى المخدر، وأخبرني إنه لن يستطيع التوقف عن تعاطيه، حتى لو كلفه الأمر حياته.

بعد ذلك عرضت عليه التواصل مع الطبيب في علاج الإدمان، والتحدث معه، والبحث عن طريقة علاج ادمان الكبتاجون الجيدة، وبالفعل هذا ماحدث معنا، وأخبرته إنني سوف أبحث عن كم مدة التعافي من الكبتاجون وما هي طريقة العلاج

وبالفعل، حدثنا الطبيب عن حيثيات العلاج، وما هي أكثر الطرق العلاجية الفعالة للكبتاجون، واقتنع زوجي بها، وخضع وفق الخطة العلاجية والخطوات، وبعد مرور عام من العلاج، اختلفت نظرة زوجي للحياة، وتخلص من الإدمان على الكبتاجون بشكل أمن.

متى يعود الجسم لطبيعته بعد ترك حبوب الكبتاجون؟

يعود الجسم إلى طبيعته بعد ترك الكبتاجون بعد اختفاء الأعراض الجسدية للمخدر، والتي تستغرق من أسبوعين حتى 4 أسابيع، يستطيع فيها الجسم طرد السموم، والعودة إلى العمل بشكل طبيعي.

بعد ذلك تبدأ رحلة التعافي النفسي، والتي تعد أهم مراحل العلاج، لأنها تعالج المفاهيم والأفكار والسلوكيات الخاطئة، والتي عادة ما تستمر حتى 6-9 أشهر.

نصائح مهمه لك انتبه لها خلال علاج ادمان الكبتاجون

بعد ما شرحنا لك كم مدة التعافي من الكبتاجون، يمكن أن نوضح لك بعض النصائح التي تفيدك في علاج ادمان الكبتاجون:

  • علاج ادمان الكبتاجون في المنزل سوف يعرضك للخطر، ولا يحقق التعافي.
  • لا تتوقف مباشرة عن التعاطي، إلا بعد أن تخبر طبيب علاج ادمان، حتى لا تواجه اعراض انسحابية مؤلمة.
  • تناول الأعشاب ومدرات البول لا يؤثر على نسبة المخدر في الجسم، وسوف يسبب لك اضطرابات في الجهاز الهضمي.
  • لا تقوم بتناول اي أدوية أو عقاقير طبية دون الرجوع إلى الطبيب، حتى لا تعرض حياتك للخطر.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

يمكن أن نوضح لك بعض التساؤلات حول كم مدة التعافي من الكبتاجون:

متى يفقد مدمن الكبتاجون عقله؟

بعد مرور فترة من التعاطي يفقد مدمن الكبتاجون عقله، أو ربما خلال التعاطي، لأن مكونات الكبتاجون تسبب تدمير خلايا المخ، و الهلاوس والأوهام.

كيف أنظف جسمي من حبوب الكبتاجون؟

التواصل مع أقرب مصحة لعلاج الإدمان، والخضوع إلى برنامج سحب السموم من الجسم بدون الم، والتخلص من الكبتاجون بشكل نهائي.

هل الثوم ينظف الجسم من الكبتاجون؟

تناول الثوم وبعض الأعشاب والكثير من المواد لا ينظف الجسم من الكبتاجون، ولا يمكنه التأثير على كمية المخدر.

هل القهوة تبطل مفعول الكبتاجون؟

القهوة لا تبطل مفعول الكبتاجون، بل العكس هي أحد أنواع الكافيين التي تسبب الانتباه والتركيز بشكل كبير.

أقصى مدة بقاء الكبتاجون في البول؟

يصل الكبتاجون في البول لفترة زمنية حتى شهرا، إذا كنت تتناول كميات كبيرة من المخدر.


مقالات قد تهمك

اهم 5 نصائح للتعامل مع مدمن الكبتاجون ومساعدته

8 خطوات مميزة اتبعها في منع الاشتياق للكبتاجون تعرف عليها الان

انا مدمن كبتاجون لفترة طويلة : اليك طرق ترك الكبتاجون

زوجي مدمن كبتاجون كيف اتعامل معه ؟ اليك اهم 6 نصائح

هل يمكن علاج الكبتاجون بالاعشاب؟

معلومات قد لا تعرفها حول مفككات الكبتاجون تعرف عليها الان

10 من أهم أعراض ادمان الكبتاجون و 7 من اضرار الكبتاجون القاتلة

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد