ما هي الجرعة الزائدة من الترامادول؟ - وما الآثار الجانبية لها

ما هي الجرعة الزائدة من الترامادول؟ - وما الآثار الجانبية لها

إن مصطلح جرعة الدواء الزائدة (overdose or OD) يشير في عالم الطب الى تناول أو استعمال دواء أو أي مادة أخرى بكميات أكبر من الكميات التي يوصى بها الطبيب او المتخصص، وبالتالي قد تسبب الجرعة الزائدة التسمم أو الموت… ولكن ما هي الجرعة الزائدة من الترامادول؟؟

من الصعب الاجابة على هذا السؤال بشكل واضح، ولكننا نحاول ان نتعرض لهذا الموضوع بشكل موسع كي نفهم سويا ما هي الجرعة الزائدة من الترامادول ومدى خطورة هذا الأمر على الفرد، حيث أنك قد تواجه مشاكل صحية خطيرة عند تناول جرعات زائدة نسبيًا من الدواء، في هذه المقالة نستكشف أكثر ونتعرف على مخدر الترامادول، وما هي الجرعة اليومية القصوى التي يمكن أن تتعاطاها من هذا العقار، وما هي الجرعة المميتة من الترامادول، وفي نهاية المقال ندعوك لتقديم أسئلتك حول استخدام الترامادول.


قوة الترامادول:

تعتمد قوة الترامادول على الشكل أو الطريقة التي تتناول الترامادول عن طريقها، وتختلف ايضا قوة الترامادول إذا كان مختلطاً مع أدوية أخرى مخدرة.
أو لا، نذكر ان الترامادول يتوفر على شكل قرص فوري يعمل لمدة 4-6 ساعات،  ويؤخذ القرص من الدواء مرة واحدة فقط يوميا.
خط المساعدة مفتوح دائما
برعاية مستشفى الامل لعلاج الإدمان

 

الجرعة الآمنة من الترامادول:

تعتمد الكمية الآمنة لأي مخدر على قدرة تحمل جسم الفرد للأدوية الأفيونية أو المواد المخدرة،  لذلك فمن الممكن ان نقول ان الجرعة الامنة من الترامادول تختلف من شخص الى آخر.

بوجه عام، يبدأ مدمن الترامادول بتعاطى جرعة أولية قد تكون أصغر من 100 ملغ في اليوم، و قد تصل الجرعات الآمنة إلى 450 مجم في اليوم في بعض الحالات، ولكن يجب أن يلتزم المريض بالقدر الذي يصفه الطبيب في كل الأحوال، وقد يتغير ذلك القدر بمرور الوقت.

لكن الأشخاص الذين لم يأخذوا ترامادول من قبل سيبدأ الطبيب معهم بجرعة منخفضة، من الممكن ان تصل الى 50 ملغ من الأقراص التي يجب تناولها كل 4-6 ساعات لتسكين الألم، و يتم تنبيهها إلى أخذ نصف الجرعة فقط، بدءًا من 25 ملغ في الأيام القليلة الأولى، بحيث لا يأخذون أكثر من 100 ملغ في خلال  اليوم الواحد، وبعد استخدام الترامادول لبعض الوقت، سيقوم الأطباء بتعديل نظام الجرعات لكل شخص على حدة. 

 

تعاطي الترامادول بدون استشارة الطبيب:

يجب ان تعلم ان الجرعة الاولية من الترامادول قد تصل الى  100 ملغ في اليوم تحت اشراف الطبيب،  وكما يؤكد الأطباء فإن هذهذ الجرعة توفر راحة مستمرة على مدار الساعة للأشخاص الذين يعانون من آلام مزمنة. ويمكن زيادة الجرعة  إلى 200 أو 300 ملغ في اليوم مع مرور الوقت.

أما إذا قام شخص ما بأخذ مخدر أخر لتسكين الألم قبل تعاطي الترامادول، فقد تكون هناك حاجة إلى تعاطي جرعة أولية أعلى من التي تم ذكرها من قبل، ولكن في معظم الحالات، لا ينبغي أن تؤخذ أكثر من 100 ملغ من الترامادول كل 6 ساعات إلا في الحالات القصوى التي يحددها الطبيب.


الجرعة الزائدة من الترامادول:

تعد الجرعة  التي تزيد عن 450 مجم من الترامادول جرعة زائدة، وتسبب هذه الجرعة مشاكل صحية خطيرة، منها النوبات ومتلازمة السيروتونين ايضا، لذلك  فمن المهم جدًا اتباع نصيحة طبيبك عند تناول ترامادول، لأن أخذ أي جرعة زائدة يؤدى الى إحداث تأثيرات ضارة وخطيرة.


أعراض تناول جرعة زائدة من الدواء:

يعد الترامادول من أشهر الأدوية التي يتناول بعض الناس جرعة زائدة منها، لذلك سنطبق الأعراض التالية على الشخص الذي يتناول جرعة زائدة من الترامادول.
كما نعلم فإن للعقارات بشكل عام تأثيرات على كامل الجسم، وبشكل أعم، فإن التأثيرات الجانبية لتناول جرعة زائدة من الدواء تصل للمستوى العظمي من خلال الاستعمال الدائم للدواء في حال تناول جرعة زائدة فإن التأثيرات الجانبية تصبح أكثر وضوحاً، ولا تظهر هذه التأثيرات  مع الاستعمال العادي.

إن تناول جرعات زائدة كبيرة أو مفرطة من الترامادول، قد يتسبب في تأثيرات خطيرة وأحياناً يسبب الموت، وجرعة واحدة من بعض الأدوية المخدرة الاخرى قد تكون مميتة للأطفال الصغار.
في حين انه يؤدي أحياناً تناول جرعات زائدة الترامادول  إلى تفاقم حالات مرضية مزمنة على سبيل المثال نوبات الربو أو الم الصدر التي قد تزداد سوءاً نتيجة تناول جرعة زائدة من مسكن الترامادول .
كما تظهر على المريض أيضا اضطرابات بالعلامات الحيوية (المؤشرات الحيوية) مثل (الحرارة، معدل النبض، معدل التنفس، ضغط الدم) ممكنة الحدوث وقد تكون هذه الاضطرابات المفاجئة مهددة للحياة، وكما يؤكد الخبراء، قد تزداد هذه العلامات الحيوية الخطيرة أو تنقص أو قد تغيب تماماً في بعض الحالات المرضية.

بالاضافة الى ما سبق، فقد تسبب الجرعة الزائدة تغير حالة الجلد فيمكن أن يكون الجلد بارداً ومتعرقاً، أو حاراً وجافاً، وتسبب أيضا ألم في الصدر، ويمكن أن يكون سببه أذية بالقلب أو الرئة، وقد يحدث للشخص الذي يتناول جرعة زائدة من الترامادول أن يعاني من ضيق التنفس الذي قد يؤدى الى الوفاة العاجلة اذا لم يتدخل الطبيب في الحال.