الدليل الكامل حول مرض الكتاتونيا واعراضه وطرق علاجه

الدليل الكامل حول مرض الكتاتونيا واعراضه وطرق علاجه

هل سمعت من قبل عن مرض الكتاتونيا أو الجمود أو التخشب؟ ربما تردد إلى ذهنك هذا الاسم دون معرفة اعراض الكتاتونيا وأسباب حدوثها، خاصة أنها من الامراض النفسية نادرة الحدوث، وينتمي إلى فئة الاضطرابات النفسية المعقدة التي تحول شخصاً ما إلى جماد وهو على قيد الحياة، لذلك نستعرض معك في المقال التالي اعراض مرض الكتاتونيا وما هي أسباب حدوثه.

ما هو مرض الكتاتونيا

مرض الكتاتونيا أو الجمود هو اضطراب نفسي حركي، يؤثر على قدرة الشخص في التحرك بشكل طبيعي، أي أنه ينطوي على العلاقة بين وظيفة العقل والحركة، وتنتمي الكتاتونيا إلى الانفصام التخشبي، أي تجعل الشخص يشعر بالجمود والتخشب وهو على قيد الحياة، لا يستطيع مريض الكتاتونيا التحرك من مكانه، ومريض الكتاتونيا يصيبه الجمود بشكل مكبل لا يمكن أن يتحرك من مكانه، إذا قمت بتحريكه في اتجاه معين فسيظل على نفس النمط.

أعراض مرض الكتاتونيا

تتمثل أعراض مرض الكتاتونيا، في بعض العلامات التي تُصيب المريض، والتي منها :

  • الذهول

والتي تتمثل في أن الشخص لا يستطيع التحرك أو التحدث مطلقاً، ويبدو كأنه يحدق في الفضاء.

  • المرونة الشمعية ( سكون الأطراف )

يبدو في نفس الوضع لفترة طويلة دون حركة ودون رد فعل.

  • سوء التغذية

مريض الكتاتونيا يعاني من سوء التغذية والجفاف بسبب قلة الأكل والشرب.

كما تشمل بعض أعراض الكتاتونيا الأخرى :

  1. السلبية وعدم الاستجابة لأي محفز خارجي.
  2. الصمت وعدم التحدث مع الآخرين.
  3. تقليد كلام وحركات شخص آخر.
  4. مقاومة الأشخاص الذين يحاولون ضبط جسده.
  5. حركات متكررة لا يبدو لها معنى.

أنواع مرض الكتاتونيا أو الجمود

ما لا يعرفه الكثيرمنا أن الكتاتونيا أو الجمود ينقسم إلى ثلاثة أقسام :

  • الكتاتونيا الحركية

يعد هذا النوع الأكثر شيوعاً، وعادة ما يحدق الشخص المريض في فراغات ولا يمكنه أن يستجيب لك عندما تتحدث إليه، أي أنه يستقل في وضع غير عادي لا يتحرك.

  • الكتاتونيا المتحمسة

هذا النوع من الكتاتونيا يقوم فيها المريض بحركات مندفعة للغاية، قد يبدو أمامك أنه يقاتل ويعاني من الهذيان، وتقليد حركات شخص يحاول مساعدته.

  • الكتاتونيا الخبيثة

يُصاب به الشخص عندما تظهر بعض المشاكل الصحية، مثل التغييرات في درجة حرارة الجسم ومعدل نبضات القلب وضغط الدم، خاصة أن المصابين بالجمود هم أكثر عرضة للجلطات والفشل الكلوي والجفاف.

اليك ايضا : ما هو الفرق بين الفصام والانفصام؟ اليك الاجابة الكاملة

اسباب حدوث مرض الكتاتونيا

اسباب حدوث مرض الكتاتونيا حتى الآن هي أسباب جينية، ولكن لم يتوصل الأطباء حتى الأن إلى السبب الرئيسي لمرض الكتاتونيا وما الشئ الذي يجعل الشخص يعاني من هذا الجمود، ولكن أجمعت العديد من الآراء إلى أن الإصابة بالكتاتونيا هي نتيجة من بعض الاضطرابات التي توصلت بالشخص إلى هذا المرض، وتشمل التالي :

ومن بعض الاضطرابات النفسية التي تتسبب في مرض الكتاتونيا :

  • اضطراب المزاج.
  • الاكتئاب .
  • الهوس الاكتئابي ( اضطراب ثنائي القطب ).
  • انفصام الشخصية.

ومن المحتمل أن تؤثر بعض الحالات الجسدية إلى الإصابة الكتاتونيا، مثل :

  1. مرضى الغدة الدرقية والكلى والسكر، والظروف التي تؤثر على كيمياء الجسم.
  2. مرضى الباركنسون الذي يقوم بمهاجمة الجهاز العصبي.
  3. اضطراب النمو العصبي التي تؤثر على الجهاز العصبي.

إحصائيات عن الإصابة بمرض الكتاتونيا

أكدت بعض الإحصائيات انه يوجد 1 من كل 10 أشخاص يعانون من مرض عقلي، يصابون الكتاتونيا في مرحلة ما من حياتهم، كما أجمعت العديد من الآراء أن ثلث الاشخاص الذين يعانون من اضطراب ثنائي القطب، يعانون أيضاً من الجمود او الكتاتونيا، وتعد النساء أكثر عرضة من الرجال بمقدار 50% بالإصابة الكتاتونيا خاصة مع التقدم في السن.

ما هو الفرق بين مرض الكتاتونيا والفصام

ترتبط الكتاتونيا أو الجمود بالفصام، لأنه يعد شكل من أشكال الفصام الذهاني، والتي تسبب تيبس الأعصاب والجمود والتخشب، والتي أطلق عليها الفصام الكتاتوني.

ولكن يصنف العديد من الأطباء النفسيين الكتاتونيا أن اضطرابها خاص، ويحدث في سياق اضطرابات أخرى، وليس الفصام.

اليك ايضا : اضطراب ثنائي القطب ومطاردة 10 مشاهير

كيف تتعامل مع مريض الكتاتونيا

التعامل مع شخص يعاني من الانفصام الكتاتوني أمر مرهق للغاية، خاصة إذا كان أحد المقربين إليك، لأنك لن تستطيع أن تساعده بالشكل الذي يقوم به الطبيب، لذلك يمكننا أن نوضح لك بعض النصائح التي تقدمها له، وتساعده في السيطرة على أعراض الكتاتونيا :

  • أن تساعده في المتابعة مع الطبيب النفسي، الذي يقوم بإدارة أعراضه وسلوكه من خلال الكشف الدوري والمنتظم، وحضور جلسات الدعم النفسي.
  • القراءة والبحث عن كيفية إدارة المرض والسيطرة عليه بشكل جيد.
  • الحصول على قسط كافِ من الراحة.
  • تناول الطعام الصحي والجيد.
  • ممارسة التمارين الرياضية باستمرار، خاصة التي تساعد على الاسترخاء.

هل يصيب مرض الكتاتونيا فئة عمرية معينة

عادة ما تُصيب الفصام الكتاتوني المرحلة العمرية من 18-25 عاماً، كما تعد الفتيات أكثر عرضة من الشباب في الإصابة بالجمود.

كيف يمكن علاج مرض الكتاتونيا

علاج مرض الكتاتونيا يتم من خلال الأدوية الطبية والعلاج بالصدمات الكهربائية، ولكن يجب أن يتم وفق طبيب نفسي متخصص، والتي تشمل التالي:-

  • العقاقير الطبية

عادة ما يصف الطبيب بعض الأدوية منها فئة البنزوديازيبينات، والتي تشمل بعض الادوية (كلونازيبام (كلونوبين، ولورازيبام ( أتيفان).

  1. أدوية مرخية للعضلات.
  2. مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.

وعادة ما يستجيب بعض المرضى إلى البنزوديازيبينات، ولكن بعد مرور 5 أيام إذا لم يؤتي الدواء استجابة، قد يلجأ الطبيب إلى بعض العلاجات التالية :

  • العلاج بالصدمات الكهربائية

ويعد من أكثر العلاجات الفعالة لعلاج الكتاتونيا والتي تتم تحت الإشراف الطبي، ويعد إجراء غير مؤلم، حيث يقوم الطبيب بتخدير الشخص المريض وتوصيل صدمة كهربائية إلى الدماغ، مما يؤدي إلى حدوث نوبة في المخ لمدة دقيقة تقريباً، و أن هذه النوبة تسبب تغييرات في الناقلات العصبية في الدماغ، مما يخفف من أعراض الكتاتونيا.

تعرف ايضا علي : الاكتئاب واضطراب ثنائي القطب

هل يمكن منع حدوث مرض كتاتونيا؟

سبب الإصابة بمرض الجمود أو الكتاتونيا حتى الآن غير معروف، لذلك تجنب حدوث المرض غير ممكن، هذا بالإضافة إلى أن الأشخاص المصابين يجب عليهم تجنب تناول الادوية المضادة للذهان، لأنها تسبب تفاقم أعراض مرض الكتاتونيا.

في النهاية ... مرض الكتاتونيا هو حالة من عدم الاستجابة للمنبهات الخارجية وعدم قدرة الشخص على الحركة، حيث يبدو مسلوب الإرادة، يمكنك تحريكه في أي شكل، إذا أوقفته يقف ولا يستطيع التحرك، لذلك كما ذكرنا أنه من الامراض النفسية المعقدة التي يمكن أن تصيب الشخص..

لذلك... إذا كان لديك شخص يعاني من الانفصام الكتاتوني وظهرت عليه الأعراض التي ذكرناها، يجب أن تطلب له المساعدة الطبية والحصول على العلاج

اسئلة قد تتبادر إلى ذهنك حول الكتاتونيا

من الأكثر عرضه للاصابة بمرض الكتاتونيا الرجال ام النساء؟

حسب الاحصائيات التي ذكرتها منظمة الصحة العالمية، أن النساء هن اكثر عرضة للإصابة بـ الكتاتونيا من الرجال.

هل يؤدي مرض الكتاتونيا إلى الوفاة؟

 لم يذكر حتى الآن أن الكتاتونيا تؤدي إلى الوفاة، ولكن الاضطرابات النفسية التي تسبب الكتاتونيا من المحتمل أن تؤدي بالشخص إلى الانتحار.


مقالات قد تهمك

8 اضطرابات نفسية تهدد حياتك!

اضطراب الانفصام في الشخصية وعلاقته بالإدمان

انواع اضطراب الشخصية - طرق علاج اضطراب الشخصية

اهم 7 من علامات الشفاء من الفصام تعرف عليهم الان

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

تعليقات

اترك رد
  • محمد علاء موسى
    January 7, 2023

    في المقاله تم ذكر ان المريض الكتاتوني عليه عدم اخذ العلاجات المضاده للذهان ؟؟ فكيف يتم ذلك وهم اساسا مريض فصامي ويحتاج مضادات ذهان

    • مستشفى الأمل
      January 13, 2023

      اهلا بك في مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الإدمان، يوجد لدينا عده برامج علاجيه لمرضي الامراض الذهانيه. إذا اردت معرفه كافة التفاصيل فنظن اننا قد نحتاج الي معلومات تفصيليه أكثر عن حالة المريض لكي نستطيع مساعدتك في وضع الخطة العلاجية بشكل مناسب الرجاء التواصل على أرقام الخط الساخن: جمهوريه مصر العربية: 00201020226226 -00201020226227 دوله الامارات العربية: 00971565553556 سلطنه عمان:0096871775103

  • محمد مصطفى
    January 16, 2021

    هل يمكن العلاج من هذا المرض فى فترة سنه على الاكثر وما هو سعر البرنامج العلاجى

    • مستشفى الأمل
      January 17, 2021

      أهلا بيك في موقع مستشفي الامل للطب النفسي مدة علاج مريض الكتاتونيا عادة لا تقل عن 6 أشهر بل قد تزيد ولكن حتي نستطيع تحديد المدة العلاجية لابد أن يخضع المريض لإجراء بعض الاختبارات والفحوصات من خلال طبيب متخصص لمزيد من الاستفسارات عن برامج العلاج وخطط الاسعار و التواصل مع متخصص برجاء التواصل علي أرقام الخط الساخن : 00201020226226 -00201020226227

    • مستشفى الأمل
      January 17, 2021

      أهلا بيك في موقع مستشفي الامل للطب النفسي مدة علاج مريض الكتاتونيا عادة لا تقل عن 6 أشهر بل قد تزيد ولكن حتي نستطيع تحديد المدة العلاجية لابد أن يخضع المريض لإجراء بعض الاختبارات والفحوصات من خلال طبيب متخصص لمزيد من الاستفسارات عن برامج العلاج وخطط الاسعار و التواصل مع متخصص برجاء التواصل علي أرقام الخط الساخن : 00201020226226 -00201020226227

اترك رد