اضطراب ثنائي القطب ومطاردة 10 مشاهير

اضطراب ثنائي القطب ومطاردة 10 مشاهير
اضطراب ثنائي القطب هو حالة نفسية تسبب تغيرات شديدة في السلوك، وأنماط التفكير والنوم والطاقة والمزاج العام، يُمكِن أن يُعاني الأفراد المصابون بالاضطراب الوجداني ثنائي القطب من نوبات الهوس، حيث يشعرون باعراض ثنائي القطب، الحيوية، والإثارة المفرطة، والثقة، وعلى الطرف الأقصى من الطيف، لديهم الهلوسة، على الجانب الآخر، يُمكِن أن يُعاني الأشخاص الذين يعانون من اضطراب ثنائي القطب من الاكتئاب الشديد.

قد يُسبب مرض ثنائي القطب، أو الاضطراب الوجداني، أو الاضطراب الوجداني ثنائي القطب، نوبات الاكتئاب والهوس المؤلمة جسديًا وعاطفيًا.

الوجوه الشهيرة التي حاربها اضطراب ثنائي القطب:

نظرًا لأن الاضطراب ثنائي القطب يؤثر على جميع الأجناس والأعمار، فليس من المستغرب أن شخصيات بارزة عبر التاريخ كافحت معه وواجهته بكل قوة.

  • فنسنت فان جوخ

في دراسة لأعمال «فنسنت فان جوخ»، توصلت المجلة الأمريكية لعددًا من النصوص التاريخية، بما في ذلك رسائله الخاصة في التوصل إلى أن فان جوخ كان يُعاني من اضطراب ثنائي القطب، مما يخلق بعض أعماله خلال حالات الهوس.

  • فرجينيا وولف

كانت نهاية مأساوية للكاتبة الشهيرة في القرن العشرين، «فرجينيا وولف»، فالبرغم من مواجهتها الاضطراب الوجداني ثنائي القطب منذ سن 15 عامًا، إلا أنها استسلمت للانتحار في عام 1941، وقد يتماشى ذلك مع اكتئاب ثنائي القطب، وإن لم تؤكده القراءات التاريخية للحادث.

وكتبت في رسالة: «عقلي هو بالنسبة لي أكثر الآلات التي لا تخضع للمساءلة - دائمًا ما تكون طنينًا، أزيزًا، ارتفاعًا، غوصًا، ثم دفنت في الوحل. ولماذا؟ ما هو هذا الشغف؟».

  • فلورنس نايتنجيل

ظاهرة فريدة من نوعها، فقد والدة التمريض الحديثة،«فلورنس نايتنجيل»، والتي تسمى أيضًا «السيدة ذات المصباح»، أهدافًا مذهلة بينما كانت تعاني من الاكتئاب المعوق، وتظهر عليها بشدة اعراض ثنائي القطب.

كتبت الدكتورة «كاثي ويسنر»، أستاذة الطب النفسي في المركز الطبي بجامعة بيتسبرغ، «فلورنسا سمعت أصواتًا، وشهدت عددًا من نوبات الاكتئاب الحادة في سن المراهقة وأوائل العشرينيات - أعراض تتوافق مع ظهور الاضطراب ثنائي القطب».

اضطراب ثنائى القطب

  • السير ونستون تشرشل

منصبه السياسي الحساس في تلك الفترة الهامة في تاريخ الحروب، لم يمنعه من الإعلان عن مرض ثنائي القطب، فقد أطلق السير «ونستون تشرشل» رئيس وزراء المملكة المتحدة خلال الحرب العالمية الثانية وأشار إلى حالته الثنائية القطب باسم «كلبه الأسود».

يعتقد بعض المؤرخين أن -اكتئاب تشرشل- سمح له بتقييم واقعي لتهديد ألمانيا لأوروبا بأكملها.

إرنست همنجواي

حالة خاصة جعلت من عائلته بأكملها عرضة للاكتئاب الهوسي، فلم يكن «إرنست همنجواي» رمزًا للأدب فحسب، بل لبسالة الذكورة، فقد كانت طفولة مضطربة تبعته طوال حياته.

قام الدكتور كريستوفر مارتن، طبيب نفسي في كلية بايلور للطب في هيوستن، بتشخيص همنجواي بعد البحث في 15 سيرة ذاتية مختلفة، وقال في مقابلة: «الاضطراب ثنائي القطب. والاعتماد على الكحول. وإصابات الدماغ الرضية. وربما السمات الشخصية النرجسية الحدية».

  • مارجو همنغواي

على خُطى جدها.. عارضة الأزياء الأمريكية والممثلة، وحفيدة «إرنست همنجواي»، كافحت «مارجو همنجواي» مع نوبات من الاكتئاب السريري طوال حياتها، وتعرض لـ ثنائي القطب.

لقد طلبت العلاج في عيادة بيتي فورد للإدمان، وبدا أنها كانت على طريق التعافي، ومع ذلك، قبل يوم واحد من الذكرى السنوية لانتحار جدها، تعمدت مارجو تناول جرعة زائدة من الفينوباربيتال وتوفيت.

  • باز الدرين

عانى رائد الفضاء والرمز الأمريكي، «باز ألدرين»، من الاكتئاب وإدمان الكحول.

لم يكن «باز ألدرين» مستعدًا للشهرة، التي أعقبت رحلته التاريخية إلى القمر، فقد تعرض إلى الاضطراب ثنائي القطب، وبعد سنوات من النضال، سعى لعلاج الاضطراب الوجداني ثنائي القطب أو اكتئاب ثنائي القطب، وخدم لاحقًا كرئيس للرابطة الوطنية للصحة العقلية.

  • كاثرين زيتا جونز

بطلة الفيلم الأشهر تيتانيك، وزوجة الفنان العالمي مايكل دوجلاس، كاثرين زيتا جون، سعت إلى علاج لتشخيص ثنائي القطب، والذي يسبب تقلبات مزاجية، وذهب البعض إلى تشخيصه على أنه اضطراب ثنائي القطب والزواج.

فيما يعتقد الكثيرون أن صراعها المفتوح مع هذه الحالة سيساعد الآخرين الذين يتعاملون مع وصمة مرض عقلي، وأن لكل اضراب علاج، مثل البحث عن كيفية التعامل مع مريض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب.

  • ستينج (جوردون ماثيو سومنر)

كان نجم الروك الإنجليزي، «Sting»، صريحًا بشأن معاركه مع الاضطراب الثنائي القطب، كما شارك في فعاليات رفع الوعي بالمرض.

وعندما نظر إلى الوراء في وقته كرجل أمامي في فرقة الشرطة، قال: «كنت انتحاريًا.. كنت مصابًا بالاكتئاب الهوسي، ولم أكن متوازنًا كيميائيًا بما يكفي للاستمتاع به».

  • جين بولي

وثقت «جين بولي»، المضيفة السابقة لبرنامج The Today Show من إن بي سي، سيرة ذاتية بعنوان «كتابة السماء: حياة خارج الحياة الزرقاء»، والتي تضمنت تجربتها مع الاضطراب ثنائي القطب.

خلال إجازة من الشبكة، تلقى بولي علاجًا في عيادة للطب النفسي، وقرر أن يرى المرض كفرصة للتعلم وخلق فهم أفضل لأولئك الذين يعانون منه.

يمكن أن يكون الاضطراب ثنائي القطب، أو أي مرض عقلي، كفاحًا لأي شخص في أي وقت، وأنه لا يوجد عار في طلب المساعدة لعلاج اضطراب وجداني ثنائي القطب.

اضطراب ثنائى القطب

كيفية علاج الاضطراب ثنائي القطب؟

هناك عدة أنواع لطرق علاج الاضطراب ثنائي القطب، ويُعتد بالعلاج السلوكي إلى جانب العقاقير الطبية الموصى بها من قبل الطبيب المختص.. وفيما يلي كيفية علاج الاضطراب ثنائي القطب..

● العلاج النفسي

يخضع مريض الاضطراب ثنائي القطب، للعلاج النفسي، الذي يعتبر جزءًا حيويًا من علاج الاضطراب ثنائي القطب، ويمكن توفيره في أماكن فردية أو عائلية أو جماعية، أو داخل بيوت إعادة التأهيل.

● العلاج الدوائي

تشمل هذه المرحلة، عند علاج الاضطراب ثنائي القطب، استخدام (الأدوية المثبتة للمزاج، الأدوية المضادة للذهان، والأدوية المضادة للاكتئاب).

● العلاج الشخصي والإيقاعي (IPSRT)

يمنح هذا النوع من العلاج عند التعرض للاضطراب الوجداني ثنائي القطب استقرار الإيقاعات اليومية، مثل النوم والاستيقاظ والنظام الغذائي السليم، وممارسة الرياضة.

● العلاج السلوكي المعرفي (CBT)

نجاح فعالية العلاج السلوكي المعرفي في التعامل مع معظم أمراض الإدمان، والاضطرابات النفسية والعقلية المختلفة، يُساعد على تحديد ما يُحفز نوبات الاضطراب ثنائي القطب، فهو يعمل على تحديد المعتقدات والسلوكيات غير الصحية والسلبية، واستبدالها بمعتقدات صحية وإيجابية.

 ● التربية النفسية

يُستخدم علم النفس كمدخل لكيفية التعامل مع مريض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب، للحصول على أفضل دعم وتحديد المشكلات، ووضع خطة لمنع الانتكاس، والالتزام بالخطة العلاجية.

● دعم الأسرة

التعامل المُبكر مع اعراض ثنائي القطب، من خلال دعم الأسرة المتواصل لمريض الاضطراب ثنائي القطب، يمنحه جزءًا من الالتزام بخطة العلاج الخاصة به، ومساعدته وأحبائه التعرف على العلامات التحذيرية لتقلبات المزاج وإدارتها.

◄ الاستعانة دائمًا بمتخصص يُخفف من حدة اعراض ثنائي القطب، ويضع مريض ثنائي القطب، نحو البداية الفعّالة لمعرفة ما هو مرض ثنائي القطب؟،وكيفية التعامل مع الاضطراب الوجداني أو ما يُعرف بالاضطراب الوجداني ثنائي القطب، وللتخلص من مضاعفات اكتئاب ثنائي القطب..

√ فلا تتردد بالتواصل مع متخصص عند التأكد من إصابتك باضطراب وجداني ثنائي القطب.

نتيجة مميزة

● تشير أحدث الأبحاث حول الاضطراب ثنائي القطب إلى أن هذا المرض العقلي ينتشر في العائلات، مما يعني أنه وراثي، وفقًا للمعهد الوطني للصحة العقلية.

● يعتقد أن ما يصل إلى 2.6 في المائة من سكان الولايات المتحدة 5.7 - مليون بالغ مصابون بالاضطراب الوجداني.

● تزعم منظمة الصحة العالمية بأن الاضطراب الثنائي القطب، هو السبب الرئيسي «السادس» من العجز في جميع أنحاء العالم .

للمزيد.. اقرأ المقال التالي: 

«الاكتئاب واضطراب ثنائي القطب»

تعرف على قصص «10 مشاهير واجهوا اضطراب ثنائي القطب»، من خلال الرابط التالي:

المصدر

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/bipolar-disorder/diagnosis-treatment/drc-20355961

--------------------------------------

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد