علاج ادمان الفتيات - كيفية اختيار مكان علاجى

علاج ادمان الفتيات - كيفية اختيار مكان علاجى

لا يختلف كثيرا علاج ادمان الفتيات و علاج ادمان المخدرات للبنات عن علاج إدمان الرجال أو أي نوع من علاج الادمان، ولكن الاختلاف الكلي يعود إلي تأثير الإدمان على الفتاة، خصوصا إن كانت في مُقتبل العُمر، فقد لوحظ في الآونة الأخيرة انتشار الإدمان بصورة كبيرة بين الفتيات وضرب جميع الإحصائيات والأرقام العالمية. خلال سطور هذا التقرير سوف نتحدث عن ادمان البنات، وكيفية علاج ادمان الفتيات.

شاهد هذا المقطع المميز

اسباب ادمان الفتيات على المخدرات

وأقبلت الفتيات من جميع دول العالم العربي علي تناول المُخدرات بأنواعها، ولكن يبقى إدمان الفتيات علي الحبوب والحشيش أحد أهم أنواع المُخدرات التي لها مكانة خاصة لديهم، وفي كل الأحوال يُمكننا القول بأن العوامل التي ساهمت في انتشار الإدمان وإدمانها بصورة عامة، هي القهر والكبت والإكتئاب، أو النقيض لهم تماما وهو الحُرية الزائدة، بالإضافة إلى مجموعة المُشكلات الأسرية،

ادمان البنات والجنس

ناهيك عن تعرض الفتيات إلي العُنف الجنسي مثل التحرش والإغتصاب خاصة في سن صغير، وبالتالي قد تكون تلك المُشكلات هي العوامل الأساسية والرئيسية في الإدمان، ولكن علي الرغم من ذلك إلا أن بعض الفتيات يقبلن علي الإدمان بدون علم وافي عن الإدمان وتاريخه وكيف بدأ دخوله إلى العالم العربي.

بالطبع بالتطلع إلي تلك الثقافة التي تنقصنا معرفتها بالشكل الكافي سوف نجد أنفسنا دون أن نعلم مُدمنين بالفطرة ليس فقط علي المُخدرات بل الادمان بشتي أنواعه مثل الادمان على المهدئات، الإدمان على التدخين، الادمان على الطعام وغيره من أنواع الادمان.


اقرئ ايضاً علاقة ادمان الفتيات على المخدرات بالاكتئاب


مشكلة علاج ادمان الفتيات

كما ذكرنا في مُقدمة الموضوع بأن مُشكلة الإدمان أصبحت متفاقمة جدا، و هُناك إحصائيات تؤكد أن المُشكلة تتزايد علي مُستويين إحداهما مستوى التجريب والصدفة، وهذا المستوي يُشير إلي تورط الفتيات في الترفيه بصورة مؤقتة. ولن يكون موجود إلا في أواسط مُعنية تؤمن بأن من لديه أموال علية أن يُجرب تناول المُخدرات،

وهذا المستوى في حد ذاته لا يحمل مُستوي كبير من الخطورة، كما أنه قد تتناوله بعد الدراسات والأبحاث بصورة سطحية، حينما تقوم بجمع الذين يتعاطون المُخدرات مرة واحدة إلى الذين يعتادون علي تناول المواد المُخدرة ولا يستطيعون الاستغناء عنها، وبالتالي يُعطي هذا المؤشر للمسؤولين والناس أفكار مُضللة تماما.

وعلى الرغم من أن المستوى الأول مُضر إلا أنه يكون المصدر الأساسي والخطير بالنسبة للمُستوي الثاني، وهذا المستوى يكون معني به المُدمنين الحقيقيين وبالطبع هذا المستوي ذات خطورة كبيرة جدا، وذلك عندما يكون المُدمن وصل إلى درجة كبيرة من الإدمان تمنعه من عدم الرجوع عن هذا الطريق، بل وقد يتطرق الأمر إلى أن المُخدر من شدة تمكنه من الإنسان المُدمن إلى حافة الموت، ومن المؤسف قد تتورط بعض الفتيات في الإدمان وتوصل الي هذه المرحلة المُتأخرة من الإدمان.

علاج ادمان الفتيات في المصحات العلاجية:

معروف بأن هُناك مجموعة من المصحات العلاجية في مصر والوطن العربي، ولكن للأسف لا يستطيع الكثيرون التعرف علي المصحات العلاجية التي يكون فيها العلاج له نتائج فعالة، وبالتالي يتخبطون و يذهبون إلى مُستشفيات علاج الادمان قد لا تكون مُتخصصة بالدرجة الكافية التي تُعطي نفس النتائج التي يبحث عنها مريض الإدمان،

وهو التعافي الكامل من علاج الإدمان، وبالتالي يبقى السؤال الذي يدور في أذهان الكثيرين عن ماهي معايير المصحات العلاجية المُتميزة في علاج الإدمان، وتكمن الإجابة عن هذا السؤال في أن هُناك معايير أساسية يجب أخذها في الإعتبار عند إختيار المؤسسة العلاجية التي تصلح لعلاج إدمان الفتيات، ومن ضمن هذه المعايير الأتي:

معايير اختيار أفضل مستشفى لعلاج الادمان

  • إختيار مؤسسة علاجية لديها فريق طبي مُتكامل ومُتخصص في علاج الإدمان.
  • إختيار مؤسسة علاجية تُراعي الجانب الإنساني عند التعامل مع المُدمنين وبخاصة الفتيات.
  • إختيار مؤسسة لديها برامج علاجية مُتكاملة لعلاج الادمان.
  • إختيار مصحة علاجية لديها قسم خاص لعلاج الفتيات.
  • إختيار مصحة علاجية تُراعي فيها الجوانب الاجتماعية والمادية للمريض وتُقدم له الدعم الكامل والشامل.

اقرئ ايضاً ادمان الفتيات المخدرات في الدول العربية - أضرار ادمان الفتيات للمخدرات​


لماذا تختار مستشفى الأمل للتتخلصى من الادمان

كل هذه الأمور التي ذكرناها تكون هي أسس و معايير اختيار المؤسسة العلاجية أو مصحة علاج الإدمان، وهذا متوفر جداً لدى مستشفى الامل لعلاج الادمان ، فقد تم إنشاء قسم خاص لعلاج إدمان الفتيات، يُراعي تلك الجوانب الأساسية للمريض، بالإضافة إلي أننا نُحاول تقديم الدعم المعنوي الكامل لكُل مريض أو مريضة ادمان تلجأ إلي المستشفي.

فقط عليكم التوجه إلى مصحة الامل لعلاج الادمان وسوف تجدون ما يُسركم، سواء كان فريق طبي مُتخصص في علاج الادمان، أو مُراعاه الجوانب الإنسانية والإجتماعية التي قد يُعاني منها المرضى في المصحات الأخرى، بالإضافة إلي أن يوجد لدينا أيضاً ضمن البرامج العلاجية، العلاج بالمجان ولكن يكون المقياس الأساسي فيه هو دراسة الحالة والظروف الاجتماعية الخاصة به. 

مراحل علاج ادمان الفتيات

تتضمن مراحل علاج ادمان الفتيات مجموعة من الخطوات والمراحل العلاجية التي تصل بكِ إلى التعافي، حيث تضم مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الإدمان نخبة من الأطباء المتخصصين في علاج الإدمان، وفريق علاجي مدرب ومجهز، وتشمل مراحل علاج ادمان البنات في مستشفى الامل لعلاج الادمان، كالتالي:-

المرحلة الاولى: التقييم والمتابعة

يتم في هذه المرحلة توقيع الكشف الطبي على المدمن، وإجراء كافة التحاليل والفحوصات اللازمة للفتاة، ومعرفة نسبة سموم المخدر في الجسم، وتحديد برنامج علاجي مناسب للحالة المرضية، والبدء في رحلة العلاج.

المرحلة الثانية: سحب السموم من الجسم

تشمل هذه المرحلة سحب سموم المخدر من الجسم من خلال خطة دوائية يتم وضعها بواسطة طبيب علاج ادمان، والتخلص من سموم المخدر بدون آلم، حيث تواجه بعض الأعراض الانسحابية التي تنشأ نتيجة التوقف عن التعاطي، بالإضافة إلى متابعة الحالة المرضية من خلال الفريق العلاجي وملاحظة أي تغييرات قد تطرأ عليها.

المرحلة الثالثة: التأهيل النفسي والسلوكي

 تتضمن هذه المرحلة تأهيل الفتاة نفسياً وسلوكياً من خلال الجلسات العلاجية الفردية والجماعية التي تستهدف معرفة الأسباب النفسية لتعاطي المخدرات، والتأهيل السلوكي من خلال نبذ الأفكار والمعتقدات السلبية واستبدالها بأخرى إيجابية، ومعرفة اضرار تعاطي المخدرات النفسية والجسدية، ومحاولة تقبل الذات والمجتمع، ومعرفة خطر التعرض للانتكاسة.

المرحلة الرابعة : المتابعة الخارجية

لا تنتهي رحلة العلاج بمجرد الخروج من علاج ادمان السيدات، ولكن تتم المتابعة مع الفريق العلاجي والتواصل في المساعدة لأي مشاكل أو ضغوطات يواجهها المتعاطي وكيفية حلها، دون اللجوء إلى تعاطي المخدر.


تعرف ايضا على خمس اضطرابات شخصية منتشرة لدى الفتيات تؤدي إلى الإدمان


برنامج علاج ادمان الفتيات

ما هي افضل مستشفى لعلاج الادمان في مصر

عند اختيار افضل مستشفى لعلاج الادمان في مصر، يجب أن نضع بعض الاعتبارات والشروط اللازمة قبل البدء في الرحلة العلاجية، وذلك لضمان الوصول إلى التعافي، وتعتبر مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الادمان، من افضل مصحات علاج ادمان المخدرات للسيدات، كما تتفوق في علاج ادمان الفتيات، ولديها بعض المميزات التي تجعلها وجهتك الأولى في علاج ادمان الفتيات، وتشمل :-

  • حاصلة على كافة التراخيص والأوراق الرسمية لمزاولة مهنة الطب النفسي وعلاج الإدمان.
  • لدينا خطط علاجية حديثة ومتطورة، وبرامج علاجية تناسب جميع الفئات العمرية.
  • نتمتع بخبرة واسعة في مجال الطب النفسي وعلاج الإدمان، وتحقيق نسب شفاء عالية.
  • التأهيل النفسي والسلوكي للمريض، ومعرفة الأسباب النفسية للإدمان واقتلاع الإدمان من جذوره.
  • سحب السموم من الجسم بدون ألم.
  • توفير خدمات الإقامة التي تناسب جميع الفئات الاقتصادية.
  • الحفاظ على الخصوصية والسرية التامة للمريض.
  • تقديم خدمة فندقية مميزة.

في النهاية..

علاج ادمان الفتيات ليس بالصعوبة التي يعتقدها البعض، وهناك العديد من التجارب المجربة والناجحة في مستشفى الامل لعلاج الادمان، والتخلص من ادمان الفتيات التي وصلن إلى التعافي..لذلك لا تترددين كثيراً وبادري بالتواصل معنا .. نعطيكِ الأمل والحياة.

اسئلة شائعة

نقدم لك بعض الاسئلة الشائعة التي تتبادر إلى ذهنك في علاج ادمان الفتيات.

ما هي برامج مستشفى الامل علاج ادمان المخدرات للفتيات؟

تتعدد برامج مستشفى الامل لعلاج الادمان، منها برنامج سحب السموم بدون آلم، برنامج الـ 12 خطوة، برنامج علاج ادمان الفتيات، برنامج علاج الادمان في المنزل، والعديد من البرامج المتطورة التي تناسب جميع الفئات العمرية.

ما هي مدة علاج ادمان الفتيات في مستشفى الأمل؟

تختلف مدة علاج ادمان الفتيات من مريضة لأخرى، ولكن عادة ما تستغرق فترة الأعراض الانسحابية وسحب السموم من 7 إلى 14 يوم، كما تستغرق مدة التأهيل النفسي والسلوكي من 3 إلى 6 أشهر.

ما هي تكلفة علاج ادمان الفتيات في مصحة الامل؟

يتم تحديد تكلفة علاج ادمان الفتيات بعد توقيع الكشف الطبي وتحديد البرنامج العلاجي، ومستوى الإقامة المناسب للمريض.


مستشفي الامل للطب النفسي وعلاج الادمان   "أينما تجد الأمل.. تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد