6 أضرار للفودو على الصحة.. السرطان والفشل الكلوي أبرزهم

6 أضرار للفودو على الصحة.. السرطان والفشل الكلوي أبرزهم

أضرار الفودو على الصحة قد تكون كارثية، لأن المواد الداخلة في تصنيعه ليست طبيعية كلها، بل تم إجراء تعديلات عليها وإضافة مواد أخرى مثل "الأتروبين"، و"الحايكون" و "الهيئوسامين"، وهي مواد خطيرة تسيطر على الجهاز العصبي المركزي بالكامل، فتؤدي إلى تخدير الجسم.

تسبب المواد الداخلة في تصنيع الفودو ظهور بعض الأعراض فور تناوله أبرزها احتقان الأنف الشديد واحمرار في الوجه وجفاف الحلق، بالإضافة إلى تغير الصوت واتساع حدقة العين، والمعاناة من الأرق الشديد، وعدم الإتزان أثناء السير، والهلاوس السمعية والبصرية القوية.

وحسب دراسة أجراها صندوق مكافحة وعلاج الإدمان المصري، فأن المخدر الأكثر انتشارًا هو الترامادول بنسبة 30%، أما الحشيش فيحتل المرتبة الثانية بنصيب 23%، في حين أن المركز الثالث يذهب للهيروين ونسبة انتشاره 15%، بينما تتذيل المخدرات الجديدة مثل الفودو والاستروكس القائمة بنصيب 4.3%.
 
وكشفت إحصائيات أخرى أجراها الصندوق للعام الماضي، أن نسبة تعاطي الإناث للمخدرات تبلغ 27% من إجمالي عدد المدمنين الذين يبلغ عددهم ما يقرب من 104 ألف مدمن.
 

ما هو الفودو؟

الفودو هو مخدر مصنوع من أعشاب تتميز باللون الأخضر مضاف إليها مجموعة من المواد الكيميائية التي تسيطر على الجهاز العصبي بالكامل، ويمتاز برائحته القوية والنفاذة، وتشبه المادة الأساسية الداخلة في تصنيع الفودو تلك الموجودة في مخدر البانجو، وهو من أسرع المخدرات التي تشجع على الإدمان.
 

أضرار الفودو على القلب:

يتسبب الفودو في رفع سرعة معدل ضربات القلب مما يصعب من التنفس بسهولة، وقد يسبب الوفاة فور تناوله إذا كان الشخص مريضًا بالقلب.
 

أضرار الفودو على العين:

يعاني متعاطي الفودو من صعوبة الرؤية بوضوح وقد يخطئ في الإتجاهات مما قد يؤدي إلى التورط في حوادث السيارات بسهولة.
 

أضرار الفودو على خلايا الجسم:

يحفز الفود نمو الخلايا السرطانية في الجسم فيصبح الشخص أكثر عرضه للإصابة ببعض أنواع السرطانات أبرزها سرطان الرئة.
 

أضرار الفودو على النشاط الحركي:

فور تناول الفودو يشعر الشخص بعدم الإتزان وصعوبة السير بالإضافة إلى فقدان الوعي بالمكان والزمان، وتظهر مجموعة من الحركات اللاإرادية والهستيرية.
 

أضرار الفودو على المخ والكلى:

من أخطر أضرار الفودو رفع مستوى ضغط الدم فجأة، مما قد يساعد على زيادة فرصة الإصابة بجلطات المخ، وكذلك التسبب في الإصابة بالفشل الكلوي.
 

أضرار الفودو على الجهاز الهضمي:

يعاني متعاطي الفودو من الشعور المتكرر بالقئ والغثيان، كما يحدث لديه نوع من الخلل والاضطراب في الشهية، فبعض الوقت يحتاج إلى تناول كمية كبيرة من الطعام، بينما في أوقات أخرى يفقد شهيته.
 
 

3 نصائح للوقاية من إدمان المخدرات:

 

لا تستخدم المخدرات كوسيلة للهروب من مشاكلك:

المشاكل الشخصية لا يمكن حلها بتناول المخدرات والهروب من الواقع إلى عالم خيالي مملوء بالهلاوس والنشوة، ومن المؤكد أن المخدرات سوف تسبب مشاكل أكبر على المستوى الصحي والمادي والاجتماعي، ويُنصح بمواجهة المشاكل ومحاولة إيجاد حلول لها كي تتخلص من القلق والتوتر.
 

ابتعد عن تقليد أصدقائك

لا تجرب أي شئ جديد لمجرد أنك ترى أصدقاءك يفعلون ذلك، يمكنك بسهولة أن ترفض تعاطي المخدرات إذا تمت دعوتك لذلك، أو الابتعاد عنهم لأن التواجد بينهم يصعب من الرفض ويحفزك على تجربة المخدر.

 

استشر طبيبك:

إذا شعرت بألم شديد لا ينتهي احذر أن تتناول المسكنات القوية مثل الترامادول وغيره من المسكنات الأفيونية التي تسبب الإدمان، فقد استشير طبيبك حول الأدوية الصحيحة والفعالة التي يجب تناولها.