ماهي الأعراض الإنسحابية للفودو ومدة خروج مخدر الفودو من الجسم

ماهي الأعراض الإنسحابية للفودو ومدة خروج مخدر الفودو من الجسم

ماهي الأعراض الإنسحابية للفودو وللإجابة على هذا السؤال يجب أن نعرف أولا ماهو مخدر الفودو المنتشر بشكل كبير في الوطن العربي خلال الفترة الزمنية الأخيرة حيث إنتشر بشكل كبير بين صفوف شباب العالم العربي.

مخدر الفودو :

الفودو أحد أقوى أنواع المخدرات التي توغلت إلى دول الشرق الأوسط خلال الفترة الأخيرة، وهو عبارة عن مخدر اصطناعي، يتم تصنيعه من خلال مزج بعض المواد الكيميائية، دون وجود أي نوع من المخدرات الطبيعية به، لذا فهو يتميز بتأثيره القوي على المخ والجسم، وكشفت إحدى الدراسات التي أجريت مؤخرًا أن مخدر الفودو من أخطر أنواع المواد المخدرة وأصعبها من حيث العلاج، لأن الاعراض الانسحابية للفودو قوية جدًا، وقد يفشل العلاج إذا لم يتوجه مدمن الفودو إلى مستشفى لعلاج الإدمان، ويخضع لملاحظة ومتابعة طبية طوال الوقت.

الاعراض الانسحابية للفودو

تصنف الأعراض الانسحابية للفودو على أنها الأصعب مقارنة بالكثير من المواد المخدرة الأخرى، لأن عقار الفودو يستخدم بشكل أساسي في تصنيع بعض الأدوية لعلاج الحيوانات، وهو ينطوي على قدر كبير من الخطورة بسبب المواد الكيميائية التي تدخل في تكوينه.

مخدر الفودو في الأصل هو عبارة عن مادة مادة كيميائية منبهة للعقل، يتم وضعها على مواد نباتية بعد تجفيفها، وتختلف طرق التعاطي حيث تتضمن التدخين أو تحويله إلى سائل ووضعه في السجائر الالكترونية، وغيرها من الطرق الأخرى التي يبتكرها المدمنون طوال الوقت.

وتظهر الأعراض الانسحابية للفودو عند التوقف عن تعاطي المخدر، وفي بعض الأحيان تكون قوية جدًا، ويرجع ذلك إلى الجرعة التي تم تعاطيها، وفترة إدمان المخدر، وبعض العوامل البيولوجية الأخرى مثل العمر، والحالة الصحية للشخص.

اعراض انسحاب الفودو من الدم

اعراض انسحاب الفودو من الدم

تظهر مجموعة من الأعراض العامة خلال انسحاب الفودو من الدم، وأهمها:

  • الشعور بألم قوي.
  • القلق والاكتئاب.
  • الأرق الشديد.
  • التعرق طوال الوقت.
  • ضعف ووهن بجميع بجميع أجزاء الجسم.
  • الصداع المستمر.
  • اضطراب الشهية سواء بالنقصان أو الزيادة.

اعراض انسحاب الفودو من الجسم

عند التوقف عن تعاطي مخدر الفودو تبدأ مجموعة من الأعراض الجسدية في الظهور، وتسمى بأعراض انسحاب الفودو من الجسم، وأبرزها:

اعراض انسحاب الفودو على الجهاز الهضمي

يسبب الفودو أضرارًا بالغة للجهاز الهضمي، إذ أنه عند انسحابه من الجسم يشعر المريض بألم شديد في المعدة، بالإضافة إلى الإصابة بعسر الهضم الشديد، وهو ما يؤثر بالسلب على شهية المريض خلال الأيام الأولى من سحب السموم من الجسم.

اعراض انسحاب الفودو على العظام

خلال فترة الأعراض الانسحابية للفودو، يكون المريض أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام، كما يشعر بآلام شديدة في المفاصل، تظهر عند القيام بأي نشاط حركي.

اعراض انسحاب الفودو على الجهاز التنفسي

قد يشعر مدمن الفودو ببطء وصعوبة في التنفس عند التوقف عن تناول المخدر، بالإضافة إلى زيادة معدل سرعة ضربات القلب، وهو ما يسبب عدم القدرة على القيام بأي مجهود خلال فترة الاعراض الانسحابية.

اعراض انسحاب الفودو النفسية

بالطبع يؤثر غياب المخدر بعد الاعتياد عليه على الحالة النفسية للشخص بالسلب، ولكن يكون هذا خلال الأيام الأولى فقط من التوقف عن التعاطي، وبمرور الوقت والوصول إلى التعافي، يصبح الشخص طبيعيًا مرة أخرى، ومن الأعراض الانسحابية النفسية للفودو :

  • الشعور بالاكتئاب.
  • الحزن الشديد.
  • الانطواء والعزلة.
  • فقدان القدرة على النوم.
  • ضعف التركيز والاستيعاب.
  • التقلبات المزاجية السريعة.

ماهي خطورة اعراض انسحاب الفودو؟

تتمثل خطورة اعراض انسحاب الفودو في أنها قد تسبب الوفاة، خاصة وإن كان الشخص قد اعتاد على تعاطي المخدر لفترة طويلة من الوقت، لذا لابد من أن تتم مرحلة سحب السموم من الجسم تحت إشراف طبي.

مدة الأعراض الانسحابية للفودو

تختلف مدة الأعراض الانسحابية للفودو من شخص لآخر، ويرجع ذلك إلى مجموعة من العوامل هي:

  • المدة التي تعاطى فيها الشخص المخدر.
  • حجم جرعة الفودو التي تم تعاطيها.
  • العوامل البيولوجية مثل الجنس والعمر والوزن.
  • تعاطي أنواع أخرى من المخدرات إلى جانب الفودو.
  • الإصابة بأمراض نفسية أو جسدية.

وتتبع مستشفى الأمل لعلاج الإدمان والطب النفسي أحدث البرامج التي تساعد على سحب السموم من الجسم بسرعة، مع تخفيف حدة الآلام الناتجة عن تطهير الجسم من السموم، أهمها برنامج سحب السموم بدون ألم، وبرنامج سحب السموم السريع.

اعراض انسحاب الفودو

كيفية التخلص من أعراض انسحاب الفودو؟

يتم التخلص من أعراض انسحاب الفودو عن طريق بعض الأدوية التي يصفها الطبيب المعالج، والتي تساعد على تقليل حدة الألم، والسيطرة على رغبة المريض في تعاطي المخدر، وتتنوع هذه الأدوية ما بين مثبطات القلق، والمسكنات، وبعض المهدئات، ويتم تحديد الجرعة حسب حالة المريض.

علاج ادمان الفودو في المنزل

يتسائل العديد من الأشخاص هل يمكن علاج ادمان الفودو في المنزل، والإجابة هي لا يمكن المخاطرة بصحة المريض والإبقاء عليه في المنزل ليتعامل بمفرده من الأعراض الانسحابية لمخدر الفودو، بل يجب أن يكون المريض تحت إشراف طبي، ورقابة مستمرة، لضمان عدم الانتكاس، مع الأخذ في الاعتبار ضرورة أن يحدد الطبيب الأدوية التي تستخدم للسيطرة على أعراض انسحاب الفودو، لأن تناول الأدوية دون وصفة طبية يعود بالسلب على المدمن صحيًا ونفسيًا.

اسئلة شائعة عن أعراض الفودو الانسحابية

هل يسبب انسحاب الفودو الفشل الكلوي؟

نعم في بعض الأحيان قد يعاني المدمن من الفشل الكلوي إذا لم يتم التعامل بطريقة صحيحة مع الأعراض الانسحابية لمخدر الفودو.

هل يمكن السيطرة على الأعراض الانسحابية للفودو في المنزل؟

لا يمكن السيطرة على الأعراض الانسحابية للفودو في المنزل، بل يجب التواجد في مستشفى أو مركز لعلاج الإدمان، قد يصف الطبيب الأدوية المناسبة لحالتك الصحية.

ما هي أدوية الأعراض الانسحابية للفودو؟

تتنوع أدوية الأعراض الانسحابية للفودو ما بين المسكنات ومضادات القلق، ولكن لا يمكنك تناولها من تلقاء نفسك، بل يجب أن يصفها الطبيب.


مقالات قد تهمك


 

اترك رد