ما هو مخدر الفلاكا وكيف يعمل وهل مدمنه يتحول الي زومبي؟ اليك الحقيقة

ما هو مخدر الفلاكا وكيف يعمل وهل مدمنه يتحول الي زومبي؟ اليك الحقيقة

مخدر الفلاكا الذي انتشر مؤخرًا في الوسط الإدماني والذي يتم الإشارة له في العديد من الجرائم غير الطبيعية أو المثيرة للذهول، ما مدى انتشاره وكيف تعرف إن كان هناك شخص يتعاطاه وكيفية التعامل معه، نتناول فيما يلي كافة المعلومات الهامة حول هذا المخدر الذي يطلق عليه الزومبي وسبب هذا الاسم، بينما الأهم كيف يمكن علاج مدمن الفلاكا؟ إليك ما ترغب في معرفته.

ما هو مخدر الفلاكا

مخدر الفلاكا المعروف بـ "الزومبي" هو أحد أكثر أنواع المخدرات انتشارًا، وينتمي إلى فئة المخدرات الاصطناعية، اسمه العلمي "ألفا بي في بي" وهو من المنشطات التي تعمل على تحفيز الجهاز العصبي المركزي، انخفاض سعره ساهم في انتشاره بشكل أكبر بين المراهقين والشباب، وهو عبارة عن حبيبات بيضاء لها رائحة كريهة، يتم تعاطيه عن طريق الاستنشاق أو الحقن والبلع والتدخين بواسطة السجائر الإلكترونية.

كيفية ظهور مخدر الفلاكا:

يصنع الفلاكا فى باكستان، وأيضًا فى الصين الشعبية، ودخل إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وانتشر بسرعة شديدة، نظرًا لسميته الشديدة، دخل عن طريق ولاية فلوريدا الأمريكية، نظرًا للمساحات الشاسعة لشواطئها.

ما هو شكل مخدر الفلاكا

شكل مخدر الفلاكا عبارة عن حبيبات بيضاء تشبة أملاح الاستحمام، يدخل في مكوناتها الكاثينون، وتعد مزيجًا من المواد الكيميائية السامة التي لم يتم حصرها جميعًا على وجه الدقة، لكنها أخطر أنواع المخدرات على الإطلاق.

مسميات مخدر الفلاكا

تختلف مسميات مخدر الفلاكا من مكان لآخر، ويتم تبادلها في الوسط الإدماني بالكثير من الأسماء، أبرزها:

  • الحصى.
  • الزومبي.
  • مخدر سوبر مان.
  • السيدة الحسناء كما يطلق عليه في إسبانيا.
  • ملح الاستحمام.
  • مياو مياو.
  • مخدر الجنون.
  • منظف زجاج.

طرق تعاطى مخدر الفلاكا

يعتبر الفلاكا على شكل بودرة يُذاب فى ماء مقطر، ويؤخذ على هيئة حقن الوريدى، ويؤخذ أيضًا عن طريق الشم.

ومن المقطع التالي اليك ابرز الحقائق ايضا عن مخدر الزومبي فشاهد معنا ...

اليك ايضا : اخطر 5 مخدرات حديثة تسبب الوفاة - لا يعرفها أحد

إحصائيات عن إدمان مخدر الفلاكا

في رصد لـ حالات إدمان مخدر الفلاكا، فقد بدأت عام 2012 في ولاية فلوريدا الأمريكية، عندما قام أحد مدمني الفلاكا بالتعدي على شخص من المارة وأكل 80 بالمائة من وجه الرجل.

بينما في 2016 نشرت صحفية فرنسية أنه تم الإبلاغ عن شاب عمره 19 عامًا قام بطعن جيرانه وأكل وجه أحد ضحاياه وكان يزمجر بأصوات غير بشرية.

وكشفت الإحصائيات أنه تم تسجيل 80 حالة وفاة في فلوريدا الأمريكية في الفترة من سبتمبر 2014 إلى نهاية عام 2015 بسبب إدمان مخدر الفلاكا، بينما في مقاطعة بروارد تم الإبلاغ عن وفاة 20 بالمائة من مدمني الفلاكا نتيجة تعاطي جرعة زائدة.

آلية عمل مخدر الفلاكا

آلية عمل الفلاكا تتلخص فى زيادة إفراز مادة dopamine "الدوبامين" فى المخ و بجرعات كبيرة جدًا، وهى مادة مسئولة عن نقل الإشارات العصبية فى الجسم، كما أن الفلاكا يمنع الجسم من التخلص من الدوبامين الزائد فيزيد تركيزها بجرعات تفوق الوصف فى المخ، مما ينتج عنه الشعور بالنشوة والهلوسة الشديدة والنشاط الحركى الزائد بصورة مفاجئة.

ما هي أعراض مخدر الفلاكا 

أعراض مخدر الفلاكا هي مجموعة من التأثيرات السلوكية والنفسية والجسدية التي تظهر على المدمن ويمكن كشفه وتمييزه من خلالها، ومن أشهر أعراض تعاطي الفلاكا:

  • اتساع حدقة العين.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • ألم في العضلات.
  • الارتباك والقلق.
  • العدوانية والعنف المبالغ فيه.
  • سلوكيات خطيرة تجاه الآخرين.
  • التعرق المفرط.
  • أفكار انتحارية.
  • هلوسة سمعية وبصرية.
  • الهذيان.
  • نوبات هلع.

كيف تتعامل مع مدمن مخدر الفلاكا

التعامل مع مدمن مخدر الفلاكا من أخطر وأصعب التعاملات التي تتعرض لها، لذا كل ما عليك فعله هو تجنبه وعدم الجدال معه حول معتقداته أو سلوكياته، لأنه ليس لديه القدر الأدنى من إدراك ما تقول أو ما تشعر به، إذا كنت ترغب في مساعدته يمكنك التواصل مع أحد مراكز علاج الإدمان ومعرفة كيفية الحصول على الدعم الطبي في مثل هذه الحالات.

ما هو الفرق بين مخدر الفلاكا والشبو

مخدر الفلاكا والشبو من بين أخطر أنواع المخدرات وأكثرها فتكًا بالدماغ والجهاز العصبي المركزي، بينما الفرق بين مخدر الفلاكا والشبو يمكن توضيحه من خلال مكونات كلاهما:

مكونات مخدر الفلاكا:

يتكون مخدر الفلاكا من الكوكايين والهيروين والميثامفيتامين، ومركبات كيميائية يطلق عليها الكاثينونات التي تشبه مكونات نبات القات المخدر.

مكونات الشبو

يتكون الشبو من الميثامفيتامين وهي من أقوى العقاقير المنشطة للجهاز العصبي المركزي، وتعد مادة خاضعة للرقابة وممنوع تداولها.

بينما يتشابه شكل مخدر الفلاكا مع الشبو كونها حبوب تميل إلى اللون الأبيض، بينما تكون حبيبات الشبو كريستالية نوعًا.

ماذا يفعل مخدر الزومبي داخل المخ

ما يفعل مخدر الزومبي داخل المخ يعد تدميرًا للعقل البشري، حيث تشمل آلية عمله إطلاق المواد الكيميائية الطبيعية في الدماغ بمستويات مرتفعة جدًا وتنشيط قوي للجهاز العصبي، ما يجعل المدمن يصاب بالهياج المفرط والشعور بالطاقة والقوة غير الطبيعية، وصعوبة الفهم والاستيعاب للواقع ويخرج عن كافة السلوكيات البشرية ولذلك أطلق عليه مخدر الزومبي.

مخدر الفلاكا والزومبي .. هل يحول متعاطيه إلى زومبي؟

نعم، مخدر الفلاكا يحول متعاطيه إلى زومبي وذلك وفقًا لحالات البلاغ عن أشخاص يأكلون لحوم البشر وتم إثبات تعاطي المجرمون لحبوب الزومبي، حيث تتحول سلوكياتهم إلى العداء غير البشري عن طريق أكل لحم الناس أو الرغبة في الدم، فيما يعمل المخدر على إغلاق الشهية فيفقد المدمن وزنه بشكل كبير وتتراكم الهالات السوداء أسفل العينين وتصبح عينيه في حالة تشبه الذهول، ما يظهر فيهما عدم الإدراك بالإضافة إلى الرائحة الكريهة التي تنبعث من مدمن الفلاكا وإهمال النظافة الشخصية، ما يجعله أقرب لشكل مصاصي الدماء أو الزومبي.

الآثار المترتبة على إدمان مخدر الفلاكا

الخطورة كلها تكمن في الآثار المترتبة على إدمان مخدر الفلاكا، والتي تعد واحدة من أشرس الأضرار التي تصيب المدمن وتهدد حياته، وذلك لتأثيرها الشديد على الدماغ وتدمير الجهاز العصبي، ما يؤدي إلى الأضرار التالية:

  • الإصابة بالبارانويا

تأثير مخدر الفلاكا يشبه الميثامفيتامين، يزيد من حساسية الحواس تجاه الصوت والضوء والحجم، ويفصل المدمن عن الواقع نتيجة الضرر الذي لحق بمراكز المخ المسؤولة عن الإدراك، بمرور الوقت يتحدث مدمن الفلاكا حول قدراته الخارقة وأن هناك منظمات دولية تلاحقه لأنه شخص غير عادي.

  • هلاوس سمعية وبصرية

يصاب مدمن الفلاكا بأعراض ذهانية مثل الضلالات، وهي مجموعة من الأفكار غير المنطقية لكنه يصدقها ولا يقبل الجدل فيها، مثل أنه يتعرض لمؤامرة، وأيضًا الهلاوس، فقد تراه يتحدث إلى شخص غير موجود أو يرى ومضات من الضوء أو يسمع أحدًا يتحدث في أذنه، مثل "هناك من يقول في أذني أن أفعل أمرًا ما".

  • سلوكيات عدوانية

أبرز تأثيرات مخدر على الفلاكا على المدمن هو الميل إلى العنف والعدوانية، وذلك نتيجة الشعور الوهمي بالقوة المفرطة الناتج عن تعاطي هذا المنشط، فقد يثور مدمن الفلاكا بشدة تجاه مواقف بسيطة ويقوم بالتعدي على الآخرين.

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم

يعمل مخدر الفلاكا على زيادة درجة حرارة الجسم وهو ما يجعل المدمن يقوم بسلوكيات غير متزنة مثل خلع ملابسه في الأماكن العامة.

  • فقدان القدرات الإدراكية

يصل متعاطي الفلاكا إلى مرحلة يطلق عليها "الجنون" وهو مصطلح غير علمي يعبر عن الشخص الذي فقد قدرته على الاستيعاب أو الفهم أو التفرقة بين الواقع والخيال، وذلك ما يحدث عادة لمدمني مخدر الزومبي.

الآثار المترتبة على إدمان مخدر الفلاكا

تعرف على 6 من اخطر انواع حبوب الهلوسة وتأثيرها على المخ

أعراض انسحاب مخدر الفلاكا

أعراض انسحاب مخدر الفلاكا شديدة الخطورة، لذا لا يجب التوقف عن تعاطيه دون مساعدة طبية، حيث يعاني المدمن من مشكلات جسدية ونفسية حال التوقف المفاجئ عن تناول الفلاكا، ومن أكثر هذه الأعراض شيوعًا:

  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • أفكار انتحارية.
  • نوبات صرع.
  • مشاكل في النوم.
  • صعوبة الحركة أو الخمول الشديد.
  • اهتزاز الجسم.
  • الاكتئاب الحاد.
  • التعرق المفرط.
  • اضطرابات القلق.
  • الرغبة الشديدة في الحصول على المخدر.

هل هناك علاج لإدمان الفلاكا؟

هناك علاج لإدمان الفلاكا داخل مستشفيات علاج الإدمان، خاصة تلك التي لديها خبرة في التعامل مع كافة حالات الإدمان، نظرًا لأهمية تطبيق البرنامج العلاجي بشكل دقيق وفعال، وعادة تضمن خطة علاج إدمان مخدر الفلاكا، الخطوات التالية:

  • التقييم والتشخيص

يتم إجراء بعض الفحوصات الجسدية لمعرفة الأضرار التي لحقت بالجسم، وتقييم الحالة العقلية للكشف عن الاضطرابات الناتجة عن إدمان الفلاكا، بالإضافة إلى تحاليل مخبرية لقياس نسبة المخدر في الدم، وحسب التقرير النهائي الشامل للحالة يتم تحديد البرنامج العلاجي المناسب.

  • سحب السموم من الجسم

سحب السموم من الجسم بدون ألم يتم عن طريق استخدام مجموعة من الأدوية التي تنظيف الجسم من مخدر الفلاكا وتسيطر على أعراض الانسحاب، وتستمر الرعاية والمتابعة طول فترة انسحاب المخدر حتى تظهر على المريض أعراض الشفاء وتستقر الأنشطة الحيوية في الجسم، مثل "معدل ضربات القلب، ومستوى ضغط الدم، ودرجة حرارة الجسم".

  • التأهيل السلوكي المعرفي

يساعد التأهيل السلوكي المعرفي على تغيير الأفكار السلبية التي دفعت الشخص إلى تعاطي مخدر الزومبي، وتعلم إدارة المشاعر والمواقف بطرق أكثر إيجابية وبالتالي تتغير السلوكيات السلبية ويدرك الشخص مخاطر وأضرار إدمان المخدرات وخاصة المخدر شديد الخطورة "الفلاكا"، واكتساب مهارات جديدة للتعامل مع الصعاب والتحديات الحياتية بدون إدمان الفلاكا.

  • المتابعة الخارجية

بعد استقرار الحالة الصحية للمدمن وخروجه من مستشفى علاج الإدمان تستمر متابعته في شكل زيارات دورية مع الطبيب النفسي، ويتم فيها تقديم الدعم والتواصل العقلي بهدف وضعه على طريق أفضل وتحديد إمكاناته ووضع أهداف مناسبة لها، والمشاركة في حل المشاكل التي تواجهه حتى لا يتعرض للانتكاسة.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

هل مخدر الزومبي في مصر؟

نعم، مخدر الزومبي في مصر وقد انتشر بشكل كبير خلال ال4 سنوات الماضية، وذلك لأنه منخفض السعر مقارنة بأنواع المخدرات الأخرى، ما جعل الشباب والمراهقين في المناطق الفقيرة يميلون لتعاطيه.

هل الفلاكا يعتبر أخطر أنواع المخدرات؟

نعم، الفلاكا أخطر أنواع المخدرات وذلك لأن تعاطي جرعة زائدة منه تسبب الموت على الفور، ويمثل خطورة على المدمن والمحيطين به والمجتمع بشكل عام.


مقالات قد تهمك

تعرف على أنواع العقاقير المخدرة وأقوى أنواع المخدرات على الصحة

ما هو مخدر الجوكر القاتل .. اليك اهم 6 من مكونات الحشيش الصناعي الجوكر

ما هو مخدر الايس وطرق ادمانه وخطوات علاجه ؟ اليك التفاصيل

6 معلومات يهمك معرفتها حول مخدر الشادو ومدى تأثير الادمان عليه

معلومات هامة حول مخدر فرجينيا وكيفية علاج ادمانه فى 4 خطوات بدون الم

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد