تعرف على 6 من اخطر انواع حبوب الهلوسة وتأثيرها على المخ

تعرف على 6 من اخطر انواع حبوب الهلوسة وتأثيرها على المخ

قد يكثر السؤال عن انواع حبوب الهلوسة وتأثيراتها الجسدية والذهنية في الآونة الأخيرة، فهل بالفعل يوجد حبوب تستطيع سحب الشخص من العالم الذي يعيش فيه ووضعه في عالم آخر مليء بالهلاوس والضلالات، أم أنها قصص لا تروى إلا في الروايات، دعنا نلقي نظرة في هذا المقال عن انواع حبوب الهلوسة وطرق تعاطيها وآثارها على المدى القريب والمدى البعيد على الجسد والعقل.

6 من اخطر انواع حبوب الهلوسة

توجد العديد من العقاقير المهلوسة الانفصالية، ولكن توجد 6 من أخطر أنواع حبوب الهلوسة وهي :

  • LSD ثنائي إيثيل أميد حمض الليسرجيك

يعد LSD من أكثر أنواع الحبوب المهلوسة قوة وتأثيرا، ويعد مادة كيميائية تصنع من فطر يسمى الأرغوت، ومن الممكن أن يتوافر على هيئة بودرة بيضاء أو سائل شفاف، وفي كلتا الحالتين يستطيع هذا العقار السيطرة على عقلك وفصلك عن الواقع الذي تعيش فيه بقوة.

  • DMT

يطلق أيضا على DMT اسم ديميتري، وهو في الأصل مادة كيميائية توجد طبيعيا في بعض الفصائل النباتية في الأمازون، ومن الممكن ان يصنع كيميائيا كذلك في بعض المعامل الخاصة على هيئة بودرة كريستالية قد يمكن تدخينها أو استنشاقها.

  • آياهواسكا Ayahuasca

آياهواسكا هو أحد المشروبات المهلوسة التي تحتوي على DMT كمادة فعال أصلية بالإضافة إلى مكون آخر يحتوي على قلويد طبيعي وظيفته الحفاظ على مادة DMT لمدة أطول في الجسم، وفي الواقع هذا المشروب كان يستخدم من قبل السكان الأصليين في أمريكا الجنوبية الأصلية لأغراض علاجية ودينية.

  • ميسكالين

على الرغم من أن الميكسلين قد ينتج عن طريق التصنيع الكيميائي، إلا أن المكسلين في الأصل يطلق على نوع من انواع الصبار صغير الحجم وخالي من الأشواك كان يستخدم من قبل السكان الأصليين في المكسيك وجنوب شرق الولايات المتحدة.

  • PCP

كان يستخدم في خمسينات القرن الماضي في العمليات الجراحية ولكن الآن يتم تداوله وتعاطيه على هيئة حبوب أو كبسولات كمادة مخدرة لها العديد من الآثار على جسد المتعاطي وذهنه، والجدير بالذكر أن هذا العقار من الممكن تعاطيه عن طريق التدخين او البلع أو حتى الحقن، ومن العجيب أنه قد يوضع على الماريجوانا لإعطاء الشخص تأثيرا مضاعفا كفيل بجلب الموت له في لحظات.

  • بسيلوسيبين

قد يعرف هذا العقار احيانا باسم الفطر السحري أو عش الغراب، وبالفعل يستطيع هذا العقار السيطرة على الذهن وإعطاء الشخص تأثير قريب من تأثير عقار LSD

تعاطي حبوب الهلوسة على اختلاف أنواعها تعطي شعورا قد يمكنك التعبير عنه بالخروج عن الجسد أو بمعنى آخر الانفصال عن الحياة والعيش في حياة أخرى، وربما هذا هو السبب الذي سيؤدي إلى الاعتياد عليه ومن ثم إدمانه.

تابع معنا لنتعرف اكثر علي حبوب الهلوسة..

ما هي حبوب الهلوسة بشكل عام؟

تعد المهلوسات من فئات العقاقير التي لها القدرة على التأثير على القدرات الإدراكية للشخص للدرجة التي قد تفصله عن الواقع، فتحت تأثير حبوب الهلوسة يرى الشخص أشياء ليست موجودة ويسمع أصواتا غريبة ويظنها حقيقية، وعلى الرغم من أن إدمان العقاقير المهلوسة ليس شائعا كباقي العقاقير الأخرى، إلا أن تأثيراتها الذهنية والجسدية من الممكن أن تصل إلى درجة كبيرة من الخطورة.

كيف يتم ادمان حبوب الهلوسة؟

كما سبق أن ذكرنا لك أن حبوب الهلوسة قد لا يكثر إدمانها مثل باقي العقاقير الأخرى، ولكن بمجرد حدوث الاعتياد الجسدي والذهني على المادة المهلوسة فإن الجسم قد يطلب جرعات أعلى من العقار للشعور بنفس القدر من الانفصال عن الواقع، ولكن لنرى كيف يبدأ تأثير حبوب الهلوسة على الجسم ومتى يبدأ مفعولها.

تعرف ايضا علي : الاكستاسي مخدر الهلوسة - تأثير الاكستاسي على مراكز المخ

متى يبدأ مفعول حبوب الهلوسة؟

يبدأ تأثير حبوب الهلوسة في خلال 20 دقيقة من التعاطي إلى 90 دقيقة ويستمر تأثيرها لمدة تتراوح ما بين 6 إلى 12 ساعة.

اعراض تعاطي المهلوسات

بعد أن يتعاطى الشخص حبوب الهلوسة فإنه يبدأ بالشعور بأعراض الانفصال عن الواقع، كشعور قريب من شعور الخروج عن الجسد أو الغياب عن الوعي، حيث تتمثل أعراض تعاطي حبوب الهلوسة في كل مما يأتي :

  • رؤية أشياء غير حقيقية لا يراها الشخص القريب منه أو الجالس بجواره.
  • كذلك قد يسمع بعض الأصوات الغير مألوفة ويظنها حقيقية ولكنها في عقله فقط، وفي الواقع تعد الهلاوس السمعية من أكثر أنواع الهلاوس انتشارا.
  • من الممكن أن يقوم متعاطي حبوب الهلوسة في بعض الأحيان ببعض التصرفات الخطرة مثل السير على قضبان القطار أو محاولة القفز من أعلى الأدوار لأنه يظن أنه يستطيع القيام بهذا.
  • لا يستطيع متعاطي حبوب الهلوسة الحكم الصحيح على الأمور لذلك قد يعرض حياته للخطر في بعض الأحيان مثل تعدي إشارات المرور في بعض الأحيان دون داعي.

وعلى الرغم من كل هذه الأعراض الخطرة الناتجة من تعاطي حبوب الهلوسة، إلا أنها لا تتوقف على هذا القدر فقط، فلها العديد من الأضرار على المدى القريب والمدى البعيد كذلك.

اليك ايضا : ما هو مخدر الفلاكا وكيف يعمل وهل يمكن علاجه؟

آثار المهلوسات على المدى القصير

على المدى القريب تتسبب المهلوسات في كل مما يأتي :

  • سرعة ضربات القلب.
  • الغثيان الدائم.
  • اضطرابات النوم.
  • اضطراب الإدراك والتفكير.
  • فقدان الشهية.
  • التعرق الشديد.
  • جفاف الفم.
  • زيادة ضغط الدم.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • جنون العظمة أو بعض الاضطرابات الذهانية.

آثار المهلوسات على المدى الطويل

في الواقع قد لا تتوافر معلومات كافية عن تأثير المهلوسات على المدى البعيد ولكن على الرغم من ذلك أكثر الأبحاث المتوافرة في هذا السياق أثبتت تأثير المهلوسات على القدرات الإدراكية على النحو الآتي :

الإصابة بالذهان الدائم والذي تتمثل أعراضه في الآتي :

  1. عدم القدرة على التفكير الصحيح.
  2. الشك الدائم والارتياب.
  3. الاضطرابات الحادة في المزاج.
  4. التفكير في الانتحار والرغبة في الموت.

اضطراب الإدراك الدائم، والذي تتمثل أعراضه في الآتي :

  1. الهلاوس الحسية والسمعية والبصرية.
  2. اضطرابات الإبصار.

والجدير بالذكر أن أعراض اضطراب الإدراك الدائم عادة ما يختلط تشخيصها بأحد أمراض المخ والأعصاب مثل أورام المخ على سبيل المثال.

الاعراض الانسحابية للمهلوسات

تشمل أعراض انسحاب بعض أنواع حبوب الهلوسة كلا مما يأتي :

  1. الصداع الشديد.
  2. الرغبة الملحة في التعاطي.
  3. التعرق الشديد.

ولكن تجدر هنا الإشارة أن أعراض انسحاب المهلوسات قد لا تأخذ وقتا طويلا مثل باقي العقاقير الأخرى، فبمجرد ما يتخلص الشخص من آثار العقار من جسمه قد لا يعاني على الإطلاق من الأعراض الانسحابية الشديدة التي قد يقاسيها مدمني العقاقير الأخرى.

يمكنك ان تتعرف ايضا علي : اخطر 5 مخدرات حديثة تسبب الوفاة - لا يعرفها أحد

طرق علاج ادمان المهلوسات

ربما تدرك الآن أن الآثار الضارة الشديدة للمهلوسات قد تحتاج إلى تدخل مصحات علاج الادمان لمحاولة وقفها وتنقية الجسم منها، ويعتمد علاج حبوب الهلوسة على المراحل الآتية :

1. التقييم والتشخيص:

لمعرفة نوع المهلوسات التي اعتاد الشخص على تعاطيها، وكذلك لمعرفة مدى التأثير الذي أحدثته هذه العقاقير على ذهن المتعاطي وجسده.

2. سحب السموم من الجسم:

وقد تعد هذه المرحلة من أهم المراحل العلاجية في علاج عقاقير الهلوسة، فسحب سمومها من الجسم بطريقة آمنة سيؤدي إلى تقليل آثارها الضارة على الجسم.

3. إعادة التأهيل النفسي والسلوكي:

والذي يهدف إلى إعادة الشخص مرة أخرى للتعايش الآمن في المجتمع بعيدا عن هلاوس هذه الحبوب وتأثيراتها.

4. المتابعة بعد العلاج:

من المهم للغاية متابعة المدمن بعد العلاج لمنع انتكاسته وعودته مرة أخرى لعقاقير الهلوسة باختلاف أشكالها.

تعرف ايضا علي : ماهي افضل مستشفيات علاج ادمان المخدرات في الامارات وعمان

اليك اهم الأسئلة الشائعة حول حبوب الهلوسة:

على الرغم من أن إدمان حبوب الهلوسة ليس شائعا كباقي العقاقير الإدمانية الأخرى، إلا أن تعاطيها قد يؤدي بالضرورة إلى العديد من العواقب النفسية والذهنية، لهذا تثار العديد من الأسئلة حول علاجها وكيفية إيقاف تأثيراتها الضارة، وسنستعرض معا أبرز الأسئلة الواردة في هذا السياق.

  • هل يعتبر الحشيش من المواد المسببة للهلوسة؟

في الواقع المادة الفعالة في الماريجوانا أو الحشيش المسماة تيترا هايدرو كانيبول لها القدرة على التأثير على الذهن وسحب الشخص لعالم الهلوسة خاصة في المراهقين بعد تعاطيها بطريقة مكثفة ولمدة طويلة.

  • هل تتاح حبوب الهلوسة في الصيدلية بشكل طبيعي؟

الحقيقة أن منظمة الغذاء والدواء رفضت أي محاولة لاستخدام حبوب الهلوسة دون محاذير، على الرغم من التاريخ الطويل في النقاشات المثارة حول إمكانية استخدامها وتداولها بشكل طبيعي بين الناس.

  • ما هي أنواع حبوب الهلوسة في مصر؟

قد تعد حبوب DMT أو ما تعرف بحبوب الفيل الأزرق وكذلك حبوب الأسيد LSD من أكثر أنواع حبوب الهلوسة انتشارا بين فئات الشباب والمراهقين كوسيلة للانفصال عن الواقع وجلب الهلاوس.


مقالات قد تهمك

ما هي المهلوسات - انواع عقاقير الهلوسة

تأثير الحشيش على الجسم - ادمان الحشيش والهلوسة الفكرية

ما هي أعراض انسحاب الاكستاسي؟

الاكستازى - منتج جيد في عالم المخدرات تعرف على أضراره وطرق علاجه

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد