الدليل الكامل حول الاسقاط النفسي وكيف يؤثر على الشخص

الدليل الكامل حول الاسقاط النفسي وكيف يؤثر على الشخص

الاسقاط النفسي هو نوع من أنواع اللوم وتحويل المشاعر إلى شخص أخر، حتى يحمي الفرد نفسه ويتبرأ من عيوبه، الإسقاط النفسي ينتمي إلى بعض الاضطرابات الشخصية مثل اضطراب الشخصية النرجسية والشخصية الحدية، لذلك ويجب علاجه لأنه يسبب مشاكل كثيرة في العلاقات، لذا في المقال الآتي نتعرف معاُ على الإسقاط النفسي وكيفية تأثيره على الشخص.

ما هو الاسقاط النفسي

الاسقاط النفسي هو آلية للدفاع غير واعية تنبع من الانا، أي تأخذ جزء غير مقبول من النفس، أي عملية دفاعية يحمي بها الفرد نفسه والتبرأ من عيوبه ونقصه ورغباته المحرمة بالآخرين، بدلاً من الاعتراف بالمشاعر الغير مرغوب فيها او التعامل معها.

على سبيل المثال: الزوج المخادع الذي يشتبه أن شريكه غير مخلص، فبدلاًُ من أن يعترف بخيانته، ينقل هذا السلوك إلى شريكه ويتهمه بالخداع.

اسباب حدوثه

عادة ما تحدد أسباب الاسقاط النفسي هي الدفاع عن النفس، أي إبراز شئ لا تحبه في نفسك على شخص أخر، يحمي من الاضطرار إلى الاعتراف بأجزاء من شخصيتك لا تحبها.

ويضيف علماء النفس بعض التفسيرات لسلوك البعض حول الاسقاط النفسي، والتي تتمثل في:-

أن البشر يميلون إلى الراحة والسعادة عند رؤية الصفات السلبية في الأشخاص الآخرين بدلاُ من أنفسهم.

يفسر البعض أنه "عدم ارتياح البعض تجاه أنفسهم" وأن الاشخاص الذين يميلون إلى الإسقاط هم الذين لا يعرفون أنفسهم جيداً.

الشعور بالدونية وانخفاض تدني الذات.

علامات اصابتك بالاسقاط النفسي

تتضمن آليات الإسقاط النفسي الأكثر شيوعاً، ومن المحتمل أن يتعرض لها البعض:-

  • الإنكار

وهو عدم الاعتراف أمام نفسك أن هناك شيء ما حقيقي، مثال: التشكيك في حديث الطبيب عندما يخبرك ببعض الأخبار السيئة بشأن صحتك.

  • التشويه

هو تغيير واقع الموقف حتى يناسب احتياجاتك، مثال: التفكير في أن صديقاً ما قام بخداعك لأنه كان يخشى الالتزام.

  • العدوانية

والتي تتضمن التصرفات العدوانية المقصودة، مثال: ركن السيارة عن عمداً في مكان انتظار زميلك في العمل، كنوع من أنواع العقاب لنزاع سابق.

  • القمع

التستر ومنع المشاعر والعواطف بدلاً من التصالح معها والاعتراف بها، مثال: عدم قدرتك على تذكر تفاصيل حادث سيارة تعرضت له، عادة ما تقوم الدماغ بقمع وفقد بعض الذكريات، وذلك للمساعدة على التأقلم.

  • التسامي

والذي يقصد به تحويل المشاعر السلبية إلى عوامل إيجابية، على سبيل المثال: تنظيف المنزل وترتيبه إذا كنت غاضباً.

  • التفكك

والمقصود به تغير الشخصية بشكل كبير ولكن بشكل مؤقت، وذلك لتجنب الشعور بالعاطفة، على سبيل المثال: التماسك وعدم البكاء فى جنازة شخص ما لصالح الآخرين.

اليك ايضا : تعرف علي اسباب وعلامات ضعف الشخصية وكيف يمكنك تخطيها

ما هي أنواع الإسقاط النفسي؟

على الرغم من اتجاهات النظريات التي تفترض دائماً، أن مشاعر الاسقاط المتوقعة تكون سلبية وغير مرغوب فيها، إلا ان هناك انواع اخرى من الإسقاط إيجابية، وتتضمن:-

  • الإسقاط التكميلي

هذا النوع من الاسقاط يفترض فيه الشخص أن الآخرين يشاركونه نفس أراءه، على سبيل المثال: على الرغم من أن انك لا تدرى كيف يرى الآخرون لون القميص الذي ترتديه، فإنك تفترض أنهم يرون اللون الأزرق بنفس الطريقة التي تراها، وبهذه الطريقة فأنت تقوم بعمل اسقاط الإدراك للون على أي شخص أخر.

  • الإسقاط المجاني

هذا النوع ليس شائعاً، أي يفترض الأشخاص الذين يقومون باستخدام الاسقاط التكميلي أن كل شخص لديه نفس القدرة والمهارة التي يتمتع بها، مثل:- قد يفترض شخص جيد في المطبخ أن أي شخص لديه القدرة على صنع الطعام بنفس الطريقة التي يفعلونها.

هل يصنف الإسقاط النفسي كمرض عقلي

 الاسقاط النفسي عادة ما يظهر عند الأشخاص العاديين في بعض الخلافات والأزمات والمشاكل الشخصية أو السياسية أو أي شئ من امور الحياة.

ولكن يصنف الإسقاط النفسي أنه اضطراب عقلي وعادة ما يكون أكثر شيوعاً لدى مرضى:

كيف يؤثر الإسقاط النفسي على العلاقات

يتسبب الاسقاط النفسي في حدوث مشاعر لا واعية تجاه الآخرين، ويسبب العديد من المشاكل التي يتعرض لها الشخص في علاقاته، وتتضمن:

  • الشعور بالضيق والمشاكل مع الآخرين.
  • الجدال مراراً وتكراراً مع المقربين.
  • عدم الوصول إلى حلول للمشاكل والخلافات.
  • زيادة المشاكل والصراعات.

تعرف ايضا علي : اضطراب الشخصية التجنبية.. الأعراض والأسباب والعلاج

نصائح تفيدك في التعامل مع الاسقاط النفسي؟

إليك بعض النصائح التي يمكنك تجربتها في التركيز على عواطف ومسامحة نفسك والتي تتضمن:-

  • التركيز على العواطف

أنت بحاجة إلى الاعتراف بمشاعرك والتعامل معها بشكل أفضل، أي منحها التعرف على العوامل التي أثارت قبولك او رفضك والترحيب بها.

  • الاعتراف بالخطأ بصوت عال

يقول أحد علماء النفس أنك إذا قمت بارتكاب خطأ وقمت بالاستمرار في الكفاح من أجل التخلي عنه، قم بالاعتراف بصوت عالً مما تعلمته من هذا الخطأ.

عندما تمنح الأفكار داخل عقلك والمشاعر التي قلبك، فقد تحرر نفسك من الأعباء.

  • التحدث مع الناقد الداخلي

يمكنك تجربة تدوين مذكراتك والناقد الداخلي، وإعداد قائمة في الصفات التي تفضلها في نفسك، وما هي نقاط القوة التي تتمتع بها ونقاط الضعف، وهذا الأسلوب يساعدك في تعزيز ثقتك الثقة بالنفس والتخلص من الإحباط.

  • اللطف والمغفرة

الانتقاد السلبي لنفسك سوف يعرضك لمشاكل نفسية، لذلك حان الوقت أن تقوم بالتعاطف مع نفسك ورحيم، لأن بداية التغيير هو أن تغفر لنفسك وترحمها من تأنيب الذات.

في النهاية ... الاسقاط النفسي هو إلقاء اللوم على الآخرين للهروب من العيوب، وهو ليس مرض نفس خطير أو مزمن، يمكن التخلص منه بالتحدث مع الطبيب النفسي ومعرفة العوامل التي تثير هذا السلوك والتخلص منه، حتى لا يعرضك للمشاكل في العلاقات.

اليك اهم الاسئلة الشائعة التي تدور بين الكثير حول الاسقاط النفسي

كيف يمكنك معرفة إذا كان شخص ما يسقط عليك؟

معرفة الشخص الذي يعاني من الإسقاط النفسي تكمن في أنه يقوم بتوجيه الاتهامات عليك كلما كان لا يشعر بالراحة، أو عندما تتحدث معه عن سلوكياته وأفكاره، يقوم على الفور بإعادة توجيه المحادثة إليك مرة أخرى.

ما هي كيفية الرد على الإسقاط النفسي؟

يمكنك ان ترد بعبارات واضحة وصارمة مثل : لا يمكنني الموافقة، لا أرى الأمر مثل ما تراه، مما يؤدي إلى انحراف الاسقاط، ويدفع الشخص الآخر تحمل مسئولية إسقاطه أو التفكير بشكل أخر، ولكن إذا استمر الشخص في النقد واللوم الغير عادل من الضروري على الفور عدم استكمال حديثك معه.


مقالات قد تهمك

اليك اهم الاسئلة والاجوبة حول الصدمة العاطفية وطرق التعامل مع الصدمات

اليكم تجربتى مع الصدمة النفسية وكيفية التعامل مع الصدمة النفسية

ما هو الاكتئاب النفسي؟ - أنواع الاكتئاب النفسي

7من اهم نقاط ضعف الشخصية السيكوباتية وكيفية التعامل معها

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد